صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
الصفحات المميزة



الأنشطة الدعوية



الوصايا الجلية للاستفادة من الدروس العلمية

 
قال المنظار في الساحات : واختصرت لكم وصايا شيخي العلامة صالح بن عبد العزيز بن محمد آل الشيخ ـ حفظه المولى وسدده ـ من محاضرته النفيسة ( الوصايا الجلية للاستفادة من الدروس العلمية ) :
التنظيم الجيّد للدورة وذلك بـ :
النظر إلى حاجة طلبة العلم وحاجة الشباب الذين يرومون هذه الدروس ... وهذه الحاجة تختلق بإختلاف الزمان والمكان . وتختلف بإختلاف المعلمين .
وينبغي النظر في المكان المناسب لإقامة مثل هذه الدورات ، ويراعي في ذلك الفائدة والمصلحة ، ثم ينظر في المكان من جهة صلاحيته في نفسه ، وتوفر الخدمات فيه .
وينبغي مراعاة الوقت المناسب ، بالنظر إلى حال المتعلمين ، والتنسيق مع أصحاب الدورات الأخرى ، ليعم النفع وليستفيد طالب العلم المجتهد من عدة دورات مكثفة .
وينبغي على المنظمين للدورة الإعداد لها قبل وقت طويل ، والترتيب مع المشايخ ..
الاختيار الصائب للمشايخ من العلماء وطلبة العلم ، وتحري الأنفع و ينبغي لمن يرعون مثل هذه الدروس أن يختاروا من يناسب في تحقيقه الهدف من الدورات .
الاستفادة من خبرات وتجارب الذين أقاموا الدورات المكثفة ، والتنسيق معهم .
لا بد أن يعتنوا بقصد إفادة الطلاب ، ليس المقصود أن يشارك فلان من الناس لأجل أن يشكر الحضور ، وليس المقصود أننا أقمنا دورة وحضرها عدد من الطلاب لكن المهم الفائدة .
وأيضاً من الجهات المهمة أن تكون المادة التي تقوم عليها الدورة يعني الموضوعات و الفنون أن تكون مشتملة على كل ما يحتاج إليه الطلاب ، وما يتبع ذلك من اختيار للمتون والكتب .
.. أهـ
 

اعداد الصفحة للطباعة      
ارسل هذه الصفحة الى صديقك
الدورات العلمية
  • أفكار ومقترحات
  • متون علمية
  • دورات صيف 1435
  • منهج الطلب
  • الصفحة الرئيسية