بسم الله الرحمن الرحيم

ما صحةُ حديث : سَوْداءُ وَلُودٌ خيرٌ من حَسـناءَ عَقيم


نــصُ الـحـديـثِ :
روى الطبراني في المعجم الكبير بسنده فقال :
حدثنا الحسين بن إسحاق التستري ، ثنا يحيى بن درست ، ثنا علي بن الربيع ، حدثني بهز بن حكيم عن أبيه عن جده قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : سوداء ولود خير من حسناء لا تلد ، إني مكاثر بكم الأمم حتى بالقسط يظل مُحَبْنَطِئاً على باب الجنة يقال له : ادخل الجنة ، فيقول : يا رب وأبواي ؟ فيقال له : ادخل الجنة أنت وأبواك .
أخرجه العقيلي في الضعفاء (3/253) .
وهذا الحديث في سنده علي بن الربيع ، وهو منكر الحديث كما ذكر ذلك أهل العلم .

كـــلامُ الــعــلــمــاءِ عـلـى الـــحـــديـــثِ :
قال العقيلي في الضعفاء (3/253) عند ترجمة علي بن نافع فقال : عن بهز بن حكيم مجهول بالنقل حديثه غير محفوظ فذكره .
وذكره ابن حبان في المجروحين (2/86-87) عند ترجمة علي بن الربيع وقال عقبه : وهذا حديث منكر لا أصل له من حديث بهز بن حكيم . وعلي هذا يروي المناكير ، فلما كثر في روايته المناكير بطل الاحتجاج به .
وقال الهيثمي في المجمع (4/258) :
وفيه علي بن الربيع وهو ضعيف .
وقال العجلوني في كشف الخفاء (1/555) :
ذكره في الإحياء قال العراقي أخرجه ابن حبان في الضعفاء ولا يصح وذكره ابن الأثير في النهاية بهذا اللفظ ورفعه الأزهري وأخرجه غيره عن عمر موقوفا .
وقال العراقي في المغني عن حمل الأسفار :
ابن حبان في الضعفاء من رواية بهز بن حكيم عن أبيه عن جده . ولا يصح .
وأورده ملا علي قاري في الأسرار المرفوعة في الأخبار الموضوعة المعروف بالموضوعات الكبرى (ص222) .
وقال عنه الشيخ الألباني في ضعيف الجامع (ح3291) :
ضعيف .
وعزاه إلى الضعيفة برقم 3711 .
والحديث جاء بلفظ آخر :
ذروا الحسناء العقيم ، وعليكم بالسوداء الولود فإني مكاثر بكم الأمم حتى بالسقط مخبنطئا على باب الجنة ، فيقال له : ادخل الجنة . فيقول : حتى يدخل والدي معي .
ذكره ابن حبان في المجروحين (1/330) عند ترجمة حسان بن سِيَاه أبو سهل البصري وقال عنه :
منكر الحديث جدا . وأورد له هذا الحديث .
وقال المعلق على نسخة الحلبي في كتاب المغني عن حمل الأسفار :
وجد بهامش العراقي بأحد النسخ المعول عليها ما نصه : قلت : ولأبي يعلى بسند ضعيف : فذكره . رواه عبدالله ، وله من حديث أبي موسى : أن رجلا أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : إن امرأة قد أعجبتني لا تلد أفأتزوجها ؟ قال : لا . فأعرض عنها ثم تتبعها نفسه ، فقال : يا رسول قد أعجبتني هذه المرأة ونحرها أعجبني دلها ونحرها أفأتزوجها ؟ قال : لا . امرأة سوداء ولود أحب إلي منها أما شعرت أني مكاثر بكم الأمم . سنده ضعيف .ا.هـ.
وضعف الحديث الشيخ الألباني - رحمه الله - في ضعيف الجامع (ح3042) وقال :
موضوع .
وعزاه إلى الضعيفة (1413) وقال :
موضوع .
رواه ابن عدي من طريق أبي يعلى عن عمرو بن حصين : حدثنا حسان بن سياه : حدثنا عاصم عن زر عن عبدالله مرفوعا وقال :
لا يرويه عن عاصم غير حسان بن سياه ، وعامة حديثه لا يتابع عليه والضعف بين على رواياته .
قلت : وكلام ابن حبان فيه يدل على أنه شديد الضعف ، وقد ذكرته قريبا تحت الحديث (1409) . لكن الراوي عنه عمرو بن حصين شر منه ، فقد اتهم بالوضع كما تقدم غير مرة ، ولذلك فقد اساء السيوطي بذكره للحديث في الجامع الصغير من رواية ابن عدي ‍ولكنه أساء مرة أخرى ، فإنه لم يورده بنمامه ، وإنما إلى قوله : الولود فأوهم أنه كذلك عند ابن عدي ، وشاركه في هذا المناوي فإنه قال :
وزاد أبو يعلى في روايته : فإني مكاثر ...
فأوهم أن هذه الزيادة ليست عند ابن عدي فكأنه لم يقف عليه عنده ، أو أنه لم ينتبه أنه تلقاه من أبي يعلى ، والأول أقرب عندي . والله تعالى أعلم .
ثم تعقب السيوطي لسكوته عليه ، فقال بعد أن ذكر تجريح ابن عدي المذكور لحسان نقلا عن اللسان :
وبه يعرف سكوت المصنف على عزوه لابن عدي وحذفه من كلامه إعلاله غير صواب .
قلت : ومثل هذا السكوت يَكْثُر من السيوطي رحمه الله تعالى ومن غيره ، وهذا شيء ابتلي به المتأخرون كثيرا ، ولا يكاد ينجو منه إلا القليل ، وليس ذلك من النصح في شيء . والله تعالى هو المستعان .ا.هـ. كلام الألباني .

رابط الموضوع

عبد الله زقيل
zugailam@yahoo.com