صيد الفوائد saaid.net
:: الرئيسيه :: :: المكتبة :: :: اتصل بنا :: :: البحث ::







فتاوى تهمك في حياتك -10-

أحمد خالد العتيبي
@Ahmadarts9

 
بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم. أما بعد..

إن من أهم الواجبات التي يجب معرفتها هو التمييز بين الحلال والحرام، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين). رواه البخاري

فهذا هو الجزء العاشر من " فتاوى تهمك في حياتك " وقد جمعت في هذا المختصر أهم القضايا والفتاوى التي تخص كل مسلم ومسلمة.

س: من أوترت أول الليل فقامت آخره:

ج: تصلي ما تيسر لها شفعاً (ركعتين – ركعتين) بدون وتر، لأنه كما قال صلى الله عليه وسلم: (لا وتران في ليلة). (الشيخ ابن باز)

س: هل يشرع الأذان والإقامة للنساء؟

ج: لا يسن في حق النساء الإقامة للصلاة، سواء صلين منفردات أم صلت بهن إحداهن، كما لا يشرع لهن أذان...وإنما الأذان والإقامة من خصائص الرجال كما دلت على ذلك الأحاديث. (اللجنة الدائمة)
ـ للمرأة: أن تؤم النساء وتصلي بهن الفريضة والتراويح، ولا تتقدم على الصف كالإمام من الرجال، بل تتوسط الصف الأول. (اللجنة الدائمة)
ـ لا يجوز للمرأة الانفراد عن الصف ومعها نساء غيرها في المسجد، وإذا كانت وحدها فلا بأس. (الشيخ السعدي)

س: سؤال المرآة والجنائز:

ج: يجوز أن يدخل (المرأة قبرها) رجل ولو لم يكن من محارمها، ولو كان ثمّ محرم. (الشيخ ابن باز)
ـ زيارة القبور للنساء لا تجوز لحديث (لعن الله زائرات القبور). (اللجنة الدائمة)
ـ موقف الإمام عند رأس الرجل وعند وسط المرأة سواء كانوا كباراً أم صغاراً. (الشيخ ابن عثيمين)

س: الحكمة من منع زيارة النساء المقابر:

ج: لأن المرأة ضعيفة العقل سريعة العاطفة والتأثر.
ـ ولأن المرأة إذا زارت القبور وتتكرر الزيارة، فتكون المقابر مملوءة بالنساء، فتصبح مرتعاً لأهل الخبث والفجور. (الشيخ ابن عثيمين)
ـ يستحب تكفين المرأة في خمس أثواب بيض، إزار تؤزر به، خمار على رأسها، وقميص تلبسه، ولفافتين تلف بهما فوق ذلك. (الشيخ ابن عثيمين)

س: حكم استخدام بخاخ الربو للصائم:

ج: جائز، وذلك لأنه لا يصل إلى المعدة، وإنما يصل إلى القصبات الهوائية فتنفتح، وليس هو بمعنى الأكل والشرب. (الشيخ ابن عثيمين)

س: الحكمة في أن الحائض تقضي الصيام دون الصلاة:

ج: أن الصلاة كثيرة متكررة في اليوم والليلة خمس مرات، فيشق قضاؤها على الحائض، بخلاف الصوم فإنه يجب في السنة مرة واحدة. (اللجنة الدائمة)

س: لا يجوز للمرأة أن تصوم التطوع إلا بشرط:

ج: إذا كان زوجها حاضراً إلا بإذنه، أما لم يكن حاضراً عندها، أو لم يكن لها زوج، أو سمح لها زوجها، فإنه يستحب لها الصوم. (الشيخ ابن فوزان)

س: الوسائل التي تعين المرأة على الطاعات في شهر رمضان:

ج: مخافة الله تعالى سبحانه وتعالى، واعتقاد أنه مطلع على العبد في جميع أفعاله وأقواله.
ـ الإكثار من ذكر الله وتلاوة القرآن، وأداء الصلوات المفروضة في أوقاتها، والإكثار من النوافل.
ـ بقاء المرأة في بيتها، وعدم خروجها منه إلا لحاجة مع سرعة الرجوع إليه إذا انقضت الحاجة، مع التستر والحياء وعدم مخالطة الرجال.
ـ تجنب الصوارف التي تقسي القلب وتبعده عن الله، وهي جميع المعاصي.
ـ حفظ اللسان من الغيبة والنميمة والسب، والكلام المحرم، وشغله بذكر الله. (الشيخ ابن الفوزان)

س: الزكاة على الوالدين:

ج: لا يجوز إعطاء الزكاة للوالدين، بل عليه أن ينفق عليهما من ماله إذا احتاجا لذلك. (الشيخ ابن باز)

س: الزكاة على الأولاد:

ج: لا يجوز إعطاء الزكاة للأولاد، وهو يقدر على الأنفاق عليهم. (الشيخ ابن باز)

س: الزكاة على أخته:

ج: يجوز للإنسان أن يعطي زكاة أمواله لأخته المتزوجة إذا كان زوجها فقيراً. (اللجنة الدائمة)

ـ يجوز للمرأة أن تخرج من مالها الخاص صدقة عن أقاربها الأموات دون علم الزوج لأنها تتصرف في مالها، وهي حرة في مالها في حدود ما شرعه الله. (اللجنة الدائمة)

ـ يجوز للمرأة أن تتصدق من مال زوجها إذا عرفت منه أنه لا يمانع في ذلك، أما إذا كان زوجها يمنع من ذلك فلا يجوز. (اللجنة الدائمة)

س: الزكاة على الخادمة:

ج: الأصل أن زكاتها عليها، ولكن إذا أخرج أهل البيت عنها فلا بأس بذلك. (الشيخ ابن عثيمين)

س: هل تعطى الزكاة للخادمة غير المسلمة؟

ج: لا يجوز ولو كانوا فقراء. (الإمام ابن قدامه)

س: الحج دون إذن الزوج:

ج: حج الفريضة واجب إذا توفرت بشروط الاستطاعة، وليس إذن الزوج منها، ولا يجوز له أن يمنعها. (اللجنة الدائمة)
ـ المرأة التي ليس عندها محرم لا يجب عليها حج، حتى لو ماتت لا يحج عنها من تركتها، لأنها غير قادرة، والله سبحانه وتعالى فرض الحج على المستطيع. (الشيخ ابن عثيمين)
ـ من حجت بدون محرم فحجها صحيح مع الإثم لسفرها بدون محرم. (الشيخ ابن عثيمين)
ـ يجوز للزوجة أن تحج بمال زوجها الخاص إذا أذن لها بهذا المال. (اللجنة الدائمة)

س: محظورات الإحرام:

ج: إذا فعلها الإنسان جاهلاً أو ناسياً أو مكرهاً – فلا شيء عليه. (الشيخ ابن عثيمين)

س: قراءة القرآن جماعة بصوت واحد:

ج: إذا كان من أجل التعليم فنرجو أن لا يكون به بأس، وإذا كان لغير التعليم فغير مشروع. (اللجنة الدائمة)

س: تحسين صوت الطالبة عند الرجال:

ج: لا يجوز، لأن فيه فتنة عظيمة. (الشيخ ابن عثيمين)

س: سماع القرآن مع الانشغال بأعمال المنزل:

ج: لا بأس به، ولا يتعارض مع قوله تعالى: (فَاسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ). (الأعراف:204)، لأن الإنصات مطلوب حسب الإمكان، والذي يشتغل ينصت للقرآن حسب استطاعته. (الشيخ ابن فوزان)

س: تعليق الآيات والأحاديث وأسماء الله الحسنى:

ج: على ألواح وأطباق أو نحوها لتعلق للزينة أو التذكير، أو لتتخذ وسيلة لترويج التجارة وإنفاق البضاعة، وإغراء الناس بذلك ليقبلوا على شرائها، وهذا عدول القرآن والأحاديث عن المقاصد النبيلة التي يهدف إليها الإسلام، فالقرآن كتاب هداية وتشريع ومواعظ وعبر وأحكام. فكتابة آية منه على ساعات الدليل فيه انحراف بالقرآن عما أنزل من أجله.
ـ فعلينا أن نحترم كتاب الله، وأن نعظمه، وأن نتخذه فيما أنزل من أجله، وليس نازلاً لأن يعلق على جدران أو يتخذ نقوشاً في كتابته. (اللجنة الدائمة)

س: كتابة آيات من القرآن ليشربها المريض:

ج: الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم، الرقية على المريض بأن يقرأ عليه مباشرة وينفث على جسمه، وإن قرئ له في ماء وشربه فكذلك لا بأس به. (اللجنة الدائمة)

س: أحكام سجود التلاوة:

ج: سجود التلاوة لا يشترط له الطهارة ولا القبلة. (الشيخ ابن باز)
ـ ليس فيه تكبير ولا تسليم عند الرفع من السجود. (الشيخ ابن باز)
ـ لا يشرع للمستمع أن يسجد إلا إذا سجد القارئ. (الشيخ ابن باز)
ـ سجود التلاوة (سنة) وليس بواجب (الشيخ ابن باز)
ـ المشروع أن يقول في سجود التلاوة مثلما يقول في سجود الصلاة من التسبيح والدعاء. (الشيخ ابن باز)

س: قراءة الفاتحة للأموات:

ج: بدعة لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنها تقرأ للأموات، والمشروع أن يدعو الإنسان لوالديه بالمغفرة والرحمة. (الشيخ ابن فوازن)

س: ماذا يعمل بالمصحف المغلوط أو الممزوق:

ج: يحرق أو يدفن في مكان طاهر بعيد عن ممشى الناس، ولا تصل القاذورات إليه. (اللجنة الدائمة)

س: رفع المرأة صوتها في القراءة:

ج: إذا كانت خالية في بيتها أو مع محارمها أو نساء فقط فلها أن تجهر بالقراءة. (اللجنة الدائمة)

س: إهداء تلاوة القرآن للآخرين:

ج: لم يرد في الكتاب والسنة، ولا عن الصحابة رضي الله عنهم ما يدل على شرعية إهداء تلاوة القرآن للوالدين ولا لغيرهما. إنما شرع الله قراءة القرآن للانتفاع به، والاستفادة منه وتدبر معانيه.
ـ وذهب بعض العلماء إلى جواز ذلك، ولكن الصواب هو القول الأول، ولو كان إهداء التلاوة مشروعاً لفعله السلف الصالح. (الشيخ ابن باز)

س: كتابة آيات وحملها بقصد الحماية من المشكلات:

ج: لا يجوز، لأن القرآن لم ينزل لهذا، وإنما الذي ورد أن القرآن يقرأ على المصاب وعلى المريض، ولأن ذلك لا دليل عليه، ولأنه وسيلة إلى امتهان القرآن. (الشيخ ابن فوزان)

س: قراءة سورة الإخلاص (ثلاث مرات) يحصل بها فضيلة ختم القرآن:

ج: ولكن ليس من قرأها واقتصر عليها وكررها يكون كقارئ القرآن كله. (اللجنة الدائمة)

س: تبكي في الدعاء لا تبكي عند سماع القرآن:

ج: الخشوع في القرآن أهم وأعظم، مما تخشع في دعائها.
ـ ولكن قد لا يكون باختيارها، فقد تتحرك نفسها في الدعاء ولا تتحرك في بعض الآيات. (الشيخ ابن باز)

س: قراءة القرآن غيباً على غير وضوء:

ج: لا حرج فيه، أما مع مس المصحف فلا يجوز إلا على طهارة. (الشيخ ابن فوزان)

س: هجر القرآن، على أنواع:

ج: هجر تلاوته.
ـ هجر تدبره وتفهم معناه.
ـ هجر العمل به والتحاكم إليه.
ـ هجر الاستشفاء به من الأمراض.
ـ هجر الاستماع إليه. قال تعالى: (وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآَنَ مَهْجُورًا). (الفرقان:30)


(رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ)

المصدر: كتيب أكثر من 1000 جواب للمرأة. جمع وإعداد: خالد الحسينان.
كتبة: أحمد خالد العتيبي.


فتاوى تهمك في حياتك (1-5)
فتاوى تهمك في حياتك -6-
فتاوى تهمك في حياتك -7-
فتاوى تهمك في حياتك -8-
فتاوى تهمك في حياتك -9-
 

اعداد الصفحة للطباعة      
ارسل هذه الصفحة الى صديقك
أحمد خالد العتيبي
  • قصص دعوية
  • مقالات
  • الصفحة الرئيسية