صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
الصفحات المميزة



الأنشطة الدعوية



فتاوى أجاب عليها العلماء

أحمد خالد العتيبي
@Ahmadarts9

 
بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم .  أما بعد :
إن من أهم الواجبات التي يجب معرفتها هو التمييز بين الحلال والحرام،وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين). رواه البخاري
ولقد جمعت في هذا المختصر (أهم القضايا والفتاوى التي تخص كل مسلم ومسلمة)
ويعتبر من فتاوى العلماء من الأئمة المحققين من المتقدمين والمتأخرين، ومن اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة العربية السعودية.
 


س: ما حكم وضع الصور على الحائط . وما حكم اقتناء الصور الشخصية؟
ج: لا يجوز تعليق الصور أو الاحتفاظ بصور ذوات الأرواح ، والواجب إتلافها. فجميع الصور التي للذكرى تتلف بالتمزيق أو بالإحراق، وإنما يحتفظ بالصور التي لها ضرورة كالصورة في حفيظة النفوس وما أشبه ذلك (الشيخ ابن باز)

س: كثيراً ما يهم الإنسان بعمل الخير، ثم يأتي الشيطان فيوسوس له ويقول : إنك تريد ذلك رياء وسمعه. فيبعدنا عن فعل الخير، فكيف يمكن تجنب مثل هذا الأمر ؟
ج: يمكن تجنب مثل هذا الأمر بالاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم، والمضي قدماً في فعل الخير، ولا يتلفت إلى هذه الوساوس التي تثبطه عن فعل الخير، وهو إذا أعرض عن هذا واستعاذ بالله من الشيطان الرجيم زال عنه ذلك بإذن الله. (الشيخ ابن عثيمين)

س: ما الحكم إذا شكّ الإنسان هل انتقض وضوؤه أم لا؟
ج: إذا شك الإنسان هل انتقض وضوؤه أم لا؟ فالأصل الطهارة يبقى على طهارته ولا يضره الشك، فقد بين النبي صلى الله عليه وسلم أن الأصل الطهارة حتى يتحقق الحدث. (الشيخ ابن باز)

س: ما المواضع التي ترفع فيها الأيدي حذو المنكبين أو الأذنين في الصلاة وهل يكرر هذا الرفع في الصلاة كلها أم في الركعة الأولى ؟
ج: يستحب رفع اليدين حذاء المنكبين أو الأذنين عند التكبيرة الأولى وعند الركوع وعند الرفع منه، وعند القيام من التشهد الأول إلى الثالثة في الظهر والعصر والمغرب والعشاء، للثبوت الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم بذلك. (الشيخ ابن باز)

س: أيهما أصحّ : وضع اليدين على الأرض أولاً ، أم الركبتين حين السجود ؟
ج: الأصح الركبتان ثم اليدان ثم الوجه لحديث وائل وما جاؤ في معناه. (الشيخ ابن باز)

س: هل تجوز القراءة من المصحف في صلاة الليل حيث أن حصيلتي من الحفظ قليلة وأرغب ختم القرآن في صلاة الليل ؟
ج: لا حرج في ذلك، وقد كان ذكوان مولى عائشة - رضي الله عنها - يصلي بها في رمضان من المصحف، كما ذكر ذلك البخاري في صحيحة . (الشيخ ابن باز)

س: ما آخر وقت يمكن فيه إدراك صلاة الوتر ؟
ج: هو آخر وقت من الليل قبل طلوع الفجر لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (صلاة الليل مثنى مثنى .. فإذا خشي أحدكم الصبح صلّى ركعة واحدة تُوتر له ما قد صلى). متفق عليه (الشيخ ابن باز)

س: إذا قرأت آية فيها سجدة فهل يجب عليَّ السجود أم لا ؟
ج: سجود التلاوة سنة مؤكدة لا ينبغي تركها فإذا مر الإنسان بآية سجدة فليسجد سواء كان يقرأ في المصحف أو عن ظهر قلب أو في الصلاة أو خارج الصلاة، وأما الوجوب فلا يجب ولا يأثم الإنسان بتركه. (الشيخ ابن عثيمين)

س: أحياناً في الصلاة أنسى هل قرأت الفاتحة أم لا؟ فأقوم بقراءتها ثانية فهل عملي صحيح. أم أسجد سجود السهو ؟
ج: تكثر الوسوسة من بعض الناس أثناء الصلاة ويقع منهم الشك في القراءة أو التشهد وعلاج ذلك الحرص على الإقبال على الصلاة وإحضار القلب فيها حتى تخف الأوهام والوساوس. (الشيخ ابن جبرين)

س: ما هو أدنى وأعلى التسبيح في الركوع والسجود ؟
ج: التسبيح في الركوع سبحان ربي العظيم وفي السجود سبحان ربي الأعلى، وأدنى الكمال ثلاث مرات وأعلاه في حق الإمام عشر والواحدة مجزئه ويسن بعد التسبيح الثناء على الله في الركوع والدعاء في السجود. (الشيخ ابن جبرين)

س: ما حكم استئجار قارئ يقرأ القرآن في الحفلات ؟
ج: لا يجوز، من أخذ أجرة على قراءة القرآن فهو آثم ولا ثواب له، لان قراءة القرآن عبادة، ولا يجوز أن تكون العبادة وسيلة إلى شيء من الدنيا، والأجر على التلاوة لا يجوز، وعلى التعليم جائز. (اللجنة الدائمة)

س: أنا فتاة أبلغ من العمر (25) عاماً ولكن منذ صغري إلى أن بلغ عمري (21) سنة وأنا لم أصم ولم أصلي تكاسلاً ووالدي ووالدتي ينصحانني ولكن لم أبال، فما الذي يجب عليَّ  أن أفعله علماً أن الله هداني وأنا الآن أصوم وأصلي ونادمة على ما سبق.؟
ج: التوبة تهدم ما قبلها فعليك بالندم والعزم والصدق على العبادة والإكثار من النوافل من صلاة الليل والنهار وصوم تطوع وذكر وقراءة ودعاء والله يقبل التوبة من عبادة ويعفو عن السيئات .(الشيخ ابن جبرين)  

س: هل للنساء إقامة عندما يجتمعن لأداء الصلاة ؟
ج: إن أقمن الصلاة فلا بأس ، وإن تركن الإقامة فلا حرج عليهن، لأن الآذان والإقامة إنما هما واجبان على الرجال. (الشيخ ابن عثيمين)

س: صليت الظهر ، وبعد ذلك تذكرت أني صليت ثلاث ركعات فقط، هل أصلي الرابعة وأسجد للسهو، أم أعيد الصلاة كاملة ؟
ج: متى ترك المصلي ركعة من صلاته أو أكثر ثم تذكر وهو في مصلاه أو في المسجد بعد وقت قصير كخمس دقائق ونحوها فإنه يكمل الصلاة فيأتي بما ترك ثم يسلم ثم يسجد للسهو ثم يسلم أيضاً فإن لم يتذكر إلا بعد طول الفصل كنص ساعة أو بعد الخروج من المسجد وطول المدة فإنه يعيد الصلاة كلها ويلغي الأولى لعدم الموالاة بين الركعات. (الشيخ ابن جبرين)

س: امرأة متزوجة ولها مدة لم تنجب، ثم تبين بعد الفحص أن العيب في زوجها وأن الإنجاب مستحيل بينهما، فهل يحق لها أن تطلب الطلاق ؟
ج: يحق للمرأة هذه أن تطلب الطلاق من زوجها إذا تبين أن العقم منه وحده، فإن طلقها فذاك، وإن لم يطلقها فإن القاضي يفسخ نكاحها وذلك لأن المرأة لها حق في الأولاد وكثير من النساء لا يتزوجن إلا من أجل الأولاد فإذا كان الرجل الذي تزوجها عقيماً فلها الحق أن تطلب الطلاق ويفسخ النكاح. هذا هو القول الراجح عند أهل العلم. ( الشيخ ابن عثيمين)

س: هل يجوز جمع الصور بقصد الذكرى أم لا ؟
ج: لا يجوز لأي مسلم ذكراً كان أم أنثى جمع الصور للذكرى أعني صور ذوات الأرواح من بني آدم وغيرهم بل يجب إتلافها لما ثبت عن نهي النبي صلى الله عليه وسلم بذلك. (الشيخ بان باز)

س: هل إطالة الأظافر من أجل الجمال محرمة ؟
ج: لا تجوز إطالة الأظافر بل ورد الأمر بالتقليم كل أسبوع أو كل أربعين يوماً على الأكثر. (الشيخ ابن جبرين)

س: ما حكم قراءة القرآن في أوقات العمل ؟
ج: لا حرج فيه إذا لم يكن لديه عمل، وهكذا التسبيح والتهليل والذكر، وهو خير من السكوت، أما إذا كانت القراءة تشغله عن شيء يتعلق بعمله فلا يجوز ذلك. (الشيخ ابن باز)


(رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ)


جمع وترتيب : محمد المسند - من كتاب : فتاوى المرأة.

كتبة : أحمد خالد العتيبي.


 

اعداد الصفحة للطباعة           
ارسل هذه الصفحة الى صديقك
أحمد خالد العتيبي
  • قصص دعوية
  • مقالات
  • الصفحة الرئيسية
  • مواقع اسلامية