صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
  • اعرف نبيك
  • العلماء وطلبة العلم
  • أفكار دعوية
  • مكتبة صيد الفوائد
  • الأنشطة الدعوية
  • زاد الـداعـيـة
  • زاد الخـطـيـب
  • العروض الدعوية
  • للنساء فقط
  • ملتقى الداعيات
  • رسائل دعوية
  • الفلاشات - القصص
  • مقالات - تغريدات
  • واحة الأدب
  • منوعات - مختارات
  • الملل والنحل
  • الطبيب الداعية
  • بحوث علمية
  • تربية الأبناء
  • سيادة الشريعة
  • جهاد المسلمين
  • محمد بن عبدالوهاب
  • صفحات مهمة







    ما قلَّ ودلّ (501-550) ( 13 )

    أيمن الشعبان
    @aiman_alshaban

     
     بسم الله الرحمن الرحيم


    كلمات وجيزة وعبارات قصيرة، من جوامع الكَلِم ونفائس الحِكَم؛ مما " قلَّ ودلَّ " من أقوال السلف والمتأخرين، سهلة المنال طيبة المآل، لنستفيد منها في حياتنا العملية، سيما في أيامنا التي طغت فيها الماديات، وتغلبت على النفس الملذات والشهوات، انتقيتها بدقة وعناية من باب الذكرى، ( فإن الذكرى تنفع المؤمنين )، يقول ابن المبارك في تهذيب الكمال: لا أعلم بعد النبوة درجة أفضل من بث العلم.
    نسأل الله سبحانه وتعالى القبول والسداد والإخلاص في القول والعمل.
     
    501- قال مالك بن دينار: إذا لم يكن في القلب حزن خرب كما إذا لم يكن في البيت ساكن يخرب.[1]
    502- قال ابن القيم: لَوْلَا تَقْدِير الذَّنب هلك ابْن آدم من الْعجب.[2]
    503- قال سفيان الثوري: مثل العالم مثل الطبيب لا يضع الدواء إلا على موضع الداء.[3]
    504- قال الربيع بن خثيم: كُلُّ مَا لا يُبْتَغَى بِهِ وَجْهُ اللَّهِ يَضْمَحِلُّ.[4]
    505- قال بشر: سُكُونُ النَّفْسِ إِلَى الْمَدْحِ، وَقَبُولُ الْمَدْحِ لَهَا أَشَدُّ عَلَيْهَا مِنَ الْمَعَاصِي.[5]
    506- قال إِبْرَاهِيمَ بْنَ أَدْهَمَ: كَثْرَةُ النَّظَرِ إِلَى الْبَاطِلِ تَذْهَبُ بِمَعْرَفَةِ الْحَقِّ مِنَ القَلْبِ.[6]
    507- قال ابن الجوزي: الدُّنْيَا غرارة غدارة خداعة مكارة تظن مُقِيمَة وَهِي سيارة وَمُصَالَحَة وَقد شنت الْغَارة.[7]
    508- قال بزرجمهر: لا تصلح صحبة السلطان إلا بالطاعة والبذل، ولا مواخاة الإخوان إلا باللين والمواساة.[8]
    509- قال عبد الله بن المعتز: علم بلا عمل كشجرة بلا ثمرة.[9]
    510- قال مَخْلَدُ بْنُ حُسَيْنٍ: كَانُوا يَعْمَلُونَ وَلا يَتَكَلَّمُونَ، وَقَدْ صَارُوا يَتَكَلَّمُونَ وَلا يَعْمَلُونَ.[10]
    511- قال ابن حزم: لَا تَزهد فِيمَن يَرغَبُ فِيك فَإِنَّهُ بَابٌ من أَبْوَاب الظُّلم، وَترك مقارَضَة الْإِحْسَان وَهَذَا قَبِيح.[11]
    512- قَالَ الْمُهَلَّبُ: مَا السَّيْفُ الصَّارِمُ فِي كَفِّ الرَّجُلِ الشُّجَاعِ بِأَعَزَّ لَهُ مِنَ الصِّدْقِ.[12]
    513- قال عيسى بن مسكين: من حصّن شهوته صان قدره.[13]
    514- العاقل يحسم الداء قبل أن يبتلى به، ويدفع الأمر قبل أن يقع فيه، فإذا وقع فيه رَضِيَ وصبر.[14]
    515- قال مُحَمَّدَ بْنَ وَاسِعٍ: إِنْ كَانَ الرَّجُلُ لَيَبْكِي عِشْرِينَ سَنَةً وَمَعَهُ امْرَأَتُهُ مَا تَعْلَمُ بِهِ![15]
    516- قال مالك بن دينار: كان يقال: كفى بالمرء خيانة أن يكون أمينا للخونة.[16]
    517- قال ابن تيمية: أفضل الأعمال ما كان لله أطوعَ، ولصاحبه أنفع.[17]
    518- قال الجنيد: التَّوَاضُع خفض الْجنَاح ولين الْجَانِب.[18]
    519- قال مالك: إِنَّ الرَّجُلَ إِذَا ذَهَبَ يَمدَحُ نَفْسَه، ذَهَبَ بَهَاؤُهُ.[19]
    520- قال الحسن: مَا تم دين عَبْد قط حتى يتم عقله.[20]
    521- قال أحمد بن حنبل: إنما العلم مواهب يؤتيه اللَّه من أحب من خلقه وليس يناله أحد بالحسب[21]
    522- كُلَّ سَهْلٍ فَهُوَ فِي زَمَانِ الْمِحْنَةِ صَعْبٌ وَكُلُّ صَعْبٍ فَهُوَ فِي زَمَانِ الْإِقْبَالِ سَهْلٌ.[22]
    523- مَنْ أَرَادَ الدُّنْيَا أَضَرَّ بِالْآخِرَةِ، وَمَنْ أَرَادَ الْآخِرَةَ أَضَرَّ بِالدُّنْيَا، يَا قَوْمُ فَأَضِرُّوا بِالْفَانِي لِلْبَاقِي.[23]
    524- قال سفيان الثوري: إِنَّمَا الزُّهْدُ فِي الدُّنْيَا قَصْرُ الأَمَلِ.[24]
    525- قال الشافعي: طلب العلم أفضل من صلاة النافلة.[25]
    526- قال عطاء الخراساني: لما رأيت الصحاف الصغار قد ظهرت عرفت أن البركة قد رفعت.[26]
    527- قِيلَ لأَعْرَابِيٍّ: إِنَّ فُلانًا أَفَادَ مَالًا عَظِيمًا. قَالَ: فَهَلْ أَفَادَ مَعَهُ أَيَّامًا يُنْفِقُهُ فِيهَا؟[27]
    528- قال أبو موسى الأشعري: إِنَّ هَذَا الدِّينَارَ وَالدِّرْهَمَ أَهْلَكَا مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ، وَهُمَا مُهْلِكَاكُمْ.[28]
    529- النجاة من الْهَلَاك فِي ركُوب سفينة الْكتاب وَالسّنة والفوز فوز من زحزح عَن النَّار وادخل الْجنَّة.[29]
    530- قال أبو الدرداء: تفكر ساعة خير من قيام ليلة.[30]
    531- صبرك عن محارم الله أيسر من صبرك على عذاب الله.[31]
    532- قال ابن حزم: إذا تكاثرت الهموم سقطت كلها.[32]
    533- قال ابن حبان: قرب العاقل غنم لأشكاله، وعبرة لأضداده، على الأحوال كلها.[33]
    534- قيل: صلاح الآخرة بخلّة واحدة وهي التقوى، وصلاح الدنيا بثلاث: العافية والغنى والعمر.[34]
    535- قال ابن المعتز: علم المنافق في قوله، وعلم المؤمن في عمله.[35]
    536- قال ابن القيم: القناعة تثمر الرضا، والذكر يثمر حياة القلب.[36]
    537- إذا لم يحسن الأخيار طريق العمل سلّط الله عليهم الأشرار.[37]
    538- معلوم بالأدلة الشرعية.. أن الأعمال والأقوال إنما تصح وتقبل إذا صدرت عن عقيدة صحيحة.[38]
    539- قال أبو الطيب الصعلوكي: إِنَّا نحتَاج إِلَى إِخوَان العُشرَة لوقت العُسْرَة.[39]
    540- قال سعيد بن جبير: التَّوَكُّل عَلَى اللهِ جِمَاعُ الإِيْمَانِ.[40]
    541- قال ابن حزم: قلَّ ما رأيتُ أمراً أمكن فضُيِّع؛ إلا فاتَ فلَم يُمكِن بَعدُ.[41]
    542- قال سفيان الثوري: كان يقال: الصَّمْتُ زَيْنُ الْعَالِمِ, وَسِتْرُ الْجَاهِلِ.[42]
    543- قال الحسن: أفضل العمل: الورع، والتفكر.[43]
    544- قالت مُعاذة بنت عبد الله: عَجِبْتُ لِعَيْنٍ تَنَامُ، وَقَدْ عَلِمَتْ طُوْلَ الرُّقَادِ فِي ظُلَمِ القُبُوْرِ.[44]
    545- قال أيوب السختياني: لا خبيث أخبث من قارئ فاجر![45]
    546- قال علي رضي الله عنه: أقل الناس قيمة أقلهم علما.[46]
    547- قال الشافعي: ما رفعت من أحد فوق منزلته إلا وضع مني بمقدار ما رفعت منه.[47]
    548- قال الفضيل: من خاف الله تعالى دله الخوف على كل خير.[48]
    549- قال سفيان الثوري: إِنِّي لَأَظُنُّ لَوْ أَنَّ رَجُلًا هَمَّ بِالْكَذِبِ عُرِفَ ذَلِكَ فِي وَجْهِهِ.[49]
    550- قال ابن حبان: لو كان للعقل أبوان، لكان أحدهما الصبر، والأخر التثبت.[50]
     
    19/02/2017م

    -------------------------------------------
    [1]الحلية (2/360).
    [2]الفوائد ص67.
    [3]الحلية (6/368).
    [4]الزهد لأحمد بن حنبل ص272.
    [5]الحلية (8/344).
    [6]حلية الأولياء (8/22).
    [7]المدهش ص174.
    [8]سراج الملوك ص483.
    [9]اقتضاء العلم العمل ص37.
    [10]أحاديث أبي الحسن الكلابي ص35، مخطوط.
    [11]الأخلاق والسير ص115.
    [12]المجالسة (6/242).
    [13]ترتيب المدارك (4/347).
    [14]ابن حبان، روضة العقلاء ص20.
    [15]صفة الصفوة (2/160).
    [16]الحلية (2/373).
    [17]الجواب الصحيح (6/42).
    [18]طبقات الشافعية الكبرى للسبكي (2/264).
    [19]السير (8/109).
    [20]روضة العقلاء ص19.
    [21]طبقات الحنابلة (1/75).
    [22]تفسير الرازي (18/508).
    [23]عبد الله بن مسعود، الحلية (1/138).
    [24]شرح السنة للبغوي (14/286).
    [25]الحلية (9/119).
    [26]تهذيب الكمال (20/112).
    [27]المجالسة (4392).
    [28]شعب الإيمان (12/513).
    [29]التذكرة في الوعظ ص18.
    [30]الحلية (1/208).
    [31]سبيل الرشاد إلى نفع العباد ص26.
    [32]الأخلاق والسير ص95.
    [33]روضة العقلاء ص26.
    [34]محاضرات الأدباء (2/409).
    [35]اقتضاء العلم العمل ص38.
    [36]مدارج السالكين (2/29).
    [37]هكذا علمتني الحياة ص22، مصطفى السباعي.
    [38]مجموع فتاوى ابن باز (1/13).
    [39]السير (17/208).
    [40]السير (4/325).
    [41]الأخلاق والسير ص178.
    [42]الحلية (7/82).
    [43]روضة العقلاء ص31.
    [44]السير (4/509).
    [45]الحلية (3/11).
    [46]المستطرف ص26.
    [47]تاريخ دمشق (51/412).
    [48]الزواجر عن اقتراف الكبائر (1/37).
    [49]الحلية (6/370)..
    [50]روضة العقلاء ص26.


     

    اعداد الصفحة للطباعة           
    ارسل هذه الصفحة الى صديقك
    أيمن الشعبان
  • من أقوال السلف
  • مقالات
  • ما صح وما لم يصح
  • فلسطينيات
  • تأملات قرآنية
  • المسلم في بلاد الغربة
  • رمضانيات
  • الصفحة الرئيسية
  • مواقع اسلامية