صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
  • اعرف نبيك
  • العلماء وطلبة العلم
  • أفكار دعوية
  • مكتبة صيد الفوائد
  • الأنشطة الدعوية
  • زاد الـداعـيـة
  • زاد الخـطـيـب
  • العروض الدعوية
  • للنساء فقط
  • ملتقى الداعيات
  • رسائل دعوية
  • الفلاشات - القصص
  • مقالات - تغريدات
  • واحة الأدب
  • منوعات - مختارات
  • الملل والنحل
  • الطبيب الداعية
  • بحوث علمية
  • تربية الأبناء
  • سيادة الشريعة
  • جهاد المسلمين
  • محمد بن عبدالوهاب
  • صفحات مهمة







    من للأقصى؟

    الدكتور عصام بن هاشم الجفري


    الحمد لله ذي القوة والعظمة والبطش الشديد،لا يقع في ملكه إلا ما يشاء فعَّال لما يريد،أحمده جل شأنه وأشكره على عطائه ونعمائه وأطمع في المزيد،وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له أقرب حفيظ وأدنى شهيد،وأشهد أن نبينا وحبيبنا محمداً عبد الله ورسوله جمع كلمة الأمة على التوحيد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه ما عادت الأمة لربها تنشد النصر والعز المجيد.أما يعد:
    فاتقوا الله عباد الله فإن التقوى مع الصبر سببٌ للمددِ الإلهي والنصرِ على الأعداء أخبركم عن ذلكم ربكم بقوله:{بَلَى إِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا وَيَأْتُوكُمْ مِنْ فَوْرِهِمْ هَذَا يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُمْ بِخَمْسَةِ آَلَافٍ مِنَ الْمَلَائِكَةِ مُسَوِّمِينَ()وَمَا جَعَلَهُ اللَّهُ إِلَّا بُشْرَى لَكُمْ وَلِتَطْمَئِنَّ قُلُوبُكُمْ بِهِ وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ }(آل عمران 125-126).

    وفي القدسِ بيتٌ للأسى عند بابـهِ*تلاقت يَتامى أمتي والأَراملُ
    عباءتُها بيعت على حين غِرَّةٍ *وأثوابُها في السوق والجسمُ ناحلُ
    لها مقلتا ثَكلَى يحدِّث دمعُها* حديثاً صريحاً صُمَّ عنه المُماطـلُ
    وفـي شفتيها صرخةٌ جمَّد الأسى*صَدَاهاولم يُسرع إليها المُناضلُ
    هي القدسُ باتت في ذهولٍ وحَيرةٍ *وكيف يذوق الأمنَ مَن هو ذَاهلُ
    تسائلُنا أين الوعود التي سرى*إليَّ بها مبعوثكم والمحافلُ؟!
     تحيَّرتُ فيكم لم أَعُد أعرف الذي ينافح عني صادقاً أو يخاتلُ
    ومَن يحمل الحبَّ النقيَّ ومَن يرى*برأيي ومَن يَبغبي الهوى ويغازلُ.
    (موقع د.عبد الرحمن العشماوي على الإنترنت).

    أمة العزة والكرامة نشرت وسائل الإعلام تقريراً موجزاً عن اعتداءات صهيونية جديدة على أول القبلتين ومسرى نبيكم وحبيبكم صلى الله عليه وسلم حيث نقلت وسائل إعلام فلسطينية عن بيان أصدره الشيخ التميمي "أن الاحتلال الإسرائيلي يقوم بهدم الطريق التاريخي المؤديةِ إلى باب المغاربة.مع الاستمرار بحفرياتٍ على نطاقٍ واسعٍ وفتحِ شبكةِ أنفاقٍ وبناءٍ كنسٍ تحت أساساته وبجواره مما يعرض المسجد الأقصى لخطر الانهيار والتهويد" فمن للأقصى؟.
    هي ليست المرة الأولى التي يُعْتَدى فيها على المسجد الأقصى المبارك،وإليكم طرفاً من الممارسات اليهودية ضد مسجدكم وقبلتكم الأولى المسجد الأقصى(موقع الأقصى على الإنترنت).:
    في7/6/1967م استولي الجنرال موردخاي غور على الحرم الشريف في اليوم الثالث من بداية الحرب في سيارة نصف مجنزرة،وعلى إثر ذلك صادرت السلطات الإسرائيلية مفاتيح باب المغاربة ولم تعدها حتى الآن فمن للأقصى؟.
    وفي 9/6/1967تعطلت صلاة الجمعة في الحرم القدسي إثر الاحتلال وكانت هذه أول مرة تتعطل فيها شعائر الصلاة منذ تحرير صلاح الدين للقدس من الصليبيين عام 1187م، وتكرر هذا الأمر يوم الجمعة19من تشرين الأول1990م حينما اضطر أئمة المسجد لتأخير صلاة الجمعة ساعة بسبب منع القوات الإسرائيلية المصلين من الوصول للأقصى، فمن للأقصى؟
    وفي 24/6/1969م استولت القوات الإسرائيلية على المدرسة التنكزية وتقع عند باب السلسلة ويستخدمها الجنود موقعاً عسكرياً لهم, فمن للأقصى؟
    وفي21/8/1969م اقتحم المتطرف "دنيس دوهان" ساحات الحرم وتمكن من الوصول إلى المحراب وأضرم فيه النار في محاولة لتدمير المسجد،وقد أتت النيران على مساحة واسعة منه إلا أن جيران الأقصى حالوا دون امتدادها.فمن للأقصى؟
    وفي 25/3/1979م انتشرت شائعات حول اعتزام جماعة من اليهود إقامة الصلاة في القدس فتجمع حوالي ألفين من الشباب المسلم بالهراوات والحجارة في ساحة المسجد لحمايته.فمن للأقصى؟.
    في14/8/1979م حاولت جماعة " غورشون سلمون" المتطرفة اقتحام المسجد، إلا أن المواطنين تصدوا لها وافشلوا المحاولة وعمل المتطرف "مائير كهانا"وجماعته على تكرار المحاولة، إلا أن أكثر من عشرين ألف مسلم تصدوا لهم وخاضوا مع الجنودِ مواجهاتٍ ضاريةٍ للدفاع عن الأقصى سقط خلالهَا العشراتُ من الجرحى. فمن للأقصى؟
    في11/11/1979أطلقت الشرطة الإسرائيلية وابلاً كثيفاً من الرصاص على المصلين المسلمين مما أدى إلى إصابة العشرات منهم بجراح. فمن للأقصى؟.
    في31/8/1981م أدى استمرار الحفريات تحت المسجد الأقصى لتصدع خطير في الأبنية الإسلامية الملاصقة للسور الغربي. فمن للأقصى؟
    في11/4/1982م قام أحد الجنود الإسرائيليين ويدعى "هاري غولدمان" باقتحام المسجد الأقصى وأخذ يطلق النيران بشكل عشوائي مما أدى إلى استشهاد مواطنين وجرح أكثر من ستين آخرين. فمن للأقصى؟
    في20/5/1982م تسلم المسئولون في الأوقاف الإسلامية إنذاراً نهائياً بواسطة البريد من المنظمات اليهودية المتطرفة تطالبهم فيه بالسماح لليهود بأداء الطقوس في المسجد الأقصى وإلا سيعرضون أنفسهم للقتل. فمن للأقصى؟في20/1/1983م تم تشكيل حركة متطرفة في إسرائيل وأمريكا مهمتها إعادة بناء جبل الهيكل في موقع المسجد الأقصى؛وقد تشكلت هذه اللجنة تحت اسم "كيرن هارهبيت"، فمن للأقصى؟ف
    ي29/3/1984م حدث انهيار الدرج المؤدي إلى مدخل المجلس الإسلامي الأعلى؛حيث اكتشفت ثغرة طولها ثلاثة أمتار وعرضها متران وعمقها أكثر من عشرة أمتار تؤدي إلى نفق طويل شقته دائرة الآثار الإسرائيلية بمحاذاة السور الغربي الخارجي للمسجد الأقصى، وتمتد من باب المغاربة حتى باب المجلس الذي يضم مكاتب دائرة الأوقاف العامة ؛ مما هدد عمارة المجلس الإسلامي الأعلى بالسقوط.فمن للأقصى؟
    في 27/9/1999قامت شركة إسرائيلية للنبيذ بإلصاق صورة للقدس يتوسطها المسجد الأقصى المبارك وقبة الصخرة المشرفة على زجاجات النبيذ. فمن للأقصى؟
    في30/10/1999م كُشِفَ النقاب عن بدء العد التنازلي الإسرائيلي لهدم المسجد الأقصى المبارك. فمن للأقصى؟ كل هذا يحدث والأمة في سباتها وصراعاتها وتلهث خلف شهواتها فمن للمسجد الأقصى؟.
    فيا عبدالله يا أيها المسلم الغيور هذا ربك يخلد لك أهمية هذا المسجد المبارك بقوله: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنْ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ}(الإسراء:1).

    الخطبة الثانية
    الحمد لله ولي المتقين وناصر عباده المؤمنين ولوبعد حين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له الملك الحق المبين وأشهد أن نبينا وحبيبنا محمداً عبدالله ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه الغر الميامين. أما بعد:فاتقوا الله عباد الله واعلموا رحمني الله وإياكم أن إخوانكم في فلسطين يدافعون اليهود بصدورهم العارية وبطونهم الخاوية وملابسهم البالية، فانصروا أنتم قبلتكم الأولى ومسرى نبيكم بما تستطيعون من قوة؛ومن وسائل نصرته التضرع لله ليل نهار بأن يعجل باستنقاذه من أيدي الصهاينة القذرة،وأن نستفيد من مواقع الشبكة العنكبوتية(الإنترنت) والمشاركات الإعلامية الإذاعية والتلفازية والصحفية للضغط على اليهود للتراجع عن خططهم الخبيثة،أن ننشر في الأمة أنه لا نصر على اليهود إلا بالوحدة والعودة الصادقة إلى الله،ونحمد الله جل وعلا أن جمع كلمة إخواننا في فلسطين على يد خادم الحرمين الشريفين ونسأل الله أن يوحد الأمة جميعاً لتنهض ويعود عزها ومجدها التليد،ومن وسائل النصرة أن نضع في بيوتنا صورة كبيرة للقدس تحتها عبارة تذكر أولادنا بواجبهم نحوها،أن نغرس في أبنائنا أن كل واحد منهم هو صلاح الدين لهذا الزمان وأنه منقذ المسجد الأقصى:

    يا صلاح الدين ما جئت إلينا*خامل الذكر ولا جئت ضئيلا
    سُلَّ من فجرك سيفاً عربياً*واتخذ في جبل الصمت سبيلا
    بَلَغَ الأعداءُ منا ما أرادوا *ومشوا في أرضنا عرضاً وطولا
    سمموا الأفكار حتى صارفينا*مبدعاً مَنْ يَنْشُرِ الفكر الدخيلا
     جعلوا للفن ميزاناً وقالوا*لا نرى للدين في الفن سبيلا
    لا تسلني يا صلاح الدين قومي*حبسوا النهر فلم يَسقِ الحقولا
     كان في أيديهِمُ السيفُ صـقـيـلا*فغدا ملمسُ أيديهِمْ صقيلا
    لا تسلني يا صلاح الدين لكنْ*سائل الحسرة والقلب العليلا
     كم سمعنا صرخةً من ثغر طفلٍ*حقها أن توقظ الحُرَّ النبيلا
    فمنحناها وجوماً ووقفنا*نُتْبِعُ الأحداثَ إحساساً قتيلا
    يا صلاح الدين أعطيتُك سمعاً*يـتـمنى منذ دهر أن تقولا
    وهنا جاء إليَّ الصوتُ فخماً* عربيَّ اللفظ موزوناً جميلا
    لي سؤالٌ واحدٌ أُلقيهِ*وجوابي أَنْ أرى فعلاً جليلا
    كيف ترجو أمةٌ عزاً ونصراً*حيـن تَنْسَـى الله أو تَعصـي الرسولا؟!
    (موقع د.عبد الرحمن العشماوي على الإنترنت).

    لص دخل بيتاً ولما وجد أهل البيت في يقظة أبدا أنه شخص مسالم ضعيف يريد الحياة فلما وجد منهم تقبلاً بدأ يغري لصوصاً كبار بدعمه وهكذا تقوى اللص على أهل البيت فانتزع منهم بيتهم غرفة غرفة وكان جيران ذاك البيت ينظرون ويبدون تضامنهم الوجداني مع أهل البيت ولكنهم لم يقفوا لمناصرتهم بقوة خوفاً من قوة اللص ومن وراءه ثم تطور الأمر بذلك اللص إلى أن انتزع مسجد الحي فقام أهل الحي يصرخون ويبكون ولكن ذلك اللص القذر قد تعود على أن صراخهم لا يلبث أن يخبو ويتعودون على الأمر،ثم بدأ ينشأ خططاً لهدم ذلك المسجد بزعم أن أجداده تركوا لها كنزاً تحته وبدأ يحفر الأنفاق تحت المسجد ؛ تحت شعار أبحث عن كنزي دون أذيتكم ، ولكنه كان يلقي في كل مرة فقاعة اختبار ليرى ردة الفعل تجاه المسجد فإذا رآها شديدة تراجع ، وإذا رأى الأمر قد مر تطور لما هو أكبر ؛ أتدرون أحبتي من هو اللص إنهم اليهود والمسجد هو المسجد الأقصى ؛ الذي يريد إعلام الأعداء أن يغرس في نفوس أبناء الإسلام أنه خاص بالفلسطينيين فقط،وينسيهم أن ما غرسه الله فيهم بأن المسجد الأقصى هو مسجد كل مسلم؛ يذكر ذلك المسلم خمس مرات في كل يوم وليلة على الأقل فكلما وجه وجهه تلقاء القبلة ليصلي تذكر أن هذه الصلاة فرضت على نبيه صلى الله عليه وسلم في السماء السابعة ليلة الإسراء والمعراج،ويتذكر أن المعراج كان من هناك من أرض الأقصى المباركة وخلد الله له ذلك في آيات تتلى إلى يوم القيامة بقوله
    ونقلت وسائل إعلام فلسطينية عن بيان أصدره التميمي دعوته "للخروج بالمظاهرات تنديدا واحتجاجا على جريمة الاحتلال الإسرائيلي بهدم الطريق التاريخي المؤدية إلى باب المغاربة. واستمرار حكومة إسرائيل بحفريات على نطاق واسع وفتح شبكة أنفاق وبناء كنس تحت أساساته وبجواره مما يعرض المسجد الأقصى لخطر الانهيار والتهويد".(موقع الجزيرة على الانترنت)
     

    اعداد الصفحة للطباعة           
    ارسل هذه الصفحة الى صديقك
    عصام الجفري
  • خطب إيمانية
  • خطب إجتماعية
  • يوميات مسلم
  • خطب متفرقة
  • مناسبات وأحداث
  • رمضانيات
  • خطب ودروس الحج
  • الصفحة الرئيسية
  • مواقع اسلامية