صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
الصفحات المميزة



الأنشطة الدعوية



الكلام على زيادة ( ثم تشهد وأقم ) في حديث المسيء صلاته

عبدالله بن فهد الخليفي

 
بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
أما بعد :

فقال الترمذي في جامعه [ 302 ] حدثنا علي بن حجر أخبرنا إسماعيل بن جعفر عن يحيى بن علي بن يحيى بن خلاد بن رافع الزرقي عن أبيه عن جده عن رفاعة بن رافع :
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بينما هو جالس في المسجد يوما قال رفاعة ونحن معه إذا جاءه رجل كالبدوي فصلى فأخف صلاته ثم انصرف فسلم على النبي صلى الله عليه وسلم
فقال النبي صلى الله عليه وسلم وعليك فارجع فصل فإنك لم تصل فرجع فصلى ثم جاء فسلم عليه فقال وعليك فارجع فصل فإنك لم تصل ففعل ذلك مرتين أو ثلاثا .
كل ذلك يأتي النبي صلى الله عليه وسلم فيسلم على النبي صلى الله عليه وسلم فيقول النبي صلى الله عليه وسلم وعليك فارجع فصل فإنك لم تصل .
فخاف الناس وكبر عليهم أن يكون من أخف صلاته لم يصل فقال الرجل في آخر ذلك فأرني وعلمني فإنما أنا بشر أصيب وأخطي .
فقال أجل إذا قمت إلى الصلاة فتوضأ كما أمرك الله [ ثم تشهد وأقم ]
فإن كان معك قرآن فاقرأ وإلا فاحمد الله وكبره و هلله ثم اركع فاطمئن راكعا
ثم اعتدل قائما ثم اسجد فاعتدل ساجدا
ثم اجلس فاطمئن جالسا
ثم قم فإذا فعلت ذلك فقد تمت صلاتك وإن انتقصت منه شيئا انتقصت من صلاتك قال وكان هذا أهون عليهم من الأول أنه من انتقص من ذلك شيئا انتقص من صلاته ولم تذهب كلها

يحيى بن علي قال الحافظ فيه : [ مقبول ] يعني حيث يتابع وإلا فلين وقد تفرد بزيادة [ثم تشهد وأقم وزيادة [ ولم تذهب كلها ] من دون عامة من روى الحديث عن علي بن يحيى بن خلاد
فقد رواه عن يحيى خمسة غيره وهم :

1- إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة وحديثه عند أبي داود ( 858 (

2- محمد بن عمرو وحديثه عند ابن أبي شيبة في المصنف ( 2540) وقد خالف أصحابه في السند فرواه علي بن يحيى بن خلاد عن رفاعة مباشرةً مسقطاً - أباه –

3- محمد بن إسحاق وحديثه عند أبي داود (860 )

4- محمد بن عجلان وحديثه عند البخاري في القراءة خلف الإمام (79(

5- داود بن قيس وحديثه عند البخاري في القراءة خلف الإمام (79)

ولم يذكروا جميعاً زيادة ( ثم تشهد وأقم ) التي يستدل بها على وجوب الأذان والإقامة على المنفرد ولولا خشية الإطالة لذكرت رواياتهم بألفاظها جميعاً
والخلاصة أن هذه الزيادة منكرة والله أعلم .

هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم
 


 

اعداد الصفحة للطباعة      
ارسل هذه الصفحة الى صديقك
عبدالله الخليفي
  • مقالات
  • كتب
  • الصفحة الرئيسية
  • مواقع اسلامية