صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
الصفحات المميزة



الأنشطة الدعوية



استحباب فعل التيامن في الإسلام

علي بن عبدالعزيز الراجحي

 
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد فقد كان من هدي المصطفى عليه السلام ما ثبت عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم يعجبه التيمن في تنعله وترجله وطهوره وفي شأنه كله ). (رواه البخاري كتاب الوضوء باب التيمن والوضوء والغسل1/269 برقم168، ومسلم كتاب الطهارة باب التيمن في الطهور وغيره1/226 برقم268).

عائشة هي الصديقة بنت الصديق عائشة بنت ابي بكر رضي الله عنهما ام المؤمنين زوج النبي صلى الله عليه وسلم واشهر نسائه وهي اكثر الصحابة رواية للحديث وبخاصة مايتصل بحياة النبي صلى الله عليه وسلم الاسرية داخل بيته اشتهرت رضي الله عها بفقهها وعلمها وحفظها وادبها توفيت رضي الله عنها سنة سبع وخمسين للهجرة وصلى عليها ابو هريرة رضي الله عنه.(سير إعلام النبلاء2/135 وتهذيب التهذيب12/433).
وكلمة يعجبه من الإعجاب بالشيء محبته .
والتيمن هو الابتداء باليمين.
والتنعل هو لبس النعل وهو الحذاء والمراد به:كل ماوقيت به القدم من الأرض. والتيمن في تنعله:ان يبدأ بلبس النعل بالرجل اليمنى.
والترجل هو ترجيل شعره والمراد تسريحه ودهنه ويدخل فيه شعر الراس واللحيه .والتيمن في ترجله:ان يبدأ بالشق الايمن من الراس او اللحيه فيسرحه وينظفه ويدهنه.
وطهوره تظبط هذه الكلمة بفتح الطاء وضمها فعلى فتح الطاء يكون المراد:مايتطهر به من الماء والتراب.وبضم الطاء هو فعل الطهاره كالغسل والوضوء ونحوهما وهو المراد في الحديث.
والتيمن في طهوره هو البداءه بميامن أعضائه فيبدأ بالرجل اليمنى واليد اليمنى في الوضوء.وفي الغسل يبدأ بالشق الايمن من الجسم.
وفي شأنه كله:المعنى انه يبدا باليمين في جميع شوؤنه كلها والمراد جميع الاشياء المستحسنه قال الشيخ تقي الدين بن دقيق العيد رحمه الله:هو عام مخصوص لان دخول الخلاء والخروج من المسجد ونحوهما يبدا باليسار. انظر(إحكام الإحكام شرح عمدة الاحكام له1/91 ).

من الإحكام في الحديث :
1. بيان لفضل أمهات المؤمنين رضي الله عنها العلمه الفقيه الورعه التقيه حيث حرصت على تلقي السنة النبوية ونشرها لكي تطلع الامه على الاحوال الدقيقة للنبي صلى الله عليه وسلم ليقتدوا به.
2. دل الحديث على استحباب التيامن فيما ذكر في الحديث وماذكر هنا من باب التمثيل فقط والا فالضابط في ذلك ان كل ماكان من باب التكريم والزينة يبدا باليمين.ومن امثلة مايبدا باليسار او تستعمل فيه اليسار:دخول دورة المياه والخروج من المسجد وخلع الثوب.
قال الإمام النووي قاعدة الشرع المستمرة ان كل ماكان من باب التكريم والتزيين استحب فيه التيمن وماكان بضدها استحب فيه التياسر.
(شرح النووي على مسلم3/160) .
ومن أمثلة :
مايبدا باليمين أو تستعمل فيه اليمين : لبس الثوب ودخول المسجد وقص الشارب.
3. ديننا الإسلامي دين كامل ارشد الامه الى مايصلح شانهم ويعلي مكانتهم ويميزهم عن غيرهم وينفعهم في دنياهم واخرتهم.
4. على المؤمن ان يقتدي بالنبي صلى الله عليه وسلم في جميع اقواله وافعاله وسلوكه وتصرفاته فهو صلى الله عليه وسلم القدوة والاسوة.
5. في هذا الحديث الشريف يتبين شمول الشريعة الإسلامية لجميع شوؤن الحياة.
6. امر المسلم بان يكون منظره حسنا.


نقل بتصرف وتعديل
 

اعداد الصفحة للطباعة      
ارسل هذه الصفحة الى صديقك
علي الراجحي
  • مقالات دعوية
  • رسائل وبحوث
  • علم الفرائض
  • علم أصول الفقه
  • سلسلة الفوائد
  • الاستشارات التربوية
  • مختارات متنوعة
  • الصفحة الرئيسية
  • مواقع اسلامية