صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
الصفحات المميزة



الأنشطة الدعوية



سباعيات (٧٤) عاصفة الحزم

علي بن عبدالعزيز الراجحي
@Ali_alrajhii


بسم الله الرحمن الرحيم


من الأحداث التي تمر بنا هذه الأيام هذه الحرب على فئة (الحوثيين) المفسدة للعقائد والفاسدة في الأخلاق والآداب والمهلكة للأموال والممتلكات والتي تستهدف أهل السنة. والمسلم المسدد موقفه في هذه الأحداث أن يفكر فما يلي :

١) الإيمان الكامل بأنه لا يحدث شيء في هذا الكون من خير أو شر إلا بإرادة الله سواء في هذا الأحداث الفردية أو الجماعية، فكل ذلك بقضاء من الله جل وعلا كما يدل عليه قوله تعالى؛ { إنا كل شيء خلقناه بقدر } وقوله: { إن ربك فعّال لما يريد } وقوله؛ { وإذا أراد الله بقوم سوءاً فلا مرد له} وقوله: { إن الله يفعل ما يريد }. والخلق مهما خططوا وفعلوا فلن يحدث ولن يقع إلا ما أراد وقدر سبحانه.

٢) إن الله سبحانه لا يقدر شراً محضاً ليس فيه خير، بل كل ما قدر وإن ظهر لنا أنه شر فإن من وراءه من الخير ما لا يعلمه إلا الله كتكفير السيئات ورفعة الدرجات وتمحيص المؤمنين وكشف ما يخطط لهم أو دفع شر أعظم مما حل بهم كحفظ دينهم ولو ذهب شيء من دنياهم ، ونحو ذلك من المصالح التي لا تخطر على البال، وقد جاء في دعاء النبي صلى الله عليه وسلم لربه: ( والشر ليس إليك) .

٣) النصر الحقيقي من عند الله وحده فلا بد من ترسيخ هذا في قلوب الناس كلهم والحذر من العجب والاغترار بقوة أو عدد فهي لن تغني شيئاً بلا إعانة من الله لقوله تعالى: { وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى } وقوله: { فلم تقتلوهم ولكن الله قتلهم } وقوله: { وما النصر الا من عند الله العزيز الحكيم }.

٤) أنه يجب أن يكون المقصود هو إعلاء كلمة التوحيد ونصرة السنة وأهلها وخذلان الشرك وأهله وأن لا يكون لمجرد شعارات جاهلية فعن أبي موسى رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال الرجل: يقاتل للمغنم، والرجل يقاتل للذكر، والرجل يقاتل ليرى مكانه، فمن في سبيل الله؟ قال:(من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله) متفق عليه .

٥) علينا بالتفاؤل وحسن الظن بالله واعتقاد أنه سبحانه ينصر أهل الإيمان وجند الرحمن ويحقق وعده سبحانه في قوله تعالى:{ ولينصرن الله من ينصره إن الله لقوي عزيز }.

٦) علينا أن ننبذ الخلافات التي قد تحصل ونحسن الظن بالآخرين لا سيما الجنود المحاربين فإن الخلاف والنزاع بيننا سبب فشلنا لقوله تعالى: { وأطيعوا الله ورسوله ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم واصبروا إن الله مع الصابرين } .

٧) قراءة السيرة ومراجعة الهدي النبوي في زمن الفتن وأخذ الدروس والعبر من الغزوات والحرص على الدعاء في أوقات الإجابة .

١٤٣٦/٦/١٠هـ

 

اعداد الصفحة للطباعة      
ارسل هذه الصفحة الى صديقك
علي الراجحي
  • مقالات دعوية
  • رسائل وبحوث
  • علم الفرائض
  • علم أصول الفقه
  • سلسلة الفوائد
  • الاستشارات التربوية
  • مختارات متنوعة
  • الصفحة الرئيسية