صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
الصفحات المميزة



الأنشطة الدعوية



تخريج نشره متداوله في المنتديات

علي بن عبدالعزيز الراجحي

 
بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم فهذه رسالة منتشرة في بعض المواقع على شبكة الإنترنت ويتسأل بعض القراء عن صحته ما تحتويها من الأحاديث والأدعية . ومن باب نشر السنة والدفاع عنها أحببت أن أقوم بتتبع هذه الأحاديث والأدعية وما قال أهل العلم فيها من حيث الصحة وعدمها.
وهذا نص الرسالة :
أتمنى قراءة هذه الرسالة بتمعن وتدبر
تمنى قراءة هذه الرسالة بتمعن وتدبر...فهي أحاديث من وأدعية ربما تغير من مجرى حياتك ..
وأن كنت مشغول فأجل قرائنها لوقت أنسب .
الرب جل جلاله أمد في أعمار الأقوام التي سبقتنا ..
ومن تمام عدله سبحانه وتعالى أن عوضنا عنها بالأذكار والأدعية التي تثقل الميزان ...
ولكن نبقى مقصرين فيها رغم يسرها ..
فلماذا..؟!.
هل سوف نقول بسبب انشغالنا بالدنيا التي لا تسوى عند الله جناح بعوضة؟!
ولفكرنا بالمنطق لوجدنا أننا مقصرين كثيرا..وسوف نسأل عنها يوم القيامة..
فهذه الأذكار لا تأخذ من الجهد ولا الوقت شيئا..
فبإمكاننا أن نذكرها ونحن لا هين في دنيانا ...

يقول الرسول صلي الله عليه وسلم :
(ألا أنبئكم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم و أرفعها في درجاتكم وخير لكم من إنفاق الذهب والورق وخير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم .قالوا بلى .قال .ذكرا لله) رواه الترمذي (1)
واليكم بعض الأذكار والأدعية والأحاديث والفوائد:
(الحمد لله الذي استسلم كل شي لعظمته.الحمد لله الذي استسلم كل شي لقدرته.الحمد لله الذي ذل كل شي لملكه ). من قالها مرة واحدة سخر الله له70,000مللك يستغفرون له إلي يوم القيامة. (2)
*سئل ابن تيميه- رحمه الله-أيهما أنفع للعبد الاستغفار أم التسبيح ؟
فأجاب:إذا كان الثوب نقيا فالبخور وماء الورد أنفع, وأن كان دنسا فالصابون والماء أنفع !وأنفع!
*قال الرسول صلى الله عليه وسلم: مأمن قوم يقومون من مجلس لا يذكرون الله فيه ألا قاموا عن مثل جيفه حمار وكان لهم حسرة. (رواه أبو داود) (3)
*الحياة ألم يخفيه أمل وأمل يحققه عمل وعمل ينهيه أجل ثم يجزي كل بما عمل .
*بشري سارة تساوي الدنيا وما فيها !!!
ستجدها في سورة آل عمران الآيات 133و134و 136
(وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين *الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين *والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعملون *أولئك جزاَؤهم مغفرة من ربهم وجنات من تحتها الأنهار خالدين فيها ونعم اجر العاملين) (4)
*أجمع العارفون بالله على أن ذنوب الخلوات هي أصل الانتكاسات,وان عبادات الخفاء هي أعظم أسباب الثبات .(من دررا بن القيم) .
*إليك كلمات أتعبت الملائكة بكتابة الأجر فشكوا إلي ربهم ماذا يفعلون؟ فقال سبحانه:تحت عرشي اطووها بصحائفها وضعوها تحت عرشي فتبقى حسناتها إلي يوم القيامة .(5)
(اللهم لك الحمد كما ينبغي لحلال وجهك وعظيم سلطانك ) (6)
*روى مسلم في صحيحة فال صلى الله عليه وسلم: من قال لا إلا الله الملك الحق المبين في كل يوم مائة مرة كان له أمان من الفقر ومن وحشة القبر ومن وحشة القبر واستجلب به الغنى وستقرع به باب الجنة. (7) .
* قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إن من الناس مفاتيح للخير مغاليق للشر وإن من الناس مفاتيح للشر مغاليق للخير,فطوبى لمن جعل الله مفاتيح الخير على يديه ) جعلكم الله من أهل الخير . (8)
*من صلى على صلاة صلى الله عليه بها عشرا. (9)
ومن صلى على عشرا صلى الله عليه بها مائة.. (10)
ومن صلى على مائة صلى الله عليه ألف ...(11)
ومن صلى على ألف زاحم كتفه وكتفي باب الجنة. (12)
*ردد..استغفرا لله العظيم وتذكر
(وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون). (13)
سورة الفاتحة؟ - تمنع غضب الله.
سورة الكوثر؟ -تمنع الخصومة.
سورة الكافرون؟ -تمنع الكفر عند الموت.
سورة الإخلاص؟ -تمنع النفاق.
سورة الفلق؟ -تمنع الحسد.
سورة الناس؟ -تمنع الوسواس. (14)
*قال تعالى: (اذهبا إلى فرعون إنه طغى فقولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى) . (15)
عندما قرأ قتادة هذه الآية قال: سبحانك ربي ما أحلمك وما أعظمك, إذا كان هذا حلمك بفرعون الذي قال :أنا ربكم الأعلى.فكيف حلمك بعبد قال:سبحان ربى الأعلى. (16)
*إذا سجدت فأخبره بأمورك سرا فإنه يعلم السر وأخفى,ولأتسمع من بجوارك,لان للمحبة أسرار..وابعث رسائل وقت السحر:مدادها الدمع وقراطيسها الخدود, وبريدها القبول ووجهتها العرش..وانتظر الجواب من رب العباد.
* اللهم أن مغفرتك ارجي من عملي وان رحمتك أوسع من ذنبي اللهم أن كان ذنبي عندك عظيما فعفوك أعظم من ذنبي يا ارحم الراحمين (من دعا بها عقب كل صلاة لا يطلعه الله يوم القيامة على قبيح أعماله ولا يفتح ديوان سباته ) (17)
*قال صلى الله عليه وسلم(سيد الاستغفار أن تقول اللهم أنت ربي لا اله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت و ابوء لك بنعمتك على فانه لا يغفر لي فانهلا يغفر الذنوب إلا أنت ,قال ومن قالها من النهار موقنا بها فمات من يومه قبل إن يمسي فهو من أهل الجنة,ومن قالها من الليل وهو موقنا بها فمات قبل إن يصبح فهو من أهل الجنة) أخرجه البخاري. (18)
*يحشر قوم من امتى يوم القيامة على منابر من نور يمرون على الصراط كالبرق الخاطف نورهم تشخص منه الأبصار لأهم بصديقين ولا هم شهداء. إنهم قوم تقضى على أيداهم حوائج الناس.حديث شريف. (19)
*قال الرسول صلى الله عليه وسلم:من قال لا اله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شي قدير في اليوم مائة مرة.
1ـ كانت له عدل عشر رقاب .
2ـ كتبت له مائة حسنة.
3ـ محيت عنه مائة سيئة.
4ـ كانت له حرز من الشيطان.
5ـ لم يأت احدب أفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر منه ) رواه البخاري ومسلم. (20)
*عن أبي الدرداء قال:صلى بنا رسول الله فمر بنا كلب فما بلغت يده رجله حتى مات.فلما انصرف رسول الله من صلاته قال: من الداعي على هذا الكلب, فقال الرجل :أنا ,فقال: ما قلت؟ قال قلت:اللهم أني أسالك بان لك الحمد لا اله إلا أنت المنان بديع السماوات والأرض ياذا الجلال والإكرام اكفني هذا الكلب بما شئت . فقال النبي: لقد دعا الله باسمه الأعظم الذي أذا دعي به أجاب
*قال الرسول صلى الله عليه وسلم:من قال:سبحان الله العظيم وبحمده غرست له نخلة في الجنة.( 22)
*قال صلى الله عليه وسلم: من قال :سبحان الله وبحمده في اليوم مائة مرة حطت خطاياه وان كانت مثل زبد البحر .(23)
*قال صلى الله عليه وسلم: (قل لا حول ولا قوة إلا بالله, فإنها كنوز من كنوز الجنة) .(24)
*قال صلى الله عليه وسلم: (مأمن عبد يذنب ذنبا فيحسن الطهور, ثم يقوم فيصلى ركعتين , ثم يستغفر الله إلا غفر له) .(25)
*قال صلى الله عليه وسلم( الصدقة تطفي الخطيئة كما يطفئ الماء النار). (رواه الترمذي).(26)
*قال صلى الله عليه وسلم: (من قال حين يسمع المؤذن: اشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له وان محمد عبده ورسوله,رضيت بالله رب, وبالإسلام دينا غفر له ذنبه). (27)
*قال صلى الله عليه وسلم: (يأيها الناس افشوا السلام, واطعموا الطعام ,وصلوا الأرحام وصلوا والناس نيام,تدخلوا الجنة بسلام). رواه الترمذي . (28)
* قال صلى الله عليه وسلم: (من دخل السوق وقال لا اله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شي قدير, كتب الله له ألف ألف حسنة, ومحي عنه ألف ألف سيئة, ورفع له ألف ألف درجة ). (رواه الترمذي).(29)
* قال صلى الله عليه وسلم( من قال في كل يوم حين يصبح وحين يمسى: حسبي الله إلا اله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم,سبع مرات كفاه الله ما أهمه من أمر الدنيا والآخرة). (30)
*قال صلى الله عليه وسلم: (ما منكم من احد يتوضأ فيحسن الوضوء ثم يقول حين يفرغ من وضوئه:اشهد ان لا اله إلا الله وحده لا شريك له, واشهد أن محمدا عبده ورسولها لا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء ) (رواه أبو داود) . (31)
*قال صلى الله عليه وسلم: (من استجار بالله من النار ثلاثا قالت النار: اللهم أجره منى, ومن سأل الجنة ثلاث قالت الجنة :اللهم ادخله في ) . (32)
*قال صلى الله عليه وسلم: (ما من عبد مسلم يقول حين يصبح حين يمسي ثلاث مرات:رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ,إلا كان حقا على الله أن يرضيه يوم القيامة) .(33)
*قال صلى الله عليه وسلم: (من صلى على حين يصبح عشرا وحين يمسي عسرا أدركته شفاعتي يوم القيامة ( .(رواه الطبراني) . (33)
*قال صلى الله عليه وسلم: (من قرأ أية الكرسي عقب كل صلاة , لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت.(34)
*قال صلى الله عليه وسلم: (عينان لا يمسهما النار عين بكت من خشية الله وعين باتت تحرس في سبيل الله ). (35)
لا تقل من أين أبدأ
طاعة الله البداية
لا تقل :أين الطريق
شرع الله الهدايه
لا تقل: أين نعيمي
جنة الله كفاية
لا تقل: غدا سأبدأ
ربما تأتي النهاية!
*(سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومدام كلماته)كررها10مرات. (36)
**انشرها ولك الجر من يتبعها بإذن الله تعالى
**قال صلى الله عليه وسلم: (من دعا إلى هدى كان له من لأجر كأجر من تبعه لا ينقص ذلك من أجرهم شيئا. (37)
**انشرها وجزأك الله إلف إلف ألف خير.

-------------------------
(1) رواه الترمذي في سننه قال حدثنا الحسين بن حريث حدثنا الفضل بن موسى عن عبد الله بن سعيد هو ابن أبي هند عن زياد مولى ابن عياش عن أبي بحرية عن أبي الدرداء رضي الله عنه ، وابن ماجه في سننه حدثنا يعقوب بن حميد بن كاسب حدثنا المغيرة بن عبد الرحمن عن عبد الله ابن سعيد بن أبي هند عن زياد بن أبي زياد مولى ابن عياش عن أبي بحرية عن أبي الدرداء . قال الألباني : صحيح . أنظر : تخريج الكلم الطيب رقم ( 1 ) ، المشكاة ( 2269 ) ، التعليق الرغيب ( 2 / 228 )

(2) رواه الطبراني في المعجم الكبير من طريق يحيى بن عبد الله البابلتي قال حدثنا أيوب بن نهيك قال سمعت مجاهداً يقول سمعت ابن عمر يقول .. الحديث ، إلا أن لفظ ابن عساكر : كتب الله له بها ألف ألف حسنة ورفع له بها ألف ألف درجة ووكل بها سبعين ألف ملك يستغفرون له إلى يوم القيامة )وهذا حديثٌ ضعيفٌ منكرٌ ، وله علتان :أيوب بن نهيك ، منكر الحديث متروك ، و يحيى بن عبد الله البابلتي ، واهي الحديث لا يُعتد به . ولهذا قال البيهقي في كتابه الأسماء والصفات عن الحديث : تفرّد به يحيى بن عبد الله وليس بالقوي وقال العراقي في تخريج الإحياء : أخرجه الطبراني من حديث ابن عمر بسند ضعيف . وقال الهيثمي في مجمع الزوائد رواه الطبراني وفيه يحيى بن عبد الله البابلتي وهو ضعيف. قال الألباني : منكر . السلسلة الأحاديث الضعيفة .و ذكره في ضعيف الترغيب والترهيب .
(3) قال الألباني : صحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما من قوم يقومون من مجلس لا يذكرون الله تعالى فيه إلا قاموا عن مثل جيفة حمار وكان لهم حسرة . أنظر : صحيح وضعيف سنن أبي داود(10 / 355)

(4) الآيات من سورة آل عمران 133ـ136
(5) لم أجد بهذا اللفظ

(6) رواه ابن ماجه في سننه قال حدثنا إبراهيم بن المنذر الحزامي حدثنا صدقة بن بشير مولى العمريين قال سمعت قدامة بن إبراهيم الجمحي يحدث أنه كان يختلف إلى عبد الله بن عمر بن الخطاب وهو غلام وعليه ثوبان معصفران قال فحدثنا عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثهم أن عبدا من عباد الله قال يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك فعضلت بالملكين فلم يدريا كيف يكتبانها فصعدا إلى السماء وقالا يا ربنا إن عبدك قد قال مقالة لا ندري كيف نكتبها قال الله عز وجل وهو أعلم بما قال عبده ماذا قال عبدي قالا يا رب إنه قال يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك فقال الله عز وجل لهما اكتباها كما قال عبدي حتى يلقاني فأجزيه بها . قال الألباني : ضعيف . أنظر التعليق الرغيب ( 2 / 253 )

(7) . ذكره ابن رجب في كتاب (كلمة الإخلاص) ( 1 / 64) قال الألباني : في تخريج الكتاب ضعيف . وعبارة (روى مسلم ) ليست بصحيحة لأن الحديث ليس بصحيح مسلم

(8) الحديث قال الألباني عنه في (السلسلة الصحيحة) 3 /320 : أخرجه ابن ماجة ( 237 ) و ابن أبي عاصم في " السنة " ( 251 ـ منسوخة المكتب ) عن محمد بن أبي حميد المدني ( عن موسى بن وردان ) عن حفص بن عبيد الله بن أنس عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فذكره . قلت : و هذا إسناد ضعيف محمد بن أبي حميد ضعيف . و موسى بن وردان صدوق ربما أخطأ ، و قد سقط من إسناد ابن ماجة ، و لذلك رواه المروزي في( زوائد الزهد) ( 968 ) و هو رواية لابن أبي عاصم ( 253 -254 ) و البيهقي في( شعب الإيمان) ( 1 / 379 - طبع الهند ) . و له عند ابن ماجة و كذا ابن أبي عاصم ( 252 ) شاهد يرويه عبد الرحمن بن زيد بن أسلم عن أبي حازم عن سهل بن سعد مرفوعا به . و عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ضعيف جدا لكن تابعه عقبة بن محمد عن زيد بن أسلم به . أخرجه ابن أبي عاصم ( 250 ) . و رجاله ثقات غير عقبة هذا ، و الظاهر أنه أخو أسباط بن محمد ، قال ابن أبي حاتم ( 3 / 1 / 317 ) عن أبيه : " لا أعرفه " . و للحديث شاهد آخر ، و لكنه مرسل ضعيف . و بالجملة فالحديث بمجموع طرقه حسن إن شاء الله تعالى . و راجع ( تخريج السنة ) لابن أبي عاصم ( 296 - 299 ) ففيه زيادة تخريج .

(9) رواه مسلم عن عبد الله بن عمرو بن العاص أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا علي فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا ثم سلوا الله لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو فمن سأل لي الوسيلة حلت عليه الشفاعة .

(10) روى الطبراني في المعجم الأوسط ( 16 / 18)
(11) بحثت ولم أجد من خرج بهذا اللفظ
(12) بحثت ولم أجد من خرج بهذا اللفظ
(13) سورة الأنفال آية 33
(14) قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : حديث مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم. أنظر موقع الشيخ على النت
(15) سورة طه آية 43
(16) لم أجد قول قتادة
(17) لم أجد بهذا اللفظ

(18) رواه البخاري في صحيحه (19 / 363) قال حَدَّثَنَا أَبُو مَعْمَرٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُرَيْدَةَ قَالَ حَدَّثَنِي بُشَيْرُ بْنُ كَعْبٍ الْعَدَوِيُّ قَالَ حَدَّثَنِي شَدَّادُ بْنُ أَوْسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَيِّدُ الِاسْتِغْفَارِ أَنْ تَقُولَ اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ قَالَ وَمَنْ قَالَهَا مِنْ النَّهَارِ مُوقِنًا بِهَا فَمَاتَ مِنْ يَوْمِهِ قَبْلَ أَنْ يُمْسِيَ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ وَمَنْ قَالَهَا مِنْ اللَّيْلِ وَهُوَ مُوقِنٌ بِهَا فَمَاتَ قَبْلَ أَنْ يُصْبِحَ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ

(19) هذا جزء من حديث كما في مسند الشهاب قال أخبرنا هبة الله بن إبراهيم بن عمر ثنا علي بن بندار ثنا أبو عمران موسى بن القاسم ثنا أحمد بن عبد الرحمن الكزبراني ثنا عبد الله بن إبراهيم بن أبي عمرو الغفاري من أهل المدينة ثنا عبد الرحمن بن زيد بن أسلم عن أبيه عن بن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن لله عبادا خلقهم لحوائج الناس يفزع الناس إليهم في حوائجهم أولئك الآمنون يوم القيامة.
وقال عنه الهيثمي في المجمع عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن لله خلقا خلقهم لحوائج الناس تفزع الناس إليهم في حوائجهم أولئك الآمنون من عذاب الله.
ورواه الطبراني وفيه عبد الرحمن بن أيوب وضعفه الجمهور وحسن حديثه الترمذي وأحمد بن طارق الراوي عنه لم أعرفه وبقية رجاله رجال الصحيح.
قال عنه الشيخ الألباني : ضعيف انظر : ضعيف الجامع .

(20) رواه البخاري في صحيحه (20 / 17) قال حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ عَنْ مَالِكٍ عَنْ سُمَيٍّ عَنْ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ قَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ فِي يَوْمٍ مِائَةَ مَرَّةٍ كَانَتْ لَهُ عَدْلَ عَشْرِ رِقَابٍ وَكُتِبَ لَهُ مِائَةُ حَسَنَةٍ وَمُحِيَتْ عَنْهُ مِائَةُ سَيِّئَةٍ وَكَانَتْ لَهُ حِرْزًا مِنْ الشَّيْطَانِ يَوْمَهُ ذَلِكَ حَتَّى يُمْسِيَ وَلَمْ يَأْتِ أَحَدٌ بِأَفْضَلَ مِمَّا جَاءَ إِلَّا رَجُلٌ عَمِلَ أَكْثَرَ مِنْهُ . ورواه مسلم في صحيحه ( 13 / 201) .

(21) ذكره البيهقي في دلائل النبوة ( 6 / 475) قال أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أنبأنا أبو الطيب بن عبد الله بن المبارك ، حدثنا أبو علي الحسين بن المسيب المروزي ، بنيسابور ، حدثنا الحسن بن عمر بن شقيق البصري ، كتبت عنه ببلخ ، حدثنا سليمان بن طريف الأسلمي ، عن مكحول ، عن أبي الدرداء ، قال : كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم فصلى بنا العصر في يوم جمعة إذ مر بهم كليب فقطع عليهم الصلاة فدعا عليه رجل من القوم فما بلغت رجله حتى مات ، فانصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : « من الداعي على هذا الكلب آنفا ؟ » ، فقال رجل من القوم : أنا يا رسول الله ، قال : « والذي بعثني بالحق لقد دعوت الله باسمه الذي إذا دعي به أجاب ، وإذا سئل به أعطى ، ولو دعوت بهذا الاسم لجميع أمة محمد أن يغفر لهم لغفر لهم » ، قالوا : كيف دعوت ؟ قال : قلت : « اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السماوات والأرض ، ذا الجلال والإكرام ، اكفنا هذا الكلب بما شئت وكيف شئت » . فما برح حتى مات وله شاهد من وجه آخر كذلك مرسلا مختصرا

(22) رواه الترمذي في سننه (11 /367) قال حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ وَغَيْرُ وَاحِدٍ قَالُوا حَدَّثَنَا رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ عَنْ حَجَّاجٍ الصَّوَّافِ عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ قَالَ سُبْحَانَ اللَّهِ الْعَظِيمِ وَبِحَمْدِهِ غُرِسَتْ لَهُ نَخْلَةٌ فِي الْجَنَّةِ . قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ صَحِيحٌ لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ حَدِيثِ أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ . قال الألباني : صحيح . أنظر صحيح وضعيف سنن الترمذي (7 / 464) و السلسلة الصحيحة - مختصرة (1 /134)

(23) صحيح البخاري (20/ 20) قال حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ عَنْ مَالِكٍ عَنْ سُمَيٍّ عَنْ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ قَالَ سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ فِي يَوْمٍ مِائَةَ مَرَّةٍ حُطَّتْ خَطَايَاهُ وَإِنْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ الْبَحْرِ. ومسلم في صحيحه (13/201)

(24)رواه البخاري في صحيحه ( 19 / 484) قال حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ عَنْ أَيُّوبَ عَنْ أَبِي عُثْمَانَ عَنْ أَبِي مُوسَى رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَفَرٍ فَكُنَّا إِذَا عَلَوْنَا كَبَّرْنَا فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيُّهَا النَّاسُ ارْبَعُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ فَإِنَّكُمْ لَا تَدْعُونَ أَصَمَّ وَلَا غَائِبًا وَلَكِنْ تَدْعُونَ سَمِيعًا بَصِيرًا ثُمَّ أَتَى عَلَيَّ وَأَنَا أَقُولُ فِي نَفْسِي لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ فَقَالَ يَا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ قَيْسٍ قُلْ لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ فَإِنَّهَا كَنْزٌ مِنْ كُنُوزِ الْجَنَّةِ أَوْ قَالَ أَلَا أَدُلُّكَ عَلَى كَلِمَةٍ هِيَ كَنْزٌ مِنْ كُنُوزِ الْجَنَّةِ لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ . ومسلم في صحيحه (13 /220)

(25) رواه أبي داود في سننه (4 /317) قال حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ الْمُغِيرَةِ الثَّقَفِيِّ عَنْ عَلِيِّ بْنِ رَبِيعَةَ الْأَسَدِيِّ عَنْ أَسْمَاءَ بْنِ الْحَكَمِ الْفَزَارِيِّ قَالَ سَمِعْتُ عَلِيًّا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَقُولُ كُنْتُ رَجُلًا إِذَا سَمِعْتُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدِيثًا نَفَعَنِي اللَّهُ مِنْهُ بِمَا شَاءَ أَنْ يَنْفَعَنِي وَإِذَا حَدَّثَنِي أَحَدٌ مِنْ أَصْحَابِهِ اسْتَحْلَفْتُهُ فَإِذَا حَلَفَ لِي صَدَّقْتُهُ قَالَ وَحَدَّثَنِي أَبُو بَكْرٍ وَصَدَقَ أَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ مَا مِنْ عَبْدٍ يُذْنِبُ ذَنْبًا فَيُحْسِنُ الطُّهُورَ ثُمَّ يَقُومُ فَيُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ يَسْتَغْفِرُ اللَّهَ إِلَّا غَفَرَ اللَّهُ لَهُ ثُمَّ قَرَأَ هَذِهِ الْآيَةَ { وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ } إِلَى آخِرِ الْآيَةِ . قال الألباني : صحيح . أنظر :صحيح وضعيف سنن أبي داود (4 /21) .

(26) رواه الترمذي في سننه (9 /202) حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عُمَرَ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُعَاذٍ الصَّنْعَانِيُّ عَنْ مَعْمَرٍ عَنْ عَاصِمِ بْنِ أَبِي النَّجُودِ عَنْ أَبِي وَائِلٍ عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ قَال كُنْتُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَفَرٍ فَأَصْبَحْتُ يَوْمًا قَرِيبًا مِنْهُ وَنَحْنُ نَسِيرُ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَخْبِرْنِي بِعَمَلٍ يُدْخِلُنِي الْجَنَّةَ وَيُبَاعِدُنِي عَنْ النَّارِ قَالَ لَقَدْ سَأَلْتَنِي عَنْ عَظِيمٍ وَإِنَّهُ لَيَسِيرٌ عَلَى مَنْ يَسَّرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ تَعْبُدُ اللَّهَ وَلَا تُشْرِكْ بِهِ شَيْئًا وَتُقِيمُ الصَّلَاةَ وَتُؤْتِي الزَّكَاةَ وَتَصُومُ رَمَضَانَ وَتَحُجُّ الْبَيْتَ ثُمَّ قَالَ أَلَا أَدُلُّكَ عَلَى أَبْوَابِ الْخَيْرِ الصَّوْمُ جُنَّةٌ وَالصَّدَقَةُ تُطْفِئُ الْخَطِيئَةَ كَمَا يُطْفِئُ الْمَاءُ النَّارَ وَصَلَاةُ الرَّجُلِ مِنْ جَوْفِ اللَّيْلِ قَالَ ثُمَّ تَلَا { تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنْ الْمَضَاجِعِ حَتَّى بَلَغَ يَعْمَلُونَ } ثُمَّ قَالَ أَلَا أُخْبِرُكَ بِرَأْسِ الْأَمْرِ كُلِّهِ وَعَمُودِهِ وَذِرْوَةِ سَنَامِهِ قُلْتُ بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ رَأْسُ الْأَمْرِ الْإِسْلَامُ وَعَمُودُهُ الصَّلَاةُ وَذِرْوَةُ سَنَامِهِ الْجِهَادُ ثُمَّ قَالَ أَلَا أُخْبِرُكَ بِمَلَاكِ ذَلِكَ كُلِّهِ قُلْتُ بَلَى يَا نَبِيَّ اللَّهِ فَأَخَذَ بِلِسَانِهِ قَالَ كُفَّ عَلَيْكَ هَذَا فَقُلْتُ يَا نَبِيَّ اللَّهِ وَإِنَّا لَمُؤَاخَذُونَ بِمَا نَتَكَلَّمُ بِهِ فَقَالَ ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ يَا مُعَاذُ وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ أَوْ عَلَى مَنَاخِرِهِمْ إِلَّا حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِم . قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ . قال الألباني : صحيح . أنظر : صحيح وضعيف سنن الترمذي (2 /114)

(27) رواه مسلم في صحيحه (2 /329) قال حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رُمْحٍ أَخْبَرَنَا اللَّيْثُ عَنْ الْحُكَيْمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قَيْسٍ الْقُرَشِيِّ ح و حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ حَدَّثَنَا لَيْثٌ عَنْ الْحُكَيْمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ عَنْ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ مَنْ قَالَ حِينَ يَسْمَعُ الْمُؤَذِّنَ أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ رَضِيتُ بِاللَّهِ رَبًّا وَبِمُحَمَّدٍ رَسُولًا وَبِالْإِسْلَامِ دِينًا غُفِرَ لَهُ ذَنْبُهُ قَالَ ابْنُ رُمْحٍ فِي رِوَايَتِهِ مَنْ قَالَ حِينَ يَسْمَعُ الْمُؤَذِّنَ وَأَنَا أَشْهَدُ وَلَمْ يَذْكُرْ قُتَيْبَةُ قَوْلَهُ وَأَنَا

(28) رواه الترمذي في سننه (9 /25) قال حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ الثَّقَفِيُّ وَمُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ وَابْنُ أَبِي عَدِيٍّ وَيَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ عَنْ عَوْفِ بْنِ أَبِي جَمِيلَةَ الْأَعْرَابِيِّ عَنْ زُرَارَةَ بْنِ أَوْفَى عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَلَامٍ قَالَ لَمَّا قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ انْجَفَلَ النَّاسُ إِلَيْهِ وَقِيلَ قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَجِئْتُ فِي النَّاسِ لِأَنْظُرَ إِلَيْهِ فَلَمَّا اسْتَثْبَتُّ وَجْهَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَرَفْتُ أَنَّ وَجْهَهُ لَيْسَ بِوَجْهِ كَذَّابٍ وَكَانَ أَوَّلُ شَيْءٍ تَكَلَّمَ بِهِ أَنْ قَالَ أَيُّهَا النَّاسُ أَفْشُوا السَّلَامَ وَأَطْعِمُوا الطَّعَامَ وَصَلُّوا وَالنَّاسُ نِيَامٌ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ بِسَلَامٍ . قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ . قال الألباني : صحيح . أنظر . صحيح وضعيف سنن الترمذي (5 /485) .

(29) رواه الترمذي في سننه (11/311) قال حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ أَخْبَرَنَا أَزْهَرُ بْنُ سِنَانٍ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ وَاسِعٍ قَالَ قَدِمْتُ مَكَّةَ فَلَقِيَنِي أَخِي سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ فَحَدَّثَنِي عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ دَخَلَ السُّوقَ فَقَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَهُوَ حَيٌّ لَا يَمُوتُ بِيَدِهِ الْخَيْرُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ كَتَبَ اللَّهُ لَهُ أَلْفَ أَلْفِ حَسَنَةٍ وَمَحَا عَنْهُ أَلْفَ أَلْفِ سَيِّئَةٍ وَرَفَعَ لَهُ أَلْفَ أَلْفِ دَرَجَةٍ
قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ وَقَدْ رَوَاهُ عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ وَهُوَ قَهْرَمَانُ آلِ الزُّبَيْرِ عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ هَذَا الْحَدِيثَ نَحْوَهُ . قال الألباني : حسن . أنظر :صحيح وضعيف سنن الترمذي (7 /428)

(30) رواه أبي داود في سننه (13 / 275) قال حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدِّمَشْقِيُّ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ بْنُ مُسْلِمٍ الدِّمَشْقِيُّ وَكَانَ مِنْ ثِقَاتِ الْمُسْلِمِينَ مِنْ الْمُتَعَبِّدِينَ قَالَ حَدَّثَنَا مُدْرِكُ بْنُ سَعْدٍ قَالَ يَزِيدُ شَيْخٌ ثِقَةٌ عَنْ يُونُسَ بْنِ مَيْسَرَةَ بْنِ حَلْبَسٍ عَنْ أُمِّ الدَّرْدَاءِ عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَال مَنْ قَالَ إِذَا أَصْبَحَ وَإِذَا أَمْسَى حَسْبِيَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ سَبْعَ مَرَّاتٍ كَفَاهُ اللَّهُ مَا أَهَمَّهُ صَادِقًا كَانَ بِهَا أَوْ كَاذِبًا . قال الألباني :موضوع . أنظر: السلسة الأحاديث الضعيفة ( 5286 )وصحيح وضعيف سنن أبي داود (11/ 81)

(31) رواه أبي داود في سننه (1 /210) قال حدثنا أحمد بن سعيد الهمداني حدثنا ابن وهب سمعت معاوية يعني ابن صالح يحدث عن أبي عثمان عن جبير بن نفير عن عقبة بن عامر قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم خدام أنفسنا نتناوب الرعاية رعاية إبلنا فكانت علي رعاية الإبل فروحتها بالعشي فأدركت رسول الله يخطب الناس فسمعته يقول ما منكم من أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ثم يقوم فيركع ركعتين يقبل عليهما بقلبه ووجهه إلا قد أوجب فقلت بخ بخ ما أجود هذه فقال رجل من بين يدي التي قبلها يا عقبة أجود منها فنظرت فإذا هو عمر بن الخطاب فقلت ما هي يا أبا حفص قال إنه قال آنفا قبل أن تجيء ما منكم من أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ثم يقول حين يفرغ من وضوئه أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء قال معاوية وحدثني ربيعة بن يزيد عن أبي إدريس عن عقبة بن عامر . قال الألباني : صحيح . أنظر :صحيح وضعيف سنن أبي داود (1 /247)

(32) رواه أحمد في مسنده (24 /272) قال حَدَّثَنَا قُرَّانُ بْنُ تَمَّامٍ عَنْ يُونُسَ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ بُرَيْدِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا اسْتَجَارَ عَبْدٌ مِنْ النَّارِ ثَلَاثَ مِرَارٍ إِلَّا قَالَتْ النَّارُ اللَّهُمَّ أَجِرْهُ مِنِّي وَلَا يَسْأَلُ الْجَنَّةَ إِلَّا قَالَتْ الْجَنَّةُ اللَّهُمَّ أَدْخِلْهُ إِيَّايَ . قال الألباني : صحيح : أنظر: صحيح وضعيف الجامع الصغير (22/67) .

(33) رواه ابن ماجه في سننه (11/ 334) قال حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ حَدَّثَنَا مِسْعَرٌ حَدَّثَنَا أَبُو عَقِيلٍ عَنْ سَابِقٍ عَنْ أَبِي سَلَّامٍ خَادِمِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَا مِنْ مُسْلِمٍ أَوْ إِنْسَانٍ أَوْ عَبْدٍ يَقُولُ حِينَ يُمْسِي وَحِينَ يُصْبِحُ رَضِيتُ بِاللَّهِ رَبًّا وَبِالْإِسْلَامِ دِينًا وَبِمُحَمَّدٍ نَبِيًّا إِلَّا كَانَ حَقًّا عَلَى اللَّهِ أَنْ يُرْضِيَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ . قال الألباني : ضعيف .أنظر : صحيح وضعيف سنن ابن ماجة ( 8 /370) والسلسة الأحاديث الضعيفة (5020 )

(33) قال الألباني : حسن : انظر (6357) صحيح وضعيف الجامع الصغير (23/ 303)

(34) رواه النسائي في السنن الكبرى (6 /30) قال أخبرنا الحسين بن بشر بطرسوس كتبنا عنه قال حدثنا محمد بن حمير قال حدثنا محمد بن زياد عن أبي أمامة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قرأ آية الكرسي في دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة الا ان يموت نوع آخر في دبر الصلوات . قال الألباني : صحيح . انظر : صحيح وضعيف الجامع الصغير (23/410) .

(35) رواه الترمذي في سننه (6 /190) قال حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَهْضَمِيُّ حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ عُمَرَ حَدَّثَنَا شُعَيْبُ بْنُ رُزَيْقٍ أَبُو شَيْبَةَ حَدَّثَنَا عَطَاءٌ الْخُرَاسَانِيُّ عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ عَيْنَانِ لَا تَمَسُّهُمَا النَّارُ عَيْنٌ بَكَتْ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَعَيْنٌ بَاتَتْ تَحْرُسُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ . قَالَ أَبُو عِيسَى وَفِي الْبَاب عَنْ عُثْمَانَ وَأَبِي رَيْحَانَةَ وَحَدِيثُ ابْنِ عَبَّاسٍ حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ حَدِيثِ شُعَيْبِ بْنِ رُزَيْق . قال الألباني : صحيح .أنظر : صحيح وضعيف سنن الترمذي (4 /139)

(36) رواه مسلم في صحيحه (13/ 258) قال حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ وَعَمْرٌو النَّاقِدُ وَابْنُ أَبِي عُمَرَ وَاللَّفْظُ لِابْنِ أَبِي عُمَرَ قَالُوا حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ مَوْلَى آلِ طَلْحَةَ عَنْ كُرَيْبٍ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ جُوَيْرِيَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ مِنْ عِنْدِهَا بُكْرَةً حِينَ صَلَّى الصُّبْحَ وَهِيَ فِي مَسْجِدِهَا ثُمَّ رَجَعَ بَعْدَ أَنْ أَضْحَى وَهِيَ جَالِسَةٌ فَقَالَ مَا زِلْتِ عَلَى الْحَالِ الَّتِي فَارَقْتُكِ عَلَيْهَا قَالَتْ نَعَمْ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَقَدْ قُلْتُ بَعْدَكِ أَرْبَعَ كَلِمَاتٍ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ لَوْ وُزِنَتْ بِمَا قُلْتِ مُنْذُ الْيَوْمِ لَوَزَنَتْهُنَّ سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ عَدَدَ خَلْقِهِ وَرِضَا نَفْسِهِ وَزِنَةَ عَرْشِهِ وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ . هذا الذي ثبت في الصحيح ولم يذكر فيه التكرار 10 مرات

(37) رواه مسلم في صحيحه (13/164) قال حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ وَقُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ وَابْنُ حُجْرٍ قَالُوا حَدَّثَنَا إِسْمَعِيلُ يَعْنُونَ ابْنَ جَعْفَرٍ عَنْ الْعَلَاءِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ دَعَا إِلَى هُدًى كَانَ لَهُ مِنْ الْأَجْرِ مِثْلُ أُجُورِ مَنْ تَبِعَهُ لَا يَنْقُصُ ذَلِكَ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْئًا وَمَنْ دَعَا إِلَى ضَلَالَةٍ كَانَ عَلَيْهِ مِنْ الْإِثْمِ مِثْلُ آثَامِ مَنْ تَبِعَهُ لَا يَنْقُصُ ذَلِكَ مِنْ آثَامِهِمْ شَيْئًا.

ومسك الختام : الله أسال للجميع العلم والعمل الصالح وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

 

اعداد الصفحة للطباعة      
ارسل هذه الصفحة الى صديقك
علي الراجحي
  • مقالات دعوية
  • رسائل وبحوث
  • علم الفرائض
  • علم أصول الفقه
  • سلسلة الفوائد
  • الاستشارات التربوية
  • مختارات متنوعة
  • الصفحة الرئيسية
  • مواقع اسلامية