اطبع هذه الصفحة

http://www.saaid.net/Doat/alsakran/90.htm?print_it=1

مجموع تغريدات (المادة العلمية عن تحريم المعازف)

إبراهيم بن عمر السكران
@iosakran


1-
هذه تغريدات موجزة عن بعض المواد العلمية حول مسألة تحريم "المعازف"، فقهاً وحديثاً وردوداً، وأسأل الله أن ينير قلوبنا بالصدق في طلب الحق

2-
أول من حكى الإجماع "القديم" لحرمة المعازف هو الراشد عمر بن عبد العزيز (ت101) إذ كتب لعمر بن الوليد (إظهارك المعازف والمزمار بدعة في الإسلام)

3-
وتظاهرت كلمات أئمة القرون المفضلة على تحريم المعازف، ثم انتقل هذا الحكم إلى "المذاهب الأربعة" السائرة في أصقاع العالم الإسلامي، وسأنقل نماذج

4-
فأما المذهب الحنفي: فذكر الزيلعي الحنفي في تبيين الحقائق 3/217: حرمة المعازف، وأن أبا حنيفة يوجب كسر آلاتها، وعم الضمان على المتلف

5- وأما المذهب المالكي: فقال ابن الحاج المالكي في المدخل 3/101: العود وسائر الملاهي حرام، ومستمعه فاسق.

6- وأما المذهب الشافعي: فقال ابن حجر الهيتمي الشافعي في الزواجر: (قد علم من غير شك أن الشافعي - رضي الله عنه- حرم سائر أنواع الزمر(.

7- وأما المذهب الحنبلي: فذكر ابن قدامة في الكافي 4/274 أن: الآلات المطربة كالمزمار والعود محرمة.

8- وثمة فروع يذكرها الفقهاء أعرضت عنها، مثل كسر آلات المعازف دون ضمان على متلفها، وتفسيق سامعها، ورد شهادة مداوم سماعها، ونحوه من آثار التحريم

9- ومن الفصول التي جمعت مادة المسألة رسالة ابن القيم المستلة من الإغاثة، وطبعت باسم (حكم الإسلام في الغناء)، وسلك فيها ابن القيم مسلكا فريدا

10- والمسلك الفريد لدى ابن القيم في فصله هذه أنه استوعب أسماء الذم وألقاب التشنيع التي جاءت في الآثار وكلمات السلف عن المعازف

11- ومن طالع هذه الآثار التي استعرضها ابن القيم عمر قلبه اليقين بتحريم المعازف وبغضها ويمكن تحميل هذه الرسالة من هنا:

http://www.feqhup.com/uploads/1383973169991.pdf

12- وأما الكتب والرسائل التي صدرت في تحقيق "أحاديث" تحريم المعازف وصحتها وثبوتها، فسأذكر منها أربعة نماذج:

13- الأول: كتاب الشيخ ناصر الدين الألباني، المطول والمختصر، جمع فيه أحاديث التحريم الثابتة، وهي عنده (7) أحاديث:

http://ia800300.us.archive.org/20/items/Tahrim-Alet-Tarab/Alet-Tarab.pdf

14- والثاني: كتاب شيخنا المحدث الحافظ النقاد عبد الله السعد، فيه أحاديث التحريم الثابتة، وهي عنده أربعة أحاديث ثابتة:



15- والثالث: رسالة المحدث الحافظ عبد العزيز الطريفي، فيها وجوه احتجاجات بديعة، وأشار لخمسين عالم نقل الإجماع على التحريم

http://majles.alukah.net/t22306/

16- والرابع: رسالة ماجستير بجامعة بغداد، توصل فيها محمد عبد الرحمن لثبوت عدد من أحاديث التحريم، بدراسة علمية أكاديمية



17-
وأما الردود: فمنها كتاب عبد الله رمضان موسى، وفيه رد على "أربعة" من المعاصرين وبيان ضعف حججهم، وصحة أدلة التحريم

https://ia902609.us.archive.org/1/items/REQardawi/qardawi.pdf

18-
ومنها كتاب النميري الصبار، إتحاف القاري،وفيه كشف لتناقض المعاصرين المبيحين للمعازف، وعلق عليه شيخنا عبدالله السعد

http://ia801707.us.archive.org/13/items/bvax9/bvax9.pdf

19-
هذه إشارات مختصرة لجزء من المادة العلمية حول تحريم المعازف، فقهاً، وحديثاً، وردوداً، ومن أراد التوسع ففي نفس هذه المصادر إشارة لبقيتها

20- ومن نظر بعين البصيرة لهذه الدنيا وسرعة المغادرين منها إلى دار الحياة الأبدية، أيقن أن هذه المعازف لا تستحق المجازفة بالسعادة الأبدية. تمت
 

إبراهيم السكران
  • كتب ورسائل
  • مقالات
  • مراجعة كتب
  • الصفحة الرئيسية