صيد الفوائد saaid.net
:: الرئيسيه :: :: المكتبة :: :: اتصل بنا :: :: البحث ::







فوائد مختصرة من شرح العقيدة الواسطية للعلامة العثيمين

فهد بن عبدالعزيز بن عبدالله الشويرخ

 
 بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين, نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين...أما بعد: فهذه فوائد مختصرة من شرح العقيدة الواسطية, للعلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله, وهي فوائد مختصرة لا تتجاوز الفائدة الواحدة ثلاثة أسطر, أسأل  الله الكريم أن ينفع بها الجميع.

العقيدة الواسطية:

& هذه الرسالة العظيمة....تُعدّ زبدة لعقيدة أهل السنة والجماعة فيما يتعلق بالأمور التي خاض الناس فيها بالبدع, وكثر فيها الكلام, والقيل والقال.

أهل السنة والجماعة:

& أهل السنة والجماعة, أضافهم إلى السنة لأنهم متمسكون بها, والجماعة لأنهم مجمعون عليها...ولهذا لم تفترق هذه الفرقة كما افترق أهل البدع...هذه الفرقة مجتمعة على الحق, وإن كان يحصل بينهم خلاف...ولكنه خلاف لا يضلل أحدهم الآخر به

& الأشاعرة مثلًا والماتريدية لا يعدُّون من أهل السنة والجماعة في هذا الباب, لأنهم مخالفون لما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه في إجراء صفات الله سبحانه وتعالى على حقيقتها.

& يخطئ من يقول: إن أهل السنة والجماعة ثلاثة: سلفيون, وأشعريون, وماتريديون, فهذا خطأ, نقول: كيف يكون الجميع أهل سنة وجماعة وهم مختلفون؟ فماذا بعد الحق إلا الضلال؟! وكيف يكونون أهل سنة وكل واحد يرد على الآخر.

& أهل السنة والجماعة هم السلف معتقدًا, حتى المتـأخر إلى يوم القيامة إذا كان طريقة النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه, فإنه سلفي.

أهل البدع:

& المبتدعون ابتدعوا في دين الله ما ابتدعوا إما: لقلة علمهم, أو لقصور فهمهم أو لسوء قصدهم فأفسدوا الدنيا بهذه البدع التي ابتدعوها. نجد أهل البدع متفرقين, كالجهمية متفرقين, والمعتزلة متفرقين, والروافض متفرقين, وغيرهم من أهل التعطيل

التأويل:

& التأويل ليس كله مذمومًا, لأن التأويل له معان متعددة, يكون بمعنى التفسير, ويكون بمغنى العاقبة والمآل, ويكون بمعنى صرف اللفظ عن ظاهره.

& المعنى الثالث للتأويل: صرف اللفظ عن ظاهره, وهذا النوع ينقسم إلى محمود ومذموم, فإن دل عليه دليل فهو محمود, ويكون من القسم الأول وهو التفسير, وإن لم يدل عليه دليل فهو مذموم, ويكون من باب التحريف, وليس من باب التأويل.

الإيمان بأسماء الله وصفاته:

& الإيمان بصفات الله من الإيمان بالله.

& صفات الله عز وجل من الأمور الغيبية, والواجب على الإنسان نحو الأمور الغيبية: أن يؤمن بها على ما جاءت, دون أن يرجع إلى شيء سوى النصوص.

& لا نصف الله تعالى بما لم يصف به نفسه.

& وجوب إجراء النصوص الواردة في الكتاب والسنة على ظاهرها لا نتعداها.

& العقل لا مدخل له في باب الأسماء والصفات

الحي القيوم:

& هذان الاسمان هما الاسم الأعظم الذي إذا دعي الله به أجاب, ولهذا ينبغي للإنسان في دعائه أن يتوسل به, فيقول: يا حي!, يا قيوم!.  

 

ثمرة الإيمان بأسماء الله جل وعلا وصفاته:

& إذا آمنت بأنه سميع فإنك سوف تحترز عن كل قول يغضب الله, لأنك تعلم أنه يسمعك, فتحشى عقابه, فكل قول يكون فيه معصية الله عز وجل, فسوف تتحاشاه

وإذا لم يحدث لك هذا الإيمان هذا الشيء فاعلم أن إيمانك بأن الله سميع إيمان ناقص

& ثمرة الإيمان بأن الله بصير أن لا تفعل شيئًا يغضب الله, لأنك تعلم أنك لو نظرت نظرة محرمة لا يُفهم أنها نظرة محرمة فإن الله تعالى يرى هذه النظرة, ويعلم ما في قلبك

& إذا آمنًا بأن الله بصير فسوف نتحاشى كل فعل يكون سببًا لغضب الله عز وجل, وإلا فإن إيماننا بذلك ناقص.

& علم الله محيط بكل شيء, والثمرة التي ينتجها الإيمان بأن الله بكل شيء عليم: كمال مراقبة الله عز وجل وخشيته, بحيث لا يفقده حيث أمره, ولا يراه حيث نهاه

& قوله تعالى: ﴿ ٱلۡعَلِيمُ ٱلۡخَبِيرُ﴾ [التحريم:3] في هذه الآية من أسماء الله تعالى: العليم, والخبير, ومن صفاته: العلم, والخبرة. وفيها من الفوائد المسلكية: أن الإيمان بذلك يزيد خوفًا من الله وخشيةً, سرًّا وعلنًا.  

& من الفوائد المسلكية في الإيمان بصفة القوة والرزق: أن لا تطلب القوة والرزق إلا من الله تعالى, وأن تؤمن بأن كل قوة مهما عظمت فلن تقابل قوة الله تعالى.

& الإنسان مادام يعرف أن الله تعالى رحيم, فسو يتعلق برحمة الله, ويكون منتظرًا لها فيحمله هذا الاعتقاد على فعل كل سبب يوصل إلى الرحمة, مثل: الإحسان... والتقوى...والإيمان, فإنه من أسباب رحمة الله.

& الأيمان بصفة المجيء والاتيان لله تعالى, الثمرة هي الخوف من هذا المقام وهذا المشهد العظيم الذي يأتي فيه الرب عز وجل للفصل بين عباده وتنزل الملائكة.

& ما نستفيده من الناحية المسلكية في إثبات صفة المكر...يستفيد الإنسان... مراقبة الله سبحانه وتعالى وعدم التحيل على محارمه وما أكثر المتحيلين على المحارم إذا علموا أن الله خير منهم مكرًا وأسرع مكرًا فإن ذلك يستلزم أن ينتهوا عن المكر

& إذا علمنا أن الله عفو, وأنه قدير, أوجب لنا ذلك أن نسأله العفو دائمًا, وأن نرجو منه العفو عما حصل منا من التقصير في الواجب.

& إذا علمنا أن الله عزيز, فإننا لا يمكن أن نفعل فعلًا نحارب الله فيه.

& إذا علمنا أن الله تعالى موصوف بالجلال, فإن ذلك يستوجب أن نعظمه, وأن نجله, وإذا علمنا أنه موصوف بالإكرام فإن ذلك يستوجب أن نرجو كرمه وفضله, وبذلك نعظمه بما يستحق من التعظيم والتكريم.

& يجب علينا أن نعرف عظمة الله عز وجل, وننزهه عن كل نقص, وإذا علمنا ذلك ازددنا محبة له وتعظيمًا.

& الثمرات التي نستفيدها بأن الله معنا: الإيمان بإحاطة الله عز وجل بكل شيء وأنه مع علوه فهو مع خلقه لا يغيب عنه شيء من أحوالهم أبدًا...إذا علمنا ذلك وآمنا به فإن ذلك يوجب لنا كمال مراقبته بالقيام بطاعته وترك معصيته.

& إثبات الضحك لله عز وجل, وهو ضحك حقيقي, لكنه لا يماثل ضحك المخلوقين, ضجك يليق بجلاله وعظمته...والفائدة المسلكية من هذا الحديث: هو أننا إذا علمنا أن الله عز وجل يضحك, فإننا نرجو منه كل خير.

& إثبات الفرح لله عز وجل, ونقول إنه فرح حقيقي...ولكنه ليس كفرح المخلوقين ...ويستفاد من هذا الحديث كمال رحمته جلّ وعلا ورأفته بعباده بحيث يحب رجوع العاصي إليه هذه المحبة العظيمة...يفيدنا أن نحرص عل التوبة غاية الحرص.

 

أسباب وقوع التعارض عند الإنسان في نصوص الكتاب والسنة:

& إذا وقع التعارض عندك في نصوص الكتاب والسنة, فإما لقلة العلم, وإما لقصور الفهم, وإما للتقصير في البحث والتدبر, ولو بحثت وتدبرت لوجدت أن التعارض الذي توهمته لا أصل له, وإما لسوء القصد والنية.

الملائكة:

& الملائكة عالم غيبي, خلقهم الله عز وجل من نور, وجعلهم طائعين له متذللين له, ولكل منهم وظائف خصّه الله بها,...ملك الموت...لا يسمى عزرائيل, لأنه لم يثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام أن اسمه هذا.

من أعمى الله بصيرته:

& الذي أعمى الله بصيرته كالذي أعمى الله بصره, فكما أن أعمى البصر لو وقف أمام الشمس التي تكسر نور البصر لم يرها, فكذلك من أعمى الله بصيرته لو وقف أمام أنور الحق ما رآها, والعياذ بالله.

الصديق:

& الصديق من صدق في معتقده وإخلاصه وإرادته وفي مقاله وأفعاله, وأفضل الصديقين على الإطلاق أبو بكر رضي الله عنه....والصديقية مرتبة تكون للرجال والنساء.

موقف أهل الأهواء والبدع من الأسماء والصفات:

& الجهمية ينكرون صفات الله عز وجل بل غلاتهم ينكرون الأسماء.

& المعتزلة ينكرون الصفات ويثبتون الأسماء.

& الأشعرية يثبتون الأسماء وسبعًا من الصفات

 

التعبير بالعدل لا بالمساواة:

& ننبه على أن من الناس من يستعمل بدل العدل المساواة! وهذا خطأ, لا يقال مساواة لأن المساواة قد تقتضي التسوية بين شيئين الحكمة تقتضي التفريق بينهما

& أخطأ على الإسلام من قال: إن دين الإسلام دين المساواة! بل دين الإسلام دين العدل, وهو الجمع بين المتساويين, والتفريق بين المتفرقين, إلا أن يريد بالمساواة: العدل, فيكون أصاب في المعنى وأخطأ في اللفظ.

& لم يأت حرف واحد في القرآن يأمر بالمساواة أبدًا, إنما يأمر بالعدل.

الحرص على اتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم في جميع أعمالنا:

& قوله تعالى: ﴿قُلۡ إِن كُنتُمۡ تُحِبُّونَ ٱللَّهَ فَٱتَّبِعُونِي يُحۡبِبۡكُمُ ٱللَّهُ وَيَغۡفِرۡ لَكُمۡ ذُنُوبَكُمۡۚ ﴾ هذا يستوجب أن نحرص غاية الحرص على اتباع النبي صلى الله عليه وسلم بحيث نترسم طريقه لا نخرج منه ولا نقصر عنه ولا نزيد ولا ننقص...هذا يحمينا من البدع.

الغفور الودود:

& الغفور: الساتر لذنوب عباده المتجاوز عنها....الودود: مأخوذ من الود, وهو خالص المحبة, وهي بمعن: وأدّ, وبمعنى مودود, لأنه عز وجل محب ومحبوب, كما قال تعالى: ﴿ فَسَوۡفَ يَأۡتِي ٱللَّهُ بِقَوۡمٖ يُحِبُّهُمۡ وَيُحِبُّونَهُ﴾ [المائدة:54]

اليهود أشدّ الناس عتوًا:

& اليهود من أشدِّ الناس عتواً ونفورًا, لأن عتو فرعون وتسلطه عليهم جعل ذلك ينطبع في نفوسهم, وصار فيهم العتو على الناس, بل وعلى الخالق عز وجل, فهم يصفون الله تعالى بأوصاف العيوب, قبحهم الله, وهم أهلها.

 

محبة الله عز وجل, وأسبابها, وآثارها:

& محبة الله مرتبة عالية عظيمة, ووالله إن محبة الله لتشترى بالدنيا كلها, وهي أعلى من أن تحب الله, فكون الله يجبك أعلى من أن تحبه أنت...ولهذا قال بعض العلماء: الشأن كل الشأن في أن الله يحبك لا أنك تحب الله.

& المحبة لها أسباب كثيرة, منها: أن ينظر الإنسان من الذي خلقه؟ ومن الذي أمده بالنعم منذ كان في بطن أمه؟ ومن الذي أجرى إليك الدم في عروقك قبل أن تنزل الأرض إلا الله عز وجل؟ من الذي دفع عنك النقم...؟..هذا لا شك أنه يجلب المحبة

& محبة ما يحبه الله من الأعمال القولية والفعلية والقلبية, تحب الذي يحبه الله, فهذا يجعلك تحب الله.

& كثرة ذكر الله عز وجل, بحيث يكون دائمًا على بالك, حتى تكون كلما شاهدت شيئًا استدللت به عليه عز وجل, حتى يكون قلبك دائمًا مشعولًا بالله, معرضًا عما سواه, فهذا يجلب لك محبة الله عز وجل.

& إذا أحبك الله أحبتك الملائكة في السماء ثم يوضع لك القبول في الأرض فيحبك أهل الأرض, ويقبلونك, ويقبلون ما جاء منك وهذه من عاجل بشرى المؤمن.

التوكل:

& عرف بعض العلماء التوكل على الله بأنه: صدق الاعتماد على الله في جلب المنافع ودفع المضار, مع الثقة به سبحانه وتعالى, وفعل الأسباب الصحيحة.

& صدق الاعتماد أن تعتمد على الله اعتمادًا صادقًا, بحيث لا تسأل إلا الله, ولا تستعين إلا بالله, ولا ترجو إلا الله, ولا تخاف إلا الله, تعند الله عز وجل بجلب المنافع ودفع المضار...فمن لم يعتمد على الله, واعتمد على قوته فإنه يُخذل.

 

يكيد الله عز وجل لكل من انتصر لدينه:

& يكيد الله عز وجل لكل من انتصر لدينه, فإنه يكيد له ويؤيده...وهذا من فضل الله عز وجل على المرء: أن يقيه شر خصمه على وجه الكيد والمكر على هذا الخصم الذي أراد الإيقاع به.

العفو والصفح:

& الفرق بين العفو والصفح: أن الإنسان قد يعفو ولا يصفح, بل يذكر هذا العدوان, وهذه الإساءة, لكنه لا يأخذ بالذنب, فالصفح أبلغ من مجرد العفو.

الفائدة المسلكية من الإيمان بأن القرآن كلام الله رب العالمين:

& إذا علمنا أن هذا القرآن تكلم به رب العالمين, أوجب لنا تعظيم هذا القرآن واحترامه وامتثال ما جاء فيه من الأوامر, وترك ما فيه من المنهيات والمحذورات, وتصديق ما جاء فيه من الأخبار عن الله تعالى وعن مخلوقاته السابقة واللاحقة

بركة القرآن العظيم:

& مبارك, لأنه شفاء لما في الصدور, إذا قرأه الإنسان بتدبر وتفكر, فإنه يشفى القلب من المريض, وقد قال الله تعالى: ﴿ وَنُنَزِّلُ مِنَ ٱلۡقُرۡءَانِ مَا هُوَ شِفَآء وَرَحۡمَة لِّلۡمُؤۡمِنِينَ ﴾ [الإسراء:82]

& مبرك في آثاره العظيمة, فقد جاهد به المسلمون بلاد الكفر...المسلمون فتحوا مشارق الأرض ومغاربها بهذا القرآن حتى ملكوها.

& مبارك في أن من قرأه, فله بكل حرف عشر حسنات.

& القرآن كتاب مبارك, فكل أنواع البركة حاصلة بهذا القرآن العظيم.

 

رؤية الله عز وجل:

& نحن نقول: إن رؤية الله تعالى في الدنيا مستحيلة, لأن الحال البشرية لا تستطيع تحمل رؤية الله عز وجل, كيف وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم عن ربه عز وجل: (( حجابه النور, لو كشفه لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى إليه بصره من خلقه ))

& رؤية الله تعالى في الآخرة فممكنة, لأن الناس في ذلك اليوم يكونون في عالم آخر تختلف فيه أحوالهم عن حالهم في الدنيا, كما يعلم ذلك من نصوص الكتاب والسنة فيما يجري للناس في عرصات القيامة وفي مقرهم في دار النعيم أو الجحيم.

& الإنسان إذا وجد أن غاية ما يصل إليه من الثواب هو النظر إلى وجه الله كانت الدنيا كلها رخيصة عنده, وكل شيء يرخص عنده في جانب الوصول إلى رؤية الله عز وجل, لأنها غاية كل طالب, ومنهى المطالب.

& المؤمنون يرون الله تعالى في عرصات القيامة, وبعد دخول الجنة.

& الكافرون لا يرون ربهم مطلقًا, وقيل: يرونه ولكن رؤية غضب وعقوبة, ولكن ظاهر الأدلة يدل على أنهم لا يرون الله, كما قال الله تعالى: ﴿ كَلَّآ إِنَّهُمۡ عَن رَّبِّهِمۡ يَوۡمَئِذ لَّمَحۡجُوبُونَ ﴾ [المطففين:15]

& المنافقون...يرون الله عز وجل....في عرصات القيامة, ثم يحتجب عنهم, ولا يرونه بعد ذلك.

موقف أهل الأهواء والبدع تجاه الأحاديث المخالفة لأهوائهم:

& يدور على أمرين إما التكذيب وإما التحريف. فإن كان يمكنهم تكذيبه كذبوه, كقولهم في القاعدة الباطلة: أخبار الآحاد لا تقبل في العقيدة!! وإن كان لا يمكنهم تكذيبه حرفوه, كما حرفوا نصوص القرآن.

 

إحسان الظن بالله, وعدم القنوط من رحمته:

& القنوط من رحمة الله واستبعاد الرحمة من كبائر الذنوب.

& الواجب على الإنسان أن يحسن الظن بربه, إن دعاءه أحسن الظن به بأنه سيجيبه, وإن تعبَّد له بمقتضى شرعه فليحسن الظن بأن الله سوف يقبل منه, وإن وقعت به شدة فليحسن الظن بأن سوف يزيلها.

موقف أهل السمو والجماعة ومحالفيهم من فاعل الكبيرة:

& المرجئة...يقولون: الأعمال ليست من الإيمان, والإيمان هو الاعتراف بالقلب فقط ...ولهذا يقولون: إن فاعل الكبيرة كالزاني والسارق...لا يستحق دخول النار لا دخولًا مؤبدًا ولا مؤقتًا, فلا يضر مع الإيمان معصية مهما كانت صغيرة أم كبيرة.

& الوعيدية قابلوهم وقالوا: أي كبيرة يفعلها الإنسان ولم يتب منها, فإنه مخلد في النار بها, إن سرق فهو من أهل النار خالدًا مخلدًا, وإن شرب الخمر فهو في النار خالدً مخلدًا فيها...وهكذا. والوعيدية يشمل طائفتين: المعتزلة, والخوارج.

& أهل السنة والجماعة يقولون: لا تغلب جانب الوعيد كما فعل المعتزلة والخوارج, ولا جانب الوعيد كما فعل المرجئة, ونقول: فاعل الكبيرة مستحق للعذاب, وإن عُذبّ لا يخلد في النار.  

دليل على أنك من أهل اليسرى الذين كتبت لهم السعادة:

& إذا رأيت من نفسك أن الله عز وجل قد منّ عليك بالهداية, والتوفيق, والعمل الصالح, ومحبة الخير, وأهل الخير, فأبشر فإن في هذا دليلًا على أنك من أهل اليسرى, الذين كتبت لهم السعادة.

& ينبغي للإنسان أن يفرح إذا رأى من نفسه الخير, والثبات عليه, والإقبال عليه.

 

أقسام الناس في باب القدر:

& قسم آمنوا بقدر الله عز وجل وغلوا في إثباته, حتى سلبوا الإنسان قدرته واختياره, وقالوا: إن الله فاعل كل شيء, وليس للعبد اختيار ولا قدرة, وإنما يفعل الفعل مجبرًا عليه.

& القسم الثاني قالوا: إن العبد مستقل بفعله, وليس لله فيه مشيئة ولا تقدير, حتى غلا بعضهم فقال: إن الله لا يعلم فعل العبد إلا إذا فعله.

& القسم الثالث: أهل السنة والجماعة, قالوا: نأخذ بالحق الذي مع الجانبين, فنقول إن فعل العبد واقع بمشيئة الله وخلق الله, ولا يمكن في ملك الله ما لا يشاؤه أبدًا, والإنسان له اختيار واراده, ويفرق بين الفعل الذي يضطر إليه والفعل الذي يختاره.

عذاب القبر:

& الأصل أن العذاب على الروح, والبدن تبع, والنعيم للروح والبدن تبع.

& عصاة المؤمنين الذين يقضى الله تعالى عليهم بالعذاب, فهؤلاء قد يدوم عذابهم وقد لا يدوم عذابهم ..وقد يطول وقد لا يطول, حسب الذنوب, وحسب عفو الله & العذاب للكفار, فإنهم دائم.

& عذاب القبر أهون من عذاب يوم القيامة, أن العذاب في القبر ليس فيه خزي وعار, لكن في الآخرة فيه الخزي والعار.

الاحتضار:

& يسمع المحتضر يرحب بالقادمين عليه من الملائكة, ويقول: مرحبًا! وأحيانًا يقول: مرحبًا, اجلس هنا!...وأحيانًا يحس بأن هذا الرجل أصيب بشيء مخيف, فيتغير وجه عند الموت إذا نزلت عليه ملائكة العذاب والعياذ بالله.

 

بشرى لطلبة العلم:

& إذا نوى الإنسان أنه يطلب العلم ويريد أن ينفع الناس بعلمه ويذب عن سنة الرسول صلى الله عليه وسلم وينتشر دين الله في الأرض, ثم لم يقدر له ذلك, بأن مات مثلًا وهو في طلبه, فإنه يكتب له أجر ما نواه وسعى إليه.

المواعظ من الكتاب والسنة:

& لا حاجة إلى أن نبحث عن مواعظ ترقق القلوب من غير الكتاب والسنة, بل نحن في غني عن هذا كله, ففي العلم المورث عن محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يشفى ويكفى في كل أبواب العلم والإيمان.

الحذر من الأحاديث الضعيفة والموضوعة في كتب الرقائق والمواعظ:

& باب اليوم الآخر وأشراط الساعة ذكرت فيه أحاديث كثيرة ضعيف وفيها وضع, وأكثر ما تكون هذه في كتب الرقائق والمواعظ, فلذلك يجب  التحرز منها, وأن نحذر العامة الذين يقع في أيديهم مثل هذه الكتب.

أسباب زيادة الإيمان:

& الأول: معرفة الله تعالى بأسمائه وصفاته, فإنه كلما زاد إيمان الإنسان معرفة بالله وأسمائه وصفاته ازداد إيمانه الثاني: النظر في آيات الله الشرعية والكونية. الثالث: كثرة الطاعات وإحسانها. الرابع: ترك المعصية تقربًا إلى الله عز وجل

أسباب ضعف الإيمان:

& الأول: الأعراض عن معرفة الله تعالى وأسمائه وصفاته. الثاني: الأعراض عن النظر في الآيات الكونية والشرعية. الثالث: قلة العمل الصالح. الرابع: فعل المعاصي, لقوله تعالى: ﴿ كَلَّاۖ بَلۡۜ رَانَ عَلَىٰ قُلُوبِهِم مَّا كَانُواْ يَكۡسِبُونَ ﴾ [المطففين:15]

 

رقائق:

& ﴿يَٰٓأَيُّهَا ٱلۡإِنسَٰنُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَىٰ رَبِّكَ كَدۡحا فَمُلَٰقِيهِ﴾[الانشقاق:6] فتذكر هذا اللقاء حتى تعمل له خوفًا من أن تقف بين يدي الله عز وجل يوم القيامة وليس عندك شيء من العمل الصالح انظر ماذا عملت ليوم النقلة؟ وماذا عملت ليوم اللقاء؟.

& إذا رأيت قلبك لا يتأثر بالقرآن, فاتهم نفسك, لأن الله أخبر أن هذا القرآن لو نزل على جبل لتصدع وقلبك يتلى عليه القرآن ولا يتأثر. أسأل الله أن يعينني وإياكم

& ليس لك من العمر إلا ما أمضيته في طاعة الله, وستمر بك الأيام, فإذا نزل بك الموت, فكأنك وُلِدت تلك الساعة, وكل ما مضى ليس بشيء.

& فكر أيها الناس, تجد أنك على خطر, لأن الموت ليس له أجل معلوم عندنا, قد يخرج الإنسان من بيته ولا يرجع إليه.

& الإنسان إذا مات, دخل في اليوم الآخر, ولهذا يقال: من مات قامت قيامته, فكل ما يكون بعد الموت فإنه من اليوم الآخر.

سبّ الصحابة رضي الله عنهم:

& لا يحلّ لأحد أن يسبّ الصحابة رضي الله عنهم على العموم, ولا أن يسب واحدًا منهم على الخصوص, فإن سبهم على العموم كان كافرًا, بل لا شك في كفر من شك في كفره.

& أما إن سبهم على سبيل الخصوص, فينظر في الباعث لذلك, فقد يسبهم من أجل أشياء خَلقية أو خُلُقية أو دينية, ولكل واحد من ذلك حكمه.

& لما سئلت عائشة رضي الله عنها عن قوم يسبون الصحابة, قالت: لا تعجبون! هؤلاء قوم انقطعت أعمالهم بموتهم, فأحب الله أن يجري أجرهم بعد موتهم.

 

حسن الخلق مع الله ومع الخالق:

& حسن الخلق مع الله, فأن تتلقى أوامره بالقبول والإذعان والانشراح وعدم الملل والضجر, وأن تتلقى أحكامه بالصبر والرضى وما أشبه ذلك.

& حسن الحلق مع الخلق, فقيل: هو بذل الندى, وكف الأذى, وطلاق الوجه.

الطائفة المنصورة:

& هذه الطائفة غير محصورة بعدد ولا بمكان ولا بزمان, يمكن أن تكون بمكان تنصر فيه شيء من أمور الدين, وفي مكان آخر تنصر فيه طائفة أخرى, وبمجموع الطائفتين يكون الدين باقيًا منصورًا مظفرًا.

النصيحة لعلماء المسلمين:

& النصيحة لعلماء المسلمين هي نشر محاسنهم والكف عن مساوئهم, والحرص على إصابتهم الصواب, بحيث يرشدهم إذا أخطؤوا, ويبين لهم الخطأ على وجه لا يخدش كرامتهم, ولا يحط من قدرهم.

المصابون لهم تجاه المصائب أربعة مقامات:

& المقام الأول: السخط, وهو حرام. الثاني: الصبر: بأن يحبس قلباً ولسانًا وجوارح عن التسخط, فهذا واجب. الثالث: الرضى, وجمهور العلماء على أن الرضى بالمقضي مستحب. الرابع: الشكر, وهو أن يقول بلسانه وحاله: الحمد لله.

الروافض:

& الروافض: طائفة غلاة في علي بن أبي طالب وآل البيت, وهم من أضل أهل البدع, وأشدهم كرهًا للصحابة رضي الله عنهم, ومن أراد معرفة ما هم عليه من الضلال فليقرأ في كتبهم, وفي كتب من ردّ عليهم.

& سموا روافض لأنهم رفضوا زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عندما سألوه عن أبي بكر وعمر فأثنى عليهما, وقال: هما وزيرا جدي.

& الروافض اعتدوا على الصحابة بالقوب والألسن...ففي القوب يبغضون الصحابة ويكرهونهم إلا من جعلوهم وسيلة لنيل مآربهم وغلوا فيهم, وهم آل البيت وفي الألسن يسبونهم ويلعنونهم ويقولون إنهم ارتدوا بعد النبي عليه الصلاة والسلام إلا قليلًا

الكرامات:

& الكرامات, جمع كرامة, والكرامة أمر خارق للعادة, يجريه الله تعالى على يد ولي, تأييدًا له, أو إعانة, أو تثبيتًا, أو نصرًا للدين.

& وهذا الأمر إنما يجريه الله تعالى على يد ولي, احترازًا من أمور السحر والشعوذة, فإنها أمور خارقة للعادة, لكنها تجرى على يد غير أولياء الله, بل على يد أعداء الله فلا تكون هذه كرامة.

& قد كثرت هذه الكرامات, التي تدعى أنها كرامات في هؤلاء المشعوذين, الذين يصدون عن سبيل الله, فالواجب الحذر منهم, ومن تلاعبهم بعقول الناس, وأفكارهم.

& الكرامات كثيرة, راجع ( كتاب الأنبياء, باب ما ذكر عن بني إسرائيل ) في صحيح البخاري, وكتاب " الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان " لشيخ الإسلام ابن تيمية.

& الكرامات لها أربع دلالات أولًا: بيان كمال قدرة الله عز وجل. ثانيًا: تكذيب القائلين بأن الطبيعة هي التي تفعل لأنه لو كانت الطبيعة هي التي تفعل لكانت الطبيعة على نسق واحد لا يتغير ثالثًا: أنها آية للنبي. رابعًا: أن فيها تثبيتًا وكرامة لهذا الولي

 

متفرقات:

& ﴿ فَإِنَّكَ بِأَعۡيُنِنَاۖ ﴾ يعني فإنك محروس غاية الحراسة, محفوظ غاية الحفظ.

& الآية إذا كانت تحتمل معنيين لا منافاة بينهما, فإنها تُحمل عليهما جميعًا.

& تسلحوا بالعلم, حتى تكونوا على بينة من أمر دينكم, وحتى تكونوا مجاهدين بألسنتكم وأقلامكم لأعداء الله سبحانه وتعالى.

& الغالب أن العفو يكون عن ترك الواجبات, والمغفرة عن فعل المحرمات.

& كلما كان الإيمان أقوى كانت الرحمة إلى صاحبه أقرب بإذن الله عز وجل.

& كل شيء من الأعمال يذهب هباءً إلا ما أُريد به وجه الله.

& الصالحون هم الذين قاموا بحق الله وحق عباده.

& الظاهر أن الليل الشرعي ينتهي بطلوع الفجر, والليل الفلكي ينتهي بطلوع الشمس.

& " أشهد " بمعنى: أقرّ بقلبي ناطقًا بلساني.

& الرسول عند أهل العلم: من أوحى إليه بشرع وأمر بتبليغه.   

& التسبيح: تنزيه الله عن كل ما لا يليق به.

& المقت: أشدّ البعض.

& المكر, قال العلماء في تفسيره: إنه التوصل بالأسباب الخفية إلى الإيقاع بالخصم.

& الفرح بالنسبة للإنسان هو نشوة وخفة يجدها الإنسان من نفسه عند حصول ما يسرّه.

& المفلح: هو الذي فاز بمطلوبه ونجا من مرهوبه, فحصل له السلامة مما يكره, وحصل له يحب.

& القنوط: أشد اليأس.

& الفاسق الذي لا يخرج من الإسلام هو الفاسق الملي, وهو من فعل كبيرة, أو أصرّ على صغيرة.

& الأعجمي: هو الذي لا يفصح الكلام, وإن كان عربيًا. والعجمي بدون همزة, هو: المنسوب إلى العجم وإن كان يتكلم بالعربية

& الترجمان: هو الذي يكون واسطة بين متكلمين مختلفين في اللغة, ينقل إلى أحدهما كلام الآخر باللغة التي يفهمها.

& يشترط في المترجم أربعة شروط: الأمانة, أن يكون عالمًا باللغة التي يترجم منها, وباللغة التي يترجم إليها, وبالموضوع الذي يترجمه.  

& البرزخ: وهو ما بين موت الإنسان وقيام الساعة, سواء دفن الميت أو أكلته السباع في البر أو الحيتان في البحر, أو تلفته الرياح.

& الفخر بالقول, والخيلاء بالفعل, والبغي العدوان, والاستطالة الترفع والاستعلاء.

& سميت رجل الإنسان قدمًا لأنها تتقدم في المشي, فإن الإنسان لا يستطيع أن يمشي برجله إلا إذا قدمها.

& الزاني...حين إقدامه على الزنى لو كان عنده إيمان كامل ما أقدم عليه, بل إيمانه ضعيف جدًا حين أقدم عليه.

& الرجل إذا صار يعدد صفاته الحميدة أمام الناس سقط من أعينهم, فاحذر هذا الأمر.


كتبه / فهد بن عبدالعزيز بن عبدالله الشويرخ

 

 

اعداد الصفحة للطباعة      
ارسل هذه الصفحة الى صديقك
 
  • كتب
  • مقالات
  • الصفحة الرئيسية