صيد الفوائد saaid.net
:: الرئيسيه :: :: المكتبة :: :: اتصل بنا :: :: البحث ::







فوائد مختصرة من المجلد السادس من دروس وفتاوى من الحرمين الشريفين للعلامة العثيمين

فهد بن عبدالعزيز بن عبدالله الشويرخ

 
 بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين, نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين...أما بعد: فهذه فوائد مختصرة, من المجلد السادس, من دروس وفتاوى من الحرمين الشريفين للعلامة العثيمين, رحمه الله أسال الله أن ينفع بها

فضل طلب العلم:

& طلب العلم ...سبب للرفعة في الدنيا وفي الآخرة...وطلب العلم...من أسباب خشية الله, وخشية الله تعالى منها المنازل العالية والمقامات الرفيعة  فينبغي للإنسان أن يحرص على ما يدرك به هذا المقام. 

العلم لا ينال براحة الجسم:

& العلم لا ينال إلا بالتعب, التعب الفكري والبدني, وأما يريده بعض الناس من أنه ينال العلم بلا تعب فهذا خطأ في التفكير وخطأ في التقدير أيضًا, يقول بعض العلماء أعطِ العلم كُلّك تُدرك بعضه وأعطه بعضه يفوتك كله فلا بد من المثابرة على العلم

أسباب زياد العلم:

& العلم يزداد بأسباب: السبب الأول: بذل العلم والتعليم السبب الثاني: المراجعة للكتب. السبب الثالث: العمل بما علم. السبب الرابع: البحث مع الزملاء ومع الأستاذة. السبب الخامس: المواظبة والمثابرة على العلم دراسة وتحصيلًا.

تعليم طالب العلم غيره متى كان أهلًا للتعليم:

& الذي ينبغي لطالب العلم أن يعلم متى كان أهلًا للتعليم, أما إذا لم يكن أهلًا فإنه يبلغ ولو آية أو آيتين حسب ما عنده, لكن أن يجلس للتعليم والتوجيه فهذا لا ينبغي إلا بعد أن ينال درجة يحصل بها على القدرة على التعليم.

فوائد تعليم طالب العلم لغيره:

& طالب العلم...إذا علم غيره كسب مصالح: منها: براءة ذمته, لأنه يسلم من كتمان العلم. ومنها: الإحسان إلى أخيه. ومنها: تنمية علمه فإن العلم إذا أهمل ولم يمارس العالم تعليمه نسيه. ومنها: أنه يحصل به مناقشات تفتح أبواب الذهن.

البداية في طلب العلم بصغار الكتب قبل كبارها:

& ينبغي لطالب العلم أن يبدأ بالأهم فالأهم, وأن يبدأ بالأسهل فالأسهل, وأن يبدأ بصغار الكتب قبل كبارها...أما أن يأتي للكتب الكبار ويضعها بين يديه ليطلب العلم منها فهذا لاشك أنه خطأ وأنه سوف يشتت ذهنه حتى لا يستطيع أن يبني على أساس

علم النحو:

& علم النحو مثلًا علم نافع في حد ذاته, ونافع في غيره, لأن علم النحو يستعين به الإنسان على معرفة كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم كما ظاهر معروف, ولأن النحوي يُقوي الإنسانُ به لسانه ويعتاد أن يتكلم بلسان عربي.

من أسباب رفعة الإنسان في الدنيا والآخرة:

& بين الله تعالى أن من بين أسباب رفعة الإنسان في الدنيا وفي الآخرة أمرين: الأمر الأول: الإيمان. الثاني: العلم. ﴿يَرۡفَعِ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ مِنكُمۡ وَٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلۡعِلۡمَ دَرَجَٰت﴾ ولم يبين عدد الدرجات لأنها بحسب ما في قب الإنسان من الإيمان وما عنده من العلم

الحسد:

& الحسد مذموم, عرفه العلماء بأنه: تمنى زوال نعمة الله على الغير, يعني: أن يتمنى الإنسان زوال نعمة الله على غيره. هذا تفسير. والصحيح أن الحسد: كراهة إنعام الله على الغير سواء تمنى أن تزول أو لم يتمنَّ.

ــــــــــــــ

دعاء الأموات:

& دعاء غير الله لكشف الضر وجلب النفع, كدعاء الأموات فهو شرك, فالذي يأتي إلى صاحب القبر ويقول: يا سيدي يا فلان, يا ولي الله يا فلان, أغثني, ارزقني زوجه...وما أشبه ذلك. فمن فعل ذلك فهو مشرك كافر مخلد في النار.

الذبح للأموات:

& لو أن أحدًا ذبح لهؤلاء الأولياء الأموات تقربًا إليهم, فهذا شرك أكبر, لأنه صرف شيئٍا من العبادة لغير الله...فهؤلاء الذين يقربون الغنم إلى قبور من يدعون أنهم أولياء ويذبحونها عند القبور تعظيمًا لأصحابها وتقربًا إليهم فهؤلاء مشركون

من يدعي أن من الأولياء من يدير الكون:

& الذي يدعي أن من الأولياء من يدير الكون ويغيث الملهوف ويفرج كربة المكروب فهو مشرك شركًا أكبر, فإن الأولياء لا يستطيعون ذلك أبدًا...ولا أحد يتصرف في الكون, لا بقليل ولا بكثير إلا الله عز وجل.

شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:

& شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله الذي منَّ الله به عباده, فهو في زمانه حبر الأمة, ويعرف ذلك كل من قرأ كتبه, والحمد لله الذي أحيا ذكره بعد أن أماته, فصار الآن بيد الشباب والشيوخ, يقرؤون فتاويه ورسائله

شروط المتابعة لرسول الله عليه الصلاة والسلام:

& العبادة لا تصح إلا بالإخلاص والمتابعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وشرط المتابعة لا يمكن أن يتحقق إلا إذا وافق العبادة الشريعة في أمور ستة, وهي: الأول: السبب الثاني: الجنس الثالث: القدر الرابع: الكيفية الخامس: الزمان السادس المكان

ـــــــــــــــــ

إقامة الصلاة:

& فإن قيل: ما الفرق بين: " وتقيم الصلاة ", وبين قوله: " وتصلي " ؟ قيل: لا بد من إقامة الصلاة فيكون الإنسان مقيمًا لها إقامة كاملة, بشروطها وأركانها وواجباتها غير ناقص منها شيء. 

الدعاء قبل السلام:

& ما اعتاده كثير من الناس اليوم كلما سلم من التطوع, ذهب يدعو الله عز وجل حتى يجعله من الأمور الراتبة, والسنن اللازمة, فهذا أمر لا دليل عليه, والسنة إنما جاءت بالدعاء قبل السلام.

لا يجوز قضاء دين الميت من الزكاة:

& لا يجوز أن نقضي دين الميت من الزكاة, لأن الميت إن خلف تركة فالواجب قضاء دينه من تركته, وإن لم يخلف تركة, فإن تبرع أحد بقضاء دينه فإنه مشكور على ذلك, وإن لم يتبرع فأمره إلى الله.  

نقض العزائم وانصراف الههم:

&قيل لأعرابي بم عرقت ربك؟ قال بنقض العزائم وصرف الهمم. فأحيانًا تكون عندك عزيمة أكيده على الشيء ثم تنتقض العزيمة بدون أي سبب فأحيانًا تريد أن تذهب إلى أحد أصدقائك ثم لا تذهب بدون أي سبب لكن الله يلقى في قلبك انصراف الهمة

الاحتجاج بالقدر:

& الاحتجاج بالقدر على المصائب جائز. والاحتجاج بالقدر على المعصية بعد التوبة منها جائز. والاحتجاج بالقدر على المعصية تبريرًا لموقف الإنسان واستمرارًا فيها غير جائز.

ــــــــــــــ

مقدمة في التفسير, لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله

& علم التفسير علم مهم له قواعد وأصول ينبغي للإنسان أن يرجع إليها قبل أن يشتغل بعلم التفسير, ومن خير ما كتب في ذلك ما كتبه شيخ الإسلام رحمه الله في رسالة صغيرة تسمى " مقدمة في علم التفسير " وهي مفيدة جدًا لطالب العلم.

درء تعارض العقل والنقل, لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:

& شيخ الإسلام رحمه الله...كتابه المشهور الذي لم يؤلف مثله في بابه, المسمى درء تعارض العقل والنقل, والذي قال فيه تلميذه ابن القيم.

وله كتاب العقل والنقل الذي      ما في الوجود له نظــــــــــــــير ثانٍ

الأربعين النووية, للإمام النووي رحمه الله:

& "الأربعين النووية" كتاب مختصر مبارك جمع أحاديث كثيرة, فيها أصول عظيمة في العبادات والمعاملات والأخلاق والآداب....فهو كتاب مفيد

رياض الصالحين, للإمام النووي رحمه الله:

& كتاب " رياض الصالحين " هذا الكتاب ألفه محيى الدين النووي رحمه الله. وأجاد فيه وأفاد, وهو من أجمع الكتب وأنفعها في المواعظ.

الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي, للعلامة ابن القيم رحمه الله:

& ذكر ابن القيم رحمه الله في كتابه " الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي " وهو كتاب قيم ذكر فيه رحمه الله آثار الذنوب, وعقوبات الذنوب.

إعلام الموقعين عن رب العالمين, للعلامة ابن القيم رحمه الله.

& ابن القيم رحمه الله...كتابه " إعلام الموقعين عن رب العالمين " كتاب مشهور ما قرأت مثله في دقة فهمه, وغزارة علمه.

ـــــــــــــــ

ملاحظة القلب:

& يجب أن نلاحظ القلوب, وأن نمحصها, وأن نغسلها من درنها, فقد يكون في قلبك شيء, فلو أنك تكره سنة واحدة, فربما يؤدي ذلك إلى الردة.

& لو كان فيك شيء يسير من الرياء لم تكن مخلصًا تمام الإخلاص, وربما يكون هذا الشيء اليسير في قلبك سببًا لهلاكك في آخر لحظةٍ.

& نحن نحرص على أن تكون عباداتنا في الظاهر على حسب المطلوب شرعًا...لكن ... لا ننظر هذا القلب ما اتجاهه, هل يحمل حقدًا على المسلمين, هل يحمل كراهة لبعض ما جاءت الشريعة, هل يحمل كراهة على قضاء الله عزوجل إذا لم يوافق هواهُ.

& القلب قد يكون فيه عرق خبيث يتظاهر الإنسان بعمل جوارحه بالصلاح, لكن في القلب هذا العرق الفاسد الذي يطيح به في الهاوية في النهاية.

من أسباب سوء الخاتمة:

& كثير من الناس لا يريد ألا يُخطئ في العمل الظاهر مثقال ذرة, لكن قلبه تجده والعياذ بالله حقدًا على المسلمين وعلى علماء المسلمين وعلى أهل الخير من المسلمين هذا يخشي أن يختم له بسوء الخاتمة والعياذ بالله.

& محبة الكفار محلها القلب, فمحبة هذه قد تكون سببًا لسوء الخاتمة.

& المعاملة بالربا من أسباب سوء الخاتمة.

& هذا الرجل يعمل بعمل أهل الجنة فيما يبدو للناس, لكن في قلبه دسيسة خبيثة أدت إلى هلاكه وإلى سوء خاتمته, ومن هذا أن يعمل الإنسان العمل الصالح, لكن يكرهه ويتثاقله, ولولا أن الناس يعملونه لم يعمله, وهذه مشكلة ومصيبة.

& أسأل الله لي ولكم حسن الخاتمة, وأن يتوفانا على الإيمان.

ــــــــــــــ

من فوائد الإيمان بالقضاء والقدر:

& الأول من تمام الإيمان بالله عز وجل. الثاني: استكمال لأركان الإيمان. الثالث: أن الإنسان يبقى مطمئنًا الرابع من تمام الإيمان بربوبية الرب. الخامس: يكشف للإنسان حكمة الله عزوجل فيما يُقدره من خير وشر ويعرف أن وراء تفكيره ما هو أعظم وأعلم

عقول الكفار:

& الكفار ليست لهم عقول, ومعنى: ليست لهم عقول, ليس المراد عقول الإدراك فلهم عقول إدراك, ولولا عقول الإدراك لهم ما قامت عليهم الحجة, لكن ليست لهم عقول رشد, والعقل الحقيقي هو عقل الرشد.

غنى القلب:

& لا تظن أن الرزق هو رزق البدن, فرزق البدن يزول, والإنسان سيموت, وماله سيتلف, والرزق رزق القلب, فمن جعل الله غناه في قلبه, فهذا هو المرزوق.

& كم من إنسان عنده من الأموال الشيء الكثير, ولكن قلبه في حسرةٍ, والعياذ بالله, وهمٍّ وغمٍّ, وحالهُ أسوأُ حالًا من أفقر عباد الله, لأن المدار على سرور القلب, وطمأنينة النفس, والرضا بالله عزوجل, والقناعة بما أعطى الله, هذا هو الغني.

تسمية حجر إسماعيل لا صحة له:

& ما اشتهر...من تسميته حجر إسماعيل فهذه تسمية باطلة لا صحة لها, فليس هو حجرًا لإسماعيل وإسماعيل لم يعلم به لأن الذين حجروه إنما هم قريش حين بنوا الكعبة.

& لا يحل لنا أن نعتقد أن هذا الحجر حجر إسماعيل, لأن هذا كذب, وإسماعيل لم يدفن به, ولا يمكن أن يدفن إسماعيل في مكان, ويكون هذا المكان قبلة للمسلمين في جميع أقطار الدنيا, إذا فهذا الذي افتعل عند العامة لا أساس له من الصحة.

ـــــــــ

تيسر الله عزوجل العمل الصالح للعبد بشارة خير:

& إذا رأيت الله قد يسر لك العمل الصالح وسهله عليك واطمأنت نفسك له فأبشر بالخير أن الله قد يسرك لليسرى وإذا رأيت الأمر بالعكس فما الخلاص؟ أكثر من ذكر وأكثر من قراءة القرآن, وأكثر من الصلاة وصاحب الأخيار وما أشبه ذلك

أداء العمرة ليلة سبع وعشرين:

& لم أجد في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم دليلًا على أنه يستحب أداءُ العمرة في ليلة سبعٍ وعشرين, بل ليلة سبع وعشرين في أداء العمرة كليلة ست وعشرين...عمرة في رمضان تعدل حجة, عُمرة في سبع وعشرين ليس لها مزية

أكل الحرام من أسباب رد الدعاء, وصور من أكل الحرام:

& ينبغي للإنسان...أن يحرص غاية الحرص على اجتناب أكل الحرام, لأن أكل الحرام من أسباب ردِّ الدعاء, مهما اجتهد الإنسان في الدعاء إذا كان يأكل الحرام فإنه يبعُدُ أن يستجيب الله له.

& أكل الحرام لذاته هو المحرم بعينه كالميته والدم ولحم الخنزير والخمر, وما أشبه ذلك & أكل الحرام بكسبه أن يكون الشيء بذاته حلالًا, لكن لأجل جهة اكتسابه كان حرامًا, مثل المغصوب, كإنسان سرق من شخص مالًا, أو أخذه منه قهرًا, وأكله, نقول هذا أكل حرامًا لكسبه.

& إنسان اكتسب المال بالربا....فهذا حرام.

& من ذلك أن يكسب المال عن طريق الغش والخداع, فتجده يظهر السلعة بمظهر طيب, وهي رديئة...

& من ذلك أن يكسب المال عن طريق الكذب.

ـــــــــــ

غسل الجمعة:

& القول الراجح عندي أن غسل الجمعة واجب...فأنا أنصح كل أحد أن يغتسل للجمعة, وألا يدع الغسل لأجل أن يحتاط لنفسه, حتى لا تنشغل ذمته وهو لا يدري.

الموفق والخاسر:

&الموفق لا يمكن أن يخسر شيئًا من أوقاته فيمكن أن يحول العادات إلى عبادات والعابد الخاسر يمكن أن تكون عباداته عادات فيصلي على العادة لكن الموفق إن لبس تذكر نعمة الله وإن أكل تذكر نعمة الله وإن شرب تذكر نعمة الله وإن نام تذكر نعمة الله.

قَدَرُ الله وما شاء فعل:

& إذا أصابكم أيها الإخوة ما تكرهون بعد بذل الأسباب وعدم التفريط فكِلُوا الأمر إلى الله عزوجل, وقولوا: قَدَرُ الله وما شاء فعل, وأنت إذا فعلت ذلك استرحت واطمأننت, لأنك يا أخي مخلوق من مخلوقات الله, والملكُ لله, يفعلُ ما يشاء.

استحضار ثلاثة أشياء عند الوضوء:

& ينبغي إذا توضأنا أن نستحضر ثلاثة أشياء. أولًا: أننا ممتثلون لأمر الله, وهذا يعطي القلب قوة في العبادة والذل لله عزوجل ثانياً: استحضر أن هذا وضوء النبي عليه الصلاة والسلام. ثالثًا: احتسب الأجر وأن هذا الوضوء يطهرك من الخطايا

من فوائد عمل الطاعات بإخلاص ومتابعة للرسول عليه الصلاة والسلام:

& اعمل يا أخي صالحًا, وأنا واثق وأعدك بأنك كلما أخلصت لله, متبعًا لرسول الله صلى الله عليه وسلم فإنه كلما عملت طاعة ازداد إيمانك, واستنار قلبك, ورغبت في الطاعة, وصارت الطاعة, كأنها غريزة فطرت عليها.

ـــــــــــ

البدعة:

& البدعة هي التعبد لله بما لم يشرعه الله, وتشمل العقيدة, والقول, والعمل.

من البدع في العقيدة:

& من البدع في العقيدة: أن تثبت الأسماء دون الصفات, يعني تقول: الله سميع, لكن لا سمع له, بصير ولكن لا بصر له, عليم ولكن لا علم له, فهذه من البدع.

& من البدع في العقيدة أيضاً: أن تثبت بعض الصفات دون بعض, مثل أن تثبت الصفات المعنوية دون الخبرية, أو تثبت بعض الصفات المعنوية وتنفي بعضها.

& من أهل البدع من أثبت لله من الصفات سبع صفات فقط وأنكر الباقي فالصفات السبع التي أثبتتها...العلم القدرة, السمع, البصر, الإرادة, الكلام, الحياة

من البدع القولية:

& من البدع القولية وهي كثيرة جدًا: ما يوجد في كثير من الأوراد التي بين أيدي بعض الناس, فتجد كُتُبًا مملوءةً بالبدع القولية, مثل من يقول: من سبح كذا وكذا, ويُعين عددًا فله كذا وكذا, مع العلم أن هذا العدد لم يرد.

& من البدع القولية ما يوجد في كتيبات المناسك التي خصصت لكل شوطٍ دعاءً معينًا, دعاء الشوط الأول...حتى الشوط السابع, وكذلك في السعي, وكذلك أدعية معينه يعينونها عند زمزم, وعند المقام, وعند الملتزم, وما أشبه ذلك فهذه كلها بدع..

من البدع الفعلية:

& من البدع الفعلية...أن يتمسح بجميع جوانب الكعبة, فيتمسح بالركن الشامي وبالركن العراقي, أما الركن اليماني فمسحه سنة, لكن الركن الشامي...والعراقي... التمسح بهما بدعة, فالتمسح بالجوانب غير الحجر الأسود والركن اليماني بدعة.

ــــــــــ

تقسيم البدع إلى بدع حسنة وبدع غير حسنة:

& بعض أهل العلم قسم البدع إلى أقسام فجعل منها بدعًا حسنة, وبدعًا غير حسنة, لكن هذا التقسيم غير الصحيح, والدليل قول أصدق الخلق وأعلمهم وأنصحهم للخلف محمد صلى الله عليه وسلم قال: (( كُلُّ بدعة ضلالة )) 

من البدع تخصيص ليلة سبع وعشرين من رمضان بأداء العمرة:

& من البدع التي استحسنها بعض العوام بعقولهم: وليس لديهم فيها برهان من الشرع, تخصيصهم ليلة سبعٍ وعشرين من رمضان بأداء العمرة, وهذا لا شك أنه من البدع.

خطورة البدع:

& البدعة أمرها عظيم, وأثرها على القلب سيئ, حتى وإن كان الإنسان يجدُ من قلبه رقةً ولينًا, فإن الأمر فيما بعد يأتي بنتيجة عكسية, لأن فرح القلب بالباطل لا يدوم, ثم يعقبه الألم والندم والحسرة.

ما يلين القلب:

& كثير من الشباب يسألوننا يقول: إنه قلبه قاسٍ , فبأي شيءٍ نُلين القلب؟ فنقول له: بالقرآن, اقرأ القرآن بتدبر وتمهل, و واله ليلين قلبك.

حبُّ الوطن, وجبُّ بلاد المسلمين:

& حب بلاد الإسلام من الإيمان, وهذا دلُّ عليه الكتاب والسنة, فحُبُّ بلاد المسلمين من الإيمان, أما حبك وطنك فما هو من الإيمان إلا إذا كنت تحب الوطن لأنه وطن إسلامي, لا فرق عندك بين وطنك ووطن الآخرين, فحينئذ يكون إسلامًا

& " حُبُّ الوطن من الإيمان " يقولون: إن الرسول قال هذا وهو كذب ما قال هذا.

ــــــــــــ

أسباب عدم بركة أعمالنا على القلوب والأخلاق والآداب:

& نجدنا نكثر الأعمال, ولكن أعمالنا لا تصلح قلوبنا, وبركتها قليلة على القلوب, وعلى الأخلاق, وعلى الآداب, لأن غالب عباداتنا لا يقوم بالقلب, ولا يكون فيه  تمام المتابعة, بل أحيانًا لا يكون فيه تمام الإخلاص.

الرياء:

& الرياء: أن تعبد الله ليراك الناس فيمدحوك من أجل عباداتك. فهذا رياء, قام رجل يصلي فجعل يحسنُ صلاته وفي ركوعه وسجوده وقراءته, من أجل أن يراه الناس فيحمدوه على تعبده لله, فهذا مراءٍ لا يقبل الله عمله.

حرص أعداء الإسلام وأهل الشر عل تفريق أهل العلم والإيمان والخير:

& نجد أعداء الإسلام _ لذين يصرحون بالعداوة أو الذين يظهرون الصداقة للإسلام _ يحاولون بشتى الطرق أن يفرقوا جماعة المسلمين, حتى إنهم يحاولون أن يفرقوا كلمة أهل العلم والإيمان ويحرشوا بعضهم على بعض بالتنابذ بالألقاب.

& أهل الشر يعلمون أن أهل الخير إذا اجتمعوا كانوا سدًا منيعًا يحول بينهم وبين مآربهم, لكن إذا اختلف أهل الخير وتفرقوا تخلخلت صفوفهم, وانكسرت شوكتهم, وضعفت قوتهم, صاروا فريسة للأعداء.

& لا أعظم في تفتيت القوة من التفريق بين ذوي القوة, قال الله تعالى: ﴿ لَا تَنَٰزَعُواْ فَتَفۡشَلُواْ وَتَذۡهَبَ رِيحُكُمۡۖ وَٱصۡبِرُوٓاْۚ إِنَّ ٱللَّهَ مَعَ ٱلصَّٰبِرِينَ ﴾ [الأنفال:46]

& هنا قوم سلفيون, وهناك قوم إخوانيون, وهناك قوم تبليغيون, وهناك قوم فيهم كذا, وفيهم كذا, وكل هذا خطأ, والواجب أن نكون أمة واحدة, لا يضلل بعضنا بعضًا, أو يحقد بعضنا على بعض في مساغ فيها مساغ للاجتهاد.

ـــــــــــــ

الدعاء للأموات:

& الدعاء للأموات خير لهم من أن نعتمر لهم, أو أن نطوف لهم أسبوعًا, لأن هذا مقتضى ما أرشد إليه النبي صلى الله عليه وسلم  حيث قال: (( وولد صالح يدعو له))

قاعدة في المحرمات في العبادات:

& جميع المحرمات في العبادات إذا فعلت جهلًا, أو نسيانًا, أو إكراهًا, فليس فيها شيء, لا إثم, ولا فدية, ولا كفارة, ولا فساد عبادة, وهذا من رحمة الله عز وجل الذي شرع لعباده ما تقتضيه حكمته.

الطواف بالبيت تطوعًا:

& إذا رأيت المطاف مزدحمًا بمن هم أحق به منك _ وهم المحرمون_ فدعه, وأوسع المجال لهم, ولك عبادات أخرى والحمد لله كالصلاة والقرآن والذكر.

& إذا رأيت أنك إذا طفت لم يحصل في قلبك الخشوع كما يحصل في زاوية من المسجد الحرام تصلى, فأحيانًا تكون الصلاة أشد حضورًا في القلب وخشوعًا لله من الطواف, فلا تطف, بل صلِّ.

حكمة الله عز وجل فيما شرع, وقدر:

& يجب أن نؤمن بأن الله سبحانه وتعالى لم يشرع أي شرعٍ إلا لحكمة, ولكننا نحن قد نعقل هذه الحكمة وقد تعجز عقولنا عن إدراكها, يقول العلماء في الحكم التي عجزت عقولنا عن إدراك حكمته يقولون عنه: تعبدي.

& في الأمور الكونية...كل شيء خلقه الله, أو كل شيء أعدمه الله فله حكمة, قد نعلمها, وقد تعجز عقولنا عن علمها.

ــــــــ

متفرقات:

& من تمام الإخلاص أن يحرص الإنسان أن لا يراه الناس في عبادته, وأن تكون عبادته مع ربه سرًا, إلا إذا كان في إعلان ذلك مصلحة للمسلمين أو للإسلام.

& من آمن وعمل صالحًا, فيوفقه الله تعالى للحياة الطيبة, وينشرح صدره, ولا يرى أن أحدًا في نعيم أعلى من النعيم الذي هو فيه.

& أقول لكم _ بارك الله فيكم _ إذا سهل الله عليك أمر المعصية, فاعلم أنه امتحان فانتبه انتبه.

& المغفرة هي أن يستر الله عيوبك عن الناس, وأن يعفو عن ذنوبك في الآخرة.

& السيئات لها آثار سيئة على الفرد وعلى المجتمع.

& الساعة الصغرى هي ساعة موت الإنسان.

& كتاب رياض الصالحين....أنا أشير على كل شاب صغير أن يحفظه ليكون ركيزة عنده إذا احتاج الاستشهاد بأحاديثه.

& كل من عبد الله فهو الحر الطليق, لأنه عبد من هو أهل للعبادة, أما من لم يعبد الله فقد عبد الشيطان, وحينئذ يكون رقيقًا للشيطان.

&الصبر درجة رفيعة عالية لا ينالها الإنسان إلا بحقها إلا بأمر يصبر عليه ويصابر عليه

& تجد الواحد منا يخرج من بيته إلى المسجد وأولاده يلعبون في السوق لا يأمرهم بالصلاة وهم لسبع سنين ولا يضربهم عليها إذا بلغوا عشرًا, مع أهميتها وعظمها.

& الأمة اليهودية الغضبية أغدر الناس وأكذب الناس وأخون الناس.

& كل شيء يُقربُ إلى الله من قولٍ أو فعلٍ فهو صدقة.

& الإنسان الذي منَّ الله باللغة العربية لا ينبغي له أن يتكلم بغيرها إلا لحاجة.


كتبه / فهد بن عبدالعزيز بن عبدالله الشويرخ

 

 

اعداد الصفحة للطباعة      
ارسل هذه الصفحة الى صديقك
 
  • كتب
  • مقالات
  • الصفحة الرئيسية