صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
  • اعرف نبيك
  • العلماء وطلبة العلم
  • أفكار دعوية
  • مكتبة صيد الفوائد
  • الأنشطة الدعوية
  • زاد الـداعـيـة
  • زاد الخـطـيـب
  • العروض الدعوية
  • للنساء فقط
  • ملتقى الداعيات
  • رسائل دعوية
  • الفلاشات - القصص
  • مقالات - تغريدات
  • واحة الأدب
  • منوعات - مختارات
  • الملل والنحل
  • الطبيب الداعية
  • بحوث علمية
  • تربية الأبناء
  • سيادة الشريعة
  • جهاد المسلمين
  • محمد بن عبدالوهاب
  • صفحات مهمة







    فوائد لغوية

    أحمد بن عبد المحسن العساف

     
    ** من أسماء الله الحسنى :
    الأول : الذي ليس قبله شيء .
    الآخر : الذي ليس بعده شيء .
    الظاهر : الذي فوقيته وعلوه فوق كل شيء .
    الباطن : المحيط بكل شيء بحيث يكون أقرب إليه من نفسه .
    الصمد : السيد الذي يُصمد إليه في الحوائج .
    البارىء : المنشىء للشيء من العدم إلى الوجود .
    البر : قال ابن عباس : اللطيف ، وفي لسان العرب : العطوف الرحيم اللطيف الكريم ، وقال الضحاك : الصادق فيما وعد .
    المهيمن : الشهيد على عباده بأعمالهم .
    الرب : المالك الذي لامنازع له ، والفعال لما يريد ؛ ذو التصرف التام والتدبير المطلق اكل شيء .
    العلي : فكل معاني العلو ثايتة له ؛ وهي : علو القهر فلا مغالب له ، وعلو الشأن فهو المتعالي عن جميع النقائص ، وعلو الذات وهو فوقيته تعالى مستوياً على عرشه .

    ** من كلمات القرآن :
    مارج : الشعلة ذات اللهب الشديد المختلط بسواد النار ودخانها .
    القطمير : القشرة التي على النواة .
    الفتيل : مايكون في بطن النواة طولاً .
    النقير : النقرة التي في ظهر النواة .
    سندس : الحرير الرقيق .
    استبرق : الحرير السميك .
    الإل : القرابة .
    الذمة : العهد .
    البأسأء : كل ضر أصاب الإنسان في غير نفسه مثل موت الولد وتلف المال .
    الضراء : كل ضر أصاب الإنسان في نفسه كالمرض .
    العقيم والصرصر: هما الريح في البر .
    العاصف والقاصف : هما الريح في البحر .
    أنزل : تجيء مع التوراة والإنجيل لأنهما أنزلا جملة واحدة على موسى وعيسى عليهما السلام ؛ وتجيء مع القرآن لأنه أنزل جملة واحدة من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنيا .
    نزّل : تجيء مع القرآن فقط لأنه نزل من السماء الدنيا على النبي صلى الله عليه وسلم منجماً حسب الحوادث .
    المطر : يرد في القرآن في سياق العذاب .
    الغيث : يرد في القرآن في سياق الرحمة .
    اللعب : فعل الجوارح .
    اللهو : فعل القلب .
    الترف والهوى ماذكرا في القرآن إلا في معرض الذم .

    ** أسماء أخرى لبعض سور القرآن :
    التوديع : النصر .
    سنام القرآن : البقرة .
    النبي : التحريم .
    الآداب : الحجرات .
    النساء الصغرى : الطلاق .
    قلب القرآن : يس .
    عروس القرآن : الرحمن .
    المؤمن : غافر .
    بني إسرائيل : الإسراء .
    أساس القرآن : الفاتحة .
    الفاضحة : التوبة .
    لباب القرآن : المفصل .
    الإخلاص الثانية : الكافرون .
    النعم : النحل .

    ** لغة :
    التقريظ : مدح الرجل حياً .
    التأبين : مدح الرجل الميت .
    الجُهد : الطاقة .
    الجَهد :المشقة .
    السِلم : الصلح .
    السَلَم : الاستسلام .
    الغوغاء : صغار الجراد .
    الهمج : صغار البعوض .
    مأفون : أي كأنه مستخرج العقل فلا رأي له .
    مأبون : أي معيب بخلة سوء .
    القطر : النحاس .
    اللجين : الفضة .
    التبر : الذهب .
    نميت الحديث : نقلته على جهة الإصلاح .
    نميّت الحديث : نقلته على جهة الإفساد .
    الحابل : هو من يسوق الإبل في الحرب .
    النابل : هوضارب النبل والسهام .
    الحاقن :هو حابس البول .
    الحاقب : هو حابس الغائط .
    الحازق : من ضاق عليه نعله .
    هيهات : تعني بُعد .
    شتان : تعني افترق .
    العلوج : هم بقايا عجم الشام ومفردها علج .
    الزواقيل : هم بقايا عجم الجزيرة ومفردها زاقول .
    الضيفن : هو ضيف الضيف .
    المجذوب : هو من لا شيخ له ؛ وهو تعبير صوفي .

    ** أضداد :
    وراء : تكون قداماً تكون خلفاً .
    جليل : عظيم وحقير .
    عسعس : أقبل وأدبر .
    الهاجد : القائم المصلي بالليل والنائم أيضاً .
    غابر : الماضي من الأيام وما يستقبل منها .
    المولى : المالك والمملوك .
    السدفة : الظلمة والضوء .
    الناهل : العطشان والريان .
    الحشمة : الغضب والحياء .
    الطرب : خفة تصيب الإنسان لشدة السرور أو لشدة الجزع .
    المأتم : النساء المجتمعات في غم وحزن ومناحة ، وكذلك النساء المجتمعات في فرح وسرور .
    الصريخ : المغيث والمستغيث .

    ** ثنائيات :
    الأبردان : الظل والفيء .
    الطريدان ؛ الجديدان ؛ الأصرمان : كلها تطلق على الليل والنهار .
    الأبيضان : الماء واللبن . وقيل الشباب والشحم بالنسبة للمرأة .
    الأحمران : اللحم والخمر .
    الأسودان : التمر والماء .
    الأمران : الهرم والمرض .
    الأخبثان : السهر والضجر .
    العسكران : عرفة ومنى .
    الأعجمان : الطير والوتر .
    الوحيان : القرآن والسنة .
    القريتان : مكة والمدينة في الإسلام ؛ ومكة والطائف في الجاهلية .
    الأطيبان : لذة المطعم والمنكح .
    الأجوفان : الفم والفرج .

    ** أصوات :
    الكرير : صوت الصدر .
    الكشيش : صوت جلد الأفعى .
    الرغاء : صوت الإبل .
    الخشخشة : صوت النعال ، وصوت السلاح .
    الثغاء : صوت الشاة .
    النشنشة : صوت الثوب الجديد .
    الشحيج : صوت البغال .
    الجعجعة والعجعجة : الصوت العالي والصياح .
    القوقأة : صوت الدجاج .
    الصفير : صوت النسور .
    الفحيح : صوت الأفاعي .
    النعيب : صوت البوم .
    البغام : صوت الظبي .
    الصرصرة : صوت البازي .
    الصرير : صوت الباب .
    الخرير : صوت الماء .
    الهديل : صوت الحمام .

    ** الأطعمة :
    القرى : طعام الضيفان .
    الخرس : طعام الولادة .
    الوليمة : طعام العرس .
    الغديرة : طعام الختان .
    الإعذار : طعام الختان أيضاً .
    الوكيرة : طعام الفراغ من البناء .
    التحفة : طعام الزائر .
    المأدبة : طعام الدعوة .
    العقيقة : طعام المولود في اليوم السابع .
    النقيعة : طعام القادم من سفر .
    الوضيمة : طعام المأتم .
    الواغل : الداخل على القوم وهم يشربون دون دعوة .
    الوارش : الداخل على القوم وهم يأكلون دون دعوة .

    ** أسماء ومعان :
    فيحاء : الدار الواسعة ، وهو لقب البصرة ودمشق .
    فيروز : حجر كريم أزرق يميل إلى الخضرة .
    نجران :العطشان أو الخشبة التي يدور عليها الباب .
    نجف : التل أو مكان مستطيل في بطن الوادي أو الأرض لا يعلوه الماء .
    هيام : التراب الناعم الجاف .
    وهران : الخائف .
    سديم : الضباب الرقيق .
    سدير :العشب ؛ منبع الماء ؛مجتمع النخل .
    مازن : بيض النمل .
    الفرزدق : جمع فرزدقة أي الرغيف .
    جرير : الحبل .
    الأخطل : طويل الأذنين .
    مربد : مربط الجمل ومكان حبسها .
    ياسر : الجزار " من الميسر في الجاهلية " ؛ اليسر .
    عثمان : الثعبان ، فرخ الحبارى .
    هشام : الكريم .
    جعفر : النهر ؛ الناقة الغزيرة اللبن .
    قيروان : القافلة ؛ معظم الكتيبة ؛ الجماعة من الخيل .
    كوفة : الرملة الحمراء المستديرة .
    ميثاء : الأرض السهلة .
    ليلى : نشوة الخمر .
    باقر : المتبحر في العلم والمتعمق فيه .
    شيحان : الغيور على حرمه ؛ الطويل .
    وقاص : كاسر الأعناق ، الشبكة لصيد الطيور .
    هبيرة : الضبع الصغير .
    مصعب : الفحل من الأبل .
    أسامة ؛ عزام ؛: من أسماء الأسد .
    هيثم : الصقر .
    إبراهيم : اسم آرمني معناه أبو الشعوب الكثيرة ، وقيل سرياني معناه أب رحيم ، وقيل جرهمي معناه حاد البصر .
    داوود : اسم كنعاني معناه حبيب الله .
    هارون : اسم كنعاني معناه الجبل الصغير .
    يوسف : اسم كنعاني معناه يزيد .
    مريم : بنت البحر .
    أعبل : أبيض مؤنثه عبلى .
    إسماعيل : اسم كنعاني معناه : استجاب الله .
    هند : المئة من الأبل .
    شادن : الغزال الصغير .
    الهند : في لغة الهنود تعني النهر .
    تايلاند : بلاد الحرية .
    أديس أبابا : البستان الجديد .
    هانىء : سعيد .
    هاني : خادم .

     

    اعداد الصفحة للطباعة
    ارسل هذه الصفحة الى صديقك
    أحمد العساف
  • مقالات دعوية وتربوية
  • مقالات أدبية ولغوية
  • مقالات إدارية
  • مقالات فكرية
  • الصفحة الرئيسية
  • مواقع اسلامية