صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
  • اعرف نبيك
  • العلماء وطلبة العلم
  • أفكار دعوية
  • مكتبة صيد الفوائد
  • الأنشطة الدعوية
  • زاد الـداعـيـة
  • زاد الخـطـيـب
  • العروض الدعوية
  • للنساء فقط
  • ملتقى الداعيات
  • رسائل دعوية
  • الفلاشات - القصص
  • مقالات - تغريدات
  • واحة الأدب
  • منوعات - مختارات
  • الملل والنحل
  • الطبيب الداعية
  • بحوث علمية
  • تربية الأبناء
  • سيادة الشريعة
  • جهاد المسلمين
  • محمد بن عبدالوهاب
  • صفحات مهمة







    الكناش المفيد (*)

           اضغط هنا لتحميل الكتاب على ملف وورد

    أحمد بن عبد المحسن العساف
    @ahmalassaf

     
    بسم الله الرحمن الرحيم
     

    تأملات في سورة العصر:
    1. القسم بالعصر يدل على عناية الإسلام بالزمن وعامل الوقت.
    2. أن الخسران نصيب عموم جنس الإنسان إلا من آمن وعمل الصالحات.
    3. يرتبط الإيمان بالعمل الصالح إذ لا إيمان بلا عمل صالح؛ وفي ذلك رد صريح واضح على المرجئة الذين يجعلون الإيمان قولاً بلا عمل.
    4. أن التواصي بالحق والصبر لا يكون إلا بجماعة مؤمنة صالحة، وفي ذلك بيان لأثر الرفقة الطيبة الذين يذكرون الناسي ويعلمون الجاهل.
    5. خُص الصبر بالذكر للتنبيه على أن من حمل الحق ودعا إليه عرضة للأذى فلابد من الصبر والتصبر والمصابرة.
    6. ذكرت السورة أربع صفات للناجين؛ ثنتان تخصان الإنسان " الإيمان وعمل الصالحات " وثنتان تخصان المجتمع " التواصي بالحق والصبر ".
    7. ذُكرت مادة " وصى " في القرآن 32 مرة؛ منها خمس مرات لكلمة " تواصوا ".
    8. في السورة خير الدنيا والآخرة؛ وفيها كفاية للمستكفي؛ ولذا قال الإمام المطلبي العبقري _ الشافعي _ رحمه الله: " لو لم تنزل على الناس إلا هذه السورة لوسعتهم ".

    من مشكاة النبوة:

    قال صلى الله عليه وسلم:
    1. " من كانت الآخرة همه جعل الله غناه في قلبه وجمع له شمله وأتته الدنيا وهي راغمه؛ ومن كانت الدنيا همه جعل الله فقره بين عينيه وفرق عليه شمله ولم يأته من الدنيا إلا ما قدر له ". رواه الترمذي.
    2. "إن الله كتب على نفسه بنفسه قبل أن يخلق الخلق إن رحمتي تغلب غضبي ". متفق عليه.
    3. " اشتكت النار إلى ربها فقالت: يا رب أكل بعضي بعضاً فأذن لها بنفسين: نفس في الشتاء ونفس في الصيف، فهو أشد ما تجدون من الحر وأشد ما تجدون من الزمهرير " رواه البخاري ومسلم.
    4. " لا يزال قلب الكبير شاباً في اثنتين: في حب الدنيا وطول الأمل ". رواه الشيخان.
    5. "بينما رجل يمشي في حلة تعجبه نفسه؛ مرجل جمته، إذ خسف الله به فهو يتجلجل فيها إلى يوم القيامة " متفق عليه.
    6. " إذا حدث الرجل الحديث ثم التفت فهي أمانة ". رواه أبو داود والترمذي.
    7. " من صلى البردين دخل الجنة " والبردان هما الفجر والعصر. رواه مسلم.
    8. " أحب البلاد إلى الله تعالى مساجدها وأبغض البلاد إلى الله تعالى أسواقها ". رواه مسلم.
    9. " من تطهر في بيته ثم مشى إلى بيت من بيوت الله ليقضي فريضة من فرائض الله كانت خطواته إحداها تحط خطيئة والأخرى ترفع درجة ". رواه مسلم.
    10. "لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا ولو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا إليه، ولو يعلمون ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبواً ". رواه مسلم.
    11. "لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة ". رواه مسلم.
    12. "إذا أمن الإمام فأمنوا فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه ". رواه مسلم.
    13. "من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل، ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما صلى الليل كله ". رواه مسلم.
    14. " ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها ". رواه مسلم.
    15. "من اتقى الله أهاب الله منه كل شيء ومن لم يتق الله أهابه الله من كل شيء ". رواه مسلم.
    16. "السلام اسم من أسماء الله وضعه في الأرض فأفشوه بينكم ". رواه البخاري في الأدب المفرد والبزار والطبراني.
    17. "ما من شيء في الميزان أثقل من حسن الخلق ". رواه البخاري.
    18. "من يحرم الرفق يحرم الخير ". رواه البخاري.
    19. "لا تنزع الرحمة إلا من شقي ". رواه البخاري.
    20. "ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب ولاهم ولا حزن ولا أذى ولا غم حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها خطاياه ". رواه البخاري.
    21. "ليس شيء أكرم على الله من الدعاء ". رواه البخاري.
    22. "أحبب حبيبك هونا ًما عسى أن يكون بغيضك يوما ًما، وأبغض بغيضك هونا ًما عسى أن يكون حبيبك يوما ًما". رواه البخاري في الأدب المفرد مرفوعاً وموقوفاً على علي رضي الله عنه.

    عمر بن عبد العزيز: المجدد الأول للإسلام:

    • عُرض عليه صرف مبلغ كبير من المال لكسوة الكعبة فقال: "إني أرى أن أجعل هذا المال في أكباد جائعة فإنها أولى به من الكعبة ".
    • وكتب إلى ولاته "إنكم تعدون الهارب من ظلم إمامه عاصياً؛ ألا إن أولاهما بالمعصية الإمام الظالم ".
    • وخرج ذات يوم فقال: "الوليد بالشام والحجاج بالعراق ومحمد بن يوسف باليمن وعثمان بن حيان بالحجاز وقرة بن شريك بمصر ويزيد بن أبي مسلم بالمغرب! امتلأت الأرض والله جوراً ".
    • وخطب الناس فقال: "من أراد أن يصحبنا فليصحبنا بخمس أو فليفارقنا: يرفع إلينا حاجة من لا يستطيع رفعها، ويعيننا على الخير بجهده، ويدلنا على مالا نهتدي إليه من الخير، ولا يغتابنَّ عندنا أحداً، ولا يعرضن لما لا يعنيه".
    • ومن أقواله رحمه الله: " عجبت لمؤمن يؤمن أن الله يرزقه ويخلف عليه كيف يحبس ماله عن عظيم الأجر وحسن الثـواب ".

    من وصايا لقمان الحكيم لابنه:

    1. يا بني: لتكن ذنوبك بين عينيك وعملك خلف ظهرك.
    2. يا بني: لا يكن الديك أكيس منك؛ إذا انقضى الليل خفق جناحيه وصرخ إلى الله بالتسبيح.
    3. يا بني: تعلم الخير وعلمه، وأعلم أن الناس بخير ما بقي الأول يعلم الآخر.
    4. يا بني: لا تعجبن بما تعمل وإن كثر فإنك لا تدري أيقبل منك أم لا؟
    5. يا بني: لا تركن إلى الدنيا ولا تشغل قلبك بحبها؛ فإنك لم تخلق لها وما خلق الله خلقاً أهون عليه منها؛ لأنه لم يجعل نعيمها ثواباً للمطيعين ولم يجعل بلاءها عقوبة للعاصين.

    من صفات العلماء: التجرد من هوى النفس:

    • لا يحل لأحد أن يأخذ بقولنا ما لم يعلم من أين أخذناه. الإمام أبو حنيفة رحمه الله.
    • إنما أنا بشر أخطئ وأصيب؛ فانظروا في قولي فكل ما وافق الكتاب والسنة خذوه، وكل ما لم يوافق الكتاب والسنة فاتركوه. الإمام مالك رحمه الله.
    • إذا صح الحديث فهو مذهبي. الإمام الشافعي رحمه الله.
    • لا تقلدني ولا تقلد مالكاً ولا الشافعي ولا الأوزاعي ولا الثوري وخذ من حيث أخذوا. الإمام أحمد رحمه الله.
    • من أوجب تقليد إمام بعينه استتيب فإن تاب وإلا قتل؛ وإن قال ينبغي كان جاهلاً ضالاً. شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله.

    في ضيافة الأحنف بن قيس رحمه الله:

    1. إني لأجالس الأحمق الساعة فأتبين ذلك في عقلي.
    2. ما عرضت الإنصاف على أحد فقبله إلا هبته؛ ولا أباه إلا طمعت فيه.
    3. ألا أدلكم على المحمدة بلا مرزئة؟ الخلق السجيح والكف عن القبيح. ألا أخبركم بأدوإ الداء؟ الخلق الدنيء واللسان البذيء.
    4. عجبت لمن يجري مجرى البول مرتين كيف يتكبر ؟!
    5. لا مروءة لكذوب ولا سؤدد لبخيل ولا ورع لسيء الخلق.
    6. المؤمن بين أربع: مؤمن يحسده، ومنافق يبغضه، وكافر يجاهده، وشيطان يفتنه. وأربع ليس أقل منهن: اليقين والعدل ودرهم حلال وأخ في الله.
    7. قيل للأحنف: ما المروءة؟ فقال: العفة والحرفة.
    8. استجيدوا النعال فإنها خلاخيل الرجال.
    9. أسرع الناس إلى الفتنة أقلهم حياءً من الفرار.
    10. رب غيظ تجرعته مخافة ما هو أشد منه.

    شؤم المعصية:

    • " لولا حواء لم تخن أنثى زوجها الدهر ". رواه مسلم.
    • " لولا بنو إسرائيل لم يخبث الطعام ولم يخنز اللحم ". رواه مسلم.
    • كانت غلة العراق في عهد الحجاج قريباً من خمسة وعشرين ألف درهم؛ بينما كانت في عهد معاوية رضي الله عنه تبلغ مائة وعشرين مليون درهم.
    • إن الضب في جحره يموت هزلاً بذنب ابن آدم. أنس بن مالك.
    • إن الحبارى لتموت في وكرها من ظلم الظالم. أبو هريرة.
    • إن البهائم تلعن عصاة بني آدم إذا اشتدت السنة وأمسك المطر وتقول: هذا بشؤم معصية ابن آدم. مجاهد.
    • إذا لم تقدر على قيام الليل وصيام النهار فاعلم أنك محروم قد كبلتك الخطايا والآثام. الحسن البصري.
    • سئل وهب بن منبه: هل يجد لذة الطاعة من يعصي؟ فقال: لا، ولا من هَمَّ.
    • لو سخرت من كلب لخشيت أن أحول كلبا. بعض السلف.
    • قلت لرجل: يا مفلس فأفلست. محمد بن سيرين.

    ثلاثيات:

    1. ثلاثة يجب ضبطها: اللسان، الأعصاب؛ الهوى.
    2. إن الله يحتج على الأغنياء بسليمان عليه السلام؛ وعلى الأرقاء بيوسف عليه السلام؛ وعلى أهل البلاء بأيوب عليه السلام. مجاهد.
    3. " من سعادة المرء المسلم المسكن الواسع والجار الصالح والمركب الهنيء ". رواه البخاري.
    4. العقل مكيال ثلثه فطنه وثلثاه تغافل. معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه.
    5. ثلاثة تعود على فاعلها: البغي والمكر والنكث.
    6. ثلاثة تنفع في الدنيا مع ثوابها في الآخرة: الحج ينفي الفقر، والصدقة تطرد البلاء، والبر يزيد في العمر.
    7. ثلاث يؤدين للبر والفاجر: الأمانة والعهد وصلة الرحم. ميمون بن مهران.
    8. لا مروءة لكذوب ولا أخ لملول ولا سؤدد لسيء الخلق. الأحنف بن قيس.
    9. البلاغة وضوح الدلالة وانتهاز الفرصة وحسن الإشارة.
    10. خصائص من تشاور في ثلاث فخذ منها جميعاً بالوثيقة
    وداد خالص ووفور عـقل ومعرفة بحالك والحقيقة
    فمن حصلت له هذه المعاني فـتابع رأيه والزم طريقه

    رباعيات:

    • أربعة لا يلحق غبارهم: الملوك عيال على عمر إذا ساس، والفقهاء عيال على أبي حنيفة إذا قاس، والمحدثون عيال على ابن حنبل إذا أسند، والبلغاء عيال على الجاحظ إذا أعرب.
    • الراحة أربعة أنواع: راحة الجسم في قلة الطعام، وراحة النفس في قلة الآثام، وراحة القلب في قلة الاهتمام، وراحة اللسان في قلة الكلام.
    • أربعة تؤدي إلى أربع: الصمت إلى السلامة؛ والبر إلى الكرامة، والجود إلى السيادة، والشكر إلى الزيادة.
    • الناس في الخير أربعة أقسام: منهم من يفعله ابتداء وهو الكريم، ومنهم من يفعله اقتداء وهو الحكيم، ومنهم من يتركه حرماناً وهو الشقي، ومنهم من يتركه استحساناً وهو الدني.

    654321:

    1. البلية التي لا يؤجر عليها أحد: العجب.
    2. المرهفان: السيف والقلم.
    3. من طلب المال بالكيمياء لم يسلم من الإفلاس، ومن طلب الدين بالفلسفة لم يسلم من الزندقة، ومن طلب الفقه بغرائب الحديث لم يسلم من الكذب. أبو يوسف القاضي.
    4. وللحب آيات إذا هي صرحت تبـدت علامات لها غرر صفر
    فبـاطنه سقـم وظاهره جـوى وأولـه ذكـر وآخـره فكر
    5. من تزود بخمس خلال آنسته في كل غربة وقربن له البعيد وأكسبته المعاش والإخوان: كف الأذى وحسن الأدب ومجانبة الريب وكرم الخلق والنبل في العمل. ابن المقفع.
    6. أخي لن تنال العلم إلا بستة سأنبيك عن تفصيلها ببيان
    ذكاء وحرص واجتهاد وبلغة وصحبة أستاذ وطول زمان

    مقولة ومدلول:

    • حياك الله وبياك: حياك: ملكك الله؛ بياك: اعتمدك الله بالملك والخير. وقال ابن الأعرابي: بياك أي جاء بك؛ وروي في بياك: أضحكك.
    • ماله ثاغية ولا راغية: الثاغية: الشاة، والراغية: الناقة؛ وهو كناية عن الفقر.
    • هم بين حاذف وقاذف: الحذف بالعصا والقذف بالحجر؛ والمعنى تكالب العدى.
    • هو أكذب من دب ودرج: أي أكذب من الأحياء والأموات، وقيل: أكذب من الكبار والصغار.
    • لا يدالس ولا يؤالس: أي لا يخدع ولا يخفي شيئاً ولا يخون.
    • هم في أمر لا ينادى وليده: أي أنهم في أمر شديد.
    • حلب فلانٌ الدهرَ أشطرَه: أي أنه مجرب.
    • أدركت فلان حرفة الأدب: أي افتقر لملازمة الفقر للأدباء غالباً.
    • هو على يدي عدْل: قال ابن الكلبي: هو العدْل بن جزء بن سعد العشيرة ولي شرطة تبع ، وكان التبع إذا أراد قتل رجل دفعه إليه ؛ ثم قيلت لكل شيء قد يُئس منه .

    القلم:

    1. ورد ذكر القلم في ثلاث سور من القرآن هي: العلق، القلم، لقمان.
    2. القلم: ما أعجب شأن القلم؛ يشرب ظلمة، ويلفظ نوراً، وقد يكون قلم الكاتب أمضى من سيف المحارب. القلم سهم ينفذ في المقاتل، وشفرة تطيح بها المفاصل. أبو حفص بن برد.
    3. الأقلام مطايا الفطن. عمر بن مسعدة.
    4. القلم بريد القلب؛ يخبر بالخبر وينظر بلا نظر. عبد الله بن المقفع.
    5. قالت العرب: عقول الرجال تحت أقلامها.
    6. القلم أنف الضمير؛ إذا رعف أعلن أسراره وأبان آثاره. سهل بن هارون.
    7. وأهيف مذبوح على صدر غيره يترجم عن ذي منطق وهو أبكـم
    تراه قصيراً كلـما طـال عمره ويضحي بلـيغـاً وهـو لا يتكلم

    قانون؛ سياسة؛ اقتصاد؛ محاسبة؛ إحصاء؛ إدارة = كلية العلوم الإدارية:

    • حيث يعم الجوع لا يرعى للقانون حرمة، وحيث لا يرعى للقانون حرمة يعم الجوع!
    • ما تريد نيله بالإرهاب قد يسهل عليك بالابتسام.
    • حين تصل المعارضة إلى كرسي الحكم: تنسى لماذا عارضت!
    • التضخم: تضاؤل القيمة الشرائية للنقود بسبب ارتفاع أسعار الخدمات والسلع.
    • الميزانية: الحسابات الماضية.
    • الموازنة: الحسابات المستقبلية.
    • مقابل كل طبيب في العالم الثالث هناك ثمانية عساكر.
    • النشاطات الرئيسية للإدارة:
    1. التخطيط: أي تحديد الأهداف ورسم السياسات وإعداد البرامج.
    2. التنظيم: أي تقسيم العمل وتحديد السلطة والمسؤولية.
    3. التوجيه: أي إرشاد المرؤوسين لتنفيذ العمل وتحسين علاقاتهم البينية.
    4. المراقبة: أي تحديد المعايير الرقابية لقياس نتائج العمل.

    جولة في دنيا العاشقين:

    1. قيل لبعض البصريين: إن ابنك قد عشق! فقال: أي بأس به ؟! إنه إذا عشق نظف وظرف ولطف.
    2. قال ابن الأعرابي: العشقة شجرة يقال لها اللبلابة تخضر ثم تدق ثم تصفر؛ ومن ذلك اشتقاق العاشق.
    3. سأل أعرابي عن الهوى فقال: الهوى هو الهوان؛ ولن يعرف ما أقول إلا من أبكته المنازل والطلول.
    4. نون الهوان من الهوى محذوفة فإذا هويت فقد لقيت هواناً
    5. وقال العباس بن الأحنف _ وأكثر شعره في الغزل _:
    أشكو الذين أذاقوني مودتهم حتى إذا أيقظوني بالهوى رقدوا!
    6. وقال آخر:
    خيالك في عيني وذكرك في فمي ومثواك في قلبي فأين تغيب؟

    أمثال وحكم:

    • من لم يعرف الشر أجدر أن يقع فيه. عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
    • سيرة الشخص تنبئ عن سريرته. علي بن أبي طالب.
    • شيبك ناعيك. حكمة عربية.
    • شر الشدائد ما يضحك. عربية.
    • شرار الأمراء أبعدهم عن العلماء، وشرار العلماء أقربهم للأمراء " حين لا يستغلون قربهم من الأمراء في خير ". عربية.
    • أربعة نهايتها سيئة: خدمة الملوك؛ وتكديس الأموال؛ والاستسلام إلى الغضب؛ وممارسة السحر. هندية.
    • السراء تكشف عيوبنا، والضراء تكشف فضائلنا. إنكليزية.
    • الشعب؛ الماء؛ النار؛ قوى يصعب ترويضها. يونانية.
    • العقل أقوى أساس والتقوى أفضل لباس. عربية.
    • عندما يقرع الشيطان الباب: اعمل! ألمانية.
    • ما أتعس الغسيل الذي ليس فيه قميص رجل. إيرلندية.
    • لا تقس عمق الماء بقزم. صينية.
    • فم يسبح ويد تذبح. عربية.
    • كل شكر وإن قل كفاء كل معروف وإن جل. عربية.
    • قد يدفع الشر بمثله إذا أعياك غيره. عربية.
    • عرِّض للكريم ولا تباحث. عربية.
    • رب عالم مرغوب عنه؛ وجاهل مستمع منه. عربية.
    • رب رأس حصيد لسان. عربية.
    • غاية الزهد قصر الأمل وحسن العمل. عربية.
    • فقد الإخوان غربة. عربية.
    • لا عيش لمن يضاجع الخوف. عربية.
    • ليس لما قرت به العين ثمن. عربية.
    • مع الخواطئ سهم صائب. عربية.
    • من لانت كلمته وجبت محبته. عربية.
    • من لم يغنه ما يكفيه أعجزه ما يغنيه. عربية.
    • من غلى دماغه في الصيف غلت قدره في الشتاء. عربية.
    • من بلغ غاية ما يحب فليتوقع غاية ما يكره. عربية.
    • لكي تبلغ المجد لا داعي لأن تسهر الليل وإنما يكفي أن تستيقظ في النهار. إنجليزية.

    صفحة في اللغة:

    • يقولون: أمر هام، والصواب: أمر مهم.
    • يقولون: منح إجازة اعتباراً من، والصواب: ابتداءً من.
    • يقولون: جاء الطالب فوراً، والصواب: جاء الطالب من فوره.
    • يقولون: هذا أمر ملفت للنظر، والصواب: هذا أمر لافت للنظر.
    • يقولون: جاء المشائخ والصواب: جاء المشايخ.
    • يقولون: مبررات العمل، والصواب: مسوغات العمل.
    • يقولون: قمصان حمراء، والصواب: قمصان حمر.

    لذة المشاهير:

    1. سأل عبد الملك بن مروان عن الباقي من لذته فقال: محادثة الإخوان في الليالي القمر على الكثبان العفر.
    2. وقال سليمان بن عبد الملك: قد أكلنا الطيب ولبسنا اللين وركبنا الفاره وامتطينا العذراء فلم يبق من لذتي إلا صديق أطرح بيني وبينه مؤونة التحفظ.
    3. وقال المهلب بن أبي صفرة: العيش كله في الجليس الممتع، وقال: ألذ المجالس وخيرها ما بعد فيه مدى الطرف وكثرت فيه فائدة الجليس.
    4. وقيل لشيخ كبير: أي شيء تشتهي؟ قال: أسمع بالأعاجيب. وقال آخر: ماكنت أريد أن اجلس إلى قوم إلا وفيهم من يحدث عن الحسن وينشد للفرزدق.
    5. وقال طرفة بن العبد: أطيب عيش الدنيا مطعم شهي وملبس دفي ومركب وطي.
    6. وقال امرؤ القيس: أطيب عيش الدنيا بيضاء رُعبُوبة بالطيب مشبوبة بالشحم مكروبة. رُعبوبة =البيضاء الحسنة الرطبة الحلوة؛ مشبوبة = قد ظهر حسنها وأشرق لونها؛ مكروبة = المفتولة المشدودة.

    جد وهزل:

    • سأل يوزويل أستاذه يوماً: ألا تعتقد أن طباخاً ماهراً ألزم للمجتمع من شاعر عظيم؟ فأجابه على الفور: ما من كلب في المدينة يجهل ذلك!
    • وقف جدي على سطح فمر به ذئب فأقبل الجدي على الذئب يشتمه فقال له الذئب: لست أنت الذي تشتمني! إنما يشتمني الموضع الذي أنت فيه.
    • رأت امرأة في رأس زوجها شعيرات بيض فقالت له: ما هذه؟! فأجابها: رغوة الشباب.
    • كان عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه إذا وزن بين يديه مسك بيت المال يأخذ أنفه بيديه حتى لا يشمه ويقول: وهل يُنتفع إلا برائحته؟ .
    • قيل لإبراهام لنكولن: لماذا تحاول دائماً أن تجعل من أعدائك أصدقاء وكان ينبغي أن تسعى لتحطيمهم؟ فأجاب: أولست أحطمهم حين أجعلهم أصدقائي؟
    • كان يُكتب على الخاتم الذي يُختم به على البر وغيره من الحبوب: اللهم احفظه ممن يحفظه!

    الأجوبة المسكتة:

    1. التقى جرير والفرزدق في منى وهما حاجان؛ فقال الفرزدق مخاطباً جرير:
    فإنك لاق بالمنازل من منى فخاراً فأخبرني بما أنت فاخر؟
    فقال له جرير: بلبيك اللهم لبيك.
    2. جادل أعرابي هشام بن عبد الملك فعاتبه هشام على مجادلته؛ فقال الأعرابي: " يوم تأتي كل نفس تجادل عن نفسها " الآية، أفنجادل الله ولا نجادلك!
    3. دخل هشام بن عبد الملك البيت الحرام وفيه سالم بن عبد الله بن عمر فقال هشام: سلني حاجتك، فقال سالم: أكره أن أسأل في بيت الله غيره!
    4. قيل لبحر بن الأحنف بن قيس: ما يمنعك أن تكون مثل أبيك؟ قال: الكسل.
    5. شرد بعير لهبنقة القيسي فقال: من جاء به فله بعيران، فقيل له: أتجعل في بعير بعيرين؟ فقال: إنكم لا تعرفون فرحة الوجدان.
    6. قال رجل للأحنف بن قيس: أخبرني الثقة عنك بسوء! فقال الأحنف: الثقة لا ينم.
    7.سأل سليمان بن عبد الملك يزيد بن أبي مسلم قائلاً: أفترى الحجاج بلغ قعر جهنم بعد؟ قال يزيد: ياأمير المؤمنين يجيء الحجاج يوم القيامة قابضاً على يمين أبيك وشمال أخيك فضعه من النار حيث شئت.
    8. مر سفيهان برجل مهذب فأرادا أن يسخرا منه؛ فوقف أحدهما عن يمينه والآخر عن يساره وسألاه: أمغفل أنت أم أحمق؟ فقال لهما: أنا بين الاثنين.

    الوجودية:

    وهي نوعان:
    1- وجودية نصرانية: تعتمد على نظرية الإنسان الخاطئ في النصرانية وعلى عدد من آراء مارتن لوثر؛ وترى أن وراثة الإنسان لخطيئة أبيه آدم تشعره بالإثم وتدفعه لتحقيق وجوده أمام الله.
    2- وجودية ملحدة: زعمائها هيدجر الألماني وسارتر الفرنسي وترى أن وجود الإنسان في هذه الحياة هو الحقيقة الوحيدة ولا يوجد شيء سابق لها ولا لاحق بعدها؛ ومن ثم فلا يوجد إله ولا قيم ولا عقائد. وتدور قضايا الوجوديين بين الولادة والموت؛ ويقيمونها على ثلاثة محاور رئيسة هي: الحرية؛ المسؤولية؛ الالتزام. فالمرء حر في أن يفعل ما يشاء ومسؤول عن إنشاء القيم التي تنظم حياته ويلتزم بالعمل وفق مبادئه لتحقيق أهدافه. وميدانهم الأكبر القصة والمسرحية وأشهر الوجوديين العرب د. أنيس منصور.

    هل تعلم ؟:

    1- أن الاتحاد السوفيتي هو الدولة الوحيدة في العالم التي صدرت النفط للمملكة العربية السعودية.
    2- أن المملكة أكبر مستورد للدخان من أمريكا على مستوى الشرق الأوسط وهي الثالثة على مستوى العالم.
    3- أن المأمون أول خليفة للمسلمين ليس على مذهب أهل السنة والجماعة.
    4- أن أبا جعفر المنصور أب لكل خلفاء بني العباس من بعده.
    5- أن حركة الطيران تتوقف في إسرائيل يوم السبت.
    6- أن فرنسا تعاقب من يحاضر أو يكتب ويستخدم كلمة أجنبية مع وجود مرادف فرنسي لها بدفع غرامة قدرها 3500 دولار.
    7- أن عدد نجوم العلم الأمريكي يساوي عدد ولاياتها.
    8- أن دولة جزر القمر استقلت منذ خمس وعشرين عاماً وحدث فيها سبعة عشر انقلاباً خلال هذه المدة.
    9- أن في فنزويلا وزارة لتنمية الذكاء؛ وفي ماليزيا مجلس أعلى للذوق العام.
    10-أن اسم " محمد " هو أكثر أسماء الرجال انتشاراً في العالم العربي؛ بينما اسم " أمل " هو أكثر أسماء النساء انتشاراً.

    طرائف ونوادر وملح:

    • قال هشام بن عبد الملك ذات يوم لجلسائه: أي شيء ألذ؟ فقال الأبرش بن حسان: هل أصابك جرب قط فحككته؟! قال هشام: مالَك! أجرب الله جلدك ولا فرج الله عنك!
    • صعد رجل المنبر فلما استوى قائماً وقابل بوجهه وجوه الناس وقعت عينه على صلعة رجل فقال: اللهم العن هذه الصلعة!
    • صعد عدي بن أرطأة على المنبر فلما رأى جماعة الناس حصر فقال: الحمد لله الذي يطعم هؤلاء ويسقيهم.
    • قيل لطفيلي: كم اثنان في اثنين؟ قال: أربعة أرغفة.
    • نظر أعرابي إلى رجل جيد الكُدْنة _ أي غليظ الجسم كثير اللحم _ فقال: ياهذا إني لأرى عليك قطيفة محكمة من نسج أضراسك.
    • مات لابن مقرن غلام فحفر لهم أعرابي قبره بدرهمين – وذلك في بعض الطواعين – فلما أعطوه الدرهمين قال: دعوهما حتى يجتمع لي عندكم ثمن ثوب.
    • قال رجل لابن سيرين: رأيت في المنام كأني أسبح في غير ماء وأطير بغير جناح، فقال ابن سيرين: أنت رجل تُكثر الأماني.
    • سأل برنارد شو: لماذا تتكلم كثيراً عن المال وزميلك ويلز يتكلم كثيراً عن الأخلاق؟ فقال كل واحد منا يتحدث عن الشيء الذي ينقصه.
    • سأل الجاحظ: ممن تعلمت الأدب؟ قال: من قليل الأدب.
    • قيل: ينبغي للمرء أن ينظر إلى وجهه في المرآة فإن كان حسناً استقبح أن يشينه بفعل قبيح؛ وإن كان قبيحاً استقبح أن يجمع بين قبيحين.
    • مر أعرابي بمرآة ملقاة في مزبلة فنظر وجهه فيها فإذا هو سمج بغيض فرمى بها وقال: ما طرحك أهلك من خير.
    • قرأ رجل عند شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله قوله تعالى: "فخر عليهم السقف من فوقهم"، فقرأها "فخر عليهم السقف من تحتهم" فالتفت شيخ الإسلام وقال: سبحان الله! لا عقل ولا دين؟
    • صلى أحدهم خلف أحمق فقرأ: "وواعدنا موسى ثلاثين ليلة ثم أتممناها بعشر فتمّ ميقات ربه خمسين ليلة" فصاح المأموم: ما تحسن تقرأ، ما تحسن تحسب ؟!

    الشعر بين الآباء والأبناء:

    1- قال شاعر وقد استقبل ابنه الوحيد وهو يودع شبابه إلى المشيب:
    إلى مهدك الميمون يـمناي تمـتد رجاءً .. ويثنيها مشيبي.. فترتد
    دعاك شبابي قبل أن يـزمع النوى ولكـن أراد الله أن يبطئ الرد
    وجئت على شيبي فلم أدر هل أنا أب لك يا حلم الأماني أم جد؟
    بني وشيبي هل سيضعف فيـكما رجائي أم يقوى بضعفي ويشتد؟

    2- وقال عمر أبو قوس وقد حُرم الذرية:
    ولو كان لي طـفل على الشيب واحد لكان لنفسي في دُجى الخطب كوكبا
    أرى فـيه ريـحاني ورَوْحي وراحتي وبـهجـة أحلامـي وعمري المخصبا

    3- ويقول بدوي الجبل في حفيده:
    يـجور وبعض الجور منه محبب ولم أرَ قبل الطفل جـوراً محـبـبا
    ويغضب أحياناً ويرضى وحسبنا من الصفو أن يرضى علينا ويغضبا
    يزف لنا الأعيادَ عيداً إذا خـطا وعـيداً إذا ناغى وعـيداً إذا حبا

    4- وقال البارودي يرثي ابنه علياً:
    بكيت علـياً إذ مضى لسبيلـه بعين تكاد الروح في دمعـها تـجـري
    وإني لأدري أن حزنـي لا يـفي برزئي ولكـن لا سبـيـل إلى الـصبر
    وكيف أذود القلـب عن حسراته وأهون ما ألـقـاه يـصدع في الصخر
    إذا الـمرء لم يـفرح ويحزن لنعمة وبـؤس فلا يـُرجى لنـفـع ولا ضر
    لقد خفف البلوى وإن هي أشرفـت على النفس ما أرجوه من موعد الحشر

    5- ويقول ابن الرومي في إحدى مرثياته:
    أبني..إنك والعزاء مــعــاً بـالأمس لُف عليكما كـفنْ
    تالله لا تنفـك لي شـجـناً يمضي الزمان وأنت لي شـجنْ
    ما أصبحـت دنياي لي وطناً بـل حيث دارك عندي الوطنْ

    عَلَم وقَلَم:" مقتطفات من قلم الإمام محمد البشير الإبراهيمي رحمه الله ":

    • ألا إن في الاستعمار لفحة من جهنم، وإن في المستضعفين سمات من أهلها أظهرها أنهم لا يموتون ولا يحيون.
    • إن هذه الأمة أنجبت الجندي الذي يحرس الحق لا الجندي الذي يُخرس الحق.
    • وإن بعض القضاة أعوان للقضاء على القضاء.
    • إن الوطنية لعقيلة كرام؛ لا يساق في مهرها بهرج الكلام، وكريمة بيت لا تنال بلو وليت.
    • إن ظلم الكلمات بتغيير دلالتها كظلم الأحياء بتشويه خلقتهم؛ كلاهما منكر وكلاهما قبيح، وإن هذا النوع من الظلم يزيد على القبح بأنه تزوير على الحقيقة وتغليط للتاريخ.
    • ومن عادة الاستعمار أن يحيي المعاني الميتة ليقتل بها المعاني الحية.
    • إن الإسلام لا يرى الكتابي إلا ذمياً له كل ما للمسلم من حقوق وليس عليه كل ما على المسلم من واجبات، أو معاهداً يوفى له بعهده، أو مستأمناً يبلغ به مأمنه، أو محارباً ينبذ إليه على سواء؛ بلا ظلم في الأولى؛ ولا نقض في الثانية؛ ولا نكث في الثالثة؛ ولا غدر في الرابعة.
    • وإن الدين الذي يطوي المناهل بلا سائق ولا حاد، ويقتحم المجاهل بلا دليل ولا هاد، وينتشر بين أقوام عاكفين على أصنامهم ؛ أو مغرورين بأوهامهم ، لا يمده ركاز ، ولا يسنده عكاز ؛ لحقيق أن يُخشى منه وأن تمتلئ من رهبته قلوب ذئاب البشر رعبا ، ولو أن للدعوة المحمدية عشر ما للدعوة المسيحية من أسناد وأمداد ؛ وهمم راعية وألسنة داعية ، لغمر المشرقين ؛ وعمر القطبين ، ولو أن ديناً لقي من الأذى والمقاومة عشر ما لقي الإسلام لتلاشى وأندثر ؛ ولم تبق له عين ولا أثر .
     

    أحمد بن عبد المحسن العساف
    [email protected]
    الأربعاء؛ ثاني أيام عيد الفطر المبارك سنة 1424
    الرياض؛ أمنها الله.


    ---------------------------------------
    * قال صاحب تاج العروس "ومنه الكناشة: الأوراق تجعل كالدفتر يقيد فيها الفوائد والشوارد للضبط. هكذا يستعمله المغاربة". أما الخفاجي فيضبطه بلفظ كُنَاش بضم الكاف وتخفيف النون بزنة غراب، ويقول: إنه لفظ سرياني معناه المجموعة والتذكرة. وقد وقع هذا اللفظ كثيرا في كلام الحكماء، وسموا به بعض كتبهم. (منقول بتصرف يسير من عبد السلام محمد هارون؛ كناشة النوادر ص 10؛ الطبعة الثانية بدون تاريخ؛ دار الطلائع؛ القاهرة). وقد نشرت هذا الكناش هدية لإنسان عزيز من "داورد" تغاضبنا؛ فاسترضيته، وأصل مادته كانت للأنس في منى الطاهرة موسم عام 1415.

     

    اعداد الصفحة للطباعة           
    ارسل هذه الصفحة الى صديقك
    أحمد العساف
  • قراءة في كتاب
  • مقالات دعوية وتربوية
  • مقالات أدبية ولغوية
  • مقالات إدارية
  • مقالات فكرية
  • الصفحة الرئيسية
  • مواقع اسلامية