بسم الله الرحمن الرحيم

هجر العصاة


انا والله حاولت كثير معاها وبادئتها بالسلام و حاولت اراسلها واتصل فيها لكنها ارسلت لي الخبر حتى ليس في رسالة ترد بها علي ارسلت مع احد الاشخاص انها لا تريد ان تعود علاقتنا كما كانت هل اشاركها الاثم

الجواب :
أختي الفاضلة وتلميذتي النجيبة بورك فيك وشكر الله لك

بالنسبة لقضية الهجر ، فإن كانت لسبب شرعي كهجر المبتدع أو العاصي الذي يُفيده الهجر فإنه لا يدخل في النهي .
لكن إذا هُجَر العاصي أو المبتدع فإنه يُبيّن له سبب الهجر ليرتدع ، كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم مع كعب بن مالك وصاحبيه ، في قصة الثلاثة الذين خُلّفوا .
وأما الهجر لأمور شخصية أو دنيوية فإنه لا يجوز أن يقع التهاجر أكثر من ثلاثة أيام
لأن الهجر قد يحصل ولكن الثلاثة الأيام كافية لإزالة ما في النفس .
ولذا قال عليه الصلاة والسلام : لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال ، يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا ، وخيرهما الذي يبدأ بالسلام . متفق عليه .
فالنبي صلى الله عليه وسلم نصّ على أن خيرهما الذي يبدأ بالسلام ، وطالما أنك بدأتِ بالسلام فلم تردّ عليك فلا حرج عليك ، وإنما عليها هي التي لم ترد عليك .
كما أنه عليه الصلاة والسلام نص على أن الإعراض واقع من الطرفين
" فيعرض هذا ويعرض هذا "
وأنت لم تُعرضي .
وأرى أنك حاولت جاهدة في إصلاح ذات بينكما لكنك لم تُفلحي .
وعليك بذل السبب وليست عليك النتيجة .
وربما كانت تراك من " أهل البدع " !! فهجرتك لأجل ذلك ، إن كانت من خطرت ببالي !!
ويكفي لامتحان المبتدع عندهم أن يترحّم على سيد قطب – رحمه الله – أو ينقل كلاما للعودة أو الحوالي ولو مجرد نقل ، وهكذا ...!!!
وفقك الله لما أحبه وأعانك .

كتبه
عبد الرحمن بن عبد الله بن صالح السحيم
assuhaim@al-islam.com

الصفحة الرئيسة   |    صفحة الشيخ عبد الرحمن السحيم