صيد الفوائد saaid.net
:: الرئيسيه :: :: المكتبة :: :: اتصل بنا :: :: البحث ::







مسألة: ما حكم صنع الطعام لأهل الميت؟

ظَافِرُ بْنُ حَسَنْ آل جَبْعَان

 
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:
يسن صنع الطعام لأهل الميت، والدليل على ذلك حديث عبدالله بن جعفر - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:« اصْنَعُوا لآلِ جَعْفَرٍ طَعَامًا فَإِنَّهُ قَدْ أَتَاهُمْ أَمْرٌ شَغَلَهُمْ»(1).
قال الأمير الصنعاني(ت:1182هـ) - رحمه الله تعالى - :( فيه دليل على شرعية إيناس أهل الميت بصنع الطعام لهم لما هم فيه من الشغل بالموت)(2). 
 
وقال الإمام أبو محمد الشيرازي(ت:476هـ) - رحمه الله تعالى - في المهذب:(ويستحب لأقرباء الميت وجيرانه أن يصلحوا لأهل الميت طعاماً)(3).
 
وقال شيخ الإسلام بن تيمية (ت:728هـ) - رحمه الله تعالى -:( إنما المستحب إذا مات الميت أن يُصنع لأهله طعاماً، كما قال - صلى الله عليه وسلم - لما جاء نعي جعفر بن أبي طالب- رضي الله عنه -:« اصْنَعُوا لآلِ جَعْفَرٍ طَعَامًا فَإِنَّهُ قَدْ أَتَاهُمْ أَمْرٌ شَغَلَهُمْ»)(4). 
 
وقال ابن قدامة(ت:620هـ) - رحمه الله تعالى -:( وجملته أنه يستحب إصلاح طعام لأهل الميت، يبعث به إليهم، إعانة لهم، وجبرا لقلوبهم؛ فإنهم ربما اشتغلوا بمصيبتهم وبمن يأتي إليهم عن إصلاح طعام لأنفسهم)(5).
ثم بين ابن قدامة أنها إذا دعت الحاجة لإصلاح أهل الميت للطعام جاز لهم ذلك، قال:( وإن دعت الحاجة إلى ذلك جاز؛ فإنه ربما جاءهم من يحضر ميتهم من القرى والأماكن البعيدة، ويبيت عندهم، فلا يمكنهم أن لا يضيفوه)(6).
 
وقال المناوي (ت:1029هـ) - رحمه الله تعالى -:(فيندب لجيران الميت وأقاربه الأباعد صنع الطعام، ويحلفون عليهم في الأكل)(7).
 
وقال الشيخ أحمد البنا(ت: بعد1371هـ) - رحمه الله تعالى - :(فصنع الطعام لهم نوعٌ من البر بالقريب)(8).
 
وقال الشيخ الألباني(ت:1420هـ) - رحمه الله تعالى -:( وإنما السنة أن يصنع أقرباء الميت وجيرانه لأهل الميت طعاماً يشبعهم)( 9).
 
وقال الشيخ محمد بن عثيمين(ت:1421هـ) - رحمه الله تعالى -:(وصنع الطعام لأهل الميت إنما هو سنة لمن انشغلوا عن إصلاح الطعام بما أصابهم من مصيبة لقوله - صلى الله عليه وسلم -:« فَإِنَّهُ قَدْ جَاءَهُمْ مَا يَشْغَلُهُمْ »، وهذا يدل على أنه ليس بسنة مطلقاً)( 10).
- والله تعالى أعلم وأحكم -
 

--------------------------
(1) أخرجه الإمام أحمد (1/175)، وأخرجه الترمذي في كتاب الجنائز: باب ما جاء في الطعام يصنع لأهل الميت (3/314برقم 998) وقال الترمذي حديث حسن صحيح، وهذا اللفظ له، وأخرجه أبو داود في كتاب الجنائز: باب صنعة الطعام لأهل الميت(3/253-254برقم3132)، وأخرجه ابن ماجه في كتاب الجنائز: باب ما جاء في الطعام يبعث إلى أهل الميت (1/514برقم1610)، والحاكم وقال صحيح الإسناد ووافقه الذهبي، وحسنه الألباني في أحكام الجنائز (ص:211). 
(2) سبل السلام (2/237).
(3) متن المهذب من شرحه المجموع (5/289).
(4) مجموع الفتاوى (24/316).
(5) المغني (3/496رقم المسألة:387).
(6) المصدر السابق (3/497).
(7) فيض القدير(1/687).
(8) الفتح الرباني(8/95).
(9) أحكام الجنائز (ص:211).
(10) الشرح الممتع (5/471). بتصرف يسير.

 

اعداد الصفحة للطباعة      
ارسل هذه الصفحة الى صديقك
ظَافِرُ آل جَبْعَان
  • الفوائد القرآنية والتجويدية
  • الكتب والبحوث
  • المسائل العلمية
  • سلسلة التراجم والسير
  • سلسلة الفوائد الحديثية
  • المقالات
  • منبر الجمعة
  • الصفحة الرئيسية