بسم الله الرحمن الرحيم

نقاش علمي حول شرعية السفر لحضور جنازة
الشيخ ابن عثيمين رحمه الله


ابن سبيهين
الشيخ نفسه رحمه الله كان يرى المنع ، ولما سأله الشيخ أبو عمر السدحان عن السفر للصلاة على الشيخ ابن باز رحمه الله ، لم يأمره بالذهاب وصلى الشيخ عبد العزيز السدحان عليه بالرياض .
ولولا أن الشيخ ابن عثيمين رحمه الله اجبر من قبل ولي امر على الذهاب لماشد الرحل للصلاة على الجنازة .
فالله أعلم ، لاسيما أن كثيرا من أهل العلم والفضل سافروا من أجل الصلاة على الشيخ ابن باز . نسأل الله أن يغفر لجميع موتى المسلمين .

الغيور
سمعت سماحة شيخنا ابن باز رحمه الله مرتين أحداهما في درس صحيح مسلم يذكر أن ذلك( السفر لأجل الصلاة على الجنازة ) لا بأس به فهو كسفر التجارة وزيارة الأقارب والتعزية كل ذلك لا بأس به ، إنما المحرم السفر لأجل البقعة .

إحسـان العتيـبي
الحمد لله
شد الرحال إنما هو ممنوع إذا سافر إلى بقعة فيها مسجد فقط !
وإلا فشد الرحال لزيارة المريض ، وطلب العلم ، وعيادة المرضى .. إلخ : مشروع وهي من العبادات .
فأرى أن السفر لحضور جنازة الشيخ مشروعة ، وخاصة أنه سفر إلى بقعة تشد إليها الرحال .
وهذا من غير تكلف ومشقة .
وقد كنت أود الذهاب إلى جنازته ، لكن ضيق الوقت وقلة الحيلة يمنعاني من ذلك .
والله أعلم

عادل الكلباني
الحمد لله وبعد ،،،
فقد اختلفت مع الشيخ عائض القرني في هذه المسألة ، يوم توفي الشيخ عبدالعزيز رحمه الله ، وكنا في رحلة معا ، فقد تردد الشيخ عائض فيها ، ولم ير السفر لحضور الجنازة ، فاتصلت بالشيخ رحمه الله تعالى وعزيته في وفاة الشيخ عبدالعزيز ، وسألته عن السفر إلى مكة من أجل الصلاة عليه ، فقال رحمه الله : أما من يفقد عند عدم حضوره فيجب عليه الذهاب ، ومن كان حضوره وعدمه سواء فلا أحب له أن يسافر . ومن هنا فإن للشيخ في مسألتنا هذه تفصيل .

والذي ذكره الشيخ إحسان وفقه الله صحيح من حيث أن السفر ليس من أجل البقعة ، وفي مسألة الشيخين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله اجتمعت الطاعة والبقعة ، فلا حرج إن شاء الله تعالى في الحالتين . والله تعالى أعلم .


قال إحسان:
ثم وقفت على فتوى للشيخ صالح الفوزان حفظه الله تؤيد الجواز
سئل الشيخ صالح الفوزان – حفظه الله - :
إذا توفي أحد أقرباء الشخص أو أصدقائه وهم في بلد غير البلد التي هو فيها ، فهل يجوز له أن يسافر إلى البلد التي هم فيها لتأدية العزاء ومواساة أهله في فقيدهم أم أن هذا يعد شد رحل ولا يجوز ؟
فأجاب:
الحد لله
إذا كان العزاء يشتمل على بدع وخرافات مثل إقامة المآتم التي في بعض البلاد فلا يجوز أن يشاركهم سواء سافر أو لم يسافر ؛ لأن هذا النوع من البدع والمنكرات ، أما إذا كان العزاء مجرد مواساة للأحياء ، وتطييب لخواطرهم ، ودعاء للميت المسلم بالرحمة والمغفرة فلا بأس بذلك ، خصوصاً إذا كانوا من أقاربه ففي سفره إليهم وعزائهم ومواساتهم تطمين لخواطرهم وتخفيف من مصابهم ، وربما يكونون بحاجة لحضوره ..
"المنتقى من فتاوى الشيخ صالح الفوزان" ( 2 / 269 ) .
والحمد لله على توفيقه
 

كتبه
إحسان بن محمد بن عايش العتيبـي
أبو طارق