صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
  • اعرف نبيك
  • العلماء وطلبة العلم
  • أفكار دعوية
  • مكتبة صيد الفوائد
  • الأنشطة الدعوية
  • زاد الـداعـيـة
  • زاد الخـطـيـب
  • العروض الدعوية
  • للنساء فقط
  • ملتقى الداعيات
  • رسائل دعوية
  • الفلاشات - القصص
  • مقالات - تغريدات
  • واحة الأدب
  • منوعات - مختارات
  • الملل والنحل
  • الطبيب الداعية
  • بحوث علمية
  • تربية الأبناء
  • سيادة الشريعة
  • جهاد المسلمين
  • محمد بن عبدالوهاب
  • صفحات مهمة







    السيرة الذاتية
    للشيخ فيصل الحليبي

     
    الحمد لله رب العالمين ،والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ، نبينا محمد ،وعلى آله وصحبه أجمعين .
    أما بعد : فهذا بيان لسيرتي الذاتية المتواضعة :
    الاسم : فيصل بن سعود بن عبد العزيز بن محمد الحليبي .
    من مواليد الأحساء ، عام 1391هـ .
    نشأت في بيت مبارك ، وبين والدين كريمين صالحين غمراني بكريم خصالهما وعطفهما ورعايتهما الأمر الذي يطول به الحديث فأي نعمة أجل من نعمهما عليّ بعد نعمة الله سبحانه فبارك الله في عمرهما على طاعة وحسن عمل وصحة وعافية ، وأعانني الله على برهما إنه جواد كريم .
    وكان لترعرعي بين إخوة طيبين أولاً ، ومثقفين ثانيًا الأثر الكبير على ميولي إلى العلم والثقافة ، والعجيب أنهم قد تخصصوا جميعًا في اللغة ، وتفردت بالشريعة ، ولله في خلقه شؤون .
    تخرجت في الابتدائية عام 1402 هـ ، وكان ذلك بتقدير ( ممتاز ) .
    ثم تابعت دراستي المتوسطة والثانوية في المعهد العلمي بالأحساء ، وتخرجت فيه بفضل الله تعالى عام 1408 هـ ، وكان ذلك بتقدير ( ممتاز ) ، حاصلاً على المركز الأول في المعاهد العلمية على المنطقة الشرقية ، ونلت بذلك جائزة سمو الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز آل سعود أمير المنطقة الشرقية للتفوق العلمي .
    وفي عام 1409 هـ كان لي شرف الالتحاق بقسم الشريعة في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالأحساء ، فرع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض ، وقد منّ الله عليّ بالتخرج فيها عام 1412 هـ حائزاً على المركز الأول ، وذلك بتقدير ( ممتاز ) ، ولله الفضل أولاً وآخرًا .
    وفي عام 1413 هـ أتاحت لي الجامعة المعطاء فرصة إكمال الدراسات العليا ، فوفقني الله تعالى بالإعادة فيها ، فاخترت قسم أصول الفقه من كلية الشريعة .
    بعد اجتياز السنة الدراسية التمهيدية بكلية الشريعة بالرياض عدت إلى كلية الشريعة بالأحساء ، فقمت بتدريس مادة أصول الفقه ،وشاركت في عدد من مناشطها ولجانها ، وذلك في عام 1414هـ .
    في تاريخ 17/1/1419هـ وافق مجلس الجامعة على منحي درجة الماجستير في أصول الفقه بتقدير ( ممتاز ) ولله الحمد ، وكانت بعنوان ( مقاصد الكلفين عند الأصوليين ) ، بإشراف الدكتور : محمد بن عبد الرزاق الدويش حفظه الله .
    ثم منَّ الله تعالى عليّ بتسجيل رسالة الدكتوراه في تاريخ 28/2/1419هـ ، وهي بعنوان : الشامل في شرح أصول الفقه للإمام فخر الإسلام علي البزدوي ، تأليف : قوام الدين أبي حنيفة أمير كاتب بن أمير عمر العميد الفارابي الإتقاني ( 685 ـ 758هـ ) ، الجزء السابع ، من باب تقسيم السنة في حق النبي  حتى آخر الشرط الثاني من شروط القياس دراسة وتحقيقًا ) ، وأسند الإشراف على هذا البحث إلى الأستاذ الدكتور : علي بن سعد الضويحي ـ وفقه الله ـ ، وقد نوقشت هذه الرسالة في يوم الأربعاء الموافق 11/4/1424هـ ، وقد حصلت فيها على درجة الامتياز مع مرتبة الشرف الأولى والتوصية بالطبع ، ولله الحمد .
    عملت مشرفًا على اللجنة العلمية بكلية الشريعة لمدة سنة ونصف من عام 1423هـ حتى عام 1425هـ ، ثم عملت بعد ذلك مديرًا للنشاط بالكلية 1424هـ ـ 1425هـ .
    درست على عدد من المشايخ الفضلاء ، ومنهم مشايخ المعهد العلمي الأجلاء وهم معروفين فقد أخذت عنهم في خلال ست سنوات من عمري علوم اللغة والشريعة ، ثم أخذت عن عدد من مشايخ كلية الشريعة بالأحساء وهم معروفين أيضًا لديكم ،ثم يسّر الله أن آخذ عن كبار مشايخ الدراسات العليا بالرياض ، ومنهم : د/عبد الله الركبان عضو هيئة كبار العلماء ، وأ.د /عبد العزيز الربيعة عضو مجلس الشورى ، وأ.د/ أحمد سير مباركي عضو مجلس الشورى أيضًا ، ود/يعقوب الباحسين ، وغيرهم حفظهم الله ورعاهم ، كما أخذت كثيرًا في علوم شتى من علوم الشريعة في أول الطلب على يد شيخنا الموفق الشيخ : خالد بن محمد المغربي في مسجده المبارك ، حيث كانت حلقته عامرة بالعلم والطلاب على اختلاف أعمارهم وتحصيلهم ، فجزاه الله عنا خير الجزاء .
    قمت بإمامة المسجد منذ سن مبكرة وذلك في سنة 1409هـ ، وبدأت أخطب الجمعة بجامع العزيزية منذ عام 1418هـ .
    مستشار في مركز التنمية الأسرية التابع للجمعية الخيرية بالأحساء ونائب المدير .
    شاركت في إلقاء عدد من المحاضرات العامة داخل الأحساء وخارجها ، بل وخارج السعودية كدولة قطر الشقيقة .
    شاركت في عدد من الدورات العلمية الأصولية العامة والخاصة في محافظة الأحساء .
    لي درس في علم أصول الفقه أشرح فيه الورقات للإمام الجويني رحمه الله ، وانطلق في غرة عام 1426هـ .
    لي درس شهري في السيرة أعلق فيه على كتاب الرحيق المختوم في مسجد الملحم بالهفوف .
    نشرت عددًا من المقالات التربوية في عدد من المجلات الإسلامية ، ومنها : المجتمع ، والدعوة ، والأسرة ، والمستقبل الإسلامي ، والشقائق ، وبعض نشرات المراكز الصيفية والهيئات الخيرية بالمحافظة .
    نشرت بعض المقالات التربوية في موقع ( الإسلام اليوم ) في شبكة الإنترنت .
    صدر لي كتابان : الفتور أسبابه ومظاهره وعلاجه ، وحدائق المعروف ، وهو من مطبوعات دار الوطن بالسعودية ، وقد أهديت الحدائق إلى أخي د/خالد لما له فضل علي بعد الله في تكوين شخصيتي ، وتحميلي مسؤولية العطاء لهذه الأمة بكل الوسائل المتاحة ، ولقد كان لنقده البناء أثره البالغ في تقويم ما يسطره القلم وما يتفوه به اللسان ، فجزاه الله عني خير الجزاء .
    صدرت لي مطوية بعنوان : على رسلك أيها المحزون ، تحت إشراف مكتب الندوة العالمية بالأحساء وذلك في غرة عام 1426هـ .
    لي صفحة مستقلة في موقع ( صيد الفوائد ) في شبكة الإنترنت .
    صدر لي عدد من التلاوات القرآنية خلال الخمس عشرة عامًا الماضية ، وأغلبها موجود في الإنترنت .
    صدر لي تسجيل لمحاضرة بعنوان : عفوًا يا أبتاه .
    وصدر لي تسجيل لمحاضرة أخرى بعنوان : خواطر في الاستقامة .
    وهناك عدد من المحاضرات في الطريق إلى الصدور إن شاء الله ، ومنها : حدائق المعروف ، واحذروهم وارحموهم ، ونبتة حب ، وغيرها .
    أشرفت على صفحتين في نشرة يصدرها مركز المزروعية التابع للجمعية الخيرية بالأحساء ، وهما : الصفحة الأدبية ، ومنتدى البر عام 1424هـ فقط .
    لي بعض المحاولات الأدبية ، ومنها : كتابة شعر التفعيلة ، نشرت مجلة المجتمع واحدة منها بعنوان : عيد يتيم ، والأخرى نشرتها مجلة المستقبل الإسلامي بعنوان : نارا والفجيعة ، ومن هذه المحاولات الأدبية : كتابة المسرحية الهادفة ، ومن ذلك : مسرحية ( ليسلم الأقصى ) وقد أدّاها طلبة المعهد العلمي على مسرح هيئة الري والصرف بالأحساء ، ومسرحية أخرى بعنوان : ( الملف الأخضر ) ، وقد أداها عدد من الممثلين المجيدين على مسرح إدارة التعليم بالأحساء في الحفل الختامي للمعهد العلمي .
    لي بعض الكتيبات سوف يصدر بعضها قريبًا ، ومن أقربها : ( حوار مع القلوب ) نشرت بعض حلقاتها في موقع صيد الفوائد ومجلة الشقائق ، ومجلة المجتمع .
    أسهمت ولله الحمد في إعداد عددٍ من الأشرطة الكاسيت الخيرية مثل : ( مزارع الخير ) لمركز المزروعية ، وكذلك بعض أشرطة الفديو مثل شريط : ( برنامج عيدية يتيم ) و ( المسيرة ) وغيرهما .
    شاركت في بعض البرامج الإذاعية في إذاعة الرياض بالمملكة العربية السعودية مشاركة مع أخي الدكتور : خالد بن سعود الحليبي وفقه الله ، وكان من أبرزها البرنامج الحواري الموسوم بـ
    ( رحلة إلى البيت العتيق ) ، وقاموس الحج ، وحوار حول الحج مشاركة مع عدد من أساتذة كلية الشريعة .
    لي برنامج إذاعي مستقل في إذاعة القرآن الكريم بعنوان : ( صفات عباد الرحمن ) موعده الساعة الثانية وخمس دقائق من ظهر يوم الخميس وقد انطلق في عام 1426هـ.
    أقوم بتقديم وإعداد برنامج ( قضايا فقهية معاصرة ) وهو برنامج من ساعة ونصف تقريبًا ويبث على الهواء مباشرة من قناة المجد الفضائية ، وقد شاركت فيه ضيفًا في شهر رجب من عام 1425هـ ، ثم توليت إدارة الحوار فيه .
    استضفت في برنامج ( حياة القلوب )الذي يبث من القناة القطرية ، وذلك في 8/2/1426هـ .
    له برنامج أسبوعي في إذاعة القرآن الكريم بعنوان ندوة الإذاعة إضافة على برنامج صفات عباد الرحمن .
    صدر له حديثًا مطوية بعنوان :  (( بيني وبينك )) .
    أذاعت له إذاعة القرآن الكريم بالسعودية تلاوت قرآنية في عام 1427هـ عدد من السور .
    شارك في عدد من المجلات إضافة إلى ما ذكر : المجلة العربية ،البيان
    لي عدد من الاستشارات التربوية والاجتماعية في عدد من المواقع على شبكة الانترنت ، منها : الإسلام اليوم ، ومنتدى الأحساء ، وموقع المستشار .
    وقد التقيت بعدد من مشاهير العلماء لقاءات مختصرة ، ومن هؤلاء : سماحة الشيخ الوالد عبد العزيز بن باز رحمه الله ، وفضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله ، وسماحة الشيخ : عبد العزيز آل الشيخ مفتي المملكة ، وفضيلة الشيخ د/عبد الله بن جبرين ، وفضيلة الشيخ : عبد الكريم الخضير ، وفضيلة الشيخ المحدث ناصر الدين الألباني رحمه الله ، وفضيلة الشيخ صالح الفوزان ، وفضيلة الشيخ عبد الله بن غديان ، والشيخ عبد المجيد الزنداني ، وغيرهم ممن يطول ذكرهم من الدعاة وغيرهم بارك للأمة في جهودهم .
    وأنا ولله الحمد متزوج من ابنة عمي ، وهي امرأة طيبة ، تزوجتها وأنا في مرحلة الجامعة وهي كذلك ، فرعت حقوقي وحقوق أولادها حق الرعاية ، وشاركتني همومي الدراسية والعلمية والدعوية ، وكان لها علي فضل بعد الله في حثي على مواصلة طريق الخير ، ولا أجد منها إلا ما يسرني ويخفف عني متاعب الطريق الجاد ، فجزاها الله عني وعن أولادها خير الجزاء .
    ولي خمسة من الأولاد : وهم : مازن وسعود وسلمى وحمد ، وأخيرًا ضياء ، أسأل الله تعالى أن يقر عيني بهم في الدنيا والآخرة ، وأن يرحم والديّ كما ربياني صغيرا .

    أخوكم الفقير إلى عفو ربه
    فيصل بن سعود الحليبي
    3/2/1426هـ
     

    اعداد الصفحة للطباعة           
    ارسل هذه الصفحة الى صديقك

    د.فيصل الحليبي

  • مقالات
  • حوار مع القلوب
  • استشارات أسرية
  • كتب دعوية
  • الخطب المنبرية
  • مختارات صوتية
  • الصفحة الرئيسية
  • مواقع اسلامية