اطبع هذه الصفحة

http://www.saaid.net/Doat/khabab/162.htm?print_it=1

أحاديث مُنكرة منتشرة في هذا الزمن:(زمن الفتن) ولا تصحّ

خبَّاب بن مروان الحمد
@khabbabalhamad


1) حديث (الرايات السود) هو: حديث ثوبان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يقتتل عند كنزكم ثلاثة, كلهم ابن خليفة, ثم لا يصير إلى واحدٍ منهم ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق, فيقتلونكم قتلاً لم يقتله قوم. ثم ذكر شيئا لا أحفظه, فقال: فإذا رأيتموه فبايعوه ولو حبواً على الثلج, فإنه خليفة الله المهدي"
أخرجه أحمد وابن ماجه، وهو حديث مُنكر لا يصح, فيه علي بن زيد بن جدعان.
وقال الذهبي عن هذا الحديث في الميزان: أراه حديثاً منكراً.
وأورده ابن الجوزي في الموضوعات.
وقال عنه الألباني في الضعيفة (58): منكر
لهذا لا يصحُّ في الرايات السود حديث أبداً.

2) حديث (السفياني)
أخرجه الحاكم عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يخرج رجل يقال له السفياني في عمق دمشق، وعامة من يتبعه من كلب، فيقتل حتى يبقر بطون النساء أو يقتل الصبيان، فتجمع لهم قيس فيقتلها.... ويخرج رجل من أهل بيتي في الحرة فيبلغ السفياني فيبعث إليه جنداً من جنده فيهزمهم، فيسير إليه السفياني بمن معه حتى إذا صار ببيداء من الأرض خسف بهم، فلا ينجو منهم إلا المخبر عنهم) والحديث منكر.

3) حديث (أجناد مصر)
عن عمرو بن العاص قال: حدثني عمر أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إذا فتح الله عليكم مصر بعدي، فاتخذوا فيها جنداً كثيفاً، فذلك الجند خير أجناد الأرض" قال أبو بكر: ولم ذاك يا رسول الله؟ قال: " إنهم في رباط إلى يوم القيامة" أخرجه ابن عبد الحكم في"فتوح مصر" والدارقطني في " المؤتلف والمختلف، وفي سنده ابن لهيعة قال الذهبي رحمه الله في " الكاشف " (ص/590): "العمل على تضعيف حديثه "وفيه الأسود بن مالك : ليست له ترجمة، وفيه يحيى بن ذاخر:مجهول الحال.
فاجتماع هؤلاء فيه يدلّ على أنّه حديث منكر باطل،ولا يصح في أجناد مصر حديث.

4) حديث (فتنة الأحلاس والدهيماء)
أخرجه أبو داود عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال:"كنا قُعوداً عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، فذكر الفتن، فأكثر في ذكرها، حتى ذكر فتنة الأحلاس، فقال قائل: يا رسول الله، وما فتنة الأحلاس؟ قال: ((هي هَرَب وَحَرب، ثم فتنة السَّرَّاء، دَخَنُها من تحت قَدَمَيْ رَجُل من أهل بيتي، يزعم أنه مني، وليس مني، وإِنما أوليائي المتقون، ثم يصطلح الناس على رجل كوَرِك على ضِلَع، ثم فتنة الدُّهَيْماء، لا تَدَعُ أحدًا مِنْ هذه الأمة إِلا لَطَمَتْهُ لَطْمة، فإِذا قيل: انْقَضَتْ تمادَتْ، يُصْبحُ الرجلُ فيها مؤمناً ويمسي كافراً، حتى يصير الناس إِلى فُسطاطين، فُسطاط إِيمان لا نفاق فيه، وفسطاطِ نفاق لا إيمان فيه، فإِذا كان ذَاكُم فانتظروا الدَّجَّال من يوِمِه، أو من غده"
وهذا الحديث؛ وإن صحّحه الشيخان أحمد شاكر والألباني؛ إلاّ أنّ الأحق بالصواب ما قاله أبو حاتم الرازي -كما في(العلل:2/417) لابنه -: "والحديث عندي ليس بصحيح، كأنه موضوع".
فهذا الحديث معلول لوقوع اختلافٍ في وصله وإرساله، ولإعلال أبي حاتم له بل هو عنده كأنه موضوع، كما أن أبا نعيم استغرب طريق العلاء بن عتبة مرفوعاً. والعلاء صدوقٌ صالحٌ في المتابعات، وقد تفرَّد برفعه، وإسناد ابن جابر أشار إليه أبو حاتم ولَمْ يَذكر أنه عنده مِن طريق نعيم بن حماد، فلا يُجزَم أنه عنده مِن طريقه.
هذا والله تعالى أعلم...
 

خباب الحمد