صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
  • اعرف نبيك
  • العلماء وطلبة العلم
  • أفكار دعوية
  • مكتبة صيد الفوائد
  • الأنشطة الدعوية
  • زاد الـداعـيـة
  • زاد الخـطـيـب
  • العروض الدعوية
  • للنساء فقط
  • ملتقى الداعيات
  • رسائل دعوية
  • الفلاشات - القصص
  • مقالات - تغريدات
  • واحة الأدب
  • منوعات - مختارات
  • الملل والنحل
  • الطبيب الداعية
  • بحوث علمية
  • تربية الأبناء
  • سيادة الشريعة
  • جهاد المسلمين
  • محمد بن عبدالوهاب
  • صفحات مهمة







    وقفات الشيخ خالد الصقعبي حول (المقطع الصوتي للمرأة التي تطالب بالتعدد وما حصل عليه من رد)

    خالد ابراهيم الصقعبي
    @KhaledAlSaqaby



    استمعت كما استمع الكثير إلى عدة تسجيلات صوتية لامرأة تطالب فيهاالرجال بالتعدد واستمعت إلى عدد لابأس به من ردود بعض النساء الغاضبات المزمجرات.

    ‏لي حول ماطرح عدة وقفات أرى أنه لزاماً بيانها وإيضاح نظراً للخلط الواضح في الطرح وكذلك في الردود.

    ‏بداية أعتقد أن مسألة التعدد من حيث الأصل ليست بمسألة خاضعة للآراء بل هي حق من حقوق الرجل إن رغب بذلك بضوابطه الشرعية.

    ‏لذا لا أرى حرجاً من الحث على تعدد الزوجات متى ماكان الحديث منضبطاً من جهة طرح هذا الموضوع كحكم شرعي يجب إحترامه.

    ‏لذا من العيب أن تُجعل هذه المسألة الشرعية ميداناً للملاسنات ومحاولة استجلاب الشهرة ولفت الأنظار من خلال طرح هذه المسألة الشرعية.

    ‏لذا أرى أن الأخت التي قامت بحث الرجال على التعدد ربما أصابت في الحديث عن أصل المسألة لكنها أساءت في أسلوبها لإيصال هذه الفكرة.

    ‏فمسألة التعدد ليست من الأحكام الواجبة والتي بموجبها يُلام الرجل لعدم زواجه بثانية وثالثة ورابعة كما فُهم من كلام الأخت.

    ‏بل إن بعض الرجال ربما كان التعدد في حقه غير صالح له البته نظراً لعدم وجود المقومات التي يُفترض وجودها لمن أراد التعدد.

    ‏ثم إن الأخت طالبت في تسجيل آخر بفتوى من هيئة كبار العلماء لإجبار من لديه القدرة بالتعدد وهذامن الجهل لأن ذلك يعني وجوب التعدد ولم يقل عالم بذلك.

    ‏ثم طالبت في نفس التسجيل بأخذ مال ممن لديه القدرة ولم يعدد لصالح من لديه القدرة ولم يتزوج وهذه تسمى مسألة التعزير بأخذ المال والعلماء، ‏منهم من لا يرى التعزير بأخذ المال أصلاً وعلى قول من يرى ذلك فهذه المسألة غير داخلة في ذلك لذا هي أحق أن تُعزر حتى لا تتحدث فيما لا تحسن.

    ‏ولا يقل خطأ عن كلام هذه الأخت خطأ ( بعض ) الأخوات ممن قمن بالرد عليها بالدعاء عليها والشتيمة وهذا كله منكر لا يجوز قوله ولا يجوز نشره.

    ‏ومن المؤلم جداً تناقل بعض الإخوة وبعض الأخوات لمثل هذه الردود من باب الضحك والأنس والسخرية وهذا أمر محرم شرعاً لا يشك أحد في حرمته.

    ‏لست ضد المناداة بحل بقاء كثير من الفتيات بلا زواج ولكنني ضد استغلال هذه القضية من خلال اطروحات لا تخدم حل هذه القضية.

    ‏لست ضد بحث المرأة على سبيل العموم وخاصة المتأخرات في الزواج عن طريقة لرفع معاناتهن ولست كذلك ضد غيرة من لا تريد زوجها أن يتزوج عليها لكنني ضد طرح هذه القضية بأسلوب خارج عن حدود اللباقة والأدب وقبل ذلك الشرع كان من الواجب أن يكون الطرح والرد في دائرة الشرع.

    ‏أقول ذلك ولا يهمني هل من طرح هذا الموضوع ابتداء امرأة أو رجل تقمص دور امرأة لإثارة مشكلة فالنتيجة واحدة لأن هناك من النساء من ينادين بالتعدد.

    ‏فطرح القضايا الشرعية بمثل هذا الطرح الفج يفرق ولا يجمع ويعقد القضية ولا يحلها وصدق من قال (لو سكت من لايحسن لقل الخلاف).

    ‏وإني أذكر نفسي وإخوتي وأخواتي فالكلام في مثل هذه القضايا وبالتحديد فيما يخص القضايا الأسرية ليست من السهولة بمكان وهذا مالا يدركه البعض.

    ‏ولا يعني أسلوب هذه المرأة الاستفزازي (لمن يراه كذلك) أن تنزل البقية لهذا المستوى المنحدر من الردود التي لا تجوز شرعاً.

    ‏الخلاصة تعقيبي ليس على(أصل الفكرة) فليس لي الحق ولا لغيري التعقيب على هذاالحكم الشرعي وإنما تعقيبي على طريقة إيصال الفكرة وعلى ردود(البعض).

    ‏وأخيراً لست مسؤولاً عن سوء فهم البعض لما طرحته وفق الله الجميع لما فيه خيري الدنيا والآخرة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

     

    اعداد الصفحة للطباعة           
    ارسل هذه الصفحة الى صديقك
    خالدالصقعبي
  • تغريدات
  • مقالات
  • كتب
  • مقاطع صوتية
  • الصفحة الرئيسية
  • مواقع اسلامية