صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
  • اعرف نبيك
  • العلماء وطلبة العلم
  • أفكار دعوية
  • مكتبة صيد الفوائد
  • الأنشطة الدعوية
  • زاد الـداعـيـة
  • زاد الخـطـيـب
  • العروض الدعوية
  • للنساء فقط
  • ملتقى الداعيات
  • رسائل دعوية
  • الفلاشات - القصص
  • مقالات - تغريدات
  • واحة الأدب
  • منوعات - مختارات
  • الملل والنحل
  • الطبيب الداعية
  • بحوث علمية
  • تربية الأبناء
  • سيادة الشريعة
  • جهاد المسلمين
  • محمد بن عبدالوهاب
  • صفحات مهمة







    مجموعة تغريدات حول ( أحكام وتنبيهات للمعتكف )

    خالد ابراهيم الصقعبي
    @KhaledAlSaqaby

     
    1- سأغرد بإذن الله عن نتف من أحكام الإعتكاف مع ذكر بعض التنبيهات التي يجب ملاحظتها والتنبه لها

    ٢-  كلنا يعلم أن الإعتكاف هو -  لزوم المسجد لطاعة الله تعالى )المتأمل في هذا التعريف وخاصة في شقه الثاني يدرك مدى خلل البعض في تطبيق الإعتكاف

    ٣- الإعتكاف من حيث الأصل سنة ولا يجب إلا بالنذر

    ٤-  الإعتكاف لابد أن يكون في مسجد ولابد أن يكون هذا المسجد تقام فيه صلاة الجماعة على القول الراجح كما هو مذهب الحنابلة والحنفية

    ٥-  وبناء على ماسبق فلزوم المرأة لمصلاها في بيتها لايسمى اعتكافاً شرعاً

    ٦- يشمل لفظ المسجد ذات المسجد وما زيد فيه وسطحه ورحبته المحوطة به والقاعدة(يصح الإعتكاف في المسجد وفي كل مكان تابع للمسجد إذا كان متصلاً به)

    ٧-  المكث في المسجد هو ركن الإعتكاف الذي لايصح إلا به لذا فالخروج منه بلا حاجة ولا عذر يبطل الإعتكاف

    ٨-  الخروج بكل البدن من المعتكف مبطل للإعتكاف إذا خرج بلا عذر ولا حاجة

    ٩-  لابأس من الخروج من المعتكف لما لابد منه حساً(كخروجه للإتيان بطعام أو شراب ونحو ذلك إذا لم يجد من يحضر له ذلك ) وشرعاً كخروجه لوضوء وغسل

    ١٠-  ماسبق من جواز خروج المعتكف لما لابد منه حساً وشرعاً حتى وإن لم يشترط ذلك في بداية اعتكافه

    ١١-  الخروج لقربة من القرب كعيادة المرضى وشهود الجنائز ونحو ذلك يبطل الإعتكاف إن لم يشترط ذلك قبل اعتكافه أما إن اشترط فالراجح والله =يتبع

    ١٢- =أعلم عدم صحة الإشتراط قال الإمام مالك رحمه الله بعدأن أنكرذلك (وليس له أن يحدث في ذلك غيرمامضى عليه المسلمون لامن شرط يشترطه ولا يبتدعه

    ١٣- وقد يستثنى مماسبق من كان له مريض تنقطع الرحم بعدعيادته كوالده وعمه ونحوهمافمثل هذا يستثنى من عدم صحة الإشتراط بل لو طرأ مرضه خرج لعيادته

    ١٤- التوسع في اشتراط الخروج للقرب هوالذي أفقد البعض مقصودالإعتكاف لذا ترى من يعتكف في مسجد غيرمسجده مع كونه إمام فيخرج كل وقت للصلاة بجماعته

    ١٥-  كذلك وجدنا من يعتكف في مسجدومع ذلك يخرج كل ليلة ليتتبع الأئمة في مساجدهم وقس على ذلك كثير مما يجب معه التشديد في مسألة الإشتراط

    ١٦- خروج المعتكف لماينافي الإعتكاف كخروجه للإتجارمبطل لاعتكافه قال في الإفصاح (وأجمعواعلى أنه ليس للمعتكف أن يتجرويكتسب بالصنعة على الإطلاق)

    ١٧-  من عزم على الخروج من المعتكف لطاريء بطل اعتكافه حتى وإن لم يخرج لانقطاع نيته ومن تردد فلا ينقطع اعتكافه

    ١٨-  من مبطلات الإعتكاف كذلك الوطء في الفرج ومن باشر دون الفرح فأنزل بطل اعتكافه كذلك وإن لم ينزل لم يبطل

    ١٩-  من أنزل بنظرة واحدة لم يفسد اعتكافه لمشقة التحرز من نظر الفجأة ومثل ذلك من أنزل باحتلام ومن استرسل بالتفكير فأنزل لم يبطل اعتكافه

    ٢٠ - أما الإنزال بالإستمناء على أي وجه كان فهذا من مفسدات الإعتكاف

    ٢١-  من كرر النظر لما يثير شهوته فأنزل على إثر ذلك فالقول بفساد اعتكافه قول قوي ( ماسبق كله المراد منه إنزال المني )

    ٢٢-  من قصد المسجد لساعة وساعتين ونحوهما فلا يكون معتكفاً حتى مع نية ذلك لأن أقل الإعتكاف على الراجح يوم أو ليلة والله أعلم

    ٢٣-  حكم الإعتكاف للمرأة سنة كالرجل تماماً

    ٢٤-  لكن اعتكاف المرأة مقيد بشروط مضافة منها -  أن يكون ذلك بإذن وليها ، مع أمنها الفتنة على نفسها ، وألا يؤدي اعتكافها لتضييع ماهو أوجب

    ٢٥- وبناء على ماسبق نعلم خطأ بعض الأخوات من اعتكافهامع عدم رضى وليها عن ذلك وقد تكون والدتها بحاجتها وقد يؤدي ذلك إلى التفريط بتربية أولادها

    ٢٦-  ونفس الشيء يقال في حق الرجال فهناك من يسافر مثلاً لمكة أو للمدينة ليعتكف فيؤدي ذلك إلى ضياع أولاده وربما حصل هذا مع اعتكافه في بلده

    ٢٧-  ماسبق لايقصد منه التزهيد في إحياء سنة الإعتكاف لكن ذلك يعني وجوب فقه ( فقه الأولويات )

    ٢٨-  المشروع دخول المعتكف لمعتكفه ليلة الحادي والعشرين قبل غروب الشمس

    ٢٩-  أما وقت الخروج من المعتكف فهو غروب شنس ليلة العيد

    ٣٠- لايشترط على القول الراجح لصحة الإعتكاف الصوم وهو مذهب الشافعية والحنابلة وقال به بعض المالكية فمن سافر وأفطر فله الإعتكاف ومثل ذلك المريض

    ٣١-  من خرج من معتكفه لأمر يبيح له الخروج جاز له أن يغير مكان اعتكافه إذا كان المسجد الثاني أقرب لحاجته

    ٣٢-  أما من أراد أن يغير مكان اعتكافه ابتداء فليس له ذلك إلا بالشرط قبل اعتكافه

    ٣٣-  من خرج من معتكفه للجامع لصلاة الجمعة فلا يلزمه العود سريعاً لمعتكفه بعد انقضاء صلاة الجمعة لصلاحية المحل للإعتكاف

    ٣٤-  يباح للمعتكف الأكل والشرب في المسجد وكذا النوم ولبس الثياب الحسنة والطيب وغسل رأسه ودهنه وتسريحه بشرط أمن تلويث المسجد

    ٣٥-  ومثل ذلك فعل سنن الفطرة في المسجد والوضوء كذلك لكن كل ذلك مشروط بأمن تلويث المسجد

    ٣٦-  يباح للمعتكف أن يزوره أهله والتحدث معهم بوب البخاري رحمه الله باباً قال فيه (باب زيارة المرأة زوجها في اعتكافه ) وفقه البخاري في تراجمه

    ٣٧-  لكن مع ذلك ينبغي عدم الإكثار من الزيارة ومع حصولها عدم الإطالة فيها

    ٣٨-  بناء على ماسبق يلاحظ إخلال بعض المعتكفين بمقصود الإعتكاف من جهة كثرة زواره وإذالة الجلوس معهم بل إن منهم من يتصل على غيره لزيارته

    ٣٩-  وقد يحصل الخلل من المعتكفين مع بعض من خلال كثرة الأحاديث الجانبية بينهم وتذا لاينبغي إن كان كلامهم في حدرد النباح فكيف إذا تعداه لغيره

    ٤٠-  ومع حرص بعض معلمي الخلق على تأليف قلوب طلابه للإعتكاف فقد يتخفف معهم بما يخل بمقصود الإعتكاف فينشأ الطلاب على ذلك وهذا لابد من ملاحظته

    ٤١-  تقدم أن الخروج من المعتكف للإتجار من مبطلات الإعتكاف وأقبح من ذلك البيع والشراء في المسجد ( بيع الأسهم عن طريق الحاسوب أنموذجاً)

    ٤٢-  من خرج من معتكفه لما لابد له حساً أو شرعاً أو خرج للصلاة في الجامع فلا يلزمه الإسراع في المشي وإنما يمشي مشيته المعتادة

    ٤٣-  يباح للمعتكف أن يعقد عقد نكاح لنفسه ولغيره أثناء الإعتكاف ويهنيء غيره ويعزي ويصلح بين المتخاصمين لأنها عبادات لاتطول غالباً

    ٤٤-  ينهى المعتكف عن كل عقود المعاوضات من البيع والشراء والإجارة والصرف والرهن وعقد الشركة ونحو ذلك من عقود المعاوضات

    ٤٥-  ن اعتكف في مسجد غير جامع وتخلل اعتكافه جمعة وجب عليه الخروج لصلاة الجمعة إن كان من أهل الوجوب وهذا باتفاق الأئمة

    ٤٦-  ينبغي للمعتكف أن يشتغل أثناء الإعتكاف بالقُرب فهي وظيفة المعتكف والقُرب كل مايُتقرب به إلى الله تعالى من الأعمال الصالحة

    ٤٧-  ويشمل ماسبق الصلاة وقراءة القرآن والذكر وصدقة وإحسان ونحو ذلك من العبادات

    ٤٨-  للمعتكف أن يطلب العلم أثناء إعتكافه في بعض أوقات إعتكافه مالم يشغله ذلك عن العبادة الخاصة

    ٤٩-  الخروج للدوام أثناء الإعتكاف مما ينافي مقصود الإعتكاف فيبطل اعتكافه بذلك حتى ولو اشترط ذلك في بداية الإعتكاف

    ٥٠-  وبناء على ماسبق فلا يجوز أخذ إجازة اضطرارية من أجل الإعتكاف أما الإجازة الإعتيادية فلا يظهر مانع من أخذها لذلك لكونها من حق الموظف

    ٥١- تنبيهات ينبغي على المعتكف أن يتنبه لهامن ذلك أن يعلم المعتكف أن المقصودمن الإعتكاف ليس حبس الجسد فقط وإنما مع ذلك حبس القلب عما حرم الله

    ٥٢-  من التنبيهات ملاحظة توسع بعض المعتكفين في مسألة الأكل كماً وكيفاً وهذا مما قد يذهب معه معنى من معاني الإعتكاف ومقصد من مقاصده

    ٥٣-  لست أحرم طيبات ماأحل الله لكن مما لايخفى أن التوسع في المباحات من أسباب قسوة القلب والمعتكف إنما قصد من إعتكافة إلانة قلبه وحضوره

    ٥٤- مما ينبغي التنبيه عليه أن بعض المعتكفين قد يقضي أوقاتاً طويلة في أحاديث جانبية فهي إن لم تخرجه لدائرة الحرام أوقعته في الإكثار من المباح

    ٥٥-  عدم الإكثار من النوم فأي معنى للإعتكاف إذا كان المعتكف ينام من بعد صلاة الفجر حتى العصر لايفصله عن النوم إلا القيام لصلاة الظهر ؟

    ٥٦-  وبناء على ماسبق تجد من المعتكفين من يصلي في الصف الثاني وربما فاته شيء من الصلاة نظراً لاستغراقه في النوم والإكثار منه

    ٥٧-  ينبغي للمعتكف ألا يتوسع في مسألة الإشتراط في الخروج من المعتكف بل يحرص على الإعتكاف في مسجد يعينه على عدم الخروج من معتكفه

    ٥٨-  وسائل الإتصال لاشك أنها سرقت الكثير من أوقاتنا الإعتكاف فرصة سانحة لتربية النفس على البعد عنها

    ٥٩-  وبناء على ماسبق حرى بالمعتكف أن يصطحب معه جوالاً تنعدم منه معالم وسائل التواصل الإجتماعي حتى يستغل وقته في طاعة مولاه والإقبال عليه

    ٦٠-  تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال لاتنسوني من دعواتكم

     

    اعداد الصفحة للطباعة           
    ارسل هذه الصفحة الى صديقك
    خالدالصقعبي
  • تغريدات
  • مقالات
  • كتب
  • مقاطع صوتية
  • الصفحة الرئيسية
  • مواقع اسلامية