صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
الصفحات المميزة



الأنشطة الدعوية



قاعدة الميمات الثمانية في بيان عقيدة المسلم الواضحة

مصلح بن زويد العتيبي
@alzarige

 

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمدلله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ؛ وبعد
فالعقيدة الصحيحة السليمة من الشوائب هي أساس النجاة وعماد الفلاح ؛ وما الأعمال إلا ثمار العقائد ؛ فالعقيدة الطيبة تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها والتي خبثت لا تخرج إلا نكدا ٠
وقد يسر الله وضع قاعدة مناسبة سهلة ميسرة تذكيرا وتبنيها وتحقيقا وتأكيدا بعقيدة المسلم الواضحة السهلة البعيدة عن التعقيد التي من اعتقدها سلم له دينه ودنياه وأخراه وقد أسميتها :(قاعدة الميمات الثمانية في بيان عقيدة المسلم الواضحة )٠وهي كالتالي :

أولا ً / مخلوق:

الإنسان مخلوق من مخلوقات الله فلا خالق له إلا الله ، والله سبحانه هو الخالق المالك لهذا الكون بسمواته وآراضيه وما فيهن وما بينهما وهو سبحانه المدبر لجميع ما يحدث فلا يقع شيء إلا بتدبيره وإذنه ٠
والله خلق ملائكته وأوكل لهم مهام محدده موضحة غاية التوضيح منهم من بين لنا مهامه ومنهم من لا يعلم مهامه البشر ٠
وكل ما يقع للإنسان فهو بقدر الله فمن رضي فله الرضى ومن سخط فعليه السخط٠

ثانيا / مأمور :

والإنسان لم يخلق عبثاً ولَم يترك هملاً ؛ بل هو مأمور بعبادة الله ؛ خُلق لهذه الغاية العظيمة العبادة لله وحده ؛ والله سبحانه لا شريك له ؛ له الأسماء الحسنى والصفات العُلى لا مثيل له ولا ند ولا نظير ولا شبيه تعالى عن ذلك كله سبحانه علوا كبيرا ٠

ثالثا/ً مُحذّر :

والإنسان مُحذرٌ من الشرك والمعاصي بجميع أنواعها ؛ والله لا يغفر أن يُشرك به إطلاقاً ؛ والشرك محرمٌ كبيره وصغيره ؛ وكثيره وقليله ؛ والشرك أكبر وأصغر والشرك الأكبر مانع من دخول الجنة موجب للخلود في النار ٠

رابعاً / مُتبع:

والمسلم متبعٌ لا مبتدع ؛ فالله لم يتركه سدى بل أرسل الرسل وأنزل الكتب وأوضح الطريق إليه غاية التوضيح ؛حتى ترك الناس على محجة بيضاء لا يزيغ عنها إلا هالك٠
فإن الطريق إلى الله طريق الرسل وليس إلى الله طريق إلا من طريقهم ولذلك بعثهم وحمّل أتباعهم من أهل العلم بيان طريقهم لمن بعدهم فعظمت بذلك منزلة العلماء وتعاظمت مهمتهم ٠

خامساً / ميتٌ:

كتب الله الموت على الإنسان كما كتبه على غيره من المخلوقات ؛ فكل إنسان له أجل لا يستقدم عنه ولا يستأخر ؛ ومن جاء أجله توفته رسل الله ونقلته من الدنيا إلى دار البرزخ يمكث فيها ماشاء الله حتى يُبعث الناس يوم القيامة ٠

سادسا /مبعوثٌ:

بعد أن يمكث الناس في دار البرزخ ماشاء الله وينتهي أمد الحياة الدنيا الذي جعله الله لها يُبعث الناس أولهم وآخرهم من قبورهم للعرض والحساب ومجازاتهم على أعمالهم٠

سابعاً /محاسب:

الله سبحانه أعد للمتقين دار النعيم المقيم في جنات ونهر وأعد للكافرين دار العذاب الأليم جهنم يصلونها وبئس المصير ؛ فبعد البعث تبدأ مراحل الحساب التي تنتهي ببيان مصير العباد ومحط رحالهم وانقسام الخلائق إلى فريقين فريق في الجنة وفريق في السَّعير ٠

ثامناً / مخلد

وبعد انتهاء الحساب واستقرار أهل الجنة في الجنة وأهل النار في النار يُنادى بالموت فيذبح بين الجنة والنار ويُنادي منادي يا أهل الجنة خلود فلا موت وَيَا أهل النار خلود فلا موت ٠
هذه قاعدة ميسرة سهلة نرجو أن تكون نافعة واضحة مبينة لعقيدة المسلم وإيمانه بربه وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره ونظرته للدنيا والبرزخ والآخرة وهي موضحة في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم غاية الإيضاح مشروحة في كتب أهل العلم تمام الشرح فمن أراد الاستزادة فليراجعها هناك والله تعالى أجل وأعلم ٠
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ٠


د / مصلح بن زويد العتيبي
فجر يوم السبت الموافق ٠
١٤٣٩/١٠/٢

 

اعداد الصفحة للطباعة      
ارسل هذه الصفحة الى صديقك
مصلح العتيبي
  • مقالات تربوية
  • كتب وأبحاث
  • قواعد التطوير والسعادة
  • الصفحة الرئيسية
  • مواقع اسلامية