صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
الصفحات المميزة



الأنشطة الدعوية



ثمانية أحاديث في ثمان دقائق

مصلح بن زويد العتيبي
@alzarige

 

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ


كلنا يحب أن يحفظ ولو شيئا يسيرا من أحاديث نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
وما أجمل أن تحفظ الحديث براويه من الصحابة رضي الله عنهم وتحفظ من أخرجه من أصحاب كتب الحديث .
واليوم أقدم لكم هدية ثمانية أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم يحفظها أغلبكم ؛ وكلها من رواية أبي هريرة رضي الله عنه ؛ وكلها متفق عليها ؛وكلها مختصة بشهر رمضان ؛ ولن تستغرق منك أكثر من ثمان دقائق لمراجعتها حتى إذا رويتها ترويها كما جاءت :
الأول :عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :( من صام رمضان إيمانا واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه ) متفق عليه .
الثاني : عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :( من قام رمضان إيمانا واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه ) متفق عليه .
الثالث : عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :( من قام ليلية القدر إيمانا واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه ) متفق عليه.
الرابع :عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :( إذا دخل شهر رمضان فُتحت أبواب السماء وغُلقت أبواب النار وسُلسلت الشياطين) متفق عليه.
الخامس :عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :(صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غمي عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين ) متفق عليه
وهذا لفظ البخاري وفي رواية مسلم:( فإن غم عليكم فصوموا ثلاثين يوما ).
السادس :عن أبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَقُولُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ اللَّهُ كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ لَهُ إِلَّا الصِّيَامَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ وَالصِّيَامُ جُنَّةٌ وَإِذَا كَانَ يَوْمُ صَوْمِ أَحَدِكُمْ فَلَا يَرْفُثْ وَلَا يَصْخَبْ فَإِنْ سَابَّهُ أَحَدٌ أَوْ قَاتَلَهُ فَلْيَقُلْ إِنِّي امْرُؤٌ صَائِمٌ وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا إِذَا أَفْطَرَ فَرِحَ وَإِذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بِصَوْمِهِ)) متفق عليه .
السابع :عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :(إذا نسي أحدكم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه ) متفق عليه .
وإليكم حديث السواك لعلاقته بالباب
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :( لولا أن أشق على أمتي أو على الناس لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة ) متفق عليه .

ختاما :
حفظ أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم شرف عظيم ؛فاجعل في صدرك منها ما تستطيع ؛ فربما تشفع لك يوم القيامة
أو يحفظها أحد منك فيستمر أجرك ما استمر حفظها وتداولها بين الناس . والله أعلم .

أخوكم / مصلح بن زويد العتيبي
١٤٣٥/٩/٨ هـ .


 

اعداد الصفحة للطباعة      
ارسل هذه الصفحة الى صديقك
مصلح العتيبي
  • مقالات تربوية
  • كتب وأبحاث
  • قواعد التطوير والسعادة
  • الصفحة الرئيسية
  • مواقع اسلامية