صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
الصفحات المميزة



الأنشطة الدعوية



إحياء السنن النبوية

مثنى علوان الزيدي


عن العرباض بن سارية السلمي رضي الله عنه قال: وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة، ذرفت منها العيون، ووجلت منها القلوب، قلنا: يا رسول الله كأنها موعظة مودع فأوصنا، قال: (أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة، وإن كان عبداً حبشياً، فإنه من يعش منكم بعدي فسيرى اختلافاً كثيراً، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين فتمسكوا بها وعضوا عليها بالنواخذ، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة) .([1])
 
فما احرانا ونحن نستذكر ولادة النبي في هذا الشهر المبارك في 12من ربيع الأول في عام الفيل الذي هزم الله تعالى فيه جيوش ابرهة القادمة لهدم الكعبة آنذاك ، ان نجعلها فرصة ثمينة للعودة مع الناس لجعل هذا الشهر شهراً لإحياء السنن فنغنم بالأجر العظيم من رب كريم سبحانه ، ولأجل أن لانكون من أولئك الذين قال عنهم ترجمان القران الإمام ابن عباس: ( ما أتى على الناس عام إلا أحدثوا فيه بدعة وأماتوا فيه سنة، حتى تحيا البدع وتموت السنن).([2]) فلنكن ممن سنة الحبيب  صلى الله عليه وسلم  لا ممن يوميتها  بتركها وإحداث البدع والعياذ بالله.
 
وسنن النبي صلى الله عليه وسلم  كثيرة شملت كل نواحي الحياة الإسلامية الكريمة  وهذه من أفضال الله علينا فيكون في إتباعه سعة وسهولة لذلك نقف عند بعض السنن النبوية لاسيما التي تلاشت أو بدأت بالاختفاء فنتذاكرها لنحييها فنرفع ذكرها ليرفع الله ذكرنا.
1-  سنة السلام على من عرفت ومن لم تعرف: السلام هو شعيرة من شعائر أهل الإسلام المباركة، جعلها الله تحيتهم فيما بينهم وجعلها من حقوق المسلم على أخيه، وأخبر الرسول صلى الله عليه وسلم أن إفشاءها من أسباب بث المحبة بين المسلمين والتي هي سبب لدخول الجنة.
وهذه السنة اليوم لاتكاد تجدها الا عند القلة القليلة من اهل المساجد بينما في الازمان الغابرة كان السلام شيئاً طبيعياً يقوم به الجميع ويسلموا على كل من يمرون به او يروه واليوم لا يسلم الشخص الا على من يعرف،فالواجب خلاف ذلك فعن عبد الله بن عمرو : أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه و سلم أي الإسلام خير ؟ قال ( تطعم الطعام وتقرأ السلام على من عرفت وعلى من لم تعرف )([3]).
 

2- تطهير الفم بالسواك:
عن أبي بردة عن أبيه قال :(أتيت النبي صلى الله عليه و سلم فوجدته   يستن بسواك بيده يقول أع أع والسواك في فيه كأنه يتهوع).([4]).
وعن حذيفة قال :( كان النبي صلى الله عليه و سلم إذا قام من الليل يشوص فاه بالسواك ) ([5]).
فالسواك من سنن المصطفى المنسية حقا فاليوم لا تكاد ترى من يحمل سواكا يستاك به إلا قلة قليلة جداً من الناس علماً انها سنة مؤكدة وفيها أجر عظيم وهو أجر الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم فيها الفوائد العديدة والميزات الكثيرة ، فقد قالت عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه و سلم: ( مطهرة للفم مرضاة للرب )([6]). ولهذا البلاغ النبوي معجزة وهي التي اكدها الطب النبوي الحديث عند اجرائهم لبعض البحوث والتحاليل فتوصلوا إلى النتائج الآتية :
أ-  يحتوي السواك على العفص (حمض تينيك) ولهذه المادة تأثير مضاد للتعفنات ، كما أنه يعتبر مطهراً وله استعمالات مشهورة ضد نزيف الدم كما يطهر اللثة والأسنان ويشفي جروحها الصغيرة ويمنع نزف الدم منها .
ب- يوجد في السواك مادة لها علاقة بالخردل وهى عبارة عن جليكوزيد وهذه المادة لها رائحة حادة وطعم حراق ، وهو ما يشعر به الشخص الذي يستعمل السواك لأول مرة ، وهذه المادة تساعد على الفتك بالجراثيم .
ج- إن تركيب هذا النبات هو ألياف حاوية على بيكربونات الصوديوم ، وبيكربونات الصوديوم هي المادة المفضلة لاستعمالها في المعجون السني (الصناعي) من قبل مجمع معالجة الأسنان التابع لجمعية طب الأسنان الأمريكية يستعمل كمادة سنية وحيدة تقي من العضويات المجهرية التي تفرز في الأسنان.
د - إن السواك يحتوي على مادة تمنع تسوس الأسنان وقد ذكر ذلك أكثر من باحث في بحوث أعدت على الأراك وقد أكدوا على وجود مواد قاتلة للميكروبات في هذا السواك .
هـ - لو نظر إلى السواك لوجد أنه يتكون كيميائياً من ألياف السيليلوز وبعض الزيوت الطيارة وبه راتنج عطري وأملاح معدنية أهمها كلوريد الصوديوم وهو ملح الطعام وكلوريد البوتاسيوم وأكسالات الجير فلو نظر إلى تحليل السواك لوجد أنه فرشاة طبيعية قد زودت بأملاح معدنية ومواد عطرية تساعد على تنظيف الأسنان ، أو بمعنى آخر كأنها فرشاة طبيعية زودها الله تعالى بمسحوق مطهر لتنظيف الأسنان ومنع تسوسها .
وقد قامت عدة شركات بتحضير معاجين أسنان من جذور وعروق شجرة الأراك بدون إضافة أي مواد كيمياوية أخرى قد تكون لها بعض الآثار الجانبية الأخرى ، فتأكد وجود مواد قاتلة لجراثيم الفم الضارة التي تسبب التهابات اللثة وتسوس الأسنان في هذه المعاجين المحضرة من الأراك هذا بعض ما ذكره علماء الطب الحديث ومن أراد التوسع فليرجع إلى الكتب المؤلفة في هذا. ([7])
 

3-  سنة الضحى :
منذ متى كان اخر يوم صلينا فيه الضحى ؟ هل تذكرنا ؟ وربما ان البعض لم يُصلِّها أو لم يسمع بان هناك صلاة اسمها الضحى علماً انها سنة منسية في ايامنا هذه من سنن الحبيب المصطفى وأكثر أسباب نسيانها هو العمل في الوظائف والمحلات والشركات والدراسة في المدارس والجامعات فاغلب عملنا وتحركنا تكون صباحاً فتكون هذه الصلاة شبه منسية الا عند القلة القليلة من الناس الذين عرفوها وعرفوا فضلها وعلموا بماذا سميت فقد سميت صلاة الضحى بصلاة الأوّّابين وقد سماها بذلك نبينا صلى الله عليه وسلم في احاديثه فقال: (صلاة الأوابين حين ترمض الفصال من الضحى)([8]) ولفضلها اقسم الله بها في القران وسمى سورة باسمها وهي الضحى، ووقتها من خروج وقت النهي وهو ما إذا ارتفعت الشمس قدر رمح إلى قبيل الزوال ، ماشئت من الركعات ،وأفضلها إذا اشتد الحر كما في الحديث الماضي.
فلنسارع إخوةَ الإيمان لكي نجعل من شهر ربيع انطلاقا لهذه السنن الخفيفة في كيفيتها القليلة في أعدادها فنتعود عليها ونكون بذلك قد زدنا من رصيد متابعتنا لهدي نبين صلى الله عليه وسلم  نسوق هذا الهدي تمسكا به إلى آخر حياتنا وهذا من الربح العظيم والخير العميم والحمد لله رب العالمين.
 

---------------------------------------
[1] - حديث صحيح أخرجه الإمام أحمد.
[2] -اتباع السنن واجتناب البدع لضياء الدين المقدسي.
[3] - صحيح البخاري.
[4] - صحيح مسلم ، ( يقول أع أع ) حكاية لصوته أثناء الاستياك . ( يتهوع ) يتقيأ.
[5] - صحيح مسلم.
[6] - صحيح البخاري.
[7] - السواك للدكتور محمد علي البار ص156-160 ، الوقاية الصحية على ضوء الكتاب والسنة ص151 .
[8] - صحيح مسلم .
 

اعداد الصفحة للطباعة      
ارسل هذه الصفحة الى صديقك
مثنى علوان الزيدي
  • مقالات
  • الفقه الميسر
  • صوتيات
  • كتب
  • تراجم
  • لقاءات
  • خطب
  • محاضرات
  • الصفحة الرئيسية
  • مواقع اسلامية