صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
  • اعرف نبيك
  • العلماء وطلبة العلم
  • أفكار دعوية
  • فوائد وفرائد
  • مكتبة صيد الفوائد
  • الأنشطة الدعوية
  • زاد الـداعـيـة
  • زاد الخـطـيـب
  • العروض الدعوية
  • للنساء فقط
  • ملتقى الداعيات
  • رسائل دعوية
  • الفلاشات - القصص
  • مقالات - تغريدات
  • واحة الأدب
  • منوعات - مختارات
  • الملل والنحل
  • الطبيب الداعية
  • بحوث علمية
  • تربية الأبناء
  • سيادة الشريعة
  • جهاد المسلمين
  • محمد بن عبدالوهاب
  • صفحات مهمة







    المعاصي البارزة من بعض طلاب حلقات التحفيظ

    أبو إبراهيم التميمي

     
    • تعريف المشكلة :
    وجود بعض المعاصي البارزة من بعض طلاب حلقات التحفيظ .

    • الهدف من هذه الدراسة :
    1. الإسهام في فتح آفاق تربوية وعملية للتعامل مع هذه الشريحة بما يناسب ، وليس وضع حل لكل معصية على حده .
    2. معالجة أصحاب المعاصي الظاهرة كحلق اللحية والإسبال ... الخ ، والحد منها في مثل هذه الأوساط .

    • مقدمات مهمة :
    - يجب أن لا ننسى الجهود المشرقة لحلقات التحفيظ – بعد الله – في حفظ ناشئة وشباب الجيل من الانحراف عن الطريق المستقيم وهي أكثر من أن تحصر ، ولا ينكرها إلا من في قلبه دخن .
    - الاهتمام ببناء المربي وتأهيله بشكل كافي ليستطيع القيام بأدواره بشكل جيد , فما كان يحتاجه المربي بالأمس من مهارات وخبرات لم يعد كافياً لعصر اليوم فهو يحتاج لقدرة جيدة على الإقناع والحوار ، ومعرفة بالدليل والخلاف ونحو ذلك .
    - مهم أن لا ينزرع في إحساس الطلاب أو المعالِج من خلال تعاملنا مع المشكلة مفاهيم وسلوكيات خاطئة منها :
    1- التركيز على بعض المعاصي وتضخيمها كالإسبال وحلق اللحية ونحوها . مع أننا قد نتساهل فيما هو أعظم منها كالصلاة والغيبة وغيرها ( تتأخر البرامج أحياناً لوقت قد يقطع فيه بأن نسبة كبيرة من الطلاب لن تستيقظ لصلاة الفجر !! ) .
    2- البراء الزائد عن قدر المعصية , فالعاصي يوالى على قدر ما فيه من خير ويعادى على قدر ما فيه من شر ، فلا بد من جعل المعصية في حجمها الطبيعي ، وأن نفرق بين أنواع المعاصي من حيث المؤاخذة والمناصحة والهجر .
    3- إحساس طلاب الحلقة – غير المجاهرين ببعض المعاصي ــ بالاصطفاء أو الكمال الزائد عن الحد .
    4- العجز في حياتنا المستقبلية عن التعامل مع كل من ظهر عليه معصية والنفور منه ولو كان من أتقى الناس .
    5- فقد ثقة الطالب بنفسه وشعورنا وشعوره بحاجته الدائمة إلى مزيد من الحماية .
    - عدم إغفال عمر الطالب وأثر المراهقة عليه خصوصاً في عصر يعج بالمعاصي والمنكرات .
    - هل المعصية قديمة أم طارئة ؟
    - معرفة محيط المتربي يعين المربي على تحديد السبب بشكل جيد .
    - حرص هؤلاء – أصحاب المعاصي – على الانضمام لهذه الحلقات يدل على خيرٍ فيهم وفي المجتمع .
    - الاعتماد على الله تعالى وحده ، ثم بذل الأسباب ومن ثم : " ليس عليك هداهم ... " .

    • هل المشكلة جديرة بالمناقشة ؟ ولماذا ؟
    - نعم ، لعدة أمور منها :
    1. أنها معصية لله تعالى .
    2. أنها ظاهرة وفيها مجاهرة، ويخشى انطباق حديث الرسول صلى الله عليه وسلم : " كل أمتي معافى إلا المجاهرون .. " .
    3. أنها تؤدي إلى آثار سيئة على الفرد والمحيط ولو على المدى البعيد كالاستهانة بحرمات الله .
    4. خشية محق أو قلة البركة أو الخير والرحمة في هذه الأوساط بسبب التكاسل عن القيام بأمر الله تجاه هؤلاء .
    5. أنه يخشى انتقال العدوى للآخرين في تلك الأوساط.
    6. التنبؤ بتطور هذه المعاصي وتنوعها في المستقبل إذا لم تعالج بما يناسب .
    7. أن الأصل في مثل هذه البيئات أن تكون أحرص الناس على تمثل الخير ظاهراً وباطناً.
    8. أن أمثال هذه البيئات تحت المجهر اقتداءً ونقداً .

    • أسباب المشكلة :
    هناك أطراف قد تكون سبباً في حدوث مثل هذه المعاصي منها :
    - الطالب نفسه .
    - البيئة ( البيت ، المدرسة ، الحي ، الأقارب .. ) .
    - المنهج المتبع في الحلقات إن وجد .

    ومن خلال النظر إلى هذه الأطراف يمكن ذكر بعض الأسباب التي قد تشترك فيها جميعاً ، وقد تنفرد بعضها ببعض الأسباب ومن ذلك :
    1. ضعف الإيمان وقلة الخوف من الله .
    2. التساهل في الصغائر فهي تقود للكبائر .
    3. أن يكون التزام الشخص عن عاطفة وليس عن اقتناع .
    4. ضعف شخصية الطالب والشعور بالنقص .
    5. ورود الشبه على قلبه من خلال المحيط والواقع .
    6. استمراء هذه المعاصي من قبل بيئة الطالب .
    7. الضغط من قبل الواقع الذي يعيشه الطالب على فعل هذه المنكرات .
    8. الاستهزاء والسخرية بالطالب من قبل مجتمعه في البيت والمدرسة والحي .
    9. مصاحبة السيئين خارج هذه الحلقات مما يؤثر على سلوكه وأخلاقه .
    10. غياب أو ضعف الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المحيط القريب .
    11. قلة المعين من الأخيار مع قوة الداعي .
    12. ضعف صلة الطالب بالله تعالى ، من خلال ضعف الاهتمام بالبرامج الإيمانية ، غياب القدوة الحية ... الخ .
    13. عدم الاهتمام بالتربية الوقائية ، وإيجاد حصانة داخلية عن مثل هذه التغيرات ، ومن ذلك العزوف عن طرح بعض المعاصي البارزة في المجتمع على سبيل الوقاية كحكم سماع الأغاني ، وشرب الدخان ، وحلق الحية ، وإسبال الثياب ، والزنا واللواط ، ورفقاء السوء ...الخ .

    • العلاج :
    إذا حدد المربي الأسباب الجوهرية فسيسهل عليه الحل بإذن الله وقبل ذكر بعض طرق العلاج هناك أربع وقفات :
    - أن يبني المربي الحل على قاعدة المصلحة والمفسدة ، فيفرق بين صاحب الضرر المتعدي والضرر القاصر . فالأول قد يصرح له ويحذر وينصح ثم يبعد عن المحيط ، لكن من المهم بعد عدة محاولات لنصح الطالب وتوجيهه ، أن نعقد اتفاقاً معه أننا متى ما شعرنا أن ضرره تعدى لغيره أننا قد نضطر إلى إبعاده عن المجموعة ولا يعني ذلك إهماله . أما الآخر فيتخذ معه أكثر من وسيلة وإن لم ننجح فالأولى بقاؤه مع تحصين المحيط ، ما لم يستفحل الأمر وتستشري العدوى مع توقع أن الظاهرة حينئذ لن تكون بسبب الشخص فقط ! . -على المربي مباشرة المشكلة في أولها ، وعدم تركها حتى تستفحل ، ولا يعني هذا الاستعجال في الحل واتخاذ إجراءات قد تكون غير مناسبة للشخص ، وإنما اختيار الوقت والمكان والأسلوب المناسب . -تحديد السبب بشكل جيد ، يؤدي إلى تحديد العلاج المناسب للشخص . -على المربي أن يتخذ أفضل وأنسب الطرق وليس أيسرها ، إذا ما أراد الثمرة أن تؤتي أكلها .

    ومن الطرق المناسبة في حل هذه المشكلة ما يلي :
    1. إعطاء الجانب الإيماني حقه من العناية ، فما ظهرت مثل هذه المشاكل إلا بسبب قلة العناية – سواء من الطالب أو الحلقة أو البيئة على وجه العموم – بهذا الجانب من الرقائق والموعظة بالتي هي أحسن خصوصاً في مثل هذا الزمن .
    2. تقوية تعظيم أمر الله وأمر رسوله صلى الله عليه وسلم في نفس الطالب .
    3. الاهتمام بنشر الدليل الصحيح وتأصيل الممارسات المعتادة شرعاً .
    4. تعويد الطلاب جميعاً على الدعوة إلى الله ونصح الناس وحثهم على الخير فهذه تعين الطالب على الالتزام بما يأمر به وتبعده عن الوقوع في مثل هذه المعاصي .
    5. بيان خطر الذنوب والمعاصي على الفرد والمجتمع .
    6. القرب الحسي والمعنوي من صاحب المعصية وقطع الحواجز وعدم تنفيره لأجل التغلب عليها .
    7. غرس الشعور بشرف الانتماء لطريق الخير والصلاح في نفس الطالب .
    8. التربية الوقائية باستشراف المستقبل والتنبؤ به من قبل المربي .
    9. بث المفاهيم المهمة بين الطلاب : كالعزة ، والجدية في الاستقامة ، والصدق مع الله ، والخوف منه ... الخ .
    10. إشباع الحاجات النفسية لدى المتربي أو تهذيبها : كحب التقدير ، والاحترام ... الخ حتى لا يبحث عنها عن طريق هذه المعاصي .
    11. استخدام أساليب الإقناع المؤثرة في الطالب سواء العاطفية أو العقلية .
    12. عدم الاقتصار والتركيز على معالجة المقصر في المعصية الظاهرة فقط ، بل يستمر في تحفيزه لفعل الخيرات وعمل الصالحات والمشاركة في البرامج النافعة مع نصحه وتوجيهه فتتكامل العملية علاجاً وبناءً في آن واحد .
    13. تفعيل دور الطلاب في الحلقات تجاه هذه المعاصي البارزة بالنصيحة ونحوها ، وعدم قصرها على المشرفين .
    14. إشعار المتربي عند نصحه بحب الخير له والانطلاق منه ، وأنه ليس المقصود انتقاصه أو إحراجه .
    15. تفعيل دور البيئة إذا كانت جيدة أو المقربين من الطالب في حل المشكلة .
    16. الاستفادة من قاعدة التغيير وهي : أن التغيير في التفكير أو الشعور أو السلوك سيؤدي إلى التغيير فيها جميعاً .
    17. تفعيل دور الطالب نحو علاج مشكلته من حيث لا يشعر ، كطرح مشكلة مقاربة لها وطلب حلها منه .
    18. التأكيد على بعض المفاهيم والسنن كقوله تعالى : {إن الله لا يغير ما بقومٍ حتى يغيروا ما بأنفسهم}... الخ .
    19. الدعاء وصدق الالتجاء إلى الله تعالى .
    20. إبعاد الطالب عن المحيط إن كان من المصلحة إبعاده كأن يكون له تأثير سلبي وليس هناك استجابة ؛ لكن من المهم أن يكون التسريح بإحسان وحكمة ويكون إلى خيار آخر جيد بقدر المستطاع .

    • وختاماً :
    جيد أن تحفزنا هذه المشكلة وأجناسها إلى إيجاد بيئات ومحاضن تربوية مختلفة ومتعددة تهتم بالمستقيم وتحرص على محب الخير المقصر وتسعى إلى إصلاح وجذب المبتعد .

    أسأل الله العلي العظيم بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يهدي ضال المسلمين ويثبت مطيعهم ، وأن يبارك في أعمالنا وأعمارنا وأن يجعلنا مباركين أينما كنا .

    كما لا يفوتني أن أشكر كل من أفادني برأي أو اقتراح أو مشورة وعلى رأسهم فضيلة الشيخ الدكتور / عبد الرحمن بن صالح المحمود . وفضيلة الشيخ / محمد بن عبد الله الدويش .
    وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

    كتبه /
    أبو إبراهيم التميمي

    [email protected]

     

    اعداد الصفحة للطباعة           
    ارسل هذه الصفحة الى صديقك
    حلقات القرآن
  • بحوث علمية
  • ملفات تنظيمية
  • برامج وأفكار
  • حفظ القرآن
  • الحفل الختامي
  • الحلقات النسائية
  • منوعات
  • التجويد وعلوم القرآن
  • الصفحة الرئيسية
  • مواقع اسلامية