صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
الصفحات المميزة



الأنشطة الدعوية



الأنشطة الفاعلة في حلقات التحفيظ

طاهر أحمد الريامي

 
مقدمة
الأنشطة في مدارس التحفيظ أمر مهم جداً حتى لا تصبح علاقة الطالب بالمدرس مجرد تسميع وعتاب وربما ضرب ، وحتى يجد الطالب في مدرسة التحفيظ متنفس يفرغ فيه ما لديه من طاقة ويبرز ما لديه من موهبة ،وحتى يجدد الطالب نشاطه للحفظ والتسميع والمراجعة . وحال المدرسين مع هذه الأنشطة بين إفراط وتفريط فبعضهم لا يلقي لها بالا وربما تجده يهاجم أي فكرة لعمل نشاط بحجة ضعف المستوى وضيق الوقت وقلة الدعم وهو لا يعلم أن موقفه هذا ربما كان هو السبب في ضعف المستوى وضيق النفس وقلة الهم لدى طلابه ، والبعض الآخر من المدرسين له موقف آخر وهو المبالغة في الأنشطة حتى أن الطلاب لا يكادوا أن يجدوا وقتا للتلقين أو التسميع بينما يجدون أوقاتا متسعة للأنشطة التي هي شغل مدرسهم الشاغل لدرجة أن هذا المدرس ربما قصر في واجباته تجاه نفسه وتجاه حلقته وهو يظن أن حلقته قد حلقت في السماء بينما مستوى طلابه يحلق حول الأنشطة والألعاب والمطلوب التوسط فلا إفراط ولا تفريط .
وهي كالتالي : -

1 – الأنشطة الاجتماعية :

أ – الرحلات : تقوم المدرسة برحلتين في العام الدراسي . رحلة عامة مفتوحة يشارك فيها أكبر عدد ممكن من طلاب المدرسة تهدف إلى تجديد النشاط ويغلب عليها جانب الترفيه .و رحلة خاصة بالطلاب المتميزين بالمدرسة وتهدف إلى اكتشاف المواهب ويغلب غليها الجانب التربوي.

ب – الصيام الجماعي : يقوم طلاب المدرسة بنشاط الصيام الجماعي مالا يقل عن خمس مرات في العام مابين نشاط خاص بالحلقة ونشاط عام لجميع الحلقات .
ملاحظة / ممكن أن يكون هناك عشاء جماعي في بعض الأحيان بدون صيام .

ج – الطلعات: تقوم كل حلقة بطلعة واحدة خلال العام الدراسي

د - الزيارات والاستضافات .
تقوم بعض الحلقات بزيارات متنوعة ( مقابر – مستشفيات – مرضى من الطلاب أو أقاربهم )
كما تقوم الحلقات باستضافة بعض الشخصيات في الحلقة من ( شيخ – مدير المدرسة – أحد الدعاة – الموجه – مدرس حلقة أخرى ) أو استضافة أحد حلقات المدرسة كاملة وعمل برنامج مشترك معها.

و – السمرات : يقوم الطلاب في حلقة من الحلقات أو يشترك طلاب أكثر من حلقة بإعداد سمر يحتوي على فقرات متنوعة من ( أناشيد – مشاهد – مسابقات – كلمات – فقرات ثنائية ) ويستحب أن يكون هناك تكريم في آخر السمر للمعدين وغيرهم من البارزين والمتميزين.

2 – الأنشطة الثقافية
أ – تقوم كل حلقة بعمل مجلة حائطية واحدة على الأقل خلال العام الدراسي ويفضل أن تحمل المجلة اسم الحلقة كعنوان لها .
ب – تقوم كل حلقة بإصدار مطوية واحدة على الأقل في العام ويفضل أن تتناول المطوية ظاهرة من الظواهر المنتشرة بين الطلاب والتي تحتاج إلى معالجة مثل
( آداب المزاح – صلاة الفجر – أخلاق القرءان – فوائد من سورة ) .
ج – مسابقات في القرءان الكريم حسب الفئات سواء كانت على مستوى المدرسة أو على مستوى الحلقة الواحدة .
د – مسابقات ثقافية ويستحب أن تكثف الأسئلة في مجال علوم القرءان.

3 – الأنشطة الدعوية
أ – الخواطر : يتدرب الطلاب على إلقاء الخواطر في المسجد بعد عرضها على مدرس الحلقة أو المشرف الدعوى بالمدرسة ويمكن أن يتدرج بعض الطلاب في إلقاء الخاطرة في الحلقة أمام زملائه ثم في المسجد.
ب - الندوات : يختار المدرس بعض الطلاب الجيدين في الإلقاء لإقامة ندوة في المسجد .

4 – الأنشطة الرياضية :
أ – كرة القدم : - يرتب المدرس للطلاب نشاط في لعب كرة القدم ويحاول أن يكون معهم في اللعب أو في الإشراف والتنظيم .
ب – رحلات السباحة : يرتب المدرس للطلاب رحلات سباحة ويخرج معهم مع إلزامهم باللباس الساتر للعورة والبحث عن أماكن مناسبة للسباحة.
ج – سباق الجري : يرتب مدرس الحلقة أو المشرف الرياضي سباقا للجري بين الطلاب في مكان وزمان محدد ويكون هناك جوائز للفائزين .

ملاحظة
هذه الأنشطة هي أنشطة خاصة بالمدرسة وهناك أنشطة أخرى مشتركة مع مدارس أخرى تعد وترتب من قبل الجهة المشرفة ولها آثارها الإيجابية القوية في نفوس الطلاب وإحياء لسنة التعارف

 

اعداد الصفحة للطباعة           
ارسل هذه الصفحة الى صديقك
حلقات القرآن
  • بحوث علمية
  • ملفات تنظيمية
  • برامج وأفكار
  • حفظ القرآن
  • الحفل الختامي
  • الحلقات النسائية
  • منوعات
  • التجويد وعلوم القرآن
  • الصفحة الرئيسية
  • مواقع اسلامية