صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
الصفحات المميزة



الأنشطة الدعوية



مقترحات لتنشيط العمل بين الطلاب


أولاً/ إنشاء جماعات تتكون من عدد من الطلاب يشرف عليها الأستاذ ومن تلك الجماعات ما يلي :
1/ جماعة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر : ويتم فيها متابعة المنكرات والسعي على إزالتها سواء كانت هذه المنكرات عامة أو خاصة ومن تلك المنكرات عدم الاهتمام بالصلاة و الوضوء أو التدخين أو الانحرافات السلوكية .
وتتكون هذه الجماعة من اثنين أو ثلاث من المدرسين ومجموعة من الطلاب بحيث يمكن بواسطة هؤلاء الطلاب معرفة ما يتفشى من أمور منكرة بين الطلاب ومحاولة القضاء علـيها .
2/ جماعة التوعية : ويتم ذلك عبر الإذاعة المدرسية في الطابور و الفسحة و بعد الصلاة و توزيع الأشرطة والكتب وبذل النصيحة ومحاولة ايجاد الطرق المناسبة لتوعية المدرسين والطلاب كأفراد أو جماعة .
3/ جماعة البر والإحسان : و عمل هذه الجماعة يكون في النظر في أحوال الطلاب الفقراء ومساعدتهم مـادياً ومعنوياً ومن ثم يتم كسب هذا الطالب إلى حلق التحفيظ مثلاً .
4/ جماعة توعية المجتمع : ونشاط هذه الجماعة يكون خارج المدرسة ككتابة اللافـتات الإرشادية والإعلانات عن إقامة الدروس والمحاضرات وكتابة لوحات دعوية ويكون ذلك في الأماكن العامة التي يتم فيها التجمعات وكذلك من نشاطها توزيع الأشرطة والكتب في هذه الأماكن وأيضاً توزيعها على المنازل والبقالات .
5/ جماعة البحث العلمي : وتكون باختيار مجموعة من الطلاب المتميزين دراسياً وتكليفهم بإعداد مسابقات ومجلات ومطويات وتلخيص بعض الكتيبات والإستماع إلى بعض الأشرطة وإعداد أسئلة عليها والهدف إفادتهم وإفادة زملائهم ويتم فيها أيضاً إقامة مسابقات لحفظ القرآن أو الأربعين النووية فتشرف هذه الجماعة على هذه الأشياء داخل المدرسة  وأثناء الرحلات الخارجية فيكون أشبه باللجنة الثقافية.

ثانياً/ إقامة دورة علمية لا تتجاوز الأسبوع أو العشرة أيـام وتكون في الفسحة أو أثناء الطابور تتناول باب من أبواب الفقه أو موضوع تربوي أو حفظ شـيء من القرآن أو المتون العلمية ويتم في نهاية ذلك تكريم الطلاب المشاركين أمام الطلاب بواسطة إدارة المدرسة .

ثالثاً/ يستمر نشاط الدورة الأنفة الذكر بالمواصلة مع المشاركين من الطلاب خارج المدرسة وذلك بدرس أسبوعي بعد صلاة العشاء ويكون بعد ذلك شيء من الترويح ثم العشاء .

رابعاً/ إقامة رحلات برية أو مخيمات على أن يكون طابعها الجدية من عمل برنامج علمي و تربوي ووقت لإقامة برنامج رياضي وآخر ترفيهي كأمسية يقدم فيها بعض المشاهد التمثيلية التي يعدها المشاركين .

خامساً/ إنشاء سفر إلى مكة للعمرة أو إلى المدينة وهذه يتخللها سماع الأشرطة والكلمات التربوية .

سادساً/ عمل لوحـة في غرفة المدرسين وأخرى في سـاحة المدرسة يتـم فيـها تعليق الأوراق التي تحتوي على فتاوى أو معلومات شـرعية ويتم تغيير هذه الأوراق أسبوعياً والأفضل أن ينـاقش من خلالها قضية من القضايا الهامة كترك الصلاة مع توحيد طرح هذه القضية في الإذاعة والفسحة وبعد الصلاة.

سابعاً/ تنظيم يوم يسمى ( اليوم الرياضي ) ويقام في المدرسة ويتم فيه أي نشاط دعوي من كلمات بعد الصلاة وتوزيع للأشرطة والكتيبات .

ثامناً / إعداد مسابقة تعالج القضايا التي يحتاجها الشباب .

 

اعداد الصفحة للطباعة      
ارسل هذه الصفحة الى صديقك
المعلم الداعية
  • أفكار للمدارس
  • المعلمة الداعية
  • الأنشطة الطلابية
  • رسائل للمعلمين
  • الطالب الداعية
  • الامتحانات
  • منوعات
  • الأفكار الدعوية
  • الرئيسية
  • مواقع اسلامية