اطبع هذه الصفحة

http://www.saaid.net/alsafinh/52.htm?print_it=1

خواطر حول الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

هيثم طيب
@Haytham_T


بسم الله الرحمن الرحيم


١. ”الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر“…
شعيرة ربّانية ولا ينكر هذا إلا جاهل أو معاند، والاستهزاء بها جريمة، خلافاً لنقد من يقوم بها وهو مطلوب!

٢. ”الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر“…
ممارسة الشعيرة فعل محمود وكذلك نقد من يقوم بها، والغرض هو إصلاح المجتمع على نهج نبينا بعيداً عن الهوى.

٣. ”الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر“…
فعل معقد له ضوابط تؤخذ من سيرة نبينا، وكل سلوك خالف فيه الإنسان نهج نبينا فهو خطأ ولا تردد أبداً.

٤. ”الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر“…
تطبيق الشعيرة يلزمه مراعاة الأولويات "الشرعية" فيبدأ بالعقائد وكبار الموضوعات، وهذا في العموم.

٥. ”الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر“…
مراعاة الأولويات لا تتعارض مع التفاعل مع القضايا العاجلة، وإن صغرت نسبيّاً.

٦. ”الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر“…
اختزلها البعض في الشطر الثاني فانحصرت جهودهم في محاربة المنكر دون تقديم رؤى للبناء والتغيير الإيجابي،،

٧. ”الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر“…
حصر الفعل في أي مجال هو إساءة للشعيرة الشمولية كحصره في موضوعات المال أو المرأة أو غيرها.

٨. ”الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر“…
يجب مراعاة قدرات من يقوم بالأمر وعلمه، ولا يعقل أن يتساوى الكل، فوجب أن يكون هناك "تخصص" في الأداء.

٩. ”الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر“…
مفهوم الحسبة ليس هو مفهوم النصيحة. النصيحة يمارسها الجميع والحسبة موكلة بأفراد.
الفوضى لا تخدم أحداً.

١٠. ”الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر“…
الشعيرة لا تتعارض مع أصل حرية الأفراد. شعيرة الاحتساب وظيفة مجتمعية محددة ولا تقفز فوق أسوار البيوت.

١١. ”الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر“…
يبدأ الظلم حين يُحتسب على الضعيف ويترك الشريف. حينها يكون الأمر ظلماً للناس وإسقاطاً للشعيرة.

١٢. ”الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر“…
ليس في الشرع استثناء للحاكم فيما يتعلق بشعيرة الاحتساب. والأولى أن يُحتسب على رأس الهرم قبل قاعدته.

١٣. ”الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر“…
يتقبّل الناس مبدأ الحسبة حين يمارس مع الحاكم والمحكوم والشريف والضعيف، ويبدأ النفور حين يختل العدل.

١٤. ”الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر“…
يتعلق بأفعال الناس لا نواياهم، وبالظاهر لا الباطن، وبالحقائق لا التوقعات. هذا حدّ غير قابل للتفاوض.

١٥. ”الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر“…
من الإجحاف اختزال الفكرة في قضايا الأفراد دون قضايا المجتمع العامة مثل نهب الأراضي والاعتقال التعسفي.

١٦. ”الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر“…
هناك مواقف تتطلب الشدة، لكن يتعين سيادة المفهوم النبويّ : (ما كان الرفق في شيء إلا زانه)،،

١٧. ”الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر“…
لا استثناء لمن يقوم بالحسبة من مفهوم الحسبة. ويجب الاحتساب عليهم أيضاً.
بل هذا هو ضمان صلاح الفعل!

١٨. ”الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر“…
من يتعرض للناس باسم الدين هو أكثر الناس عرضة للمساءلة. وربما أكثر الناس أجراً.
التوازن في النقد مطلب.

١٩. ”الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر“…
لو كنت ممن تقلد مهامّه لفتحت بابي لكل نقد وتوجيه. البقاء في البرج العاجي يحطم الجسور ولا يبنيها.

٢٠. ”الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر“…
هي خواطر متفرقة.. ربما أصبت وربما أخطأت..
والعذر منكم على الإطالة،،


هيثم طيب
 

سفينة المجتمع
  • مسائل في الحسبة
  • شـبـهـات
  • فتاوى الحسبة
  • مكتبة الحسبة
  • حراس الفضيلة
  • الصفحة الرئيسية