صيد الفوائد saaid.net
:: الرئيسيه :: :: المكتبة :: :: اتصل بنا :: :: البحث ::







" المنهج الإيماني" الذي رسمه السلف في تربية الأولاد

فوزية الخليوي
عضو الجمعية العلمية السعودية للسنة

 
لايملك المرء منا عندما يقرأ في حال السلف مع أبناءهم , الا ان يتملكه العجب , وترتسمه الدهشة , وتزداد الغبطة , وتحتويه الفرحة... في شمولية التربية التي ساهموا في إعدادها لأبنائهم ,وهى بحق السبب الحقيقي الذى أنتج شخصيات عظيمة ,وأجيال حكيمة ...لازالت مضرباً للأمثال ,ومحطاً للآمال .

فالبداية كانت في تعلم الأيمان عن جندب قال : كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم ونحن فتيان حزاورة( الغلام اذا قارب البلوغ) فتعلمنا الأيمان قبل ان نتعلم القرآن , ثم تعلمنا القرآن فازددنا به إيمانا. (شعب الإيمان ج1/ص76) فما هي أبواب الأيمان التي كانوا يعلمونها أبناءهم قبل القرآن:فعن ابى هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " الأيمان بضع وستون أو سبعون باباً, أدناها إماطة الأذى عن الطريق, وأرفعها قول لااله الا الله , والحياء شعبة من الأيمان " رواه البخارى

(1) تربيتهم على مراقبة الله :

فهذا الحديث العظيم والتوجيه التربوي من الرسول صلى الله عليه وسلم لأحد الأطفال : ياغلام أنى أعلمك كلمات : أحفظ الله يحفظك, أحفظ الله تجده تجاهك , اذا سألت فاسأل الله, واذا استعنت فاستعن بالله , واعلم ان الأمة لو اجتمعت على ان ينفعوك بشيء لم ينفعوك الا بشي كتبه الله لك , ولو اجتمعوا على ان يضروك بشي لم يضروك الا بشي قد كتبه الله عليك, جفت الأقلام , ورفعت الصحف . رواه الترمذي
الأمام السلمي لما أراد الحج قال : استأذنت امى في الحج ,فقالت لى : توجهت الى بيت الله فلا يكتبن عليك حافظاك شيئاً تستحي منه غدا . (سير أعلام النبلاء للذهبي 17/249) والمراد بحفظ الله: قال ابن رجب : هو الوقوف عند أوامره بالامتثال ,وعند نواهيه بالاجتناب, وعند حدوده فلا يتجاوز ما أمر به وأذن فيه الى ما نهى عنه (جامع العلوم والحكم 1/492) فما أجدر بنا ونحن نعلن حالة الطوارئ في منازلنا عند الامتحانات المدرسية ان نعيد ونكرر على مسامع أبناءنا هذا الحديث الشريف , ففيه غرس مراقبة الله, وفيه تطمين لنفوسهم.. فنوفر عليهم مراقبة ذاتية من أنفسهم! حتى لا يقعوا في مالا تحمد عقباه .

(2) مجانبة أهل الكفر والانحراف :

كما تربى الأجيال على محبة أهل الأيمان :
فقد قال انس بن مالك : كانوا يعلمون أولادهم محبة الشيخين كما يعلمونهم السورة من القران .(السنة للخلال)
قال صالح بن الأمام احمد بن حنبل: كان أبى يبعث خلفي اذا جاءه رجل زاهد أو متقشف لأنظر اليه يحب ان أكون مثله, (سير إعلام النبلاء للذهبي 12/ 529)
أما في بغض أهل الزيغ والانحراف:
حكي محمد بن عمار قال : قدمت بغداد سنة 215هـوقد مات المريسى بها ( والمريسى من رؤوس أهل المبتدعة آنذاك) وبقى في داره ثلاثة أيام لايجسر احد ان يدنو منه حتى ذهبوا الى السلطان فقالوا : يجيف فيؤذينا ؟!!!فبعث بالشرط و رأيت الصبيان يرمون المريسى بالحجارة ويقع على السرير!! (السنة للخلال 5/114) الحارث المحاسبي مات أبوه وخلف مالا كثيرا ولم يأخذ منه حبه واحدة وقال : أهل ملتين لايتوارثان., وكان أبوه رافضياً .
قال أحدهم: رأيت الحارث بباب الطـاق في وسط الطريق متعلقاً بأبيه والناس قد اجتمعوا عليه يقول: أمي طلقها!! فانك على دين وهى على دين غيره .(طبقات ابن سعد 2/277) *ابن عيـاض رجل صالح حكم شرق الأندلس عندما حضرته الوفاة قالوا له : الى من تسند أمرنا وكان له ولد , فأشاروا به عليه ؟ فقال : لا يصلح !! لأني سمعت انه يشرب الخمر, ويغفل عن الصلاة ؟؟ (المعجب في تلخيص أخبار المغرب عبد الواحد المراكشي 279)

(3) تعظيم حرمات الله ونواهيه

عن ابن عمر قال ان النبي صلى الله عليه وسلم قال " لا تمنعوا إماء الله ان يصلين في المسجد" فقال ابنه : والله لنمنعهن!فقال: فغضب غضباً شديداً وقال :أحدثك عن رسول الله وتقول إنا لنمنعهنّ .(رواه ابن ماجه ) *عن عبد الله بن مغفل انه كان جالساً الى جنب ابن أخ له فخذف فنهاه وقال : ان رسول الله نهى عنه!" وقال إنها لا تصيد صيداً ولا تنكي عدواً وإنها تكسر السن وتفقأ العين"
قال: فعاد ابن أخيه يخذف , فقال : أحدثك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عنها ثم عدت تخذف لا أكلمك أبدا (رواه ابن ماجه) *الملك المسعود صاحب اليمن , لما مات ابنه ُسرّ والده بموته لأنه كان يعسف التجار, ويشرب الخمر بمكة ؟ (سير أعلام النبلاء للذهبي 22/ 331) أما تعظيمهم لأوامر الله :
فعن سالم بن عبد الله بن عمر قال : ختنني ابن عمر أنا ونعيما فذبح علينا كبشاً فلقد رأيتنا وإنا لنجذل به على الصبيان أن ذبح عنا كبشاً (الأدب المفرد 2/645)

(4) تحفيظهم كتاب الله :
أول ما يجب ان يعنى به الوالدان هو الحرص على ان يحفظ الأبناء كتاب الله منذ صغرهم فيشبوا وقد علقت قلوبهم حب الله , وتعظيم كتابه , وتدبر آياته... فيأتمرون بأوامره وينتهون بنواهيه , فان كانت من مكارم الأخلاق أطّلع عليها و أقتدي بها, وان كانت عبر وعظات, اعتبر بها وقرعت فؤاده, وكان السلف الصالح أول ما يسألون عنه حفظ كتاب الله, وهذه قصة عمر بن أبى سلمة أصح دليل على سرعة حفظ الطفل والحث على المسارعة في تحفيظ الأبناء:
قال عمر بن سلمة كنا بماء ممر الناس , وكان يمر بنا الركبان فنسألهم مال الناس؟ فيقولون يزعم ان الله أرسله أوحى اليه بكذا فكنت أحفظ ذلك الكلام وكأنما يقر في صدري فلما أسلم قومه وأمرهم النبي بالصلاة قال : فنظروا فلم يكن أحد أكثر قرآنا منى! لما كنت أتلقى من الركبان فقدموني بين أيديهم و أنا ابن ست أو سبع سنين ؟؟ رواه البخارى.
ومما يدل على ان هذا دأب الصحابة قول ابن عباس : جمعت المحكم في عهد رسول الله ؟؟ فقلت له : ما المحكم؟ قال : المفصل! (اى من الحجرات الى آخر القرآن) وقال أيضاً : سلوني عن التفسير فانى حفظت القرآن وأنا صغير .
وعن ابن عباس قال : من قرأ القرآن قبل ان يحتلم فهو ممن أوتى الحكم صبيا (الآداب الشرعية لابن مفلح1/244) *ومما يستطرف في هذا الشأن حكاية الفرزدق حيث دخل مع أبوه على على بن ابى طالب رضي الله عنه وقال له : ان ابني يوشك ان يكون شاعراً فقال له : أقرئه القرآن فهو خير له!
فقال : ما زالت كلمته في نفسي حتى قيّد نفسه بقيد وآلي ان لايفكه حتى يحفظ القرآن فما فكه حتى حفظه (خزانه الأدب 1/222)

(5) تأديبه على ترديد الأدعية :

حرص النبي صلى الله عليه وسلم على الأدعية سواء أذكار الصباح والمساء أو المتفرقة , وجاء عنه الحرص الشديد في بعضها حتى قال في حقها الصحابة كان يعلمنا هذا الدعاء كما كان يعلمنا السورة من القرآن كما جاء عن ابن عباس:" أعوذ بك من عذاب جهنم , وأعوذ بك من عذاب القبر , ..." (الأدب المفرد للبخاري)
دعاء الاستخارة: عن جابر قال كان النبي يعلمنا الاستخارة في الأمور كالسورة من القرآن .. (الأدب المفرد للبخاري)
ترديد الأذكار وتعليمها لأبنائهم : كان عبد الله بن الزبير اذا سمع الرعد ترك الحديث وقال " سبحان الذى سبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته..."

(6) الصبر على الطاعات :
ان أم الأسود بن يزيد قعدت من رجليها فجزعت ابنه لها .
فقالت : لا تجزعي , اللهم ان كان خيرا فزد ! ( إسناده صحيح الرضا عن الله 94) *وكان مسروق لا يعصى أبنته شيئًا قال: فنزلت اليه فقالت : يا أبتاه أفطر وأشرب !
قال : ما أردت بى يابنيه ؟
قالت: الرفق!
قال بابنيه :إنما طلبت الرفق لنفسي فى كل يوم كان مقداره 50 ألف سنة ( سير أعلام النبلاء للذهبي 4/ 689)


فوزيه الخليوي
عضو الجمعية العلمية السعودية للسنة.
 

اعداد الصفحة للطباعة      
ارسل هذه الصفحة الى صديقك
فوزية الخليوي
  • مـقـالات
  • الصفحة الرئيسية
  • ملتقى الداعيات
  • للنساء فقط