صيد الفوائد saaid.net
:: الرئيسيه :: :: المكتبة :: :: اتصل بنا :: :: البحث ::







50 مسألة يكثر السؤال عنها (5)

فواز الرفاعي
@osaammh


بسم الله الرحمن الرحيم

50 مسألة يكثر السؤال عنها (1)
50 مسألة يكثر السؤال عنها (2)
50 مسألة يكثر السؤال عنها (3)
50 مسألة يكثر السؤال عنها (4)

مسألة"٢٠١"

في حملة الدفاع عن رسولنا الكريم محمد عليه الصلاة والسلام , بالمقاطعة للمنتجات ونشر دعوته, فهل طباعة الكلمات أو الشعارات المدافعة عن الرسول على ظهر بعض الملابس بالإنجليزيه أو العربية .. كما رأيت في بعض الألبسة الرياضية من جاكيتات وغيرها ,, يكتب خلفها كلمات دفاعية عن حجاب المرآه كــ "مؤيد الحجاب" "إلا رسول الله" "قراءة القرآن طريقك إلى الإيمان" وعادة ما تكتب بالإنجليزيه ".
فهل يعتبر هذا العمل من المناصرة لدين الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم؟

الإجابــة
خلاصة الفتوى:
اعتزاز المسلم بدينه ورفع شعاره في المحافل والمناسبات.. يعتبر من مناصرة دين الله والدفاع عن نبي الإسلام صلوات الله وسلامه عليه.
مركز الفتوى في اسلام ويب

مسألة "٢٠٢"

ما حكم رمي الأوساخ والخشاش في الشارع ؟ وماذا لو كانت أشياء يسيرة ؟

الجواب:
رمي الاوساخ والفضلات في الشارع ، على حالتين :

الحالة الأولى : رمي الأوساخ في الشارع على وجه يضر الناس ويؤذيهم .

ففي هذه الحالة لا يجوز رميها بلا شك.

الحالة الثانية : إذا كان هذا الوسخ يسيرا ولا يؤذي الناس ولا يضرهم ، بل يعتاد مثله في الشوارع والطرقات .

فمثل هذا لا يحرم إلقاؤه في الشوارع ، إن شاء الله ، لأنه يسير معتاد ، ومثل هذا يتسامح فيه عادة ، لكن لا شك أنه خلاف الأفضل ، لأن تتابع الناس على رمي اليسير من الوسخ سيصير مع مرور الأيام وسخا كثيرا خاصة ، إذا لم يكن هناك منظف للشارع ، كما أن استمرار الإنسان على رمي الأوساخ في غير أماكنها المخصصة لها ، يجعل ذلك عادة له ، حتى ربما انتقل إلى رمي الأذى الكثير في طريق الناس .
الإسلام سؤال وجواب باختصار

مسألة"٢٠٣"

وجد طفل عمره أربع سنوات وأحضر إلى المسجد من أجل الإعلان عن أهله كي يأتوا لأخذه، هل هذا من نشد الضالة؟
أرجو بيان نشد الضالة الذي نها عنه الرسول صلى الله عليه وسلم.
وجزاكم الله خيراً.

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فالإعلان في المسجد عن طفل ضائع لا نرى به بأساً، وليس من إنشاد الضالة، ولا تتناوله الأحاديث الناهية عن ذلك، لأن الضالة كما يقول الإمام ابن عرفة : نَعَم وُجِدَ بغير حرز محترم، فيدخل فيه الإبل والبقر والغنم، ولا يطلق على الضائع من الإنسان ضالة.
والحكمة من النهي عن إنشاد الضالة، والبيع والابتياع داخل المسجد: تصغير أمر الدنيا، وتحقيرها في النفوس، وذلك ينطبق على الأموال.
أما حفظ الأنفس من التلف فأمره أعظم، وهذا حيث كان الناس في المسجد، أما استخدام مكبرات الصوت في غير أوقات الصلوات فالأمر فيه جائز بالأحرى.
مركز الفتوى في إسلام ويب

مسألة"٢٠٤"

ما يفعله بعض الناس إذا نزل منزلاً جديداً ذبح ودعا الجيران والأقارب : هذا لا بأس به ما لم يكن مصحوباً بعقيدة فاسدة ، كما يُفعل في بعض الأماكن إذا نزل منزلاً فإن أول ما يفعل أن يأتي بشاة ويذبحها على عتبة الباب حتى يسيل الدم عليها ، ويقول : إن هذا يمنع الجن من دخول البيت ، فهذه عقيدة فاسدة ليس لها أصل ، لكن من ذبح من أجل الفرح والسرور : فهذا لا بأس به .
ابن عثيمين رحمه الله

مسألة"٢٠٥"

هل صحيح أن الأكل على الطاولة (غرف السفرة) تشبهٌ بالكفار ، وهل استعمال الملعقة أو الشوكة أثناء الأكل من الكِبْر ، أو من التشبه بالكفار ؟

الجواب :
" لا حرج في الأكل على ما ذكر من الطاولة ونحوها ، ولا في الأكل بالشوكة والملعقة ونحوهما ، وليس في ذلك تشبه بالكفار ؛ لأنه ليس مما يختص بهم .
اللجنة الدائمة للإفتاء

مسألة"٢٠٦"

هل يجب على كل مسلم أن يبايع شخصاً بيده كما فعل الصحابة مع الرسول صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين ؟

الجواب:
البيعة لا تكون إلا لولي أمر المسلمين . يبايعه أهل الحل والعقد ، وهم العلماء والفضلاء ووجوه الناس ، فإذا بايعوه ثبتت ولايته ، ولا يجب على عامة الناس أن يبايعوه بأنفسهم ، وإنما الواجب عليهم أن يلتزموا طاعته في غير معصية الله تعالى
وما ورد في الأحاديث من ذكر البيعة فالمراد بيعة الإمام ، كقوله صلى الله عليه وسلم :(ومن مات وليس في عنقه بيعة مات مِيتة جاهلية)رواه مسلم (1851).

وقوله صلى الله عليه وسلم :( ومن بايع إماما فأعطاه صفقة يده وثمرة قلبه فليطعه ما استطاع ، فإن جاء آخر ينازعه فاضربوا عنق الآخر)رواه مسلم (1844).

وقوله صلى الله عليه وسلم : (إذا بويع لخليفتين فاقتلوا الآخر منهما) رواه مسلم (1853).
فهذا كله في بيعة الإمام ولا شك.

وأما ما يتعلق بصفة البيعة للإمام ، فإنها تكون في حق الرجال بالقول وبالفعل الذي هو المصافحة .

وتقتصر في حق النساء على القول ، وهذا ثابت في أحاديث مبايعة الصحابة لرسول الله صلى الله عليه وسلم .
والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب

مسألة"٢٠٧"

[حكم الإحداد على الملوك والزعماء]

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه أما بعد:
فقد جرت عادة الكثير من الدول الإسلامية في هذا العصر بالأمر بالإحداد على من يموت من الملوك والزعماء لمدة ثلاثة أيام أو أقل أو أكثر مع تعطيل الدوائر الحكومية وتنكيس الأعلام، ولا شك أن هذا العمل مخالف للشريعة المحمدية، وفيه تشبه بأعداء الإسلام، وقد جاءت الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تنهى عن الإحداد وتحذر منه إلا في حق الزوجة فإنها تحد على زوجها أربعة أشهر وعشرا، كما جاءت الرخصة عنه صلى الله عليه وسلم للمرأة خاصة أن تحد على قريبها ثلاثة أيام فأقل، أما ما سوى ذلك من الإحداد فهو ممنوع شرعاً وليس في الشريعة الكاملة ما يجيزه على ملكٍ أو زعيمٍ أو غيرهما، وقد مات في حياة النبي صلى الله عليه وسلم ابنه إبراهيم وبناته الثلاث وأعيان آخرون فلم يحد عليهم عليه الصلاة والسلام، وقتل في زمانه أمراء جيش مؤتة: زيد بن حارثة، وجعفر بن أبي طالب، وعبد الله بن رواحة رضي الله عنهم فلم يحد عليهم، ثم توفي النبي صلى الله عليه وسلم وهو أشرف الخلق وأفضل الأنبياء وسيد ولد آدم، والمصيبة بموته أعظم المصايب ولم يحد عليه الصحابة رضي الله عنهم، ثم مات أبو بكر الصديق رضي الله عنه وهو أفضل الصحابة، وأشرف الخلق بعد الأنبياء فلم يحدوا عليه، ثم قتل عمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم وهم أفضل الخلق بعد الأنبياء وبعد أبي بكر الصديق فلم يحدوا عليهم، وهكذا مات الصحابة جميعا فلم يحد عليهم التابعون، وهكذا مات أئمة الإسلام وأئمة الهدى من علماء التابعين ومن بعدهم؛ كسعيد بن المسيب، وعلي بن الحسين زين العابدين، وابنه محمد بن علي، وعمر بن عبد العزيز، والزهري، والإمام أبي حنيفة، وصاحبيه، والإمام مالك بن أنس، والأوزاعي والثوري، والإمام الشافعي، والإمام أحمد بن حنبل، وإسحاق بن راهويه، وغيرهم من أئمة العلم والهدى فلم يحد عليهم المسلمون، ولو كان خيرا لكان السلف الصالح إليه أسبق، والخير كله في اتباعهم والشر كله في مخالفتهم وقد دلت سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم التي أسلفنا ذكرها على أن ما فعله سلفنا الصالح من ترك الإحداد على غير الأزواج هو الحق والصواب، وأن ما يفعله الناس اليوم من الإحداد على الملوك والزعماء أمر مخالف للشريعة المطهرة مع ما يترتب عليه من الأضرار الكثيرة وتعطيل المصالح والتشبه بأعداء الإسلام، وبذلك يعلم أن الواجب على قادة المسلمين وأعيانهم: ترك هذا الإحداد، والسير على نهج سلفنا الصالح من الصحابة ومن سلك سبيلهم، والواجب على أهل العلم: تنبيه الناس على ذلك وإعلامهم به أداء لواجب النصيحة، وتعاونا على البر والتقوى. ولما أوجب الله سبحانه من النصيحة لله ولكتابه ولرسوله صلى الله عليه وسلم ولأئمة المسلمين وعامتهم رأيت تحرير هذه الكلمة الموجزة.
وأسأل الله عز وجل أن يوفق قادة المسلمين وعامتهم لكل ما فيه رضاه والتمسك بشريعته والحذر مما خالفها، وأن يصلح قلوبنا وأعمالنا جميعا إنه سميع الدعاء قريب الإجابة. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وأصحابه.
ابن باز رحمه الله

مسألة"٢٠٨"

ما حكم النعي في الجرائد؟
الجواب: هو محل نظر لما فيه من التكلف غالباً، وقد يباح إذا كان صدقاً وليس فيه تكلف، وتركه أولى وأحوط، وإذا أراد التعزية فيكتب لهم كتاباً أو يتصل بالهاتف أو يزورهم وهذا أكمل.
ابن باز رحمه الله

مسألة"٢٠٩"

ما حكم إنشاد المفاتيح الضائعة في المسجد؟

الإجابة:
لا يجوز إنشاد المفاتيح الضائعة في المسجد، ولو فعل ذلك على بابه أو في الحلِق التي تكون فيه بصوت منخفض، فلا بأس.
والله أعلم.
مركز الفتوى في اسلام ويب باختصار

مسألة"٢١٠"

لقد قرأت حديثاً عن النبي صلى الله عليه وسلم بما معناه (أن تنزهوا من البول فإن أكثر عذاب القبر منه) ما معنى هذا؟

الجواب :
"هذا حديث جيد رواه الحاكم في صحيحه فقوله صلى الله عليه وسلم : (استنزهوا من البول فإن عامة عذاب القبر منه) وفي لفظ : (أكثر عذاب القبر من البول) فمعناه التحفظ من البول والحذر منه ، فإذا أراد الإنسان أن يبول فإنه يبول في محل لين أو في جُحْرٍ من محل قضاء الحاجة ، لا يطير إليه رشاش البول .

فالمرأة والرجل كذلك عليهما جميعاً أن يعتنوا بهذا الأمر ؛ فيكون البول في محل لا يتطاير منه رشاش على الإنسان ؛ وإذا أصابه شيء منه على فخذه أو على قدمه فيصب عليه الماء ويغسل مكان ما أصابه ، حتى يكون قد تحرز من البول .

وإن كان المحل ليناً في أرض لينة ، أو جعل الفرج على نفس الجحر الذي ينزل فيه الماء حتى لا يتطاير عليه الرشاش كفى ذلك .

لكن بكل حال التنزه والتحرز من البول طيب ، فإذا قُدِّر أن صادف البول حافة محل البول فتطاير على فخذٍه أو ساقه فإن المسلم والمسلمة عليهما أن يغسلا ذلك" انتهى ابن باز رحمه الله

مسألة"٢١١"

[حكم الجلوس متكئاً على ألية يده اليسرى خلف ظهره]

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
" هذه القعدة وصفها النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بأنها قعدة المغضوب عليهم . أما وضع اليدين كلتيهما من وراء ظهره واتكأ عليهما فلا بأس ، ولو وضع اليد اليمنى فلا بأس ، إنما التي وصفها النبي عليه الصلاة والسلام بأنها قعدة المغضوب عليهم أن يجعل اليد اليسرى من خلف ظهره ويجعل باطنها أي أليتها على الأرض ويتكئ عليها ، فهذه هي التي وصفها النبي صلى الله عليه وسلم بأنها قعدة المغضوب عليهم "
"شرح رياض الصالحين"

مسألة"٢١٢"

ما هو سجود الشكر، وهل يسجد في صلاة أم بدون صلاة، وهل حكمه حكم سجود الصلاة من حيث الطهارة وستر العورة وغيرها أم لا، وما هو الدعاء المستحب فيها؟

سجود الشكر هو السجود من أجل نعمة عامة ساقها الله للمسلمين أو نعمة خاصة ساقها الله للشخص، كوجود ولد له وكسلامته من حادث ونحو ذلك، ولما بلغ الصديق - رضي الله عنه – مقتلُ مسيلمة الكذاب خر ساجد لله سبحانه وتعالى شكرا لله على نعمة قتل الخبيث عدو الله مسيلمة الكذاب، فإذا بشر الإنسان بشي يسره وسجد لله سبحانه شكرا فهذا يقال له سجود الشكر ويقال فيه ما يقال في سجود الصلاة: سبحان ربي الأعلى، سبحان ربي الأعلى، سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي، ويدعو فيه الإنسان مثل سجود الصلاة سواء، والصحيح لا يشترط له الطهارة بل هو مثل سجود التلاوة الصحيح أنهما لا تشترط لهما الطهارة، بل لا مانع من السجود وإن كان على غير طهارة، فإذا صار يتلو القرآن وليس على طهارة ومر بآيات السجدة فإنه يشرع له السجود وإن كان على غير طهارة، وهكذا سجود الشكر ليس له شرط الطهارة، فيسجد وإن كان على غير الطهارة؛ لأنه ليس من جنس الصلاة بل هو ذلٌّ لله واستكانة وعبادة له سبحانه من جنس الذكر ومن جنس التسبيح والتهليل ومن جنس قراءة القرآن فليس له شرط الطهارة كما أن القارئ من غير المصحف لا يشترط له الطهارة، فهكذا الذاكر والمسبح والمهلل والمستغفر يجوز أن يفعل هذا وإن كان على غير طهارة، هذا هو الصواب وبعض أهل العلم قال: لا بد من طهارة كالصلاة، ولكنه قول مرجوح ليس عليه دليل.
ابن باز رحمه الله

مسألة"٢١٣"

ما حكم من يغسل يده من الرسغ إلى المرفق ، دون غسل الكف ، مكتفيا بغسلها أول الوضوء ، وهل يلزمه إعادة الوضوء ؟

الجواب :
لا يجوز في الوضوء الاقتصار على غسل الذراع فقط دون الكف بل متى فرغ من غسل الوجه بدأ بغسل اليدين ، فيغسل كل يد من رؤوس الأصابع إلى المرافق ، ولو كان قد غسل الكفين قبل الوجه ، فإن غسلهما الأول سنة ، وبعد الوجه فرض ، فمن اقتصر في غسل اليدين من الرسغ إلى المرفق فما أكمل الفرض المطلوب ، فعليه إعادة الوضوء بعد التمام ، أو عليه غسل ما تركه إن كان قريبا ، فيغسل الكفين وما بعدهما .
ابن جبرين رحمه الله

مسألة"٢١٤"

[حكم الصلاة في معاطن الإبل]

لا تصح الصلاة في مرابض الإبل ومعاطنها وهو مستقرها وأماكن بروكها ومنازلها وما تقيم فيه وتأوي إليه وذلك في الراجح من قولي أهل العلم لنهيه صلى الله عليه وسلم عن ذلك بقوله "لَا تُصَلُّوا فِي مَبَارِكِ الْإِبِلِ، فَإِنَّهَا مِنَ الشَّيَاطِينِ" حديث صحيح ، ولما فيها من النفار والشرود والهيجان الذي يُشغل المصلي عن الخشوع في الصلاة

وقد ذهب الإمام أحمد رحمه الله إلى بطلان الصلاة فيها لأنها صلاة منهي عنها ، والنهي يقتضي الفساد

أما المناخ العارض : فلا حرج في الصلاة فيه ، لأنه ليس بمعطن ، وقد ثبت في صحيح مسلم (502) عَنِ ابْنِ عُمَرَ: «أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى إِلَى بَعِيرٍ

- وعليه : فلو صلى في معاطن الإبل ولو على سجادة شمله النهي ولم تصح صلاته ، ولزمته الإعادة . والله أعلم
ش محمد المنجد حفظه الله

مسألة"٢١٥"

السؤال : هل من يموت في حوادث السيارات يكون شهيداً؟

الجواب :
الحمد لله
"ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في عدة أحاديث أنه أخبر أن الذي يموت بالغرق أو بالطاعون أو بالبطن ـ بالإسهال ، أنه شهيد ؛ فالمطعون شهيد ، والمبطون شهيد ، وصاحب الغرق شهيد ، وصاحب الهدم شهيد ، والمقتول في سبيل الله شهيد ، والميت في سبيل الله شهيد ، في عدة شهداء آخرين .

وهذا من فضل الله جل وعلا ليكون لهم ميزة في الأجر وثواب جزيل ، لكن أفضلهم : الشهداء في سبيل الله ، الذين يقتلون في سبيل الله ؛ هم أفضلهم ، لا يُغسلون ولا يُصلى عليهم ؛ لأنهم أحياء عند ربهم يرزقون ، وأما الشهداء الآخرون غير الشهداء في سبيل الله كالمبطون والمطعون وصاحب الهدم والغرق فهؤلاء يُغسلون ويُصلى عليهم ، ويلحق بهم من يموت بانقلاب السيارات أو في صدام السيارات ، فإن هذا يشبه الميت بالهدم ويرجى لهم الشهادة لكن يُغسلون ويُصلى عليهم . مثل من يموت بالبطن والغرق"
ابن باز رحمه الله

مسألة"٢١٦"

رجل كان يصلي الفرض وحده وفي أثناء ذلك دخل جماعة المسجد وكبّروا للصلاة جماعة ، فهل يقطع صلاته أو ينويها نفلاً كي يصلي معهم ؟

الجواب:
"الأفضل أن يقلبها نفلا ثم يصلي مع الداخلين صلاة الجماعة ، لأجل تحصيل فضل الجماعة ، وإن قطعها وصلى معهم فلا بأس ، لأنه قطعها لمصلحة شرعية تعود على نفس الصلاة .
والله ولي التوفيق"
ابن باز رحمه الله .

مسألة"٢١٧"

هل قول صدق الله العظيم جائز عند الانتهاء من قراءة القرآن الكريم؟

الجواب:
زيادة كلمة : ( صدق الله العظيم ) عند نهاية القراءة ليس لها أصل في الشرع . فالمشروع تركها تأسياً بالنبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم ، أما إذا فعلها الإنسان بعض الأحيان من غير قصد فلا يضر ، فإن الله صادق في كل شيء سبحانه وتعالى . لكن اعتياد ذلك بعد كل قراءة كما يفعله كثير من الناس اليوم ليس له أصل كما تقدم .
الإسلام سؤال وجواب باختصار

مسألة"٢١٨"

قام رجل يتم صلاته ثم دخل رجل آخر إلى المسجد فأتم به فما حكم فعله هذا؟

الجواب
لا حرج في ذلك، وإن قضى كل واحد لنفسه فهو أفضل؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما فاتته ركعة من الصلاة هو والمغيرة قضى كل واحد منهم ما بقي وحده كما في صحيح مسلم ..
ش ابن باز " باختصار"

مسألة"٢١٩"

" بعض صديقاتي يستعملن البيض والعسل واللبن في علاج النمش والكلف الذي يظهر في الوجه فهل يجوز لهن ذلك ؟
الجواب:
من المعلوم أن هذه الأشياء من الأطعمة التي خلقها الله عز وجل لغذاء البدن، فإذا احتاج الإنسان إلى استعمالها في شيء آخر ليس بنجس كالعلاج فإن هذا لا بأس به ؛ لقوله تعالى: ( هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا ) فقوله تعالى: (لكم) يشمل عموم الانتفاع إذا لم يكن ما يدل على التحريم.
وأما استعمالها للتجميل فهناك مواد أخرى يحصل التجميل بها سوى هذه، فاستعمالها أولى.
وليعلم أن التجميل لا بأس به ، بل إن الله سبحانه وتعالى جميل يحب الجمال ، لكن الإسراف فيه حتى يكون أكبر هم الإنسان بحيث لا يهتم إلا به ، ويغفل كثيرا من مصالح دينه ودنياه من أجله، فهذا أمر لا ينبغي لأنه داخل في الإسراف، والإسراف لا يحبه الله عز وجل "
ابن عثيمين رحمه الله

مسألة"٢٢٠"

[الاستخارة في الأمور كلها وحكمها بغير صلاة]

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن الأصل والسنة أن يستخير المسلم بالصلاة والدعاء، وأن يكون ذلك في كل أمر يهمه أو يقدم عليه مما يحتاج إلى الاستخارة، لقول جابر رضي الله عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها... الحديث رواه البخاري.

ولا مانع أن يستخير بدعاء الاستخارة وحده أو غيره من الأدعية إذا تعذرت عليه الصلاة، وخاصة في أوقات المانع كالحيض والنفاس والانشغال.. فهذا نوع من الدعاء المشروع في كل وقت وعلى كل حال.

والأفضل في الاستخارة أن تكون على الكيفية التي علمها النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه، ففي صحيح البخاري وغيره عن جابر رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كالسورة من القرآن يقول: إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة، ثم ليقل: اللهم إني استخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، واسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (ويسميه) خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، أو قال: عاجل أمري وآجله فاقدره لي، ويسره لي، ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، أو قال: عاجل أمري وآجله، فاصرفه عني واصرفني عنه وأقدر لي الخير حيث كان، ثم رضني به. رواه البخاري.
مركز الفتوى في اسلام ويب

مسألة"٢٢١"

هل يصلي الإنسان صلاة الاستخارة في وقت النهي ؟
الجواب:
صلاة الاستخارة إن كانت لأمر مستعجل لا يتأخر حتى يزول النهي فإنها تفعل ، وإن كانت لسبب يمكن أن يتأخر فإنه يجب أن تؤخر "
ابن عثيمين رحمه الله

مسألة"٢٢٢"

بالنسبة للأذان في أذن المولود اليمنى والإقامة في اليسرى هل هو من السنة وله أصل؟

الجواب:
أما الأذان فله أصل، وحديثه حسن ولا بأس به ولكن يكون الأذان عند الولادة قبل أن يسمع أي شيء، ليكون أول ما يسمعه النداء إلى الصلاة والفلاح
أما الإقامة فحديثها ضعيف.
ابن عثيمين رحمه الله

مسألة"٢٢٣"

[حكم بيع القطط]

الصحيح ما ذهب إليه جماهير العلماء من جواز بيع القطط ، وأجابوا عما رواه مسلم من حديث جابر من نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن بيع السنور بأنه محمول على الكراهة ؛ لأنه من أمور العادات . لكن إن ترتب على شرائها تعذيب لها بأن يضربها الأطفال أو يؤذوها أو لا يطعموها كما يجب لم يجز شراؤها . والله أعلم.
ش الماجد حفظه الله

مسألة"٢٢٤"

ماذا يفعل الإمام إذا انتقض وضوؤه أثناء السجود ؟ وهل يشرع له التكبير مرة واحدة ليقوم المأمومون ثم يقدم غيره ؟

الجواب :
إذا انتقض وضوء الإمام وهو ساجد فإنه يرفع رأسه دون تكبير ، لأنه قد بطلت صلاته وانقطع عن الجماعة ، ويأمر رجلاً خلفه بالإمامة ، فيكبر هذا الإمام الجديد للرفع من السجود ، ويكمل بهم الصلاة .
وإذا نسي هذا الإمام الذي انتقض وضوؤه ، فكبر ، ورفع المأمومون رؤوسهم من السجود بتكبيره ، فلا تفسد صلاتهم لأنهم معذورون في هذا .
الإسلام سؤال وجواب باختصار

مسألة"٢٢٥"

بارك الله فيكم، ما حكم قول: "الله لا يحيجني لأحد من خلقه"؟

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فلا بأس بهذا الدعاء، وصوابه لغة: أسأل الله ألا يحوجني لأحد، أو: اللهم لا تحوجني لأحد؛ فإن المراد الاستغناء عن الناس، وهو أمر مقصود شرعًا؛ فقد جاء في الحديث الذي رواه الطبراني، وحسنه الألباني: واعلم أن شرف المؤمن صلاته بالليل، وعزه استغناؤه عن الناس. فلا بأس بالدعاء بذلك.
والله أعلم.
مركز الفتوى

مسألة"٢٢٦"

هل يجوز تعليق الثياب في الحمامات ، حيث انتشر مؤخرا عدم جواز تعليق الثياب في الحمامات ؛ لكون الشياطين تبيت فيها، فما صحة هذاالكلام ؟

الجواب :
الحمد لله
أولا :
هذه الحمامات التي يقضي الناس فيها حاجتهم مأوى الشياطين ، فلا يمكث فيها الإنسان إلا بقدر الحاجة الضرورية ، وقد روى أبو داود (6) عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ( إِنَّ هَذِهِ الْحُشُوشَ مُحْتَضَرَةٌ ، فَإِذَا أَتَى أَحَدُكُمُ الْخَلَاءَ فَلْيَقُلْ: أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنَ الْخُبُثِ وَالْخَبَائِثِ ) .
وصححه الألباني في "صحيح أبي داود" .
( الحشوش) : جَمْعُ حُشٍّ وَهُوَ مَوْضِعُ الْغَائِطِ ، ( مُحْتَضَرَةٌ ) : أَيْ: بِحَضْرَةِ الْجِنِّ وَالشَّيَاطِينِ يَتَرَصَّدُونَ بَنِي آدَمَ بِالْأَذَى وَالْفَسَادِ ، لِأَنَّهُ مَوْضِعٌ تُكْشَفُ الْعَوْرَةُ فِيهِ وَلَا يُذْكَرُ اسْمُ اللَّهِ فِيهِ .
انظر : "مرقاة المفاتيح" (1/ 386) .

ثانيا :
تعليق الثياب في الحمامات لا علاقة له بذلك ، فلا يكره تعليق الثياب فيها ، لأجل السبب المذكور ؛ وأما تسلط الشياطين وترصدهم بالأذى ، فلا علاقة له بالثياب ولا تعليقها بوجه من الوجوه ، وإنما هي دعوى باطلة ، وخرافة كالتي تنتشر بين الناس .
الاسلام سؤال وجواب باختصار

مسألة"٢٢٧"

ما حكم القول عند التهنئة " مبروك " مع ما يقال إنها مأخوذة من البروك ، كأن تقول برك الجمل وليست بمعنى مبارك الذي هو من البركة ؟
الجواب:
" اللفظة صالحة بأن تكون من البركة ، لأنه يقال هذا مبارك من الفعل الرباعي بارك ، ويقول هذا مبروك من برك ، ولكن العامة لا يريدون به إلا البركة وهو بمعنى مبارك في اللغة العرفية .."
ابن عثيمين رحمه الله

مسألة"٢٢٨"

س: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. شيخنا .. أنا على سفر، وصليت المغرب، وعند الانتهاء صليت العشاء جمعاً وقصراً، وكان هناك جماعة أخرى تصلي المغرب، فما الحكم في أداء صلاتين في آن واحد؟

ج: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. ذهب جمع من أهل العلم إلى منع إقامة جماعتين في مسجد واحد في أوقات متعددة ، وهو عندهم في وقت واحد أشد منعا .
وذهب الحنابلة إلى منع ذلك وقت أداء الجماعة الأولى في المسجد الذي تجب فيه الجماعة وهي الجماعة الأصلية ، ورأوا جواز ذلك إذا كان في جماعات متعاقبة بعد الجماعة الأصلية .
وقول الحنابلة أصح ؛ لعدم الدليل المانع من تعدد الجماعات في مسجد واحد .
وأما تعددها في مسجد واحد في وقت واحد بعد صلاة المسجد الأصلية فهو جائز أيضا بشرط عدم حصول تشويش إحدى الجماعتين على الأخرى ؛ وذلك لعدم المانع من التعدد ، ولكون الحرمة للجماعة الأصلية ، ولحاجة الناس إلى ذلك في المساجد التي على طرق المسافرين ؛ لاسيما عند تخالف الأفعال بين الإمام والمأموم .
والأولى في هذه الحال هو الدخول مع الجماعة القائمة . والله أعلم .
ش الماجد

مسألة"٢٢٩"

ما حُكم الرسائل التي يَطلب أصحابها الصلاة على النبي ليكسب المُرسِل مليون حسنة ؟

توجد صورة محتواها أن إذا أرسلتها لشخص ستحصل على 10 مليون حسنة.

الجواب :
هذا غير صحيح ؛ لِعدة أسباب :

الأول : أن مُجرّد الإرسال لا يحصل به الأجر المترتِّب على الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم؛ لأنه مُجرَّد تذكير ، وهو عَمل خير يُؤجَر عليه الإنسان إذا صلحت نِـيّته .
ومَن تَصِله الرسالة قد يفتحها ، وقد لا يفتحها ، وقد يُصلِّي على النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد لا يُصلِّي .

الثاني : أن الْمُعوّل عليه هو قبول الأعمال ، وليس مُجرَّد الأداء ، كما قال تعالى : (لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً) ، وأحسن العمل : ما كان خالصا لله عزَّ وَجَلّ ، صوابا على السُّـنَّـة ، كما قال الفضيل بن عياض رحمه الله .

الثالث : أن مَن صلّى على النبي صلى الله عليه وسلم ، صلّى الله عليه بها عشر صلوات ، وليس في الحديث أنه يُكتَب له كذا وكذا حسنة ، حتى يُقال : إنك إذا أرسلتها كسبت (10 ملايين صلاة ) .
لأن 10 صلوات × عشرة أشخاص = 100 ش عبد الرحمن السحيم

مسألة"٢٣٠"

ما حكم قول (أطال الله بقاءك ) ( طال عمرك )؟
الحمد لله
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
" لا ينبغي أن يطلق القول بطول البقاء ، لأن طول البقاء قد يكون خيراً وقد يكون شراً ، فإن شر الناس من طال عمره وساء عمله ، وعلى هذا فلو قال أطال الله بقاءك على طاعته ونحوه فلا بأس بذلك ." انتهى
مجموع فتاوى الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله 3/71 .
ومثله طال عمرك على الطاعة فهو جائز .
الإسلام سؤال وجواب

مسألة"٢٣١"

هل يجوز الاستنجاء بالماء المقروء عليه؟.
الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

فالماء الذي قُرئ عليه القرآن لا يجوز الاستنجاء به؛ لما في ذلك من عدم الاحترام لما قرئ عليه كتاب الله تعالى، وهو أمر يدل على عدم تعظيمه، وتنزيهه عن كل ما تشم فيه رائحة امتهانه، واحتقاره، فيجب أن ينزه عن ذلك، قال ابن مفلح الحنبلي في الآداب الشرعية: قال الخلال: إنما كره الغسل به؛ لأن العادة أن ‏ماء الغسل يجري في البلاليع، والحشوش، فوجب أن ينزه ماء القرآن من ذلك، ولا يكره شربه؛ ‏لما فيه من الاستشفاء. اهـ.
مركز الفتوى في اسلام ويب

مسألة"٢٣٢"

ما حكم الاستنجاء والوضوء بماء زمزم ؟

الإجابة:
لا بأس بذلك إلا أنه يقال يكره الاستنجاء به وإزالة النجاسة به من باب كراهة التنزيه وإلا ما فيه دليل والأصل أنه لا بأس أنه يستعمل في إزالة النجاسة وفي الطبخ وفي الشرب و الاغتسال لا بأس بذلك لأنه ليس فيه دليل يمنع
ش صالح الفوزان حفظه الله

مسألة"٢٣٣"

هل شراء الأسماك من السفن ـ الهوارى ـ قبل نزولها المزاد يعد من تلقي الركبان الذي نهى عنه صلى الله عليه وسلم؟ وهل مع النهي يكون البيع باطلًا أم صحيحًا؟ وماذا إذا كان ذلك البيع برضى الصياد، وهو على علم بأسعار الأسماك -بارك الله في علمكم-؟
الإجابــة:
أما بعد:
فإذا كان أصحاب السفن ليسوا من أهل المدينة، ولا يعرفون أسعار السوق، فينطبق عليهم ما جاء في الحديث من النهي عن تلقي الركبان؛ لما فيه من الإضرار بهم؛ حيث إن ذلك مظنة الغبن لهم؛ لجهلهم بسعر السوق.

وأما لو كان أصحاب تلك السفن من أصحاب السوق المطلعين على أسعاره: فلا حرج في شراء السمك منهم قبل وصوله إلى السوق، أو إلى المزاد، وفي هذا جواب عن سؤالك الثالث.

أما قولك: وهل مع النهي يكون البيع باطلًا أم صحيحًا؟ فجوابه أن البيع صحيح.
والله أعلم.
مركز الفتوى باختصار

مسألة"٢٣٤"

هذا رجل خرج اسمه في البنك العقاري ثم تنازل لشخص آخر مقابل ستين ألف ريال، هل هذا جائز؟

الجواب: هذا ليس بجائز، لأن حق الإنسان في البنك العقاري حق انتفاع، فإن كان لا زال في حاجة للانتفاع بهذا القرض فليفعل، وإن لم يكن في حاجة فعليه أن يدعه، ولا يجوز أن يأخذ عن هذا عوضا، وهناك أناس تجدهم ينتظرون متى تخرج أسماؤهم، فيقال: إما أن تنتفع به إن كنت في حاجة، مثل أن يكون قد بنى بيته الذي قدم لبنائه ولكنه استدان من الناس لبنائه فهنا هو في حاجة يأخذ القرض، وإما أن يقال: إنك انتهيت فلا حاجة لك بها.
السائل: هل الفلوس التي أخذها تعتبر ربا؟

الشيخ: هذا ربا وظلم أيضا، لأن المال حق له.
ابن عثيمين رحمه الله

مسألة"٢٣٥"

إذا كان الدين عند أناس فقراء واستمر مدة من الزمن فهل عليه زكاة؟ وعن أي سنة؟

الجواب:
إذا كانوا فقراء فليس عليك زكاة إلا إذا قبضته لو بقي عشر سنين، تُزكِّيه لسنة واحدة السنة الحاضرة فقط وإذا كان عند أغنياء يمكنك أن تقول: أعطوني مالي. ويعطونك إياه، فهذا تُزكيه كل سنة، ولكن أنت بالخيار: إن شئت أخرجت زكاته مع مالك قبل أن تقبضه منهم، وإن شئت انتظرت حتى تأخذه، وفي هذه الحال لو فُرض أنك انتظرت حتى تأخذ ثم افتقروا ولم يوفوا فليس عليك زكاة.
ابن عثيمين رحمه الله

مسألة"٢٣٦"

من فاتته صلاة الفجر ، فصلاها بعد طلوع الشمس ، هل يسر بصلاته أم يجهر بها ؟

الجواب:
" يجهر ، إذا صلاها بعد طلوع الشمس يجهر بها ؛ النبي صلى الله عليه وسلم ، لما نام هو أصحابه عن صلاة الفجر في بعض الليالي في بعض الأسفار صلاها بعد ارتفاع الشمس ، وجهر بالقراءة عليه الصلاة والسلام ، فالسنة الجهر بالقراءة ، القضاء يحكي الأداء .
ابن باز رحمه الله

مسألة"٢٣٧"

ما حكم لبس قبعات أثناء مسيرة التخرج تعرف بقبعة التخرج ؟

الجواب:
الحمد لله وحده أما بعد فإن القاعدة فيما يحرم بسبب التشبه هو ما يكون من خصائص من نُهينا عن التشبه بهم ؛ فإذا تحول من كونه من خصائصهم بسبب شيوع استعماله عند الجميع فلا يُعد من التشبه المحرم ؛ كلبس البنطال والأكل بالملعقة، ونحوهما ؛ حيث كانا من خصائص غير المسلمين ثم تحولتا ، والأقرب أن قبعة التخرج مثل هذين ؛ حيث تحولت ولم تعد من خصائص غيرنا فلا أرى بأسا في لبسها ، وإن وُجد من القبعات ما يزيل الإشكال عند البعض فهو حسن. والله أعلم.
ش الماجد حفظه الله

مسألة"٢٣٨"


السؤال : هل الأفضل للنساء في مصليات الكليات النسائية أن يصلين جماعة أم فرادى وما هو الأكثر أجراً ؟ .
الجواب :
الحمد لله
عرضنا السؤال التالي على فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين فأجاب حفظه الله بقوله :

الأفضل أن يصلين جماعة إن تيسر ولكن أجر السبع وعشرين درجة خاص بالرجال وهم المطالبون وجوبا بصلاة الجماعة . انتهى

" والراجح أن صلاة النساء جماعة وإمامة المرأة لهن من الأمور الجائزة شرعاً بل المستحبة لهن ، والدليل على ذلك حديث أم ورقة الذي ذكرناه ، وفيه أن النبي صلى الله عليه وسلم أذِن لها أن تؤم أهل دارها في الصلاة ، ... ويؤيد ذلك وقوع صلاة المرأة بالنساء من أمهات المؤمنين ، فقد روي عن ليطة الحنفية ( أي من بني حنيفة ) ، أن عائشة أم المؤمنين أمّتهُن في صلاة الفريضة . وعن تميمة بنت سليمة عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أنها أمت النساء في صلاة المغرب فقامت وسطهن وجهرت بالقراءة ، وروي أيضاً أن أم سلمة أم المؤمنين رضي الله عنها كانت تؤم النساء في رمضان وتقف معهن في الصف ، وعن ابن عمر أنه كان يأمر جارية له أن تؤم نساءه في رمضان . المحلى 4/119-200 "
الإسلام سؤال وجواب

مسألة"٢٣٩"

إذا حصل للإنسان رعاف في أثناء الصلاة فما الحكم؟ وهل ينجس الثوب؟
الإجابة: الرعاف ليس بناقض للوضوء سواء كان كثيراً أم قليلاً، وكذلك جميع ما يخرج من البدن من غير السبيلين فإنه لا ينقض الوضوء، مثل القيء، والمادة التي تكون في الجروح فإنه لا ينقض الوضوء سواء كان قليلاً أم كثيراً، لأن ذلك لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم والأصل بقاء الطهارة، فإن هذه الطهارة ثبتت بمقتضى دليل شرعي، وما ثبت بمقتضى دليل شرعي فإنه لا يمكن أن يرتفع إلا بمقتضى دليل شرعي، وليس هنالك دليل على أن الخارج من غير السبيلين من البدن ينقض الوضوء.

وعلى هذا فلا ينتقض الوضوء بالرعاف أو القيء سواء كان قليلاً أو كثيراً، ولكن إذا كان يزعجك في صلاتك ولم تتمكن من إتمامها بخشوع فلا حرج عليك أن تخرج من الصلاة حينئذ، وكذلك لو خشيت أن تلوث المسجد إذا كنت تصلي في المسجد فإنه يجب عليك الانصراف لئلا تلوث المسجد بهذا الدم الذي يخرج منك، أما ما يقع على الثياب من هذا الدم وهو يسير فإنه لا ينجس الثوب.
ابن عثيمين رحمه الله

مسألة"٢٤٠"

السؤال: أنا -ولله الحمد- أبيع وأشتري في الغنم، مع العلم أن البضاعة التي أشتريها أبيعها ولا يدور عليها الحول، لا أدري هل الفلوس التي أقبضها تجب فيها الزكاة أو لا؟
الجواب: نعم عليك الزكاة إذا حال الحول، تزكي الذي في يدك، الذي حال عليه الحول في يدك تزكيه قليل أو كثير، ما دام يبلغ النصاب، إذا حال الحول زك الذي في يدك من ثمن الغنم، أو من الغنم التي ما بعد بعتها وهي للبيع، زكها زك قيمتها، فإذا حال الحول وعندك أطراف من الغنم، وعندك دراهم زك الجميع، حسب قيمة الغنم.
ابن باز رحمه الله

مسألة"٢٤١"

ذهبت للصلاة مع الجماعة، ولكن الركعة الأولى فاتتني وبعدما خلصت الصلاة زاد الإمام بركعة واحدة عن طريق السهو، أصبحت صلاة الجماعة خمس ركعات وصلاتي أربع ركعات هل صلاتي كاملة مع العلم أن صلاة الجماعة أصبح بها زيادة ركعة خامسة؟
ج /يجب عليك إعادة الصلاة؛ لأن الركعة الرابعة من صلاتك باطلة؛ لكونها زائدة في حق الإمام وهي غير معتبرة؛ لأن قضاء المأموم لما فاته إنما يكون بعد سلام الإمام، لكن من تنبه لهذا الحكم وأتى بالركعة قبل طول الفصل بعد سلام الإمام أجزأته صلاته ولم تلزمه الإعادة.
اللجنة الدائمة للإفتاء

مسألة"٢٤٢"
هل يؤجر المسلم على شيء أضاعه ، فاحتسبه صدقة على من وجده فأخذه ؟
الجواب :
الحمد لله
لا يزول ملك الإنسان عن ماله بضياعه منه ، ولو طال الزمن ؛ بل يبقى ماله وحقه ، متى وجده ، فهو أحق به .
ولذلك أمر من وجد لقطة أن يعرفها سنة ، فإن جاء صاحبها دفعها إليه ، وإلا انتفع بها ، وكانت وديعة عنده ، هي أو قيمتها: إذا جاء صاحبها وهي باقية بعينها ردها عليه ، وإن كانت مستهلكة رد عليه بدلها أو قيمته .
روى البخاري (2372) ، ومسلم (1722) - واللفظ له - عَنْ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ الْجُهَنِيِّ، قَالَ: " سُئِلَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ اللُّقَطَةِ ، فَقَالَ: (عَرِّفْهَا سَنَةً، فَإِنْ لَمْ تُعْتَرَفْ، فَاعْرِفْ عِفَاصَهَا وَوِكَاءَهَا، ثُمَّ كُلْهَا، فَإِنْ جَاءَ صَاحِبُهَا، فَأَدِّهَا إِلَيْهِ) " .

فإذا ثبت ذلك ، كان لصاحب المال أن يتصدق بما ضاع من ماله ، على من وجده ، ويحتسب أجر صدقته عند الله ، وهو مأجور على قصده ذلك ونيته ، إن شاء الله .
الإسلام سؤال وجواب باختصار

مسألة"٢٤٣"

س / إذا ذبح شخص ذبيحة شرعية، وفي أثناء السلخ وجد فيها جنينا هل تؤكل هذه الذبيحة أم لا‏؟‏ سؤالي ليس عن الجنين الذي وجد لكن عن أمه التي ذكيت تذكية شرعية‏.‏ أفيدونا مأجورين‏.‏
ج / وجود الجنين في بطن الأم بعد تذكيتها الذكاة الشرعية لا يغير من حلها شيئا، والجنين الذي وجد في بطنها حلال أيضا؛ لأن ذكاتها ذكاة له‏.‏ ‏
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

مسألة"٢٤٤"

بعض الطلاب يقومون بلسع بعضهم بالمطاطات "يجعل في المطاط ورقة ملتوية، ويصوبها على أي مكان من جسد الطالب الآخر "وأخبرتهم أن فعلهم هذا فيه أذية للمسلمين. سؤالي من باب التأكد من فضيلتكم هل هذا يدخل في الخذف المنهي عنه؟
الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

فالخذف هو رمي الإنسان بحصاة، أو نواة، ونحوهما على هيئة معينة.

جاء في المُعْلم بفوائد مسلم لأبي عبد الله محمد بن علي بن عمر التَّمِيمي، المازري، المالكي: ... قال اللّيث: الَخذْفُ رميك حصاة، أو نواة تأخذها بين سَبَّابَتَيك، أو تجعل محِذَفة من خشَبة ترمي بها بين إبهامك والسَّبَّابة. اهـ.

وقال الحافظ ابن حجر العسقلاني في فتح الباري: قوله: يخذف. بخاء معجمة، وآخره فاء، أي يرمي بحصاة، أو نواة بين سبابتيه، أو بين الإبهام والسبابة، أو على ظاهر الوسطى، وباطن الإبهام.

وقال ابن فارس: خذفت الحصاة، رميتها بين أصبعيك، وقيل في حصى الخذف أن يجعل الحصاة بين السبابة من اليمنى، والإبهام من اليسرى، ثم يقذفها بالسبابة من اليمين.

وقال ابن سيده: خذف بالشيء، يخذف، فارسي، وخص بعضهم به الحصى. قال: والمخذفة التي يوضع فيها الحجر، ويرمى بها الطير، ويطلق على المقلاع أيضا. قاله في الصحاح. انتهى.

ومن هذه التعريفات نتبين أن الذي ذكرته، فيه شبه كبير بالخذف، ولكن سواء كان هو الخذف الوارد في الحديث، أو لم يكن، فإنه إن كان فيه أذية، أو ضرر لزملائهم، أو لغيرهم، فإنه لا يجوز؛ لأن الله سبحانه وتعالى حرم أذية المسلم، وإلحاق الضرر به تحريماً غليظاً؛ فقال تعالى: وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُبِيناً {الأحزاب:58}.
مركز الفتوى في اسلام ويب

مسألة"٢٤٥"

ما القول الراجح في الهوي إلى الأرض بعد الركوع؟

الإجابة: القول الراجح في الهوي إلى الأرض بعد الركوع: أن الإنسان يبدأ بركبتيه ثم يديه، وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن البداءة باليدين حيث قال: "إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير"، فنهى أن يبرك الإنسان كما يبرك البعير، وبروك البعير كما هو معلوم لكل من شاهدها وهي تبرك أنها تقدم اليدين، وقد ظن بعض أهل العلم رحمهم الله من السابقين ومن المعاصرين أن هذا نهي عن البروك على الركب، وقال: إن ركبة البعير في يديه، وإن نهي النبي صلى الله عليه وسلم أن يبرك الإنسان كما يبرك البعير معناه: النهي أن يبرك على ركبتيه.

وولكن من تأمل الحديث وجد أنه لا يدل على هذا، فالنبي صلى الله عليه وسلم لم يقل: "فلا يبرك على ما يبرك عليه البعير"، فلو قال: "لا يبرك على ما يبرك عليه البعير" لقلنا: نعم، لا تبدأ بالركبتين قبل؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عنه، ولكنه قال: "فلا يبرك كما يبرك البعير"، فجعل النهي منصباً على الهيئة، ولاشك أن البعير ينزل مقدم جسمه قبل مؤخره فيهبط على يديه وهذا شيء معلوم لمن شاهده وتأمله.
ابن عثيمين رحمه الله " باختصار"

مسألة"٢٤٦"

[حكم الاهتزاز أثناء قراءة القرآن]

السائل: أرى كثيرا ممن يقرءون القرآن وخاصة في حلقات القرآن يهزون أو يتحركون حركة، ما حكم هذا الهز؟

الجواب: هذا إن جاء تلقائيا فهذا ما فيه بأس؛ لأن بعض الناس يستعين -مثلا- بالهز على التلاوة، وإن جاء تعبديا فإنه لا يجوز وهو بدعة، ومع ذلك نحن نحث الذين يهتزون تلقائيا أن يعودوا أنفسهم على ترك الهز؛ لأنه قد يقتدي بهم غيرهم ويظن أن هذا أمر مشروع.
ابن عثيمين رحمه الله

مسألة"٢٤٧"

ما حكم صلاة الجمعة للصيادين الذين يصيدون الأسماك، ويمكثون في داخل البحر بالأسابيع؟ وكيف تقدر المسافة التي يقطعونها داخل البحر؛ حتى نحكم بسفرهم، فنجيز لهم قصر الرباعية، والجمع بين الصلوات؟
الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

فالمسافرون للصيد داخل البحر لا تشرع في حقهم صلاة الجمعة، ولا تجزئهم؛ لأنهم ليسوا مستوطنين في البحر مثل أهل القرى؛ جاء في فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء: ليس على العاملين من العسكريين على السفن جمعة في جميع الأحوال المذكورة؛ لأنهم ليسوا مستوطنين بها، كأهل القرى والأمصار، إلا من كان منهم مقيمًا على الرصيف، وليس في حكم السفر، فإنها تلزمهم صلاة الجمعة في المساجد التي تقام فيها الجمعة. انتهى.

وبخصوص القصر، والجمع للصيادين في البحر: فينظر في حالهم؛ فإن قصدوا قطع مسافة القصر داخل البحر بحيث علموا أنهم لن يجدوا الصيد إلا بعد مسافة القصر (83 كيلومترًا تقريبًا)، أو عندهم مكان معين للصيد يبعد عن الشاطئ هذه المسافة، فهؤلاء ينطبق عليهم حكم المسافر، فيقصرون، ويجمعون.

أما إذا كانوا يبحثون عن الصيد أينما وجد، فإذا وجدوه قريبًا من الشاطئ اكتفوا به، وإن لم يجدوا توغلوا داخل البحر، فهؤلاء لم يقصدوا قطع مسافة القصر، ومن ثم؛ فلا يشرع في حقهم القصر، ولا الجمع..
مركز الفتوى باختصار

مسألة"٢٤٨"

هل على المسبوق إذا أخطأ إمامه وسجد للسهو بعد السلام، أو قبله أن يسجد للسهو بعد أن يكمل صلاته ؟ وهل يتصور أن يسجد للسهو مرتين؟
الجواب:
إذا سها الإمام وسجد للسهو قبل السلام فإن على المسبوق أن يتابعه لأنه مرتبط بإمامه حتى يسلم ، فإذا قضى ما فاته لزمه السجود أيضاً ، لأن سجوده مع إمامه في غير محله ، فإن سجود السهو لا يكون في إثناء الصلاة وإنما كان سجوده مع إمامه تبعاً لإمامه فقط .

ولكن إذا كان سهو الإمام قبل أن يدخل معه المسبوق فإنه لا يعيد السجود مرة ثانية ، لأنه لم يلحقه حكم سهو إمامه فإنه كان قبل أن يدخل معه .

أما إذا كان سجود الإمام بعد السلام فإن المسبوق لا يسجد معه ، لأن متابعة الإمام في هذه الحال متعذرة إلا بالسلام معه ، وهذا غير ممكن ، لأن المسبوق لا يسلم إلا بعد انتهاء الصلاة.

ولكن إذا كان سهو الإمام قبل أن يدخل معه فإنه لاسجود عليه ، لأنه لم يلحقه حكم سهو إمامه ، وإن كان سهو بعد أن دخل معه سجد إذا سلم .
ابن عثيمين رحمه الله

مسألة"٢٤٩"

ما حكم قول: الله لا يشغلنا إلا بطاعته؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فلا بأس في هذا القول سواء أورد على سبيل دعاء الله تعالى أن لا يشغلنا إلا بطاعته، وأن لا يستعملنا إلا في مرضاته فالصلاة هي أعظم الطاعات، وقد قال عنها النبي صلى الله عليه وسلم: إن في الصلاة لشغلا. متفق عليه.

ومن الأدعية المأثورة ـ وإن كان الخبر قد ضعفه أهل العلم: اللهم اجعلنا من أوليائك المتقين وحزبك المفلحين وعبادك الصالحين، واستعملنا لمرضاتك..

أو كان ذلك على سبيل الإخبار، فإن الله سبحانه وتعالى ما خلقنا إلا لعبادته وحده لا شريك له، كما قال الله تعالى: وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ {الذاريات: 56}.

وقال تعالى: قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ {الأنعام: 162}.
والله أعلم.
مركز الفتوى

مسألة"٢٥٠"

رجل نسي التشهد الأول فعلم أنه يجب عليه سجود سهو قبل السلام ولكنه نسي وسلم، فما الحكم؟

الإجابة: إن ذكر في زمن قريب سجد، وإن طال الفصل سقط، مثل أن لا يذكر إلا بعد مدة طويلة، فلو خرج من المسجد فإنه لا يرجع إلى المسجد ويسقط عنه.
ابن عثيمين رحمه الله

50 مسألة يكثر السؤال عنها (6)
 

اعداد الصفحة للطباعة      
ارسل هذه الصفحة الى صديقك

فتاوى وبيانات

  • فتاوى اللجنة
  • فتاوى عامة
  • المعاملات المالية
  • بيانات للأمة
  • مواقع الفتاوى
  • قنوت النوازل
  • فتاوى نسائية
  • الصفحة الرئيسية