صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
الصفحات المميزة



الأنشطة الدعوية



25 فائدة منتقاة من كتاب (ميليشيا الإلحاد) لفضيلة الشَّيخ عبد الله بن صالح العجيري

عَـطـاء
@alomma9951

 
بسم الله الرحمن الرحيم


●|| 25 فائدة منتقاة من كتاب <ميليشيا الإلحاد> للشَّيخ عبد الله بن صالح العجيري ||●
■الكتاب: ميليشيا الإلحاد. الطبعة الثانية. مركز تكوين.
■انتقاءُ وترتيبُ: أبي اللَّيث مُضَر بن ذوالفقار الشَّيخ نايف -غفرَ اللهُ له ولوالِدَيه-.

الحمدُ للهِ: أهلُ الحمدِ والثَّناء، والعدَّة والبقاء، والعظمة والكبرياء، أحمدُه على تواترِ نعمه، وقديمِ إحسانهِ وقسمه، حمدَ مَن يعلمُ أنَّ مولاه الكريم يحبُّ الحمدَ، فله الحمد على كلِّ حالٍ، وصلواته على البشيرِ النَّذير، السِّراجِ المنيرِ، سيِّدِ الأوَّلين والآخرين، وعلى آله الطِّيبين الطَّاهرين، وعلى أصحابهِ المُنْتَخَبِين، وعلى أزواجهِ أمَّهاتِ المؤمنين.

1_خطورةُ الإلحاد وإشكاليّة التهوين منه في الخطاب الإسلامي العقدي.

الملاحدة يمثلون رقعة بشرية واسعة من تلك الخارطة، فبحسب كتاب حقائق العالم (the World Factbook) والصادر عن CIA مثلا يشكل الملاحدة ٪۲٫۰۱ من مجموع الجنس البشري، ويمثل اللادینیون 66 ,۹٪ وذلك بحسب إحصائيات صادرة سنة ۲۰۱۰م، هذا في الوقت الذي يشكل فيه اليهود ۰٫۲۲٪ فقط من مجموع البشر . بطبيعة الحال يقفز هذا الرقم بشكل كبير جدا في بعض دول العالم، ففي إحصاء (اليوروستات یورو بارومتر) والذي أجري سنة ۲۰۱۰م أظهرت الإحصائيات أن الملاحدة في أوروبا يمثلون ۲۰٪ من مجموع الأوروبيين، وأن الرقم يرتفع في فرنسا ليصل إلى 40%، وفي بريطانيا ۲۰٪ ، بينما أظهرت بعض الإحصائيات أن الذين لا يؤمنون بالله في كندا ۲۳٪، وفيأمريكا التي تعد أكثر تدينا ۹٪؛ أي: أنك تتحدث عن وجود ملحد واحد تقريبا من كل عشرة أمريكيين. هذه الأرقام تؤكد على أن ثمة تغيرة كبيرة في طبيعة التوزيع الديمغرافي للملاحدة اليوم، وأن الإلحاد لم يعد تلك الحالة الاستثنائية الشاذة في المشهد العقدي. يؤكد هذا الأمر أننا بتنا اليوم نسمع بالابن الملحد الذي يقول: كان أبي وجدي ملاحدة، وهذه ظاهرة إنسانية لافتة للنظر فعلا في المجال العقدي.

[ ميليشيا الإلحاد ص11,12 | عبد الله العجيري ]

2_إن المواقف العقدية الممكنة من مبدأ وجود الله تعالی والوحي والنبوة
، أربع مواقف عقدية رئيسية، وهي مرتبة من أشدها تنكرا لهذه المبادئ إلى المؤمنين بها :
أ- الإلحاد الصلب، أو الإلحاد الإيجابي (Atheism)، وهو الإلحاد الذي يؤمن صاحبه بعدم وجود الخالق، وبالتالي يتنكر للوحي والنبوات، ولا يتدین بدین، هذا من جهة الأصل كمفهوم حديث للإلحاد، وإن كانت بعض الملل تمارس طقوسا دينية وتؤمن بقدر من المغیبات لكنها لا تؤمن بوجود الله كمرتكز عقدي لها كالبوذية مثلا، وتدينها إنما هو لطلب تحصيل الحكمة والسعادة والكمال البشري الإنساني.

ب_الإلحاد السلبي، أو اللاأدري ، (Agnosticism) وهو الإلحاد الذي لا يؤمن صاحبه بوجود الخالق، لكنه أيضا لا يؤمن بعدم وجوده، بل يقول: ليس عندي دليل يدل على وجوده فلست مؤمن بوجوده، ولا عندي دليل أيضا يدل على عدمه فلست مؤمنا بعدمه ، بل متوقف في شأنه لا أثبت ولا أنفي. وقد يتبنى بعضهم إمكانية الوصول لجوابه، لكن تكافأت في عينه الأدلة إيجابا وسلبا، وقد ينكر بعضهم إمكانية معرفة الجواب، لعدم وجود أدوات التوصل أصلا إلى مثل هذا الجواب.

ج_ الربوبية (Deism) وهو موقف عقدي يؤمن صاحبه بوجود خالق لهذا الكون، لكنه ينكر صلة هذا الخالق بهذا الكون عبر الوحي والرسالة، فالخالق في هذا المنظور العقدي خلق العالم ثم تركه، فلم يكلف الخلق إيمانا ولا تدينا، ولا هو بالذي يسمع دعوات الداعين ويستجيب لهم، ولا يتدخل في شؤون هذا الكون بالمعجزات والخوارق، ولا أرسل رسلا ولا أوحى بشرائع ، والتعرف على هذا الخالق إنما يتم عن طريق التأمل في الكون، والاستدلال العقلي عليه، دون أخبار الأنبياء والرسل والمعرفة المتحصلة عن طريق الوحي.

د_ المؤمن المتدين (Theism) وهو الموقف العقدي الذي يؤمن صاحبه بوجود خالق لهذا الكون، كما يؤمن بالوحي والنبوات، وأن الخالق سبحانه عرف نفسه لخلقه عن طريق الأنبياء والرسل، وأن الخلق مأمورون من خالقهم بالإيمان والتدين، وأنه سبحانه يسمع لمن دعاه، ويثيب على العمل الصالح، ويعاقب على الأعمال الطالحة.

[ ميليشيا الإلحاد ص19,20 | عبد الله العجيري ]

3_احذروا الأفلام والمسلسلات الإلحاديَّة.

فمن تلك الأفلام الحديثة نسبيا والتي يشكل فيها الإلحاد فكرة شديدة الحضور فلم (رجل من الأرض)، و(اتصال)، (أي شيء قابل للعمل))، (الغروب المحدود)، (أجورا)، (باول)، (كوكب القردة)، (الخلق) ، (الحافة))، (طريق الخلاص)، (اختراع الكذب) وغيرها الكثير.
أما تسريب المضامين الإلحادية بشكل جزئي وعلى هامش الفلم فأكثر من أن يحصى، سواء عن طريق الأفلام أو المسلسلات، وأنا لا أتحدث عن أعمال مغمورة بل عن أعمال شديدة الشهرة في محيط المهتمين بمتابعة هذه الأفلام والمسلسلات وهي نطاقات شعبية واسعة جدا. فمن تلك المسلسلات مثلا (ضائع)، (غير طبيعي)، (هاوس أم دي)، (عظام)، (باتل ستار جلاکتیکا)، (رجل عائلة)، (نظرية الانفجار الكبير )، (مجتمع) وغيرها الكثير الكثير، وهو مجال خصب من مجالات البحث لتعميق نظرتنا في حجم تأثير من هذه الأفلام في تشكيل العقول وتغيير القناعات.

[ ميليشيا الإلحاد ص30,31 | عبد الله العجيري ]

4_فمن مشاهير الممثلين والممثلات الملاحدة على سبيل التمثيل لا الحصر :
وودي آلن، کيفن بیکن ، سیمون بیکر، مونیکا بیلوشي، جاك بلاك، جورج كلوني، وليام ديفيز، کیري فیشر، جودي فوستر، ستیفن فراي، ركي جرفيز، سيث جرين، أنجلينا جولي ، كيرا نايتلي، هف لوري، جون مالكوفيتش، إيان مکلین، جوليان مور، سليان مورفي، جاك نیکولسن، باتن أوسوالت، سیمون بق، سين بن، کریس باین، براد بت، ناتلي بورتمان، دانیال رادكلف، کینو ريفز، راي را مانو، بروس ولس، وغيرهم كثير.

[ ميليشيا الإلحاد ص34 | عبد الله العجيري ]

5_الملحدون يدعون لقتل المتديِّنين.

يصرح سام هارس في كتابه نهاية الإيمان - وهو الملحد الليبرالي - بتصريح في غاية الخطورة والأهمية فيقول: (بعض المسائل من الخطورة بمكان بحيث يمكن أن يكون قتل من يعتقدها أخلاقيا).
[ ميليشيا الإلحاد ص45 | عبد الله العجيري ]

6_الملحدون عديمو الأخلاق.

ريتشارد دوكنز نفسه يؤصل لهذا المبدأ عبر كلمة له في أحد التجمعات الإلحادية ختمها موصية الملاحدة بما يلي : (اسخروا منهم، واستهزؤوا بهم علانية ، إياكم أن تقعوا في فخ العرف الدارج أننا مؤدبون جدا لنتحدث عن الدين، الدين ليس مرفوعا عن الطاولة، ولا هو خارج عن حدود النقد، الدين يقدم تصورات معينة عن الكون والتي تحتاج إلى التثبت منها، ينبغي تحديها والسخرية منها باحتقار).

[ ميليشيا الإلحاد ص48 | عبد الله العجيري ]

7_بل يمكن القولُ إجمالاً أنَّ الكذبَ على الإسلام
عمداً أو جهلاً سمةٌ أصيلة في عامَّة المحاضرات والمناظرات-والكتب- التي يقدمها الملاحدة الجدد.

[ ميليشيا الإلحاد ص73 | عبد الله العجيري ]

8_فلئن كان دوكنز ينتقدُ
على المؤمنين إيمانَهم بالخالقِ وفكرة الخالقيَّة، فهو الآخر يؤمنُ بالداروينيَّة إيماناً شديد العمقِ.

[ ميليشيا الإلحاد ص90,91 | عبد الله العجيري ]

9_فجزء من أسباب انتشار الظاهرة الإلحادية عالميا يعود في حقيقته إلى السياق الثقافي
العام الذي نعيش فيه والذي تهيمن عليه للأسف الشديد قيم الحضارة الغربية، بماديتها وعلمانيتها .

[ ميليشيا الإلحاد ص102 | عبد الله العجيري ]

10_ينبغي في عملية توصیف
الظواهر مراعاة طبيعتي الكم والكيف.

[ ميليشيا الإلحاد ص104 | عبد الله العجيري ]

11_إحدى المشكلات التي يعانيها الكثير من شبابنا في تأسيس رؤاهم العقدية أن عندهم (ثقة عمياء مطلقة بصحة ما هم عليه)، ولهذه الحالة تأثير مزدوج: فالثقة تحمل الواحد منهم على الانفتاح على أي فكرة عقدية مخالفة، مستشعرا - بسبب مخزون الثقة - أنه قادر على مناظرة مخالفيه والتعرض لشبهاتهم وأفكارهم ونقدها، وأنه ليس ثمة ما يمكن أن يزلزل كيانه الإيماني والعقدي .
المشكلة أن حالة الثقة هذه ليست ناشئة عن معطي علمي ومعرفي حقيقي، وإنما هي حالة نفسية عاطفية قابلة للانهيار فعلا مع أول تماس مع الشبهات والإشكالات، وقد مرت بي شخصيا عينات كثيرة من هذا النوع.[ ميليشيا الإلحاد ص107,108 | عبد الله العجيري ]

12_فمن المهم أن تكون نظرتنا لبواعث الإلحاد وأسبابه نابعة عن نظر جاد في الواقع
، ودراسة دقيقة له، لتكون نتائجنا أقرب للصحة. ولذا فمن المجالات البحثية المهمة هنا والتي تخدم في التعرف على بواعث الإلحاد وأسبابه الاطلاع على تجارب بعض الملحدين والنظر في أسباب إلحادهم، فهي تكشف عن السؤالات الجوهرية التي تستدعي مناقشة سواء كانت سؤلات فلسفية أو علمية أو نفسية عاطفية.

[ ميليشيا الإلحاد ص124 | عبد الله العجيري ]

13_وقد أحسن ابن تيمية رحمه الله إذ قال:
فكل من لم يناظر أهل الإلحاد والبدع مناظرة تقطع دابرهم، لم يكن أعطى الإسلام حقه، ولا وفَّى بموجب العلم والإيمان، ولا حصل بكلامه شفاء الصدور، وطمأنينة النفوس، ولا أفاد کلامه العلم واليقين.

[ ميليشيا الإلحاد ص129 | عبد الله العجيري ]

14_وعلى كل فالمراد هنا التنبيه إلى أن إعمال قاعدة تقديم القطعي على الظني مفيد جدا
في تحديد أحد جوانب العلاقة بين النقل والعلوم الطبيعية التجريبية، وبيان أن الأصل هنا كالأصل في ذاك التقرير التيمي، من أنه لا تعارض بين النقل الصحيح والعلوم الطبيعية الصحيحة، وأنه عند تحقق المعارضة فالخلل إما في صحة النقل، أو صحة العلم الطبيعي. وبكل حال فالأمر يستدعي كتابة تأصيلية محكمة تضبط توهمات المعارضة بينهما، وتحدد أيضا مجال كل منهما، ودرجته من القطع والظن .

[ ميليشيا الإلحاد ص144 | عبد الله العجيري ]

15_ضرورة الارتباط بين علماء الشريعة وعلماء الطبيعة.

قال المُعَلِّمِي رحمه الله: وعلماء الدين أحوج الناس إلى التواصل والتعاون خصوصا في العصر الذي تفشى فيه وباء الإلحاد، وقلت الرغبة في العلوم الدينية، بل كادت تعم النفرة عنها، واستغنى كل أحد برأيه.
فعلماء الدين مفتقرون إلى التعاون لإيجاد طرق تقرب المسافة بينهم وبين المتعلمين العلوم الحديثة، وتجلى فيها المسائل الدينية في معارض تتفق وطريق التفكير العصري، فيستطاع بذلك إيقاف الوباء عن زيادة الانتشار ومعالجة المرضى، بل والدعاية المثمرة - إن شاء الله ..
فأما الدواء المعروف الآن، وهو التكفير والتضليل، فإنه لا يزيد الداء إلا إعضالا، ومثله مثل رجل ظهر ببعض أصابعه برص فقطعه ! فظهر البرص بأخرى فقطعها !! فقيل له : حنانيك قبل أن تقطع جميع أعضائك !
وهذا موضوع واسع، أكتفي بالإلماح إليه.

[ ميليشيا الإلحاد ص146 | عبد الله العجيري ]

16_فلا بد أن يتسم الخطاب الشرعي بالوثوقية العالية في دعوته،
وأن يكون له أيضا خطابه الهجومي والذي يكشف من خلاله الإشكالات والثغرات الهائلة الموجودة في بنية التصور الإلحادي وخطابه، وأن لا يكتفي دوما بالبقاء في
مربع المدافعة عن تصوراته الدينية بحيث يتم طرح التساؤلات من قبل الضفة الملحدة ويكون دوره مجرد تقديم الجوابات، بل يجب أن يمارس الخطاب الديني دوره أيضا في طرح السؤالات والإشكالات والكشف عن مناطق الخلل في الخطاب الإلحادي، وهو خطاب مليء فعلا بالكثير من المشكلات.

[ ميليشيا الإلحاد ص147,148 | عبد الله العجيري ]

17_يقول الفيلسوف (آلفن بلانتنغا) في نقده لكتاب «وهم الإله» لدوكنز:
بالرغم من أن هذا الكتاب في الأساس کتاب فلسفي، فإن دوکنز ليس فيلسوفا وإنما بيولوجي. ومع وضع هذا في الاعتبار فإن كثيرا من الفلسفة التي يعرضها هنا ضحلة في أحسن أحوالها. يمكنك القول بأن غزواته الفلسفية في أحسن أحوالها بمستوى طالب (سافامور)، ولكن هذا لن يكون عدة بالنسبة للسافامور. في الحقيقة وبعيدا عن تضخیم موضوع الصف فإن كثيرا من حججه ستحصل على درجة رسوب في صف فلسفي المرحلة (السافامور). فإذا أضيف إلى هذا العجرفة، ونغمة أنا أذكى منك الموجودة في الكتاب، فإن الأمر سيكون مزعجا.

[ ميليشيا الإلحاد ص168,169 | عبد الله العجيري ]

18_فعن معاوية بن قرة أن سالم بن عبد الله حدثه عن ابن عمر قال :
ما فرحت بشيء من الإسلام أشد فرحا بأن قلبي لم يدخله شيء من هذه الأهواء.

[ ميليشيا الإلحاد ص178 | عبد الله العجيري ]


19_ومن القضايا المفيدة في التعامل مع الشبهات تجريدها عن البهرجة اللفظية،
والإفضاء مباشرة إلى بنية الشبهة الداخلية، بالتعرف على الأركان التي تقوم عليها، وصلة تلك الأركان بالنتائج، إذ أنه كثير ما يكون لقالب الشبهة اللفظي أو البلاغي أو النفسي تأثيرا كبيرا في إحداث حالة القبول بتلك الشبهة، فاللغة الوثوقية، والنمط الساخر، والأمثلة الطريفة، والأسلوب الغامض، وسحر البيان وغير ذلك، مؤثرات حقيقية في قبول الفكرة، دون أن تكون هذه بذواتها معايير موضوعية لتصويب الفكرة أو تخطئتها، إذ مرجعية الصواب والخطأ إنما هي إلى المعاني المندرجة تحت الألفاظ.

[ ميليشيا الإلحاد ص180 | عبد الله العجيري ]


20_خطورةُ التَّسليمِ للمقدمات الفاسدة.

يقول ابن تيمية: فابن سينا أصلح تلك الفلسفة الفاسدة بعض إصلاح حتى راجت على من يعرف دين الإسلام من الطلبة النظار. وصار يظهر لهم بعض ما فيها من التناقض فيتكلم كل منهم بحسب ما عنده؛ ولكن سلموا لهم أصولا فاسدة في المنطق والطبیعیات والإلهيات، ولم يعرفوا ما دخل فيها من الباطل، فصار ذلك سببا إلى ضلالهم في مطالب عالية إيمانية ومقاصد سامية قرآنية خرجوا بها عن حقيقة العلم والإيمان، وصاروا بها في كثير من ذلك لا يسمعون ولا يعقلون بل يسفسطون في العقليات ويقرمطون في السمعيات.

[ ميليشيا الإلحاد ص183 | عبد الله العجيري ]


21_فالقرآن إنما جاء ليهدي ويثبت المؤمن على هذه الهداية،
وهذا التثبيت للنفوس لا يتم بقراءته جملة واحدة، وأن يمر عليه سريعا بختمة عجلی، وإنما تكون بقراءته منجما على الأيام، بتدبر وترتيل، وتشرب لمعانية العظام مرارة وتكرارة، وقد أشار القرآن إلى أثر التنجيم والترتيل والتدبر في الثبات، وأن ذلك يخالف القراءة دفعة واحدة فلا يحصل بها هذا الأثر، فقال تعالى : وقال الذين كفروا لولا نُزّل عليه القرآن جملة واحدة كذلك لنُثبِّت به فؤادك ورتلناه ترتيلا .
فانظر كيف كان لتنجيم نزول القرآن أثر في إحداث الثبات، وكيف أن في تفرقته ليقرأ على مكث تحقيقا لغايات تنزيله، قال تعالی : وقرآنا فرقناه لتقرأه على الناس على مكث ونزلناه تنزيلا .

[ ميليشيا الإلحاد ص185 | عبد الله العجيري ]

22_إن أعظم ما يمكن أن يتحقق للدعاة
من نجاحات يكمن في إحداث ذلك التفاعل الإيماني العميق (بالنص القرآني) بالانتقال من مجرد القراءة اللفظية له إلى (عوالم التدبر) والتي تحقق لأصحابها الانتفاع الحق بالقرآن الكريم ، وتستتبع ثمراتها الإيمانية والعلمية والعملية .

[ ميليشيا الإلحاد ص186 | عبد الله العجيري ]

23_قال ابن تيمية رحمه الله :
«والقول كلما كان أفسد في الشرع، كان أفسد في العقل، فإن الحق لا يتناقض».

[ ميليشيا الإلحاد ص202 | عبد الله العجيري ]

24_وضع وزير الدفاع الأمريكي «رامسفيلد» قواعد مهمة في السياسة والقوة
، ومن أهم تلك القواعد قوله: «إن الضعف يحرض عليك الآخرين» .
وإن أخطر أنواع الضعف هو الضعف العقدي والفكري، والذي سوف يحرض جميع أشكال وأنواع الأفكار الأخرى المعادية لك، لاختراق نطاقك الفكري ومنظومتك الأمنية، لتفقد المنظومة تماسكها وجوهريتها، وجاذبيتها وقوتها .

[ ميليشيا الإلحاد ص204 | عبد الله العجيري ]

25_لقد كتب «روبرت رایلي» مقالا بعنوان :
«کسب حرب الأفكار» ومما جاء في ذلك المقال، قوله: «الطبيعة الحقيقية للصراع ، صراع المشروعية الفكرية في قلوب وعقول الناس، وليس القوة العسكرية. إن الحروب تخاض ويتم فيها تحقيق النصر أو الهزيمة في عقول الناس ، قبل وقت طويل من بلوغها نهايتها في ميدان قتال بعيد».

[ ميليشيا الإلحاد ص209 | عبد الله العجيري ]

تمَّ كتابُ [ ميليشيا الإلحاد ] بحمدِ اللهِ ومنِّهِ وحُسنِ توفيقهِ.

 

اعداد الصفحة للطباعة           
ارسل هذه الصفحة الى صديقك
فوائد وفرائد
  • فوائد وفرائد من كتب العقيدة
  • فوائد وفرائد من كتب الفقه
  • فوائد وفرائد من كتب التفسير
  • فوائد وفرائد من كتب الحديث
  • فوائد وفرائد منوعة
  • غرد بفوائد كتاب
  • فوائد وفرائد قيدها: المسلم
  • فوائد وفرائد قيدها: عِلْمِيَّاتُ
  • الرئيسية
  • مواقع اسلامية