اطبع هذه الصفحة

http://www.saaid.net/feraq/sufyah/19.htm?print_it=1

أسرع مناظرة مع صوفي: وإعلان توبته من مذهب الشرك وتكفير ابن تيمية

 
يقول الشيخ السوري عدنان عرعور..

حُببت إلي المناظرة ، وكشف لي غطاؤها ، ووضح أمامي طريقها ، والحمد لله ، وله المنة ، وهي كثيرة لا أكاد أحصيها ، أو أضبطها ، وإنني عازم بمشيئة الله على نسخها ، فمنها الطويلة جداً ، ومنها القصيرة جداً

فمنها : أن أحدهم جاء عقب إحدى المحاضرات للمناظرة في كفر ابن تيمية ، وأحضر معه أكثر من سبعة كتب .. وحذرني الشباب من مناظرته ، لقدرته العلمية ، وتحضيره المسبق ، ولغلظته في الكلام
وقالوا : أنت متعب وغير محضر وو…
فأبيت إلا الجلوس ..فقال : عندي أدلة على أن ابن تيمية كافر .
قلت : ابن تيمية معروف عند كثيرين بالكفر ، فقد كنت أسمع تكفيره منذ صغري - وقصدت أنه معروف بالكفر عند الروافض ، وغلاة الصوفية ، وكثير من المقلدين ، وفهم هو أني موافق على ذلك -
المحاور : ـ مقاطعاً ـ : هل يجوز مثل هذا ؟
الشيخ : يجوز مثل هذا في المناظرات على أن يبين المقصود بعد ذلك ، حتى لا يكون ثمة تلبيس فقد قال إبراهيم أكبر من هذا !! قال : عن النجم والقمر والشمس ] هذا ربي [ ، المهم أني أدركت للوهلة الأولى ، أنه يكفره لإثباته العلو لله ،
فقلت له : دعك من ابن تيمية وتكفيره ، وأجبني عن رجل قال في سجوده : سبحان ربي الأسفل ، فهل يجوز هذا ..؟!
فدهش ثم قال لا يجوز ..!!
قلت : لم لا يجوز؟؟ ألستم أنتم تنفون عن الله صفة العلو ؟! فهو سبحانه عندكم في العلو وفي الاسفل -!!! وعلى هذا يجوز أن يقال: سبحان ربي الأعلى, وسبحان ربي الأسفل, مادام الله عندكم اتصف بالصفتين .
قال : لكن الله قال : سبح اسم ربك الأعلى!
قلت : هل هو الأعلى في صفاته وذاته ؟! أم في صفاته دون ذاته ؟؟

فحار وتردد ، وسكت سكوت المتفكر!...
قلت : هذا جائز على منهجكم ، لأن الله عندكم في العلو وفي السفل ، والآن :
إما أن تثبت هذه الصفة "الأعلى" بشمولها : فهو الأعلى ذاتاً وصفاتاً ، وتنفي ما يضادها من قولكم : ((موجود في كل مكان )) وإما أن الأعلى لا تشمل الذات ، فهو "الأعلى"في صفاته ، " والأسفل "و الأعلى بذاته ، وعلى هذا يجوز أن يقول القائل : سبحان ربي الأسفل .

قال : أنظرني إلى غد .

قلت : فإنك من المنظرين .

وفي اليوم التالي : أظهر بعض الإشكالات ، على سبيل الاسترشاد لا على سبيل العناد ، وتم إزالتها واهتدى .. ثم بينت له الموقف الصحيح من ابن تيمية, وأزلنا عنه الإشكالات ، فاقتنع و الحمد لله .

المحاور: لماذا لم تبينوا الموقف الحق من ابن تيمية أول الأمر ؟
الشيخ: ليس من الحكمة الجدال ابتداءً في التمثيل ، ونحن مختلفون في التأصيل ، بل الحكمة المناظرة في
التأصيل والاتفاق عليه ، ثم الانتقال إلى التمثيل ، فيسهل بعد ذلك الاتفاق عليه .

المحاور:هل يمكن التوضيح أكثر .. وما الفرق بين التأصيل والتمثيل ؟
الشيخ: التأصيل هو : التقعيد .. أي الأصول العامة ، والقواعد الثابتة ، التي لا تتعلق بزمان ولا مكان ولا أعيان أما التمثيل ، أي التفريع ، فهو كالحكم على الأعيان والأحداث .. ولا فائدة تجنى كثيراً من الجدال في التمثيل، ونحن لم نتفق بعد على التأصيل ، فالنقاش في ابن تيمية تمثيلاً ، والنقاش في إثبات صفات الله تأصيلاً ، ودعوة التوحيد ليست معلقة بابن تيمية ولا بمن هو فوقه ولا بمن هو دونه ، والاتفاق على التوحيد وصفات الله أولى ، وهو المقدمة للاتفاق على ابن تيمية وغيره ، وهذا الأمر لا ينتبه إليه كثير من الأخوة ، فيناقشون في شيخ الإسلام ابن تيمية ، وفي الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمهم الله ، ويضيعون الأوقات ، والأصل المناقشة في الأصول لا في الفروع .
انتهى.
المنتدى العربي
حاوره أحمـــــATـــد

قلتً:
جزى الله الشيخ خير الجزاء .. فقد أسقطه بالضربة القاضية .. مع الجولة الأولى ...
والحمد لله أن هدى هذا المُضلل من قِبل الصوفية .. ولم يركبه الشيطان فيتبع هواه فيضل وهو يعلم فيشقى ...
والحق أبلج والباطل لجلج ...
فعلى منكري العلو أن لا يسجدوا ويقولوا سبحان ربي الأعلى بل يقولوا الأسفل والأيسر والأيمن لأنه بزعمهم في كل مكان .. والحق أن علم محيط بكل شيء .. أم ذاته {الرحمن على العرش استوى} استواء يليق بجلاله ...


نقلها وعلق عليها
أبو عمر المنهجي - شبكة الدفاع عن السنة

 

أرباب الطريقة
  • منوعات
  • من كلام الأئمة
  • كتب عن الصوفية
  • جولات مع الصوفية
  • شبهات وردود
  • صوتيات عن الصوفية
  • فرق الصوفية
  • شخصيات تحت المجهر
  • العائدون إلى العقيدة
  • الملل والنحل
  • الصفحة الرئيسية