صيد الفوائد saaid.net
:: الرئيسيه :: :: المكتبة :: :: اتصل بنا :: :: البحث ::







لقاء مجلة اليمامة السعودية
مع الشيخ الدكتور/ عوض القرني

 
1) قال تعالى: (وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون) على من تنطبق هذه الآية في هذه الأيام؟.
تنطبق على كل ظالم لنفسه أو ظالم لغيره من خلق الله .

2) يقال أن أفكار الشيخ عوض القرنى تتداول كما تتداول علب السجائر هل هي كذلك؟ .
أتمنى أن تكون أفكاري مما يتهادى به ويتحف به الأحباب ، كما يتهادى ويتحف بماء زمزم .

3) من هم الأسوأ..شياطين الإنس أم شياطين الجن؟.
الأكثر ضرراً على الخلق ومحادّة للرب ، وسعياً في الإفساد هو الأسوأ .

4) قليل الشهرة على الحق ..خير من كثيرها على باطل , أليس كذالك؟.
نعم صحيح .

5) تجاوز الإشارات (الحمراء) في النقاش والاختلاف..هل هو خلل في البناء التربوى, أو اجتهاد بأجر , أم هوى متبع أم ماذا؟.
قد يكون هذا أو هذا أو ذاك ، لكن من الذي يحدد الإشارات الحمراء ، هل هو الوحي والعقل ، أم المزاج والهوى .

6) كيف يجرؤ البعض على التكلم باسم الدين أو الفكر دون أن يتحرروا من عقد الطائفية؟
المعوّل عليه عند الحديث باسم الدين أن يكون الحديث حقاً مستندا إلى الدليل والبرهان ، سواءاً وافق قول الطائفة والمذهب ، أو خالف الطائفة والمذهب .

7) في السابق كانت الفضائيات بالنسبة لهم( رجسا من عمل الشيطان) ؟ ، والآن يتسابقون للظهور عليها..كيف نفهم هذا؟ .
هذا الكلام ليس على إطلاقه ، لا سابقا ولا الآن ، فمن الفضائيات ما هو رجس من عمل الشيطان سابقا ولاحقا ، ومنها ما هو من الخير والهدى ، ومنها ما هو بين ذلك ، والتعامل مع أي منها يقوم على فقه المصالح والمفاسد ، المستند إلى قواعد الشريعة ، فربما تدفع المفسدة قبل وقوعها ، فإذا وقعت فالواجب شرعاً السعي إلى تقليلها ، إذا لم يتمكن من منعها .

8) لماذا يعتقد البعض أنه يملك وحده الحقيقة ولا يعترف بإمكانية وجودها أو جزء منها لدى الآخر؟.
الحقيقة تختلف من سياق إلى آخر ، ففي بعض السياقات الحقيقة أمر قطعي ،غير قابل للأخذ والرد ، فكما أنك لا تشك في وجودك ، ولا في اسمك ، ولا أنك في الليل أو في النهار ، فكذلك هناك من القضايا ما لا تحتمل الخلاف والاختلاف ، وهناك سياقات أخرى الحقيقة فيها تحتمل أكثر من وجهة نظر ، وقد يكون لدى كل طرف قدر من الحقيقة ، يقل أو يكثر ، لكن في المحصلة النهائية لا بد أن يكون ذلك كله من خلال مرجعية واحدة متسامية فوق الأهواء منزهة عن القصور ، وليس ذلك إلا للوحي ففي إطاره يمكن التفريق بين ما يجب أن يكون محل إجماع ، أو الخلاف فيه سائغ .

9) لماذا عندما نسمع محاضرات بعض المشايخ نشعر أننا لا ننتمي إلى هذا العصر؟
قد يكون الخلل في المحاضر وفكره ، وقد يكون الخلل في المتلقي وفكره ، لأن المعاصرة تعني عند البعض تكريس الذات في صياغة تاريخية معينة ، وقد تعني عند البعض الانسلاخ من جميع الثوابت ، مهما كان لها من صفة الخلود والاستمرار .

10) عندما نمزج العقيدة بالخرافة والعادات التقاليد ..تتحول إلى ماذا؟ .
تتحول إلى دين جديد لم ينزل الله به سلطانا .

11) من أين يبدأ الحوار والنقاش وصولاً للإقناع؟ .
يبدأ من المشتركات والمتفق عليه ، وينتقل على جسر المشترك والمتفق عليه إلى بحث المختلف فيه.

12) هل تزعم أنك صاحب فكرة , وصاحب دعوة , وصاحب مشروع؟ .
إذا عاش الإنسان لغير رسالة يدعوا إليها وتشكّل فكره ، وتعبّر عنها مشاريعه ، فهو لا يستحق أن يطلق عليه إنسان .

13) لماذا يرى الكثيرون أنك تسرف في استخدام لفظ العلمانية والعلمانيين.
أولاً لا أظن الكثيرين يرون ذلك ، والإسراف والاقتصاد أمران نسبيان ، ويمكن أن يُسأل الآخرون عن ذلك .

14) من هم الذين يمكن أن نطلق عليهم ( دعاة على أبواب جهنم )؟ .
هم الذين يلبّسون على الناس الحق بالباطل ، أو يكتمون الحق وهم يعلمون ، دعاة الشيطان وأعداء الرحمن .

15) يرى الكثيرون أنك لم تكن عادلا في كتابك (الحداثة في ميزان الإسلام) لأنك لم تلتق بكثير ممن تحدثت عنهم وكان حكمك فقط من خلال كتاباتهم؟ .
وهؤلاء الكثيرون الذين رأوا هذا الرأي هم لم يلتقوا بي أيضاً ، وإنما حكموا علي من خلال كتابي ، فإذا صحّ كلامهم فهم أيضاً غير عادلين ، وإذا لم يصح كلامهم فقد سقطت حجة السؤال .

16) في رأيك كم درجة انحراف المسلمين عن الملة؟
لا يمكن أن يعطى حكم واحد لاثنين من الناس في قضية واحدة فكيف بجميع المسلمين في جميع قضايا الإسلام .

17) هناك اختلاف كبير بين العلماء في تفسير( الولاء والبراء) في رأيك هل هي من الثوابت أم من المتغيرات المرتبطة بظروف معينة وغايات معينة؟ .
المبدأ من حيث هو مبدأ من الثوابت ، وصور تطبيقه من المتغيرات .

18) اختراع الخصوم أو تضخيم الخصومات القائمة.. أيعد نوعا من أنواع صراع الحضارات؟ .
قد يكون كما ذكرت ، وقد يكون في حقيقته دفاع عن الذات وحماية للحرمات والمقدسات ، وإن رآه البعض غير ذلك .

19) عزلة المجتمعات.. إلى أي مدى تولد الخوف المتبادل من الآخر, وتباعد المسافات, وتزيد الأوهام ؟ .
ليس من المناسب الانفتاح المطلق ولا العزلة الكاملة ، بل يكون الانفتاح متبصّراً رشيداً ، والانكفاء للحفاظ على الثوابت والخصوصيات .

20) في سلّم الحضارة والتقدم العلمي أين أصبحت (خير أمة أخرجت للناس)؟ .
في ذيل الأمم .

21) كيف يشفى من في قلبه مرض ؟.
بعلاج المرض ، بالدواء الصحيح ، على يد الطبيب الحاذق .

22) ثقافة الموت والأساطير المصاحبة لها.. لماذا وجدت طريقها سريعاً إلي عقول فئات من شباب المجتمعات الإسلامية؟ .
البعض يسمي كل غيب أساطير ، حتى وإن كان من عقائد الإسلام الثابتة ، والبعض يتعلق بكل وهم وخرافة ، والحق بين هذا وذاك .

23) بعد كل هذه المعارك مع الحداثيّن..هل الحداثة كلها شر مستطير؟.
الحداثة كمذهب فكري يسعى لتغيير العقائد والقيم والأخلاق هي شر بلا شك ، وأما التحديث الذي هو في المشتركات الإنسانية ، ولا يعبّر عن هوية خاصة بذاتها فهو ضرورة للعصر ، وهو شيء آخر غير المذهب الفكري المسمى "الحداثة" .

24) ترأس تحرير عدد من المجلات كالمنار والجسور وغيرهما .. فهل هناك إعلام إسلامي وآخر غير إسلامي في بلد إسلامي ؟ .
يمكن أن يكون في البلد الإسلامي إعلام إسلامي ، وإعلام غير إسلامي ، كما يمكن أن يكون في البلد البوذي والهندوسي والنصراني ، والبلد ما زال إسلامياً .

25) الصحوة ..أين هي الآن؟ .
في قلوب المسلمين والمسلمات ، وعلى جوارحهم وفي مساجدهم ، وفي مؤسساتهم الثقافية والتربوية والاقتصادية ، ويعبّر عنها كل نشاط أصيل وسطي معتدل ، يرفض الغلو وينبذ التحلل .

26) ماهي المعركة الحقيقة للمسلم اليوم ؟.
تتمثل المعركة الحقيقية للمسلم اليوم في المعالم الآتية:
- الحفاظ على الهوية .
- والدفاع عن الأوطان .
- وتحقيق الإصلاح والتنمية .
- والسعي لوحدة الأمة ، وفق سنن الله وفي إطار شرع الله .

27) أول هجرة للمسلمين كانت إلي ملك نصراني في الحبشة ..أهي دليل تسامح الدين مع الآخر؟ .
الأدلة كثيرة ، ولا توجد حضارة في تاريخ البشرية استوعبت الآخر ، وحفظت حقوقه كما كانت حضارتنا الإسلامية .

28) يقال أن هناك مناخ قهر يمنع السعوديات من العمل والإنتاج.. أليس كذالك؟.
هذا وهم أصيب به من يستوردون مشكلات المجتمعات الأخرى ، ويحاولون إعادة استنباتها في مجتمعنا ، فمشكلات المرأة عندنا تختلف يقيناً في أكثرها عن مشكلاتها في مجتمعات أخرى .

29) انتحرت مؤخراً امرأة سعودية بائسة من الفقر..كيف يمكننا أن نفهم ذلك في المجتمع المسلم؟ .
أضف إلى ذلك لتكتمل الصورة قبل محاولة الفهم انتحار العديد من الرجال والعديد من الشباب ، وأضف لذلك أيضاً جانباً آخر من الصورة يتمثل فيمن حققوا النجاح وعاشوا سعداء في مجتمعنا من النساء والرجال والشباب .

30) لماذا تتزايد المخدرات والجرائم الأخلاقية والسرقة في المجتمعات الإسلامية ؟.
هي ليست خاصة بالمجتمعات الإسلامية ، بل هي بلاء عالمي .

31) في الآونة الأخيرة بدأنا نسمع عن قيادة المرأة للسيارة , ومشاركتها في انتخابات المجلس البلدي , وفي مجلس الشورى.. وغيرها , لماذا لم نكن نسمع عنها هذا الكلام من قبل؟ .
بل سمعنا عنه كثيراً ، والذي لم يسمع عنه من قبل ، إما أنه لا يسمع ، أو لا يريد أن يسمع .

32) هل يحتاج الخطاب الديني المحلي التجديد والتطوير في أساليبه؟ .
بلا شك أن أي خطاب في حاجة إلى التطوير المستمر ، في وسائله وأساليبه وآلياته .

33) طالبان في أفغانستان والمحاكم الإسلامية في الصومال..هل قدمت النموذج الإسلامي في الحكم والإدارة وبالتالي عندما سقطت مثلت فاجعة سقوط النموذج؟.
النموذج الإسلامي هو قضية الأمة بجميع شرائحها ، وإذا أخفقت تجربة لعدم توفر شروط النجاح لها ، فلا يجوز للأمة أن تتخلى عن قضيتها ، ولا يعني عدم النجاح في التجربة إخفاق الإسلام كنموذج متفرد للحياة .

34) ما أبرز ما قلته للشيخ حسن الصفار أثناء زيارتك له مؤخرا؟ .
الزيارة لم تكن مؤخراً ، إنما كانت قبل سنوات وكان الحوار محاولة لاكتشاف آفاق الوحدة بين طوائف الأمة وبحث المختلف فيه ،على ضوء الكتاب والسنة .

35) بصراحة: ماهي "أم القضايا" في مجتمعنا؟ .
أم القضايا جهل البعض بحقيقة ديننا ، وانسياق البعض وراء موضات التغريب والعلمانية .

36) على الرغم من تخصصك في الفقه إلا أنك تزاحم الأدباء والكتّاب في تخصصهم؟.
الأدب والكتابة موهبة ، وليست تخصصاً ، والدليل أن الكثيرين من الأدباء والصحفيين إما مهندسون أو أطباء أو اقتصاديون ، أو علماء شريعة ، أو لا يحملون أي شهادة جامعية .

37) يخشي الكثيرون فتح الأبواب والنوافذ , فمتي تدعوهم للخروج من الخنادق وتنفس الهواء الطلق ؟ .
كما قلت قبل قليل ، نحن نرفض الانفتاح غير المتبصر وغير الرشيد ، كما نرفض الانكفاء على الذات ورفض كل جديد .

38) هل تري أن أمريكا في العراق أصبحت تغوص في مستنقع من الدماء؟
لقد غرقت في المستنقع الدامي الذي أوجدته بظلمها واستبدادها وسوء عملها والقادم لها أسوأ .

39) فكريا..كيف نتعامل مع فئة(طقها والحقها) في المجتمع؟ .
يمكن حل كثير من المعضلات ببناء المنهج العلمي والميثاق الأخلاقي ، القائم على قواعد ديننا ومصلحة أمتنا ، والمستوعب لعصرنا ، ثم أخذ الناس بذلك المنهج .

40) ماذا تقول لهؤلاء:

- د/غازي القصيبى:
- ياليتك تتجاوز عداوات أيام المراهقة والشباب وتتخلص من عقد القوميين والبعثيين والناصريين التي ما زالت توجه كثيراً من ردود أفعالك نحو العلماء والمتدينين من أبناء هذا الوطن ، وأعجب لمثلك في عقله وثقافته وتجربته كيف تخفى عنه كثيراً من الحقائق ويعيش أسيراً كبّلته في ميعة الصبا وعنفوان الشباب .

- سعيد السريحى
- نتمنى منك كشف المزيد من الحقائق عن الحداثة المخفية وراء الأستار عن عيون الجمهور.

- عبد الرحمن العشماوي
ما زلت صوتاً بالحق ناطقاً ، ولأمتك منتمياً ، وفي وجه كل انحراف سداً منيعاً .

- عبد الله الصيخان
هل لا زلت موجوداً .

41) من هو الشخص الذي تتمنى ألا تلتقي به؟
إبليس

42) هل أنت راض عن نفسك؟
لا يمكن أن يرضى عاقل عن نفسه ، وإلا لأصيب بالغرور ، وكان ذلك قاصمه .

43) ما هو القرار الذي ندمت عليه كثيراً؟
عدم استزادتي من طاعة الله ، واستكثاري من أسباب رضوانه.

44) أي القضايا تؤلمك؟ .
عجز التقي ، وجلد الفاجر .

45) رؤساء تحرير الصحف والمجلات السعودية.. ماذا تقول لهم؟.
اتقوا الله في أجيال الأمة ، واعلموا أن بعد الجاه والمنصب الوقوف بين يدي الله سبحانه وتعالى .

46) متى تصبر ؟ ومتى تغضب؟ ومتى تفرح؟ .
أصبر عندما يجهل الجاهل علي ، وأغضب عندما تقصّر أمتي في الدفاع عن نسائها وأطفالها ومقدساتها ، وأفرح عندما أستشعر قربي من الله ، وبذلي ما أستطيع في خدمة أمتي ورفعة وطني.

47) ما هو الهدف الذي فشلت في تحقيقه؟ .
ما كل ما يتمنى المرء يدركه ** تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن

48) أين يقف طموحك؟.
يقف طموحي إذا حطّيت رحالي في الجنة بإذن الله.

49) من تفضّل أن تدعوه على مائدة غدائك: (أدونيس) أم (تركي الحمد)؟ .
الضيافة من شيم العرب ، لا يرد عنها طارق كائناً من كان .

50) ما هو السؤال الذي لم نسألك إياه؟ .
رأيي في مجلة اليمامة وفي زاوية 50×50 .
 

اعداد الصفحة للطباعة      
ارسل هذه الصفحة الى صديقك

لقاءات الشبكة

  • لقاءات عبر الشبكة
  • لقاءات عبر المجلات
  • الصفحة الرئيسية