صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
  • اعرف نبيك
  • العلماء وطلبة العلم
  • أفكار دعوية
  • مكتبة صيد الفوائد
  • الأنشطة الدعوية
  • زاد الـداعـيـة
  • زاد الخـطـيـب
  • العروض الدعوية
  • للنساء فقط
  • ملتقى الداعيات
  • رسائل دعوية
  • الفلاشات - القصص
  • مقالات - تغريدات
  • واحة الأدب
  • منوعات - مختارات
  • الملل والنحل
  • الطبيب الداعية
  • بحوث علمية
  • تربية الأبناء
  • سيادة الشريعة
  • جهاد المسلمين
  • محمد بن عبدالوهاب
  • صفحات مهمة







    أنشطة مقترحة للعطلة الصيفية

     
    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على قائد الغر المحجلين، الصادق الأمين، ومن اهتدى بهديه واستن بسنته إلى يوم الدين وبعد ..

    في ظل تعاظم المد الإسلامي، والإقبال الكبير لجيل الشباب على المساجد، وتحديداً ونحن على أبواب العطلة الصيفية وتزايد حيز الفراغ لدى الشباب المسلم، وحرصاً منا على الارتقاء بهم دعوياً وثقافياً واجتماعياً ورياضياً، ولأنهم أمانة في أعناقنا سنسأل عنها يوم القيامة. يسر رابطة مساجد النصيرات أن تضع بين أيديكم الطاهرة خطة مقترحة شاملة بالأنشطة الصيفية لهذا العام آملين من الله عز وجل التوفيق والإخلاص، وهي على النحو التالي:

    أولاً: الأنشطة الدعوية والتربوية

    فعلى الصعيد الدعوي والتربوي والذي يعتبر سنام واجباتنا نحو الشباب المسلم للارتقاء بهم روحانياً وتربوياً وغرس معاني الأخوة والمحبة في الله وإعداد جيل قرآني إيماني فريد حتى يحقق الله لنا النصر بإذنه تعالى بهم فقد كان هذا الجانب هو جل همنا لغرس الروح الإيمانية لدى الشباب المسلم وقد وضعت آلية مقترحة لهذا الصيف في هذا الجانب آملين من الله تعالى الإخلاص والتوفيق والسداد وهي على النهج التالي:-

    أ- الحلقات الدعوية والتربوية: وذلك بالتركيز على حث الشباب على الالتزام بالدروس العامة في المسجد والدروس الخاصة لكل مرحلة من المراحل إلى جانب الدروس الدعوية ومن خلال الوسائل الدعوية لجذب الشباب إلى المساجد ومن الآليات المقترحة في الجانب التربوي تشكيل مجموعات من طلاب المرحلة الثانوية تتكون من ست إلى سبع أفراد لكل حلقة لتدارس القرآن والسيرة والحديث، كذلك الاهتمام بالمرحلة الابتدائية والمرحلة الإعدادية من خلال تعليم القرآن الكريم والسيرة النبوية.

    ب- المسابقات: وذلك بإعداد المسابقات الدينية لكل مرحلة حسب مستوياتهم في حفظ سور من القرآن الكريم والسيرة والعقيدة والحديث الشريف.

    ج- الدورات: عقد العديد من الدورات في أحكام التلاوة التأهيلية والعليا ودورات في فن الخطابة.

    د- الحرص على إيجاد وسائل دعوية كالشريط الإسلامي الهادف والكتيب الهادف مع رسائل دعوية.

    هـ- حث الشباب على أداء صلاة الفجر جماعة في المسجد وقراءة المأثورات عقب الصلاة.

    و- اللقاءات وأيام التقرب إلى الله (اليوم الدعوي) : كالكتيبة الإيمانية والأيام الدعوية فعلى سبيل المثال تبدأ من صلاة الفجر في المسجد إلى آخر اليوم بحيث تتضمن العديد من الفقرات والبرامج كالمواعظ الإيمانية لأحد الدعاة وفقرات أخرى من نشيد وضيافة وعرض بعض الأفلام الجهادية والإيمانية وصلاة قيام ليل والدعاء وذلك بالتعاون مع اللجنة الاجتماعية واللجنة الثقافية لوضع البرنامج الخاص بها، كذلك لقاء المحبة الأسبوعي الذي يجمع بين الشباب المسلم في المسجد لطرح قضية مهمة وساخنة لدى الشباب المسلم مع العديد من الدعاة وتبادل الاقتراحات والنصائح وبالتعاون مع اللجنة الاجتماعية.

    ثانياً: الأنشطة الثقافية

    فعلى الصعيد الثقافي، ولأن الشباب المسلم هم عماد هذه الأمة حرصنا دوماً على صقل الشباب علمياً وثقافياً وفكرياً لكي نرتقي بهم دوماً لخدمة الإسلام والمسلمين ونبراساً يحتذى به، كانت الآلية المقترحة في الفترة الصيفية على النحو التالي:-

    أ- المسابقات: وذلك بإعداد المسابقات الثقافية بمختلف أنواعها من منافسات بين أبناء المسجد الواحد وبين مختلف المساجد (وذلك باختيار نخبة من كل مسجد يتنافسون في المسابقات)، أيضاً مسابقة كتابة البحوث والمنافسة على أفضل بحث في موضوع معين يتناسب مع كل مرحلة، وكان من المقترح في مجال البحوث عدة مواضيع وعناوين قيمة تهدف إلى ترسيخ الجانب الفكري لدى الشباب ومثال ذلك:

    - بحث عن دور المقاومة والجهاد في تحرير فلسطين منذ عام 1948 وحتى 2004 والفترات التي مرت بها المقاومة.

    - بحث عن اللاجئين وقضيتهم من خلال قصص حية مع عدد من اللاجئين الذين عايشوا حرب 1948 في قراهم الأصلية وبلداتهم.

    ب- الدورات: وذلك بعقد العديد من الدورات التي تهدف إلى نمو العقلية المسلمة كدورات الكمبيوتر والإنترنت لجميع المراحل وبأسعار منخفضة بالاتفاق مع العديد من المؤسسات، كذلك دورات إدارية كدورة إعداد القادة ودورات في الخط العربي.

    ج- الاهتمام بالموهوبين بكتابة الشعر والقصة وذو المواهب الفنية كالنشيد وأصحاب الفنون كالرسم والزخارف والرعاية بهم وصقل مواهبهم وتوجيهها التوجيه الصحيح.

    د- تحفيز الشباب على ثقافة المطالعة والقراءة في المكتبة كمكتبة المسجد إن وجدت أو مكتبة مركز العلم والثقافة وذلك بتحديد موعد معين لكل مرحلة من المراحل.

    هـ- إقامة الأمسيات الثقافية والحفلات الداخلية.

    ثالثاً: الأنشطة الاجتماعية والترفيهية

    حيث حرصنا دوماً على ترسيخ الجوانب الاجتماعية بين الشباب المسلم وربطهم بعضهم ببعض بروابط أخوية متمسكين دوماً بالقيم الإسلامية والتي تهدف على الارتقاء بالجانب الأخوي بين الشباب المسلم والترفيه عنهم بضوابط إسلامية رشيدة وقد كانت الآلية المقترحة في هذا الجانب هو على النهج التالي:-

    أ- الزيارات: وذلك بتكثيف الزيارات الاجتماعية بين الشباب المسلم في المسجد لتقوية أواصر المحبة والأخوة في الله بينهم، كذلك تكثيف الزيارات الأخوية بين مساجد المنطقة وصقل روح المؤاخاة بين أبناء المساجد، هذا من جانب، ومن جانب آخر وبالتحديد الزيارات الدعوية والانفتاح على أهالي المنطقة وذلك بتشكيل زيارات أسبوعية للأهالي والعمل على جذب الناس إلى المسجد وذلك بالتعاون مع اللجنة الدعوية.

    ب- العمل التطوعي: ويتمثل في المحافظة على نظافة المسجد ومحيطه وتنظيف المقبرة، وذلك بدعوة الشباب في يوم محدد (يوم تطوعي) للمشاركة في العمل وحثهم عليه.

    ج- الرحلات: وتكون الرحلات إما إلى البحر أو إلى المناطق الخلوية على نطاقين:

    - النطاق الأول: وذلك بعمل رحلة لكل مرحلة على حدى بالتنسيق مع الجهات المختصة كالكتلة الإسلامية وأسر المساجد وبمشاركة اللجنة الثقافية واللجنة الرياضية في إعداد البرنامج الخاص لتلك الرحلة سواء كانت إلى البحر أو إلى منطقة خلوية.

    - النطاق الثاني: وذلك بعمل رحلة عامة وشاملة لرواد المسجد من الشباب والشيوخ وذلك بوضع برنامج واضح وهادف بمشاركة اللجنة الثقافية واللجنة الرياضية واللجنة الدعوية للارتقاء بمستوى الرحلة لكي تكون ذات تنظيم هادف إلى جانب الاهتمام بالجانب الترفيهي للرحلات والتركيز عليه.

    د- المخيمات: وذلك بالعمل على إنشاء مخيم صيفي للشباب الملتزم في المسجد لكل مرحلة من المراحل، وهذا المخيم يكون لمدة أسبوع حيث يوضع له الفقرات والبرامج الهادفة وذلك بالتعاون مع اللجنة الثقافية والدعوية والرياضية، فعلى سبيل المثال تقوم اللجنة الاجتماعية بالتعاون مع اللجنة الثقافية في إعداد المسابقات الثقافية والمحاضرات والبرامج التعليمية التي تهتم بالجانب الثقافي، كما وتقوم اللجنة بالتعاون مع اللجنة الدعوية في إعداد المحاضرات الدينية والتربوية وذلك بالتنسيق مع العديد من الدعاة، كما وتقوم اللجنة وبالتعاون مع اللجنة الرياضية بإعداد البرامج الرياضية وتحضير ما يلزم من ألعاب رياضية.

    رابعاً: الأنشطة الرياضية

    وذلك ببث الروح الرياضية بالضوابط الإسلامية لدى الشباب المسلم وتهيأتهم جسدياً وذلك بالهدي النبوي القائل:" المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير ". وقد كانت الآلية المقترحة في هذا الجانب هو كالتالي:-

    أ- تحديد يوم رياضي لكل مرحلة من المراحل في المسجد على حدى تمارس فيه مختلف النشاطات الرياضية كسباق الجري ولعب كرة القدم والتنس وغيرها من النشاطات.

    ب- الدوريات والمباريات: كالمباريات بين المساجد المختلفة والدوريات على شرف الشهداء كدوري كرة القدم والتنس والطائرة والسباق والسباحة.

    ج- الدورات: وذلك بالإشراف على العديد من الدورات كدورة السباحة ودورة تعلم فنون الكاراتيه.

    خامساً: أنشطة وفعاليات متفرقة

    1. القيام بمخيم صيفي لكل مرحلة.
    2. القيام بزيارات إلى مساجد المنطقة أو خارجها.
    3. القيام بأعمال تطوعية داخل المنطقة كتزيين الجدران بآيات قرآنية وأحاديت نبوية.
    4. القيام بمخيم كشفي (خلوي) للجيل الجامعي فما فوق.
    5. عقد أمسيات ثقافية بين المراحل.
    6. القيام برحلات خلوية أو بحرية.
    7. عقد دورات علمية متنوعة في: (الفقه – السيرة – التلاوة والتجويد – الكمبيوتر والانترنت).
    8. عقد برامج رياضية متنوعة مثل: ( دورى طائرة –كرة قدم – سباق ضاحية – دورة سباحة )
    9. إقامة عروض ثقافية عن طريق الشاشة الكبيرة.
    10. عقد لقاءات تربوية للجميع المراحل.

    وأخيراً ونحن نضع أمامكم هذه المقترحات والتوجيهات لمختلف الأنشطة الصيفية لهذا العام نسأل الله تعالى أن يجعلها في ميزان حسناتنا، كما نسأله سبحانه التوفيق والإخلاص والسداد في العمل، فلا نبتغي أجراً من أحد ولكن نبتغي مرضاة الله سبحانه وتعالى، ونسأله سبحانه أن تعم الفائدة في كل عمل.

    إنه هو ولي ذلك وإليه يرد الأمر كله

    جعلنا الله وإياكم مفاتيح للخير مغاليق للشر

    رابطة مساجد النصيرات
    http://www.rabetah.info/
     

    اعداد الصفحة للطباعة
    ارسل هذه الصفحة الى صديقك
    استغلال الإجازة
  • الأنشطة الصيفية
  • مشـروعات للإجازة
  • رسائل
  • الأسرة والإجازة
  • الفتاة والإجازة
  • السفر وآدابه
  • منوعات
  • أحكام العمرة
  • الصفحة الرئيسية
  • مواقع اسلامية