صيد الفوائد saaid.net
:: الرئيسيه :: :: المكتبة :: :: اتصل بنا :: :: البحث ::







المختصر في أحكام العيد (1)

فواز الرفاعي
‏@osaammh

 
المختصر في أحكام العيد


1-الاغتسال قبل الخروج إلى الصلاة .

2-ألا يخرج في عيد الفطر إلى الصلاة حتى يأكل تمرات وتراً : ثلاثا أو خمسا أو أكثر من ذلك يقطعها على وتر .

3- من لم يجد تمرا فليفطر على أي شيء مباح .

4-التكبير يوم العيد وهو من السنن العظيمة.

5-وقت التكبير في عيد الفطر يبتدئ من ليلة العيد إلى أن يدخل الإمام لصلاة العيد .

6- صفة التكبير (الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد )

7- ينبغي للإمام أن يخص شيئاً من الخطبة_خطبة العيد_ يوجهه إلى النساء يأمرهن بما ينبغي أن يقمن به ، وينهاهن عن ما ينبغي أن يتجنبنه كما فعل النبي عليه الصلاة والسلام.

8- لا أذان لصلاة العيد ولا إقامة ولا ينادى لها بشيء .

9- لا يصلي من دخل المصلى لصلاة العيد ركعتين تحية قبل أن يجلس.

10- إذا دخلت مع الإمام في أثناء التكبيرات ، فكبر للإحرام أولاً ، ثم تابع الإمام فيما بقي ، ويسقط عنك ما مضى"

11- صلاة العيدين فرض كفاية ؛ إذا قام بها من يكفي سقط الإثم عن الباقين.

12- من فاتته وأحب قضاءها استحب له ذلك ، فيصليها على صفتها .

13- الأفضل للمرأة أن تخرج لصلاة العيد ، وبهذا أمرها النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

14- يجب عليهن أن يخرجن تفلات ، غير متبرجات ولا متطيبات ، فيجمعن بين فعل السنة واجتناب الفتنة.

15- من حضر يوم العيد والإمام يخطب فإن يستمع الخطبة ثم يقضي الصلاة بعد ذلك حتى يجمع بين المصلحتين .

16- (مَنْ قَامَ لَيْلَتَيْ الْعِيدَيْنِ مُحْتَسِبًا لِلَّهِ لَمْ يَمُتْ قَلْبُهُ يَوْمَ تَمُوتُ الْقُلُوبُ) حديث ضعيف

17- الأَحَادِيثُ الَّتِي تُذْكَرُ فِي لَيْلَةِ الْعِيدَيْنِ كَذِبٌ عَلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم" ابن تيمية

18- ليس معنى ذلك أن ليلة العيد لا يستحب قيامها .بل قيام الليل مشروع كل ليلة.إنما المقصود أن الحديث الوارد في فضل قيامها ضعيف

19- مضت سنة النبي صلى الله عليه وسلم العملية على ترك مسجده في صلاة العيدين وأدائها في المصلى الذي على باب المدينة الخارجي

20-إن شق على الناس صلاة العيد في الفضاء لمطر ونحوه صلوها في مسجد إن وسعهم ولم يشق عليهم، وإلا صلوها في مساجد ، كل جماعة منهم في المسجد الذي يتيسر لهم صلاتها فيه .

21-الاغتسال يوم العيد مستحب,والأفضل أن يكون ذلك بعد صلاة الفجر ، ولو اغتسل قبل الفجر أجزأ نظراً لضيق الوقت والمشقة في كونه بعد صلاة الفجر ، مع حاجة الناس للانصراف إلى صلاة العيد وقد يكون المصلى بعيداً .

22- مما يفعل يوم العيد معانقة الرجال بعضهم لبعض ، وهذا لا حرج فيه.(ابن عثيمين)

23- لو أدرك المأموم ركعة من العيد ، كانت هي الأولى في حقه ، ثم يقوم بعد سلام الإمام فيأتي بالركعة الثانية ، فيكبر في أولها خمس تكبيرات ؛ لأنها الركعة الثانية في حقه.

24- من أدرك التشهد فقط مع الإمام من صلاة العيدين , صلى بعد سلام الإمام ركعتين يفعل فيهما كما فعل الإمام من تكبير وقراءة وركوع وسجود .

25- طلب الأئمة تسوية الصفوف في صلاة العيد مشروع كغيرها من الصلوات.

26- التهنئة الطيبة التي يتبادلها الناس فيما بينهم أيا كان لفظها مثل قول بعضهم لبعض : تقبل الله منا ومنكم أو عيد مبارك وما أشبه ذلك.

27- ينبغي للرجل أن يلبس أجمل ما عنده من الثياب عند الخروج للعيد .

28- الذهاب إلى الصلاة من طريق والعودة من آخر ..
 



صفة صلاة العيد:

1- يحضر الإمام ويؤم الناس بركعتين,قبل الخطبة.
2- يكبر في الأولى بعد تكبيرة الإحرام وبعد الإستفتاح ستآ أو سبعآ ثم يستعيذ ويقرأ.
3- يقرأ الفاتحة ، ويقرأ سورة " ق " هذا في الركعة الأولى,
4- في الركعة الثانية يقوم مُكبراً فإذا انتهى من القيام يُكبر خمس تكبيرات ، ويقرأ سورة الفاتحة ، ثم سورة " اقتربت الساعة وانشق القمر "
5-إن شاء قرأ في الأولى بسبح وفي الثانية بـ " هل أتاك حديث الغاشية " فكله ورد.
6- في التكبيرات الزوائد يرفع يديه مع كل تكبيرة.
7- في ثنايا التكبيرات لا يذكر بينهما ذكرآ.
8- بعد الصلاة يخطب الإمام في الناس خطبتين.
9- الأفضل أن يبقى الإنسان لسماع خطبة العيد.
10- لا يجب الإنصات لخطبتي العيدين.

أخطاء تقع في العيد:

1- لا يشرع تخصيص ليلة العيد بالقيام من بين سائر الليالي ، بخلاف من كان عادته القيام في غيرها فلا حرج أن يقوم ليلة العيد
2- زيارة المقابر في يومي العيدين.
3- تضييع الجماعة والنوم عن الصلوات .
4- اختلاط النساء بالرجال في المصلى والشوارع وغيرها ، ومزاحمتهن الرجال فيها .
5- خروج بعض النساء متعطرات متجملات سافرات .


 

اعداد الصفحة للطباعة      
ارسل هذه الصفحة الى صديقك
وقفات مع العيد
  • فلاشات العيد
  • عيد الفطر
  • عيد الأضحى
  • أفكار دعوية
  • أحكام العيد
  • مـقــالات
  • قصائد
  • أعياد الكفار
  • الصفحة الرئيسية