صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
  • اعرف نبيك
  • العلماء وطلبة العلم
  • أفكار دعوية
  • مكتبة صيد الفوائد
  • الأنشطة الدعوية
  • زاد الـداعـيـة
  • زاد الخـطـيـب
  • العروض الدعوية
  • للنساء فقط
  • ملتقى الداعيات
  • رسائل دعوية
  • الفلاشات - القصص
  • مقالات - تغريدات
  • واحة الأدب
  • منوعات - مختارات
  • الملل والنحل
  • الطبيب الداعية
  • بحوث علمية
  • تربية الأبناء
  • سيادة الشريعة
  • جهاد المسلمين
  • محمد بن عبدالوهاب
  • صفحات مهمة







    الغائب المهمل

    عادل بن عثمان الزبيدي..


    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    أخي الكريم / اختي الكريمة
    الله الله بالركن ( الغائب المهمل ) الا وهو الزكاة، فقد جاء عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله يقول: بُني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، والحج، وصوم رمضان..
    وقال تعالى: { وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ }[سورة التوبة : 34].
    فأحببت أن أتكلم عن كيفية اخراج زكاة الذهب والفضة والمال بطريقة سهلة مبسطة بإذن الله، ليسهل على كل مسلم القيام بهذا الركن العظيم الذي أضاعه كثير من الناس إلا من رحم الله..


    °°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°


    كيفية إخراج زكاة الذهب المستعمل والمدخر، وإن كان في المستعمل خلاف لكن الأحوط والراجح إخراج زكاة الذهب المستعمل الملبوس..
    ...

    عليك بالمراحل التالية في إخراج زكاة الذهب :

    * أن يحول عليه حولا كاملا، وأن يبلغ النصاب، ونصاب الذهب عشرون مثقالاً، وهي تساوي: 85 جراماً تقريباً.
    * يتم الذهاب إلى صاحب الذهب وسؤاله عن سعر الجرام الواحد لهذا اليوم .. فمثلا
    سعر الجرام = 140 ريال.
    * تضرب 140 ريال × 85
    نصاب الذهب = 11,900 ريال.
    * قم بوزن الذهب الذي لديك .. فمثلا
    إن كانت قيمته أقل من 11900
    فليس عليه زكاة لأنه لم يبلغ نصاب الذهب الـ85 جرام، وإن كانت قيمته بلغت النصاب
    الـ( 11900 وما فوق ) فعليه زكاة.
    * تقسم المبلغ الذي هو قيمة وزن ذهبك على العدد: (40) أي ربع العشر أو الضرب في ( 2.5 ) بالمائة، والناتج هو مقدار الزكاة.
    ...
    مثال ..
    15000 قيمة الذهب لديك ÷ 375 = 40 زكاة الذهب.
    ***
    ***
    زكاة الفضة// 

    * لابد أن يحول عليها حولا كاملا، وأن يبلغ النصاب، ونصاب الفضة 200 درهماً، وهي تساوي: 595 جراماً تقريبًا.
    * قم بنفس المراحل التي تم ذكرها في حساب زكاة الذهب مع التنبه لفارق نصاب الذهب عن نصاب الفضة.
    ***
    ***
    زكاة المال // 

    * تسأل عن قيمة سعر الجرام الواحد لهذا اليوم من الذهب.. مثلا 
    سعر الجرام = 140 ريال × 11,900 = 85
    إن كان المال الذي عندك بلغ أقل من ( 11900 ) فليس عليه زكاة لأنه لم يبلغ نصاب الذهب، وإن كانت قيمته بلغت النصاب الـ( 11900 وما فوق ) فعليه زكاة.
    عندك 50000 ريال فهذا المال بلغ نصاب قيمة الـ( 85 جرام ).
    50000÷40= 1250 زكاة المال.
    ***
    ***
    للفائدة // 

    فائدة: لا تجب الزَّكاة في الذَّهب والفضَّة عمومًا حتى يبلغا النصاب، فلو كان الذهب أو الفضة مخلوطين بغيرهما كنُحاس أو جواهرَ ولآلئ، فإنَّها لا تحتسب في تكميل النِّصاب، سواء كان مغشوشين أو خُلطَا عمدًا، فلا بدَّ أن يكون خالصَين من الشوائب في بلوغ النصاب، وعليه فإنَّ الذهب الموجود في أيدي الناس اليوم يختلف باختلاف عياره، فالذهب الخالص هو ما كان عياره (24)، وما كان دون ذلك في عياره فهو مخلوط، وكلَّما قلَّ عياره فهو يعني كثرةَ المواد المضافة، وهذه الموادُّ المضافة لا يصحُّ اعتبارها من جملة نصاب الذهب، ولا بدَّ من مراعاة ذلك عند الفتوى، فإذًا سيختلف النصاب باختلاف عياره تبعًا للعمليات الحسابية التالية:
    1- ما كان عياره (24)
    85 × 24 ÷ 24 = 85 غرامًا، وهذا هو نِصاب الذهب الخالص الذي عليه تجري المسائل.
    2- ما كان عياره (21)
    85 × 24 ÷ 21 = 97.14 غرامًا، فهذا هو النِّصاب المعتبر في الذهب إذا كان عيارُه (21).
    3- ما كان عياره (18)
    85 × 24 ÷ 18 = 113.33 غرامًا.
    4- ما كان عياره (16)
    85 × 24 ÷ 16 = 127.5 غرامًا.

    ...............................
    كتبه الفقير إلى الله تعالى:
    ابوعامر عادل بن عثمان الزبيدي..
    سائلا المولى سبحانه وتعالى الإخلاص في القول والعمل، وأن يجعله في ميزان الحسنات، ويوفقني وإياكم لنشر الخير، والدعوة إلى الله، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ( آمين ).
    ...

    ملاحظة /

    أيها القارئ لايجوز لك الزيادة أو النقصان أو التعديل في أي رسالة تصل إليك إلا بعد الاستئذان من صاحبها وأخباره بذلك، وإلا فذلك من التعدي على حقه، فهل تريد أن يقف أمامك كاتب أو واعظ أو ناصح من أهل العلم أو من طلاب العلم وقد قمت بالتغيير أو التعديل أو التزوير أو الكذب فيما ينشره ويكتبه؟؟..
    * فحذاااري من هذا وخاصة من يكذبون على مشائخنا ويضيفون ويحذفون أو ينسبون إليهم مالا يقولوه ويكتبوه..
    فانشر ما يصلك من فتاوى وفوائد شرعية صحيحة بعد التحري منها جيدا دون أي تغيير فيها، لأنك ستسأل عن هذا يوم القيامة.. قال تعالى:{ وَقِفُوهُمْ ۖ إِنَّهُمْ مَسْئُولُونَ } [سورة الصافات : 24].
    والله الموفق..

     

    اعداد الصفحة للطباعة           
    ارسل هذه الصفحة الى صديقك

    شهر رمضان

  • استقبال رمضان
  • يوم في رمضان
  • رمضان شهر التغيير
  • أفكار دعوية
  • أحكام فقهية
  • رسائل رمضانية
  • المرأة في رمضان
  • سلوكيات خاطئة
  • فتاوى رمضانية
  • دروس علمية
  • رمضان والصحة
  • الهتافات المنبرية
  • العشر الأواخر
  • بطاقات رمضانية
  • المكتبة الرمضانية
  • وداعاً رمضان
  • الصفحة الرئيسية
  • مواقع اسلامية