صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
  • اعرف نبيك
  • العلماء وطلبة العلم
  • أفكار دعوية
  • مكتبة صيد الفوائد
  • الأنشطة الدعوية
  • زاد الـداعـيـة
  • زاد الخـطـيـب
  • العروض الدعوية
  • للنساء فقط
  • ملتقى الداعيات
  • رسائل دعوية
  • الفلاشات - القصص
  • مقالات - تغريدات
  • واحة الأدب
  • منوعات - مختارات
  • الملل والنحل
  • الطبيب الداعية
  • بحوث علمية
  • تربية الأبناء
  • سيادة الشريعة
  • جهاد المسلمين
  • محمد بن عبدالوهاب
  • صفحات مهمة







    مختصر المفطرات المعاصرة للشيخ خالد المشيقح

    اختصرها: عبدالرحمن المقيبلي


    بسم الله الرحمن الرحيم


    أجمع العلماء على أربعة أشياء تفسد الصوم :
    1- الأكل .
    2- الشرب .
    3- الجماع .
    4- الحيض والنفاس .
    والمراد بـ " المفطرات المعاصرة " : مفسدات الصيام التي استجدت وهي كثيرة :

    المسألة الأولى : بخاخ الربو :

    لايفطر , وبه قال الشيخ ابن باز وابن عثيمين , وابن جبرين رحمهم الله , واللجنة الدائمة للإفتاء

    المسألة الثانية : الأقراص التي توضع تحت اللسان :( لعلاج بعض الأزمات القلبية)

    لاتفطر

    المسألة الثالثة : منظار المعدة :

    لايفطر
    لكن يستثنى إذا وضع الطبيب على هذا المنظار مادة دهنية مغذية لكي يسهل دخول المنظار إلى المعدة فإنه يفطر

    المسألة الرابعة : القطرة التي تستخدم عن طريق الأنف :

    باتفاق الأئمة الأربعة أن قطرة الأنف إذا وصلت الحلق أو الجوف أنها مفطرة ,
    وعليه فالأقرب أنها تفطر, وبه قال الشيخان ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله

    المسألة الخامسة : بخاخ الأنف :

    لا يفطر

    المسألة السادسة : التخدير :

    وتحته أنواع :
    الأول : التخدير الجزئي عن طريق الأنف :
    وذلك بأن يشم المريض مادة غازية تؤثر على أعصابه فيحدث التخدير : فهذا لا يفطر الثاني : التخدير الجزئي الصيني :
    نسبة إلى بلاد الصين :
    يتم بإدخال إبر جافة إلى مراكز الإحساس تحت الجلد فتستحث نوعا من الغدد على إفراز المورفين الطبيعي الذي يحتوي عليه الجسم ؛ وبذلك يفقد المريض القدرة على الإحساس .
    وهذا لا يؤثر على الصيام ما دام أنه موضعي وليس كلياَ ؛ ولعدم دخول المادة إلى الجوف.
    الثالث : التخدير الجزئي بالحقن :
    وذلك بحقن الوريد بعقار سريع المفعول ؛ بحيث يغطي على عقل المريض بثوان معدودة .
    فما دام أنه موضعي وليس كليا فلا يفطر ؛ ولأنه لا يدخل إلى الجوف .
    الرابع : التخدير الكلي :
    اختلف فيه العلماء : وقد تكلم فيه العلماء السابقون في مسألة المغمى عليه ؛ هل يصح صومه ؟
    وهذا لا يخلو من أمرين :
    الأول : أن يغمى عليه جميع النهار ؛ بحيث لا يُفيق جزءا من النهار :
    فهذا لا يصح صومه عند جمهور العلماء .
    الثاني : أن لا يغمى عليه جميع النهار : فهذا موضع خلاف .
    والصواب أنه إذا أفاق جزءاَ من النهار أن صيامه صحيح ,
    لأن نية الإمساك حصلت بجزء من النهار ، ويُقال في التخدير مثل ذلك .

    المسألة السابعة : قطرة الأذن :

    لا تفطر .
    فائدة: إذا كان في طبلة الأذن خرق : فإنه حينئذ تكون المداواة من طريق الأذن ؛ حكمها حكم المداواة عن طريق الأنف ، وقد تقدم .

    المسألة الثامنة : غسول الأذن :

    غسول الأذن ينقسم إلى قسمين :
    1- إذا كانت الطبلة موجودة : فلا يفطر.
    2- إذا كانت الطبلة فيها خرق : فإنه يفطر, لأن السائل الداخل كثير.
    المسألة التاسعة : قطرة العين :
    لاتفطر , وبه قال الشيخ ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله , وغيرهما

    المسألة العاشرة : الحقن العلاجية:

    وهذه تنقسم إلى :
    1- حقن جلديه .
    2- حقن عضلية .
    3- حقن وريدية .
    فأما الحقن الجلدية والعضلية غير المغذية : فلا تفطر عند المعاصرين , وقد نص على ذلك ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله واللجنة الدائمة
    وأما الحقن الوريدية المغذية : فإنها مفطرة : وهو قول الشيخ السعدي وابن باز وابن عثيمين رحمهم الله , وأخذ به مجمع الفقه الإسلامي
    فرع : الإبر التي يتعاطاها مريض السكر ليست مفطرة .

    المسألة الحادية عشر : الدهانات والمراهم واللاصقات العلاجية :

    لاتفطر

    المسألة الثانية عشر : قسطرة الشرايين :

    لاتفطر

    المسألة الثالثة عشر : الغسيل الكلوي :

    مفطر , وبه قال الشيخ ابن باز رحمه الله , وعليه فتوى اللجنة الدائمة
    فائدة: لو حصل مجرد التنقية للدم فقط , فإنه لا يفطر لكن الحاصل في غسيل الكلى إضافة بعض المواد الغذائية والأملاح , وغير ذلك .

    المسألة الرابعة عشر : التحاميل التي تستخدم عن طريق فرج المرأة :

    ومثله : الغسول المهبلي .
    لاتفطر

    المسألة الخامسة عشر : التحاميل التي تؤخذ عن طريق الدبر :

    ومثله : الحقن الشرجية .
    الأقرب أن هذه التحاميل لاتفطر , وهو قول ابن عثيمين رحمه الله

    المسألة السادسة عشر : المنظار الشرجي :

    الطبيب قد يدخل المنظار في فتحة الدبر ليكشف على الأمعاء , والتفصيل فيه نفس التفصيل في منظار المعدة .

    المسألة السابعة عشر : ما يدخل في الجسم عبر مجرى الذكر من منظار أو محلول أو دواء :

    لايفطر
    ومثل ذلك القسطرة في الإحليل ومنه إلى المثانة لتيسير خروج البول

    المسألة الثامنة عشر : التبرع بالدم :

    وهذا مبني على مسألة الحجامة .
    والراجح : أنه يفطر

    المسألة التاسعة عشر : ما يتعلق بأخذ شيء من الدم للتحليل :

    هذا لا يفطر لأنه ليس في معنى الحجامة , فالحجامة تضعف البدن .

    المسألة العشرون : معجون الأسنان :

    لا يفطر
    , لكن الأولى للصائم أن لا يستخدمه إلا بعد الإفطار , إذ نفوذه قوي , ويستغنى عن ذلك بالسواك , أو بالفرشة بلا معجون
    ومثله الفرشة الكهربائية , وهي شبيهة بالفرشة العادية إلا أنه يستخدم معها معجون الأسنان
    فرع : السواك المعطر حكمه حكم معجون الأسنان

    المسألة الحادية والعشرون : حقن الدم للمريض وهو صائم :

    مفطر

    المسألة الثانية والعشرون : أخذ عينة من الدم للفحص :

    لايفطر ... سواء اخذت العينة من الوريد أو من الجلد بأن يجرح ويؤخذ عينة منه

    المسألة الثالثة والعشرون : المضمضة الدوائية:

    لاتفطر ,
    لكن تكره للصائم فالأولى أن يؤخرها إلى بعد غروب الشمس , أما إذا احتاج لذلك فإن الكراهة تزول مع الحاجة .
    وإذا تيقن أنه نفذ إلى الحلق ثم إلى المعدة فإنه يفطر , وأما إذا شك فإنه لايفطر

    المسألة الرابعة والعشرون : الغرغرة الطبية :

    إذا وصلت لأول الحلق دون الوصول للمعدة فإنها لاتفطر
    أما إذا وصلت المعدة وتيقن ذلك فإنها تفطر , وإذا شك فإنها لاتفطر

    المسألة الخامسة والعشرون : المنظار الطبي للحلق

    لايفطر .. إلا إذا كان عليه دهونات أو كريمات ونحوها من السوائل

    المسألة السادسة والعشرون : حفر السن للصائم :

    لايفطر , والأولى للإنسان أن يؤخر ذلك إلى بعد الغروب

    المسألة السابعة والعشرون : خلع السن :

    لا بأس به , ولكن يكره خلع السن للصائم , وإن إحتاج إليه لشدة الألم فإن الكراهة تزول , لكن إن تيقن وصول شيء إلى المعدة فإنه يقضي الصيام

    المسألة الثامنة والعشرون : علاج الأسنان بالليزر:

    لا أثر له على الصيام , إلا أن يبتلع شيئا من الدواء

    المسألة التاسعة والعشرون : زراعة الأسنان :

    لاتفطر

    المسألة الثلاثون : الأسنان المتحركة ( وهي التي يخلعها ويثبتها )

    هذه أثناء تثبيتها , لاتخلو من أمرين:
    أ‌- أن تعاد إلى الفم , وليس فيها شيء من الأدوية العالقة بها .. فهذه لاتفطر
    ب‌- أن تعاد إلى الفم , وقد علق بها شيء من السوائل الدوائية , فإن ابتلع هذه السوائل الدوائية , وتحقق من وصولها إلى المعدة , فإن بعض العلماء المتأخرين نص على أنه هذه الأشياء مفطرة

    المسألة الحادية والثلاثون : التلقيح الصناعي :

    قد يحتاج الزوجان إذا لم يوفقا لإنجاب الولد بالطريقة الطبيعية إلى التلقيح الصناعي
    وبعض الصور الجائزة التي تعمل في بلادنا :
    أن يؤخذ من ماء الرجل ومن بويضة المرأة ثم يلقح ماء الرجل بهذه البويضة , ثم تزرع هذه البويضة مرة أخرى في رحم المرأة
    وإذا أردنا أن نأخذ من الذكر ماء فإنه لا يخلو من أمرين:
    1- أن يقوم هو بإخراجه :( مسألة مبنية على الاستمناء ), فهذا مفسد للصوم
    2- أن يسحب من الخصية : وهذا مفسد للصوم أيضا , لأنه إذا تعمد المكلف أن يخرج المني فإنه يفطر
    أما بالنسبة للمرأة فلا أثر له على صيامها
    • فرع / إدخال المني في رحم المرأة بعد تلقيح البويضة ليس في حكم الجماع بالنسبة للصائم , فلا تفطر المرأة بذلك

    المسألة الثانية والثلاثون : منظار الرحم :

    لايفطر

    المسألة الثالثة والثلاثون : تركيب اللولب للمرأة :

    لايفسد الصوم

    المسألة الرابعة والثلاثون : مداواة الجوف والدماغ:

    لا أثر لها على الصيام , إلا إذا كانت المداواة للمعدة أو الأمعاء

    المسألة الخامسة والثلاثون : شرب الدخان:

    مفطر

    المسألة السادسة والثلاثون : التنويم المغناطيسي :

    وهو ما يستخدم طبيا لعلاج بعض الأمراض النفسية أو العضوية
    - ينقسم إلى قسمين:
    أ‌- التنويم البسيط : الذي يبقى معه شيء من الإدراك والكلام , وغالبا يكون خلال مدة قصيرة , فحكمه حكم النائم , والنائم صيامه صحيح
    ب‌- التنويم المغناطيسي الذي يصل إلى مرحلة التخدير , ويغطي معه على العقل والإدراك , ويستخدم في إجراء العمليات الجراجية
    فحكمه : حكم الإغماء , وتقدم حكم الإغماء

     

    اعداد الصفحة للطباعة           
    ارسل هذه الصفحة الى صديقك

    شهر رمضان

  • استقبال رمضان
  • يوم في رمضان
  • رمضان شهر التغيير
  • أفكار دعوية
  • أحكام فقهية
  • رسائل رمضانية
  • المرأة في رمضان
  • سلوكيات خاطئة
  • فتاوى رمضانية
  • دروس علمية
  • رمضان والصحة
  • الهتافات المنبرية
  • العشر الأواخر
  • بطاقات رمضانية
  • المكتبة الرمضانية
  • وداعاً رمضان
  • الصفحة الرئيسية
  • مواقع اسلامية