صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
  • اعرف نبيك
  • العلماء وطلبة العلم
  • أفكار دعوية
  • مكتبة صيد الفوائد
  • الأنشطة الدعوية
  • زاد الـداعـيـة
  • زاد الخـطـيـب
  • العروض الدعوية
  • للنساء فقط
  • ملتقى الداعيات
  • رسائل دعوية
  • الفلاشات - القصص
  • مقالات - تغريدات
  • واحة الأدب
  • منوعات - مختارات
  • الملل والنحل
  • الطبيب الداعية
  • بحوث علمية
  • تربية الأبناء
  • سيادة الشريعة
  • جهاد المسلمين
  • محمد بن عبدالوهاب
  • صفحات مهمة







    فوائد فقهية في الاعتكاف
    من كتاب "فتح الباري"

    منصور بن مزيد السبيعي


    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد:

    فهذه فوائد فقهية في الاعتكاف من كتاب:" فتح الباري" للحافظ ابن حجر العسقلاني -رحمه الله-
    أسأل الله تعالى أن ينفع بهذه الفوائد، ويكتب لها القبول.

    • تعريفه:

    الاعتكاف لغة : لزوم الشيء، وحبس النفس عليه
    وشرعاً : المقام في المسجد من شخص مخصوص على صفة مخصوصة ((٢٧١/٤))

    • حكمه:

    - ليس الاعتكاف بواجب إجماعاً إلا على من نذره ((٢٧١/٤))

    - لم يختلف العلماء على أن الاعتكاف مسنون ((٢٧٢/٤))

    • مستحباته :

    - يستحب الاعتكاف في رمضان ويرجح اعتكاف العشر الأخير ((٢٥٩/٤))

    - الاعتكاف لا يختص بالعشر الأخير وإن كان الاعتكاف فيه أفضل ((٢٨٥/٤))

    • شرطه :

    يشترط المسجد للاعتكاف ، ويصح في المساجد كلها من غير تخصيص بمسجد دون مسجد لقوله تعالى (( وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ)) ووجه الدلالة من الآية : أنه لو صح في غير المسجد لم يختص تحريم المباشرة به لأن الجماع مناف للاعتكاف بالإجماع فعلم من ذكر المساجد أن المراد أن الاعتكاف لا يكون إلا فيها ((٤/ ٢٧١-٢٧٢))

    - لا يشترط الصوم للاعتكاف ((٢٧٤/٤))

    • مدته :
    لا يشترط للاعتكاف حد معين ((٢٧٥/٤))

    • مبدأ الاعتكاف :

    - مبدأ الاعتكاف من أول النهار ((٢٧٥/٤))

    • الخروج من الاعتكاف :

    - يجوز الخروج من الاعتكاف بعد الدخول فيه ، ولا يلزم بالنية ، ولا بالشروع فيه ، ويستنبط منه سائر التطوعات خلافاً لمن قال باللزوم (٢٧٧/٤))

    • بم يفسد الاعتكاف :

    - اتفق العلماء على فساد الاعتكاف بالجماع ((٢٧٢/٤))

    • ما يجوز في الاعتكاف وما لا يجوز :
    - المباشرة الممنوعة للمعتكف هي الجماع ومقدماته((٤٠١/١))

    - يجوز التنظف والتطيب والغسل والحلق و التزين و الترجل للمعتكف ((٢٧٣/٤))

    - اتفق العلماء على استثناء البول والغائط في جواز الخروج للمعتكف ، ولو خرج لهما ، فتوضأ خارج المسجد ، لم يبطل ، ويلحق بهما القيء والفصد لمن احتاج إليه ((٢٧٣/٤))

    - الجمهور على أنه لا يكره في الاعتكاف إلا مايكره في المسجد ، وعن مالك : تكره فيه الصنائع والحرف حتى طلب العلم ((٢٧٣/٤))

    - يجوز اشتغال المعتكف بالأمور المباحة من تشييع زائره ، والقيام معه ، والحديث مع غيره ((٢٨٠/٤))

    - يباح خلوة المعتكف بالزوجة ، وزيارة المرأة للمعتكف ((٢٨٠/٤))

    اعتكاف المرأة :
    - المرأة لا تعتكف حتى تستأذن زوجها ، وإذا اعتكفت بغير إذنه كان له أن يخرجها ، وإن كان بإذنه فله أن يرجع فيمنعها ((٢٧٧/٤))

    - المرأة إذا اعتكفت في المسجد استحب لها أن تجعل لها مايسترها ، ويشترط أن تكون إقامتها في موضع لا يضيق على المصلين ((٢٧٧/٤))

    • متى يخرج المعتكف :

    من اعتكف أول الشهر ، أو وسطه ، فإنه يخرج إذا غابت الشمس من آخر يوم من اعتكافه ((٢٥٨/٤))

    • اعتكاف الليل والنهار:

    من أراد اعتكاف الليالي دون الأيام يدخل قبيل غروب الشمس ويخرج بعد طلوع الفجر
    وإن أراد اعتكاف الأيام والليالي معاً فيدخل قبل غروب الشمس ويخرج بعد غروب الشمس ((٢٨٣/٤))

    نسأل الله عز وجل أن يعيننا وإياكم على أنفسناوالله تعالى أعلم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد.

    قيدها: منصور مزيد السبيعي


     

    اعداد الصفحة للطباعة           
    ارسل هذه الصفحة الى صديقك

    شهر رمضان

  • استقبال رمضان
  • يوم في رمضان
  • رمضان شهر التغيير
  • أفكار دعوية
  • أحكام فقهية
  • رسائل رمضانية
  • المرأة في رمضان
  • سلوكيات خاطئة
  • فتاوى رمضانية
  • دروس علمية
  • رمضان والصحة
  • الهتافات المنبرية
  • العشر الأواخر
  • بطاقات رمضانية
  • المكتبة الرمضانية
  • وداعاً رمضان
  • الصفحة الرئيسية
  • مواقع اسلامية