صيد الفوائد saaid.net
:: الرئيسيه :: :: المكتبة :: :: اتصل بنا :: :: البحث ::







تغريدات حول (الاستهتار بـالحقوق الشرعية للطرق)

إبراهيم السكران
@AboOmar_Sakran

 
1/سأتحدث الليلة عن ظاهرة مزعجة لا تليق بتاتاً بالمجتمع المسلم الراقي، وهي (الاستهتار بـالحقوق الشرعية للطرق)، دعونا نناقش الأصل ثم التطبيقات

2/من أكثر الأمور إبهاراً في شريعة الله أنها (منظومة حقوق) تأمل (حق الله على العباد، وحق العباد على الله)(حق المسلم على المسلم) والنصوص كثيرة

3/ومن الحقوق الشرعية التي كثرت فيها النصوص (حقوق الطرق) حيث جاء في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (أعطوا الطريق حقه)

4/وذكر النبي -صلى الله عليه وسلم- في الصحيح من حقوق الطريق (كف الأذى) وفي رواية في صحيح مسلم أن النبي جعل من حقوق الطريق (حسن الكلام)

5/بل من انتهك حق الطرق قد يصل إلى اللعنة كما عند مسلم(اتقوا اللعانين.قالوا:وما اللعانان يارسول الله؟قال:الذي يتخلى في طريق الناس،أو في ظلهم)

6/ونهى الشارع عن اتخاذ الطرق أماكن للراحة فقال في صحيح مسلم (إذا عرّستم –أي أردتم الراحة آخر الليل- فاجتنبوا الطريق)

7/من يتصور أنك إذا أزلت أذى من الطريق فستُغفر ذنوبك! في البخاري: (بينما رجل يمشي بطريق وجد غصن شوك على الطريق فأخره، فشكر الله له، فغفر له)

8/بل بلغت منزلة(احترام حقوق الطريق)هذا الفضل في صحيح مسلم قال النبي(لقد رأيت رجلا يتقلب في الجنة،في شجرة قطعها من ظهر الطريق،كانت تؤذي الناس)

9/وقد أبدى النبي إعجابه بمن يحترمون الطرق فقال في صحيح مسلم (عرضت علي أعمال أمتي حسنها وسيئها، فوجدت في محاسن أعمالها الأذى يماط عن الطريق)

10/ ومن المقاصد العجيبة للشريعة (توسيع الطرق) وهو ما يسمى (Road Expansion) ففي البخاري (قضى النبي إذا تشاجروا في الطريق بسبعة أذرع)

11/ يقول ابن حجر في فتح الباري (والحكمة في جعلها سبعة أذرع: لتسلكها الأحمال والأثقال، دخولا وخروجا، ويسع ما لا بد لهم من طرحه عند الأبواب)

12/ بل إن دلالة المستفسرين عن الطريق شوّق النبي لها وقال في البخاري (دلّ الطريق صدقة)، فلا تدع مستفسراً إلا ساعدته: أجر ومروءة، واحتسب الأجر

13/ومساعدة المسافر (ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة، ولا يزكيهم، ولهم عذاب أليم: رجل كان له فضل ماء بالطريق، فمنعه من ابن السبيل)البخاري

14/ ولما استسقى النبي فكثرت الأمطار فاحتاجوا أن يستصحوا كان الدافع (مصلحة الطرق)ففي البخاري أن الرجل قال(يا رسول الله بشق المسافر ومنع الطريق)

15/بل حتى(المسجد)على شرفه وجلالة منزلته في النفوس،يشترط أن لا يضر موقعه بطريق الناس، قال البخاري(باب المسجد يكون في الطريق من غير ضرر بالناس)

16/ما مضى هو بعض النصوص التي وردت في البخاري ومسلم عن (الحقوق الشرعية للطريق) وثمة أحاديث أخرى، وأحكام فقهية، تركتها لعدم الإطالة

17/السؤال الأهم الآن:يا ترى ما مغزى هذه النصوص؟لماذا وردت هذه الفضائل العظيمة لمن يحترم حق الطريق؟ولماذا ورد هذا الوعيد لمن يستخف بحق الطريق؟

18/هل القضية هي مجرد فضائل ووعيد مخصوصة بعمل إيماني بحت غير مرتبط بمغزى وخلفيات؟ أم أن هناك فعلاً "أفق" أبعد بكثير من هذا التصور؟

19/يخطئ من يظن أن(حق الطريق) هو قضية شكلية مرتبطة بهوامش الأخلاق والدين، كلا، حق الطريق جزء من (السمو والرقي) الذي تربيه النصوص في شخصية المسلم

20/أحاسيس (السمو والرقي) الأخلاقي الذي يشعر بها المسلم وهو يوقر حق الطريق عبادةً لله؛ شيء في غاية الجمال النفسي الداخلي

21/حسناً .. دعونا نتناقش حول بعض الظواهر السلبية في احترام حق الطريق

22/من أبشع المشاهد حين ترى مراهقاً يفتح نافذة سيارته ثم يقذف بعلبة المرطبات لتصبغ وجه الأرض وهي تتدحرج لا تلوي على شيء

23/ومن المشاهد المحزنة في الاستخفاف بحقوق الطرق أن يرمي المتنزهون على الأرصفة بقايا عشائهم على الرصيف، يسهرون ساعات ويستخسرون دقائق التنظيف

24/ومن المشاهد المزعجة أن تؤذي الطريق بسيول الغسيل تتدفق من منزلك، أين حق الطريق؟ أين احترام جيرانك؟ أين حق المارة؟

25/ومن الصور الكريهة أن ترى أعقاب السجائر تملأ حواف الطريق والممرات،التدخين معصية،وإيذاء الناس ببقايا سجائرك معصية أخرى،ومعصية أخف من معصيتين

26/ومن بلادة الذوق أن ترفع صوت مسجلك بأغنية لاتميز كلماتها من دوي المعازف، حتى يكاد الطريق يضطرب من الصوت! المعازف معصية والإيذاء معصية أخرى

27/ومن البجاحة وبرودة الوجه أن ترمي ببصرك تحدق في العباءة الغادية والرائحة ورسول الله يقول أن من حق الطريق (غض البصر) .. أين الرقي الإسلامي؟

28/ومن مظاهر الرقي الإسلامي المرتبطة ب(حق الطريق) احترام (نظام المرور)، في السرعة والتجاوز والانعطاف وخط المشاة والإضاءة العالية الخ

29/هناك مشاهد كثيرة إيجابية في احترام (حق الطريق) ومشاهد سلبية مؤسفة، كلها تتصادم مع الرقي الإسلامي الذي تهذبه النصوص في الشخصية المسلمة

30/والهدف من هذه التغريدات هو محاولة فهم المغزى العميق لنصوص (حق الطريق)، والرقي الذي تبنيه في النفوس، وربط ذلك بالتطبيقات الخاطئة في حياتنا

31/كيف لأمةٍ يخاطبها نبيها بقوله (أعطوا الطريق حقه) ومع ذلك تفلس شركات التنظيف في كنس طرقاتها .. اللهم اغفر لنا تقصيرنا في وصية نبينا

 

اعداد الصفحة للطباعة      
ارسل هذه الصفحة الى صديقك
تـغـريـدات
  • تغريدات
  • إشراقات قرآنية
  • غرد بصورة
  • غرد بفوائد كتاب
  • فنيات
  • نصائح للمغردين
  • الصفحة الرئيسية