اطبع هذه الصفحة

http://www.saaid.net/twitter/146.htm?print_it=1

تغريدات حول عالم الغيب و الإيمان  للشيخ الدكتور محمد السعيدي

د محمد السعيدي
‏@mohamadalsaidi1


بسم الله الرحمن الرحيم


-هذه تغريدات تتعلق بعالم الغيب والإيمان به جوابا لبعض الإخوة الذين خاطبوني في تكرار عدد من الشبه التي يطلقها بعض الكتاب في هذا الخصوص

١- الإيمان بالغيب قدمه الله على العبادات العملية عند وصف المتقين المؤهلين للاهتداء بالقرآن ( الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة  )

ً٢- أركان الإيمان الستة من عالم الغيب والشهادة المستلزم الإيمان بالغيب, لنعلم أن الإيمان بالشهادة في الإسلام غير منفك عن الإيمان بالغيب أبدا

٣- لمكانة الإيمان بالغيب جاء الأمر بالتسليم لله تعالى في أكثر من موضع من كتابه الكريم, لأن ذلك هو السبيل الوحيد للإيمان بكثير من غير المحسوسات

٤- المستسلمون لله تعالى هم من اختصهم بجنته, قال تعالى ( بلى من أسلم وجهه لله وهو محسن ). وخص إسلام الوجه لأن فيه جميع الحواس فالعبد يخضعها لحكم ربه

٥- من لم يستسلم لله بإسلام جميع حواسه والانقياد بما جاء عنه على لسان نبيه فليس متبعا للرسول صلى الله عليه وسلم( فقل أسلمت وجهي لله ومن اتبعن )ه

٦- لا دين أحسن من دين المنقاد لله المستسلم لما جاء عنه ( ومن أحسن دينا ممن أسلم وجهه لله وهو محسن ) وهو الإسلام الذي جاء به صلى الله عليه وسلم

٧- جميع الانحرافات عن العقيدة التي جاء بها المصطفى عليه الصلاة والسلام بدأت من عدم التسليم لله بشئ من عالم الغيب باسم العقل

٨- كل الطاعنين قديما وحديثا في السنة ونهج السلف لايملكون من الحجة إلا عرض النصوص المتعلقة بالغيب على عقولهم ويضربون لذلك المتشابهات ببعضها

٩- الإسلام كما جاء به الرسول عليه الصلاة والسلام: إيمان بالغيب وتسليم بكل ما ثبت عنه ، وهذا عين العقل ، لأن العقل أن لا يُقْدم العقل على ما لا يمتلك أدوات إدراكه

١٠- لو كان العقل حجة في عالم الغيب لوصلت العقول فيه إلى نتيجة واحدة أو متقاربة لكنهم وصلوا إلى نتائج متناقضة والدين الحق وسط بين ذلك كله

١١- من رام إدخالك في متاهة الحديث عن القٓدٓر فأخبره أن الله غفور رحيم لطيف خبير عليم حكيم عدل وحاشاه أن يظلم من خلق أو يجازيه بما لا ذنب له فيه

١٢- من جادلك في صفات الله أخبره أننا نؤمن بما وصف به نفسه ووصفه به رسوله فلسنا أعلم من الله بالله ولا أشد تنزيها له من نبيه عليه الصلاة و السلام

١٣ - أعملوا العقل في القدر فانشعبوا جبرية ومرجئة وأعملوه في صفات الله فانشعبوا مشبهة ومعطلة ، فلا سلَّموا للنص فأراحوا ولا وصلوا للحق فارتاحوا

١٤- من استسلم للنصوص في عالم الغيب فتح الله عليه, فعلم واطمأن قلبه وعقله. ومن حاكم النصوص إلى عقله تقلب في دوائر الحيرة والضلالة إلى أن يشاء الله

١٥- يطعن بعضهم في صحاح السنة لاشتمالها صفات للباري عز وجل لم يستوعبها عقلُه ولو كان يعقل لآمن بها على وجه يليق بجلال الله دون تحريف أو تعطيل

١٦- من عجائب أحد من يُلبسون على الناس ويردون الأحاديث إذا خالفت عقولهم أنه يثبت لنفسه الإلهام ومعرفة بعض المغيبات ولم يعرض أحواله هذه على العقل

١٧- حرية التفكير تختلف كثيرا عن الإيقاع بالتفكير فالأولى :أن تفكر فيما تمتلك أدوات التفكير فيه كالقدرة على تصوره والمعلومة الحسية المحددة لوصفه

١٨- والإيقاع بالتفكير توريطه فيما لا يمكن للإنسان تصوره وليس الحس مدخل فيه، ومع هذا يجب الإيمان به لأنه جاء عن الله تعالى وعن رسوله الكريم

١٩- للعقل مكانة عظيمة في الإسلام لا تنافي كل ما ذكرنا لكن ذلك حين يعمل العقل في مجالاته أما حين يعمل فيما حقه التسليم لله فلا مكان له

٢٠- من مجالات العقل كل ما كان الحس طريقا للعلم فيه كوجود الباري سبحانه فإن كل ما في الكون مسموع ومشاهد وملموس شاهد على وجوده ووحدانيته

٢١- ومن مجالات العقل استيضاح الحكم من التشريع فإن الوصول إلى شئ من حكم الشارع مما شرع بتدبر الشريعة مما أرشدنا الله إلى إعمال العقل فيه

٢٢- من مجالات العقل معرفة حدود العقل

هذا و نسأل الله لنا ولكم الجنة

 

تـغـريـدات