اطبع هذه الصفحة

http://www.saaid.net/twitter/189.htm?print_it=1

ألفاظ مباحة في (٣٠) تغريده لـ أ. شيخة القاسم

أ.شيخة القاسم
@OmMs3ab


بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
سبق أن كتبت _ بفضل الله وكرمه _ ( ألفاظ خاطئة )
واقترح البعض أن اكتب ( ألفاظ مباحة ) فاستجبت لهذا الطلب ، ونشرتها في (٣٠) تغريده مستندة في ذلك إلى أقوال أهل العلم _ والهدف _ أيها القارئ من كتابة ما سبق تخوف البعض من التلفظ بألفاظ خشية أنها محرمة وهي في الحقيقة مباحة..
لا أطيل عليك _ أيها القارئ _ العزيز ؛ ها هي (ألفاظ مباحة ) بين يديك .
شيخة القاســم @OmMs3ab

١- فال الله ولا فالك

هذا التعبير صحيح لأن المراد الفأل الذي هو من الله
وهو أني أتفاءل بالخير دونما أتفاءل بما قلتَ..
(بن عثيمين)

٢- الله لا يهينك

الله قد يهين العبد ويذله(ومن يهن الله فما له من مكرم )
ولإنسان إذا أمرك بأمر قد تشعر بأنه إذلال
فيقول..
(بن عثيمين)

٣- اللهم يسر ولا تعسر

ليسر والعسر كله بتقدير الله
(وإن تصبهم حسنة يقولوا هذه من عند الله وإن تصبهم سيئة يقولوا هذه من عندك)
اللجنة الدائمة.

٤- لا قدر الله

أي: أسأل الله أن لا يقدره
فهو ليس معناه نفي أن يقدر الله ذلك
إذ أن الحكم لله يقدر ما يشاء ،نفي بمعنى الطلب
(بن عثيمين)

٥- سويت الذي علي والباقي على الله.
سويت الذي عليك: يعني، فعلت الأسباب
والباقي وهو التوفيق وحصول المقصود هذا على الله.
( الفوزان)

٦- الأرض ثابتة قارة، والشمس هي التي تدور حولها.
(الله الذي جعل لكم الأرض قراراً)
(والشمس تجري لمستقر لها)
اللجنة الدائمة.

٧ - باسمي وباسمكم أرحب..
إذا كان المقصود أنه يرحب بالحاضرين أصالة عن نفسه ونيابة عمن أقاموه في هذا الأمر فلا حرج
(اللجنة الدائمة)

8- التكبير عند رؤية النار.

يشرع ذكر الله بالتكبير وغيره عندما يشب الحريق
وذلك مما يعين على إطفائه ودفع ضرره.
(اللجنة الدائمة)

9- العين وما ترى، و النفس وما تشتهي.
لابأس بها إلا أنها تقيد بما يكون غير مخالف للشرع، فليس الإنسان على هواه في كل شيء.
(بن عثيمين)

10- يا هادي يا دليل

لا أعلمها من أسماء الله، فإن قصد بها الصفة فلابأس
فإن الله يهدي من يشاء، والدليل هنا بمعنى الهادي
(بن عثيمين)

١١- رب أهد فلانا (الطاغية) وإن لم تهده فاهلكه شر هلكه.

دعاء مع تفويض أمر هدايته إلى مشيئة الله وحكمته، فإن تحقق ذلك وإلا كفانا شره

12- لك الله.

الظاهر أنها من جنس(لله درك(
وإذا كان من جنس هذا فإن هذا اللفظ جائز
ومستعمل عند أهل العلم وغيرهم.
(بن عثيمين)

13- فلان المرحوم، تغمده الله برحمته.

لابأس، من باب التفاؤل والرجاء
وليس من باب الخبر لأن مثل هذا من أمور الغيب
ولا يمكن الجزم به.

14- أطال الله عمرك.
لا بأس، والأفضل أن يقيده بما ينفع المدعو
مثل: أطال الله عمرك في طاعة الله،
في الخير، فيما يرضي الله.
( بن باز)

15- البقية في حياتك
الأولى أن يقال إن في الله خلفاً من كل هالك
كذلك الرد عليه إذا غير المعزي هذا الأسلوب فسيتغير الرد
(بن عثيمين)

19- يا ربي يا حبيبي.

لابأس بها ،لأن الله يحِب ويُحب..
والأولى: يا ربي يا مولاي
فإن المولى يطلق على الحبيب.
(ش البراك-ش كتاب التوحيد)

17- كلك بركة، فيك البركة، هذه من بركاتك
الممنوع: تباركت علينا، تبارك علينا فلان
فالله تعالى المبارِك ،والعبد هو المبارك

18- لكم تحياتنا-أهدي لك تحياتي.

لابأس (وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها..)
أما التحية المطلقة العامة فهي لله.
(بن عثيمين)

19- ما صدقت على الله إني ألقاك.
هذه كلمة عامية لا أعلم فيها حرجاً
ومعناها: كدت أن أيأس من لقائك.
(بن باز)

20- مادة القران(في الجدول المدرسي)

لا بأس، المواد في عرف المسؤولين يراد بها العلوم التي تدرس للطلاب فيقال:مادة التفسير..
(اللجنة)

21- وآمعتصماه! ، وآرأساه!.

لا بأس، من باب الندبة..
وهو أسلوب من أساليب اللغة العربية
نداء للمتفجع عليه أو المتوجع منه.

٢٢- قول: انكسر الشر(إذا انكسر فنجان أو نحوه).

طالعة من الشر(إذا طلعت المرأة من النفاس).
لابأس بها، هذا من باب التفاؤل.

23- الله لا يشغلنا إلا في طاعته.

الله لا يشغلنا عن طاعته.
هذا دعاء، أن ينشغل بالطاعة لا بالمعصية
فالإنسان قد يشتغل بالخير أو الشر.

24- بعد قراءة الأذكار: النفث على الأبناء

تعويذ الأبناء ولو من بعد(أعيذكم يا أبنائي بكلمات الله ...)
لا بأس، لأن ذلك من جملة الأدعية.

25- وعزتالي (لفظة عامية تقال عند صعوبة أمر ما)

من التعزز ،عزّ عليّ كذا أي صعب، فهو لايعدو كونه وصفاً.
لو خرج مخرج التسخط لمنع.

26- يا سبحان الله.

لابأس بها. وردت عن عمر وعائشة رضي الله عنهما.
(سبحان الله، يا سبحان الله ،الله أكبر): تقال عند التعجب .

27 - إذا ما طاعك الزمان طعه
لا بأس،إذا كان المراد التكيف مع ظروف الحياة،
أما إذا كان المراد التميع في الدين مجاراة لبعض الناس فلا.

28 - التسمية على الطفل اذا سقط(بسم الله عليك)

اصله التسمية(مما ذكر اسم الله عليه)
(بن جبرين)

29- منة الله ولا منة خلقه.

لا بأس، المنة لله وحده في كل شيء من نعم الدنيا والآخرة
(..بل الله يمن عليكم أن هداكم للإيمان)
(بن باز )

30- إكرام النفس هواها.

لا بأس، فيما لا يخالف الشرع،
لأن النفس لا تعطى هواها في كل شيء.
من أجمل ما سمعت (إكرام النفس هداها) .
 

تغريدات