صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
الصفحات المميزة



الأنشطة الدعوية



••|| #كناشة_تويتر ||••
(قبلَ أن يأفُلَ نَجمُه .. ويَخبُوَ ضَوْءُه)
النشر الأول – 1/ 8/ 1435 هـ
30 مايو 2014 م

إعداد/ محمد الفضلي


بسم الله الرحمن الرحيم


 || مـدخــل ..

 "وكتبَ مِن نَفايسِ الكُتبِ شيئاً كثيراً، وكنتُ أعجبُ مِن سُرْعةِ ما يَتحصَّلُ له مِن ذلكَ مع شَغْلَتِه بالتَّدريسِ، فسألتُه بعضَ الأيامِ عَن هذا، فقالَ: إنه لا يَتْرُك النَّسْخَ يوماً واحداً، وإذا عَرَضَ ما يمنعُ فَعَل مِن النَّسْخِ شيئاً يسيراً ولو سَطْراً أو سَطْرينِ، فلزِمْتُ قاعدتَه هذه فرأيتُ في ذلك منفعةً عظيمةً".
|| العلامةُ الشَّوكاني مُتحدِّثاً عن شيخِه علي بن إبراهيم الشَّهيد [البدر الطالع ص 459]


 "إذا سمعْتَ شيئاً فاكتُبْه ولو في الحائطِ"
|| الشَّعبي [رواه أحمد في العلل ومعرفة الرجال 1/ 216]

 || فكرةُ الكُنَّاشَة ..

قال محمد الزَّبيدي (ت1205ه) في تاج العروس: "الكُنَّاشاتُ بالضَّمِّ والشَّدِّ: الأصولُ التي تَتَشعَّبُ منها الفروعُ، نقله الصَّاغاني عن ابن عَبَّاد. قلتُ: ومنه الكُنَّاشةُ لأوراقٍ تُجعل كالدَّفتر يُقيَّدُ فيها الفوائدُ والشَّواردُ للضَّبْطِ، هكذا يستعمله المغاربةُ، واستعمله شيخُنا في حاشيتِه على هذا الكتابِ كثيراً".
وقال الأستاذُ المُحَقِّق عبدُ السَّلام هارون في مقدمة كتابه (كُنَّاشَةُ النَّوادر): "
وكثيراً ما يقرأ الإنسانُ شيئاً فيُعْجِبُه، ويظنُّ أنه قد عَلق بذاكرته، فإذا هو في الغدِ قد ضاعَ منه العلمُ، وضاع معه مفتاحُه، فانتهى إلى حيرةٍ في استعادتِه واسترجاعِه!".
وقال مُحمد بن إبراهيم الشَّيْباني في ترجمته للعلامة أحمد تَيْمُور باشا (ص 26): "
كان كُلَّما مَرَّتْ به مسألة نادرة، أو حادثة غريبة، أو توضيحٌ لمشكلةٍ اضطربتْ فيها أفكار العلماء، قَيَّد كُلَّ ذلك في كُرَّاساتٍ مع بيان أسماء هذه الكتب المشتملة على هذه النَّوادر، ورقم الصفحة التي احتوتها من هذه الكتب؛ ليسهل الرجوع إليها عند الحاجة، فاجتمع له الشيءُ الكثيرُ من كُلِّ غريبٍ ونفيسٍ".

 || الفرص لا تعود ..

حَدَّثتْ الكاتبةُ التَّرْبويَّةُ (عابدة المؤيد العظم)، حفيدةُ الشيخ علي الطنطاوي -رحمه الله- أنَّها كانت في يومٍ من الأيام جالسةً قُربَه في غرفته وكانت نافذة الغرفة مفتوحة، فدخلت ذُبابةٌ مُؤذيةٌ، فوقفتْ على وسادةٍ عندهما، فقال لها جدُّها الشيخ علي: عليكِ بها، اقْتُليها قبل أن تطير. فتقاعَسَتْ حفيدتُه وطارت الذُّبابة، وحينما حَاولتْ الحفيدةُ ملاحقتها لم تستطع أن تقتلَها!
لم يمرَّ  الموقف على المُربِّي الكبير الشيخ الطنطاوي هكذا، بل قال لها بكُلِّ حُبٍّ وعطفٍ وحنانٍ: أيْ بُنيَّة! إنَّ
 
الفرص لا تعود؛ فهي مثل الذُّبَابة إن لم تقتنصيها فسوف تطير دونما رجعة.
وصدق -رحمه الله- !
أسوقُ هذه القصَّة ناقلاً فيها هذه التجربة التربويَّة، تذكيراً وتحفيزاً لأهميَّة اقتناصِ الفُرصِ
 
-كما هو الحال في المشاركة في مواقع التواصل الاجتماعي-، ومن ثمَّ تدوينها، خشية أن تَفْلُت إسهاماتُنا فيها كسلاً أو عجزاً أو تهاوناً ؛ فإنَّ الفرص والأفكار قَلَّما تعودُ مَرَّة أخرى ولو كانت موقفاً عابراً كما حصل من الشيخ علي الطنطاوي وحفيدته الصغيرة.

 || لماذا هذه الورقات؟


يكاد يتفق المغردون أن
 
#تويتر فتح لهم نافذةً على العالم، وأبرز شخصيات فَذَّة لم تُعرف إلا من طريقه، وأظهر مغمورين مبدعين، وكان حلقة تواصل وبذْرَة تعارف مع شخصيات تَتَّسِق مع بعضها وتشتركُ في همومها ومشاريعها، بل يؤكد بعضهم أن#تويتر كان وسيلةً لتنمية مهاراته وتطوير معارفه وتحصيل بعض المنهجيات وتصحيح بعض السلوكيات، فضلاً عن فَيْض العقول ونتاج الأفكار وإبداعها ..

#تويتر
 وسيلةٌ تقنيةٌ يَعْتَريها ما يعتري غيرها من العَطَب والحَجْب ونحوهما، ولذا؛ سأذكر بعض النماذج التي حصلت فيه لتصوُّرِ المشكلة -وليأذن لي أصحابها بذلك، فهذه محمدةٌ لهم، وبيانٌ لفضلهم-:
1-
 الشيخُ البَحَّاثة المفيد إبراهيم السكران كان له حسابٌ نافعٌ، يتابعه الآلاف؛ أُعطِب فذهب بما فيه! ووَدَّعه لآخر.
2-
 الشاعرُ العَذْبُ سلطان السبهان فقدَ الإيميل وكلمة السر، فلم يستطع إجراء عمليةٍ واحدةٍ لحسابه! وودَّعه لآخر.
3-
 أحد طلبة العلم المبرَّزين شُهِد له بالتفرُّدِ في فنِّه وعلوِّ كعبه، كان حسابه ثرياً للغاية ويحوي أكثر من 10.000 تغريدة، فأقفله مدة تجاوزتْ الشهر؛ فذهب الحسابُ بما فيه -كما هو نظام #تويتر حال إقفال الحساب-.
4-
 الشيخُ الأديبُ المفيدُ ماجد البلوشي، هجر #تويتر منذ السنتين، وبقي حسابه مفتوحاً حتى الآن، ويحوي 20.000 تغريدة، ونظام #تويتر لا يسمح لك -أيها المتابع- جَلْب تغريداتِ حسابٍ ليس لك إلا 3300 تغريدة فقط!

لما مضى من الأسباب، ولأن لكل شيء عُمُراً وقَدْراً، ولنا في ما مضى من المنتديات عبرة .. كتبتُ هذه الورقات ..


 || تجربةٌ مُشاهدَة ..


كتاب (
ذخائر في سطور) .. جامع تغريدات الشيخ عبد العزيز بن مرزوق الطَّريفي، جمع وإعداد: صيتة بنت خالد بن أحمد المغلوث.
ذكرت المؤلفةُ في المقدمة أنه جَمْعٌ لما قَيَّدَهُ الشيخُ ونُشِر عنه في مواقع التواصل الاجتماعي (تويتر-الفيسبوك)، وذكرت أنه لم يَفُتْها شيء منها من مبتدأها حتى تاريخ إصدار الكتاب.


ما النتيجة؟

خرج لنا كتابٌ نفيسٌ يقع في 360 صفحة؛ قَسَّمَتْه المؤلفةُ على 43 باباً، وفهرسَتْهُ فهرسةً حسنةً، فأصبحت لدينا مادة علمية رَصِينة في أبواب متنوعة؛ كان منشأها تغريدات وتأملات وتعليقات، يستفيد منها كل قارئ، فضلاً عن طالب العلم والداعية والخطيب والمربي.

وإيرادي لتلك التجربة ليس دعوةً لإخراج التَّغريدات في كتابٍ؛ إنما أضربُ مثالاً للاستفادة المُثلى من
 
#تويتر.

ولتحقيق الاستفادة من
 
#تويتر، لدينا مسلكان:

 |1| المسلك الأول ..

وهو مَخصُوصٌ بذوي الفضل والإفادة في
 
#تويتر، من المغردين المتميزين، ممن يَبذُلون من أوقاتهم وأفكارهم واطِّلاعهم وقراءاتهم شيئاً كثيراً، فيُقَدِّمُوه للناس في تغريداتٍ.
وسأُلْحِق بآخر هذه الورقات قائمة تحوي خُلاصة من أتابعهم واستفدتُّ منهم، وأرى أنه يَتحتَّمُ عليهم الحفاظ على نتاجهم العلمي والفكري والأدبي في
 
#تويتر، وأناشدُهم شخصياً من خلال هذه الورقات بالمبادرة بسُلوك هذا المسلك، كلٌّ بحسب تَوجُّهِه واهتمامه، وهي نعمةٌ من الله عليهم، واجبٌ بِرُّها وشُكرها.

الطريقة:

أُحِيل على ملف (
كيف تستخرج الأرشيف الكامل لتغريداتك في تويتر)
إعداد المبدع الفاضل/
 
أسامة بن مساعد المحيّا
@osamh
www.osamh.me

رابط الملف
 
pdf:
http://osamh.me/blog/wp-content/uploads/2013/06/tweetsarchive2.pdf

ولمن يُشْكل عليه شيءٌ في تلك الطريقة، فالأستاذ/
 
أسامة المحيّا من الباذلين المتعاونين ..


|2| المسلك الثاني ..

ويهدفُ إلى تحقيق الاستفادة الشخصية من
 
#تويتر، وهو عامٌّ لكل مشتركٍ فيه.
ولأنني لستُ من ذوي المسلك الأول؛ فقد كانت 
طريقتي مُقسَّمة على أربع مراحل (
الانتخاب، النسخ، التصنيف، النشر):

1-
 الانتخاب:

حين تعجبني تغريدة، فلدي طريقتان للاحتفاظ بها، -ويكون ذلك فور قراءتها-:

أ-
 تصويرها عبر الشاشة. ب- نسخها للملاحظات.
مع التأكيد على الحرص على توفر ثلاثة عناصر: اسم المغرد، نص التغريدة، حسابه.

 

لماذا لا أحفظ في المفضلة؟


المفضلة عُرْضةٌ للضَّياع؛ وذلك لأنه ينسخُ بَعضُها بعضاً، فإذا ازدحمتْ خرج من كان داخلها توسعةً للضيوفِ الجُدد، كما أنه لو أُعْطِبَ الحسابُ الذي فُضِّلَتْ منه التغريدة أو حُذِفَ أو تَوقَّفَ؛ فالتغريدةُ تَبَعٌ للحساب، يَجْري عليها ما جَرى عليه.


2-
 النسخ:

بعد ذلك أخصص يوماً كل أسبوع أو شهر -حسب الظروف- لنسخ ما انتخبتُه في المدة الماضية، وتكون الطريقة بأن أكتب مضمون التغريدات المصورة، أو أرسل ما في الملاحظات إلى الإيميل، ثم أقوم بنقل ما كتبته أو أرسلته في ملفات وورد مصنَّفة -سيأتي ذكرها بإذن الله- في المرحلة التالية.
وهناك طريقة أفضل وأيسر وأضمن، وهي طريقة المُزامنة بين الملاحظات والبريد الالكتروني، بحيث يكون ما تكتبه فوراً في الملاحظات يكون في البريد مباشرة، وليس هذا موضع شرحها.

3- التصنيف:
وضعتُ ملفات الوورد لديَّ على قسمين:

أ-
 مغردون:

وهي ملفات بأسماء مُغرِّدين بأعيانهم، ممن تُفْرد تغريداتهم وتُجمع في سلك واحد دون النظر لتصنيفها.
أمثلة: (
عبد العزيز الطَّريفي، إبراهيم السكران، أحمد سالم، عبد الله الهدلق، بدر الثوعي، نواف الرشيد...).
نموذج (
عبد الله الهدلق @AHadlaq):


ب-
 تغريدات:

وهي ملفات لعناوين محددة، كل ملف توضع فيه التغريدات المرتبطة بموضوعها.
ومما وضعته: (
القرآن، السنة، العلم، العقيدة، القراءة، فكر، منهجيات، الوالدان، التربية، الصحة، الإدارة...).
واختيار العناوين وتصنيفها راجع إلى الشخص نفسه.
وتكون ملف الوورد بهذه الطريقة:
نموذج: 
(
العلم)


4-
 النشر:

بهذه الطريقة ومع تطاول الأيام يكون قد اجتمع لديك مئات التغريدات في أبواب ومواضيع متنوعة، ولمُغَرِّدين ربما يَحزمُوا أمتعتهم ويغادروا
 
#تويتر بغتةً، فتذهب معهم تغريداتُهم، ولديَّ تغريدات احتفظت بها في وقتها ولا وجود لحساباتها الآن!
ثم بعد ذلك قُم بالاختيار من التغريدات المنتخبة ما يُناسب وقتها كالأحداث والمواسم والمناسبات والمظاهر الثقافية ونحوها، وانشرها عبر كل وسيلة متاحة في الأجهزة الذكية، فذلك أثبت للمعلومة في الذِّهن، وأنفع للآخرين.


هذه المرحلة من عُمرك والتي قضيتَها في رُبوع هذه الشَّبكات هي لك أو عليك، فانظر أين تضع نفسك.

--------------

مع تطاول الأيام ستجتمع لك مادة وافرةٌ ومتنوعة، ربما لن تجدها في أي كتابٍ أو مقالةٍ حتى لصاحب التغريدة نفسه؛ و"اختيارُ المرء قطعةٌ مِن عقله".. رُبَّما يصحُّ أن يُطلَق على ما اجتمع لديك (#كناشة_تويتر)، فإما أن تنشرها في حساباتك أو مُدوَّنتك أو موقعك الشخصي أو تحتفظ بها لديك .. المهم أن لا تضيع عليك، فـالفرص لا تعود.

ثم ثق تماماً أن هذه التغريدات رُبَّما تكون نواة أفكار ومشاريع، سواء لكَ أو للآخرين، والمرءُ لا يدري أين يكونُ النَّفْعُ!
تذكَّر .. أن
 
الفرص لا تعود ..

 || وقفات أخيرة ..
 

1- النصُّ على #تويتر هنا من باب التَّغليب، وإلا هذا جارٍ على كل ما في الشبكة العالمية (Internet)، وأخصُّ منه برامج التواصل الاجتماعي (تويتر-الآسك-تويت ميل-الفيسبوك-الانستغرام) ونحوها.. و«الحكمةُ ضالَّةُ المؤمن، فحيثُ وجدَها فهو أحقُّ بها».
2-
 احرص على (عملية تنظيف) لحسابك كل أسبوع أو شهر، تَحذفُ فيه الردود والتعليقات العابرة وما كتبتَه لمناسبةٍ ذَهبتْ؛ لا تُبْقِ فيه إلا ما يَتجدَّدُ الانتفاع به، فهذا أيسر للاطلاع والانتخاب والمراجعة.
3-
 «لا تَحقرنَّ مِن المعروف شيئاً»، ولستُ مع من يقول إن #تويتر وما يطرح فيه (أفكار عابرة) و(صلاحيتها مؤقتة).. أعرفُ من صاغَ أكثر من موضوعٍ وخُطبةٍ جُمعة من تغريدات بعض أهل العلم والفضل، ومن رجع إلى كتاب (ذخائر في سطور) -المذكور آنفاً- بانَ له مُرادي.
4-
 آمل -إن وجدتَ نفعاً في هذه الورقات- التكرُّم بنشرها وإيصالها لمن تحب، ولخَاصَّة مَن تُتابعهم في #تويتر، وتطمع بأن تكون لديك نسخة من تغريداتهم كلها .. الخيارُ لك :).
أختم بهذين الجدولين التاليين، وقد وضَّحْتُ محتوى الأول فوقه، أما الثاني فهو يُبيِّن لكَ الكَمَّ الهائلَ من التغريدات التي تحويها حسابات أولئك المغردون الأفذاذ، والتي يُخشى من فقدانها بغتةً وبلا رجعة .. و
لغة الأرقام خيرُ ناطقٍ.
 

 || حسابات ..

أدعوا أصحابها لسلوك المسلك الأول، وأدعوا من يعرفهم إبلاغهم بذلك، وهم خُلاصة من انتفعتُ بهم شخصياً، وأُزكِّي متابعتهم -والله حَسيبُهم-.

 

 

 

 

 

 

ماجد البلوشي

@majed_albloshi

سليمان الماجد

@s_almajed

خالد المزيني

@muzeini

إبراهيم السكران

@iosakran

نواف الرشيد

@Nawaf_alrasheed

عبيد الظاهري

@obaidDH

بدر الثوعي

@badrTH_313

سليمان العبودي

@S_Alobodi

عبد الوهاب بن عبد الله

@wahhab11

ياسر السليّم

@Y_Alsaliem

عبد الله الفرحان

@Allfarhan

عبد الرحمن النحياني

@BinNahian

د. عبد الله بلقاسم

@dr_Balgasem

أبـو تـراب الـحـزمـي

@Abo_Turab

أبو مالك العوضي

@AboMalekAlawady

محمد بن عبد الله السريع

@mohmsor

محمد المباركي

@m_mubarki

سلمان بن محمد العنزي

@saonazi

علي الفيفي

@ali_alfaifi

فهد الجريوي

@FF8008

عبد الله الهدلق

@AHadlaq

أحمد خليل خير الله

@A_khaleel_kh

علي العمران

@a_alemran

عبد الوهاب التويجري

@iAbusalman24

محمد أبانمي

@Abanmai

أحمد سالم

@AbuFhrElsalafy

صالح القريري

@algriry

عبد الرحمن قائد

@AQaid

عبد الرحمن الراشد

@smawt

مُهنَّد المعتبي

@almoatbi

محمد بن ناصر الغانم

alganem11@

عبد الله بن محمد المزروع

@mzroa

محمد العُمري

@MohamedAl3omari

ياسر الأسمري

@Y_Alasmri

صالح الشمراني

@d_alshamrani

كريموف مقصد

@KMaqsad

هيثم الرومي

@H_Alromi

إبراهيم الرمّاح

@IAlrammah

مشاري الشثري

@m_alshathri

فهد الحمد

@fahadahz

د. خالد بن منصور الدريس

@KhalidMAlDrees

عايد بن محمد

@ayed_tamimi

مساعد الحميدان

@Musaad_h

بلال الفارس

@belalalfares1

محمد آل رميح

@mohdromih

صالح العبودي

@salehoboodi

وليد العاصمي

@waled311

بُندار

@_BUNDAR

عبد الله الوهيبي

@aalwhebey

عمرو بسيوني

@BasionyAmr

بلقاسم الزبيدي

@bilqasimz

أبو الهمام البرقاوي

@HOOMAAM

عبد الله عوض الشمري

@Abdullhaldohiln

محمد الخالدي

@abosari1433

خالد

@ksmg20133

د. عبد العزيز الشبل

@aeshebl

معاذ بن إحسان العتيبي

@alsa3dey

عبد الله بن سليم الرشيد

@1401Shfa

مسفر الخثعمي

@misfer91_k

فوائد وفرائد

@Fawaed_faraed

ماجد الأسمري

@majed1919

ضيف الله الشمراني

@alshamrani1406

عبد الله الشهري

@AlShehri101

 

 || لغة الأرقام ..

بيانٌ بعدد تغريدات الحسابات آنفة الذكر حتى تاريخ كتابة هذه الورقات (جَبرتُ منها الخانات الثلاث يميناً وجعلتها أصفاراً)
 

 

 

 

 

 

 

ماجد البلوشي

20.000

سليمان الماجد

4.000

خالد المزيني

10.000

إبراهيم السكران

3.000

نواف الرشيد

11.000

عبيد الظاهري

13.000

بدر الثوعي

11.000

سليمان العبودي

4.000

عبد الوهاب بن عبد الله

600

ياسر السليّم

13.000

عبد الله الفرحان

4.000

عبد الرحمن النحياني

2.000

د. عبد الله بلقاسم

15.000

أبـو تـراب الـحـزمـي

22.000

أبو مالك العوضي

9.000

محمد بن عبد الله السريّع

10.000

محمد المباركي

2.000

سلمان بن محمد العنزي

11.000

علي الفيفي

32.000

فهد الجريوي

800

عبد الله الهدلق

13.000

أحمد خليل خير الله

900

علي العمران

14.000

عبد الوهاب التويجري

2.000

محمد أبانمي

تعذر معرفة العدد

أحمد سالم

15.000

صالح القريري

2.000

عبد الرحمن قائد

4.000

عبد الرحمن الراشد

43.000

مُهنَّد المعتبي

1.000

محمد بن ناصر الغانم

2.000

عبد الله بن محمد المزروع

8.000

محمد العُمري

7.000

ياسر الأسمري

5.000

صالح الشمراني

18.000

كريموف مقصد

2.000

هيثم الرومي

6.000

إبراهيم الرمّاح

7.000

مشاري الشثري

4.000

فهد الحمد

6.000

د. خالد بن منصور الدريس

11.000

عايد بن محمد

3.000

مساعد الحميدان

9.000

بلال الفارس

11.000

محمد آل رميح

4.000

صالح العبودي

11.000

وليد العاصمي

7.000

بُندار

4.000

عبد الله الوهيبي

12.000

عمرو بسيوني

8.000

بلقاسم الزبيدي

1.000

أبو الهمام البرقاوي

4.000

عبد الله عوض الشمري

2.000

محمد الخالدي

10.000

خالد

26.000

د. عبد العزيز الشبل

2.000

معاذ بن إحسان العتيبي

5.000

عبد الله بن سليم الرشيد

11.000

مسفر الخثعمي

2.000

فوائد وفرائد

4.000

ماجد الأسمري

5.000

ضيف الله الشمراني

4.000

عبد الله الشهري

12.000

 

 


 

اعداد الصفحة للطباعة           
ارسل هذه الصفحة الى صديقك

تغريدات

  • تغريدات
  • إشراقات قرآنية
  • غرد بصورة
  • غرد بفوائد كتاب
  • فنيات
  • نصائح للمغردين
  • الصفحة الرئيسية
  • مواقع اسلامية