صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
الصفحات المميزة



الأنشطة الدعوية



20 تغريدة عن الفساد

د.مبارك بن سعيدبن زعير
@alzuair


1- تعريف الفساد : استخدام موقع (ما) في السلطة العامة من أجل تحقيق كسب شخصي، أو منفعة لصالح جماعة ما.

2- الفساد هو الحصول على دخل بصورة غير مشروعة . أو قرارات استثنائية لمصلحة بعض الناس! أو امتياز يسهّل للبعض الحصول على أرباح إضافية.

3- يشمل الفساد: المحسوبيات - التمييز الفئوي ، والمناطق ي - تعطيل مصالح الآخرين - التلاعب في الأنظمة لتقديم مصالح شخصية – انتهاب فرص الآخرين.

4- تعريف " صندوق النقد الدولي " للفساد : استغلال السلطة لأغراض خاصة سواء في الوظيفة ، أو الابتزاز، أو المحاباة ، أو إهدار المال العام.

5- تعريف منظمة الشفافية الدولية لـ الفساد: كل عمل يتضمن سوء استخدام للمنصب العام لتحقيق مصلحة خاصة.

6- الفساد : سلوك معادي سواء كان بصورة رسمية أو غير رسمية، بما يحقق مكاسب للقائم به ، ويترتب عليه خسارة مالية أو معنوية للأفراد ،والمنظمة .

7- من مظاهر الفساد: الرشوة – الاختلاس – المحسوبية – التحايل - شهادة الزور - إخفاء المعلومات - إضفاء درجة (وهمية) من السرية على بعض الأمور.

8- يطلق على الفساد لقب (السرطان) بسبب سرعة انتشاره في المجتمع ! وتشعّبه في الخفاء ! وتأخر اكتشافه ! وصعوبة معالجته والقضاء عليه.

9- من آثار الفساد الكارثية : تحول موارد المجتمع بطرق غير شرعية إلى أيدي فئة قليلة ، وتركيز الثروة لديهم،وهذا ليس في صالح المجتمع.

10- من كوارث الفساد : تعميق الشعور بالظلم والقهر، وغرس الكراهية ، وإضعاف الانتماء الوطني . ومن ثم توليد الجرائم لأن الفساد بات عادةً !

11- ينشئ الفساد شعوراً قاسياً باليأس والإحباط ؛ فتنتشر الأمراض النفسية من جهة ، وتتوسع رقعة المخدرات ، وتتزايد جريمة السرقة !

12- الحكومة تعاني أعباء الفساد ، والجرائم المتولّدة ؛ فيتكثف التشويش على القيادة ، وتضعف فعاليتها وقراراتها بسبب " الهيكل الخفي للفساد "

13- البعض يرى أن الفساد مؤشر ضعف مؤسسات الدولة في المواجهة ! وآخرون يرون السبب ضعف المجتمع المدني ، وحجب المشاركة الشعبية عن التفاعل!

14- الفساد "متعة للفاسدين" لكنه "موت بطيء" حيث يهدم ثقة الفرد ، ويحطّم شعور المجتمع المحروم ، حيث يشيع التذمّر والفوضى بين الناس .

15- يمكن التفريق بين الفساد وبين الهدايا والمجاملات ! ويمكن متابعة وتلمّس الاستثمار( الشخصي ) للهدايا والاستقبالات بين "مصاصي الفساد" !

16- من المؤسف والمؤلم "والواقعي أحياناً " أن يترسّخ لدى "كثيرين" استحالة إنجاز أعمالهم بدون استخدام صور الفساد ! رأسياً وأفقياً !

17- يشبه البعض الفساد بجسم " الأميبا " لقدرته على التكاثر والانشطار باتجاهات متعددة ! وقدرته على تعويض ما يقطع من أعضائه بسرعة البرق !

18- من أين نبدأ مكافحة الفساد ؟ هل نصلح الفرد ليصلح المجتمع ؟ أم نصلح المجتمع والمؤسسات ليصلح الفرد ؟ باختصار" القانون القانون القانون " ! القانون الحقيقي يضبط الجميع ، ويصنع الوعي ! ويؤدب الخارجين عنه.

19- كيف نفعّل المجتمع المدني لحرب الفساد ؟ وكيف نحمي منظماته من تسرّب الفساد ؟ وكيف ننشر ثقافة النزاهة ؟ "وتعاونوا على البر والتقوى" !

20-أخيراً..العلاج المتدرّج مطلوب ، لكن الحزم والشفافية ركائز لا يمكن تجاهلها ! ووسائل الفشل تعني استمرار الفشل! ولنكن معاً ضد الفساد .


 

اعداد الصفحة للطباعة      
ارسل هذه الصفحة الى صديقك
تـغـريـدات
  • تغريدات
  • إشراقات قرآنية
  • غرد بصورة
  • غرد بفوائد كتاب
  • فنيات
  • نصائح للمغردين
  • الصفحة الرئيسية
  • مواقع اسلامية