صيد الفوائد saaid.net
:: الرئيسيه :: :: المكتبة :: :: اتصل بنا :: :: البحث ::







رسائل إلى من افتتن بفكر داعش والقاعدة من أبنائنا

د محمد السعيدي
@mohamadalsaidi1


بسم الله الرحمن الرحيم


1_هذه رسائل إلى من افتتن بفكر داعش والقاعدة من أبنائنا أتمنى منهم قراءتها وإعمال عقولهم وقلوبهم فسينفع الله بها من ألقى السمع وهو شهيد

٢_وأصلها مقال كان قد نشر قبل أيام اقترح علي البعض تقسيمه في تغريدات فاستجبت مع وضع بعض الزيادات والله الموفق والهادي سواء السبيل

٣_إن لك يا بُنَي نفساً واحدة هي أنفس ما تملكه وأوجب ما أمرك الله تعالى برعايته فلا تُهْلكها ألا في يقين مثل عين الشمس في وضوحه

٤_إذا دُعِيت لأمر تهلك فيه نفسك أقل من عين الشمس في وضوحه فلا تفعل كأمرٍ أهل العلم على خلافه أو اختلف فيه العلماء أو يخالف مقاصد الشرع

٥_كل أمر فيه خلاف بين العلماء أو أنهم أجمعوا على خلافه أو هو مضاد لمقاصد الشريعة فأقل أحواله أنه من المشتبهات ،فكيف تهلك نفسك في أمر مشتبه؟!

٦واعلم أن نبيك وحبيبكﷺنهى عن الوقوع في المشتبهات في الطهارات والبيوع ونحوها فكيف تقع فيها فيما فيه إتلاف نفسك ونفوس الآخرين ثم لا رجعةلك فيه

٧_أمر نبيكﷺبدرء حدود الزنى والسرقة والقذف والحرابة بالشبهات قدر المستطاع فقال(ادرءوا الحدود بالشبهات)(ادرءوا الحدود عن المسلمين ما استطعتم)

٨_فإذا كان الحد يُدرؤ في الجرائم التي لا تخرج من الدين صيانة للنفس فكيف بحد الردة عن الدين الذي دخل فيه العبد بيقين فلا يخرج إلا بيقين

٩_إن تصورت أن كل عالم لم يخرج على السلطان مرتد فما تقول بأئمة الأمة من عام ١٠٠هـ حتى اليوم لا يعرف إمام خرج على السلطان بجميع ممالك الإسلام

١٠_فهل أئمة الإسلام من ذلك الوقت مرتدون
أم أن ممالك الإسلام في كل زمان ومكان لم ترتكب ما ترونه ناقضا من نواقض الإسلام ؟! وكلا الأمرين غلط

١١ حاشا أئمةالإسلام الإجماع على الكفر وقائل ذلك يلزمه تكفير الأمة التي هي تبع لعلمائها كل تلك القرون ولا يقوله إلا مغرور نسأل الله السلامة

١٢وكثير من دول الإسلام في التاريخ منقول وقوعها في كل أطوارهاأو بعضها بما يحسب من نواقض الإسلام ومع ذلك لم يخرج الأئمةعليها ولم يكفروا أكثرها

١٣_فمن أين أتى منظروكم بأن كل من ارتكب ناقضا صار لفوره كافراً مرتداً خارجا من ملة الإسلام مباح الدم والمال ، هذا مالم يقل به أحد!!

١٤_بل حتى لو قال به أحد من العلماء أو حملتم كلام العلماء عليه فهو مردود لمخالفته فعل نبيناﷺوفعل صحابته الكرام

١٥_فرسول الله لم يقتل من قال تعالى فيهم (لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم)ولم يقتل من قال له لم تعدل ولم يقتل من عصاه ورجع عن القتال يوم أحد

١٦_إن تفكر في قتل ناس لزعمك تركهم نصرإخوانهم فالمنافقون انحازوا عن جيش الرسولﷺفي أحلك موقف يوم أحد وقدر عليهم بعدها ولم يقتل منهن واحدا

١٧_وإن كنت تفكر في قتل أناس لأنهم بزعمك ناصروا الكفار فالمنافقون ناصروهم بشهادة القرآن ولم يقتلهمﷺرغم قدرته عليهم(وإن قوتلتم لننصرنكم)

١٨_وإن كنت تفكر في قتل أناس بزعمك صدوا عن سبيل الله فالمنافقون فعلوا ذلك وقدر عليهم النبي ولم يقتلهم( اتخذوا أيمانهم جنة فصدوا عن سبيل..)

١٩_إن كنت حقاً تتبع رسول الله فلا أقل من أن يقع في قلبك مِن تٓرْك النبي قتل كل هؤلاء أنه ليس كل من ارتكب ناقضا يعد مرتدا وليس كل مرتد يقتل.

٢٠_والدماء لا تراق إلا بأعظم يقين وأنّٓى لك به في قتل موحدٍ مصلٍ صائمٍ وما صان النبي سيفه عن دماء المنافقين إلا لنستعظم حرمة دماء الموحدين

٢١_هل تعرف يا بُنٓي الفرق بين الكافر وبين من ارتكب مكفِّراً وبين المرتد؟أجزم أنك لا تعرف لكني قبل أن أبين لك أرى لزاما عليك أن تعلم ماهو أهم

٢٢_اعلم رحمني الله وإياك وهدانا أن أحكام التكفير والردةليست من مهمات الدين ولا من العلوم الضرورية للمسلم بل من دقائق الفقه وعلوم خاصةالعلماء

٢٣لذلك كان النبيﷺيبين كيف يدخل الناس الإسلام وما يجب عليهم إذا دخلوا فيه ويعظم في نفوسهم شهادةالتوحيد وحقوقها وفضلها بأقوال محكمةوبيان مفصل

٢٤_لذلك جاءت نصوص الوحيين في التوحيد وعظم شأنه والقائمين به وحرمة أهله بيِّنٓة لا تلتبس لأن الله أراد قيام حجته بها على الناس كافة

٢٥_أما التكفير فلم يكن يبينه النبيﷺلمن أسلم أو يخاطب العموم به لذا جاءت نصوصه مجملة أو متشابهات فالخطاب فيه هو للحكام وأهل الفقه والقضاء

٢٦_ولم يك من الصحابة أو التابعين أو تابعيهم يٓسأل أو يُسأل عن تكفير أعيان أو يمتحِن به فضلا عن أن يحكم بردة على معين أو يبيح دمه وماله

٢٧_ الكافر يا بُنٓي هو من لا يعتقد الإسلام دينا له ويعلن عن ذلك فينسب نفسه لدين آخر أو لا يتنتسب لدين وهو من يقولون عنه الكافر الأصلي

٢٨_والردة الخروج من الإسلام وتحصل يقينا بالانخلاع منه أو جحد الربوبية أوالعبودية أو نبي أو كتاب أو زعم لله صاحبة أو ولدا أو سب الله أو رسوله

٢٩ومن باح بذلك ببيان واضح غير موهم ولا يحتمل معنى آخر فقد ارتد
أما إن لم يبح أو باح بكلام موهم يحتمل تأويلاً ولو ضعيفاً فلا يمكن الجزم بردته

٣٠_ومن جزمنا بردته فليس لأحد أن ينزل عليه حكما من أحكام المرتدين سوى السلطان ونائبه في ذلك ومن تجاوزهما استحق العقاب بما يردعه

٣١ومن قال كلاماً موهماً للردة وإن لم يُحكم بها عليه فهو مستحق للإنكار من الناس بل هو واجب عليهم والعقاب بما يردع أمثاله واجب الجهات المسؤولة

٣٢ وتأمل بني قول النبيﷺ(من فارق الجماعة شبراً فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه)والحديث صحيح ورواياته وشواهده كثيرة والشبر أقل القليل من المفارقة

٣٣وأحاديث الطاعة والجماعة كثيرة ولو سلمنا جدلا أن دلالتها غير قاطعة فلو لم يحصل منها ألا أن الخروج من المشتبهات لوجب اجتنابه فكيف وهي قاطعة

٣٤_فلا ترخص نفسك يا بني في أمر أقل أحواله أنه مشتبه والزم اليقين واحذر كلاليب الفتن والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون

تمت والحمد لله
اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا

 

اعداد الصفحة للطباعة      
ارسل هذه الصفحة الى صديقك

تغريدات

  • تغريدات
  • إشراقات قرآنية
  • غرد بصورة
  • غرد بفوائد كتاب
  • فنيات
  • نصائح للمغردين
  • الصفحة الرئيسية