صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
  • اعرف نبيك
  • العلماء وطلبة العلم
  • أفكار دعوية
  • مكتبة صيد الفوائد
  • الأنشطة الدعوية
  • زاد الـداعـيـة
  • زاد الخـطـيـب
  • العروض الدعوية
  • للنساء فقط
  • ملتقى الداعيات
  • رسائل دعوية
  • الفلاشات - القصص
  • مقالات - تغريدات
  • واحة الأدب
  • منوعات - مختارات
  • الملل والنحل
  • الطبيب الداعية
  • بحوث علمية
  • تربية الأبناء
  • سيادة الشريعة
  • جهاد المسلمين
  • محمد بن عبدالوهاب
  • صفحات مهمة







    جامع تغريدات وفوائد الشيخ الحافظ المحدث/
    يحيى بن عبدالعزيز اليحيى -حفظه الله-
    من حسابه في تويتر
    [أكثر من 600 تغريدة]
    (في الحديث، وفقهه، وحكمه وفوائده)

    جمع
    أبو زارع المدني


    بسم الله الرحمن الرحيم


    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على خير خلق الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد:

    فهذا جمع لتغريدات الشيخ الفاضل الحافظ المحدث/ يحيى بن عبدالعزيز اليحيى حفظه الله-، المشرف على برامج (حفظ السنة) في (الحرمين الشريفين).

    جمعتها ونسقتها من حسابه الشخصي في تويتر (@alyahya3020).

    وهي مفيدة لطلاب العلم خاصة ولغيرهم عامة، فيها من اللطائف والفوائد النافعة والتوجيهات العلمية مالا يُستغنى عنه .. خاصة لحفاظ الحديث النبوي.

    وقد نقلت هذه التغريدات كما هي دون تصنيف، ابتداء من أول تغريدة بتاريخ: 13/ 11/ 1433هـ إلى 27/ 04/ 1435هـ

    وربما تصرفت بتعديل يسير كترتيب أو دمج لسلسلة تغريدات متفرقة وجعلها في سياق واحد.. ونحوه مما يخص الترتيب والتنسيق.

    سائلاً الله عز وجل أن يجزي الشيخ خير الجزاء على ما بذل ويبذل في سبيل نشر العلم.


    ـــــــــ،،،ـــــــــ


    - قيل لي: ألا تغرد، قلت: لا مانع، لا سيما وقد ذكرت قول أبي ذر: (لقد تركنا محمد صلى الله عليه وسلم وما يحركُ طائرٌ جناحيه في السماء إلا أَذْكَرنا منه علمًا).

    - ما أحدٌ أسعد مني وأنا أستقبل تحفيز مشايخي وأصدقائي وطلابي وأقاربي، فحيّ هلًا بكم في هذا الصرح الذي نرجو أن يكون فيه نصرة لما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم.

    - أحبابي الفضلاء في مطلع تواصلنا نفيدكم بأننا لن نذكر رسالة إلا وفي ضمنها "أثرٌ إما صحيح أو حسن أو صالح" ودمتم بسعادة.

    - اتفق الأطباء على أن الشراب إذا جمع الحلاوة والبرودة كان أكبر أسباب الصحة للكبد والقلب فذكرت قول عائشة: (كان أحب الشراب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الحلو البارد).

    - كثيرا ما يرد: لماذا يحصل الفتور بعد شهر الصيام والقيام؟
    فلا أجد جوابًا إلا قول الرسول صلى الله عليه وسلم (لكل عمل شِرّة ولكل شِرّة فترة).

    - في هذه اللحظات في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم بين الآلاف من الحجاج، لا أرى إلا المساكين فقلت: سبحان الله أين المتكبرون؟
    فذكرت قوله صلى الله عليه وسلم وهو يخبر عن أهل الجنة فيقول: (كل ضعيفٍ مُتضعف لو أقسم على الله لأبره).

    - غرقت غرق الموت في البحر الأحمر مرتين، فأنجاني الله عز وجل بكرامةٍ، فقلت في المرة الثانية بعد أن شممت رائحة الحياة: أين كنت من قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (لا يلدغ المؤمن من جحرٍ واحدٍ مرتين).

    - قرأ الإمام قوله تعالى: [حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب ارجعون لعلي أعمل صالحا فيما تركت] فذكرت قوله صلى الله عليه وسلم وقد مر بقبر فقال: (من صاحب هذا القبر؟ فقالوا: فلان، فقال: ركعتان أحب إلى هذا من بقية دنياكم).

    - قيل لي: هل في قراءة آية الكرسي دبر الصلاة المكتوبة فضل؟
    قلت: نعم حديثان صالحٌ الاحتجاج بهما الأول: (من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت) والآخر: (من قرأ آية الكرسي في دبر الصلاة المكتوبة كان في ذمة الله إلى الصلاة الأخرى).

    - قرأت قول الله: [فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا] الآية، فذكرت قول الرسول صلى الله عليه وسلم (إن شئتم أنبأتكم بأول ما يقول الله للمؤمنين يوم القيامة هل أحببتم لقائي؟ فيقولون: نعم، فيقول: لم؟ فيقولون: نرجو رحمتك، فيقول: قد وجبت لكم رحمتي).

    - كنت كثيرا ما استغرب من شيباننا حرصهم على الوصية بالثلث من أموالهم بعد موتهم حتى حفظت قوله صلى الله عليه وسلم (إن الله أعطاكم عند وفاتكم ثلث أموالكم زيادة في أعمالكم).

    - أردت دخول بيتي ليلة من الليالي وإذا الشباب يرقصون وسط الشارع فذكرت قوله صلى الله عليه وسلم وقد مر بفئة من قريش قد حلوا أزرهم يجتلدون بها، فقال صلى الله عليه وسلم: (سبحان الله، لا من الله استحيوا ولا من رسوله استتروا).

    - سئلت يوما: ما وطنك؟
    قلت: أرض الله كلها وذكرت الرسول صلى الله عليه وسلم: (إذا رأى قرية يريد أن يدخلها قال: اللهم بارك لنا فيها -ثلاثا- اللهم ارزقنا حبها وحببنا إلى أهلها وحبب صالحي أهلها إلينا).

    - كنت أحب الجلوس مع الشيبان في فترة الصبا والشباب، واستمتع بأحاديثهم، وكان يقال لي: ماذا تستفيد؟
    فلا أجد جوابا إلا قولي: أضيع الوقت، حتى حفظت قوله صلى الله عليه وسلم: (البركة مع أكابركم).

    - لقد جربت مرارا، ولا سيما في الخطوب الشديدة قوله صلى الله عليه وسلم (اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا) فوجدته أنجع دواء لزوال الهموم.

    - ما بين فينة وأخرى نسمع عن تمجيد ملاحدة قد جيفوا وطرحوا في قاذورات الزمان فنذكر قول الرسول صلى الله عليه وسلم (ليدعن رجال فخرهم بأقوام إنما هم فحم من فحم جهنم أو ليكونن أهون على الله من الجعلان).

    - الأيام سبعة وكل يوم له أخبار واليوم يوم الجمعة ومن أخباره قول الرسول صلى الله عليه وسلم (خير يوم طلعت عليه الشمس).

    - سألني أحد الطلاب قائلا: أنا أحب الناس، فماذا أصنع حتى يحبوني؟
    فقلت له: قال الرسول صلى الله عليه وسلم (ازهد فيما في أيدي الناس يحبوك).

    - رأيت رجلا ثوبه حسنا، راكبا سيارة حسنة، ثم نزل فدخل بيتا حسنا، فقلت: ما أحب هذا إلى ربه إن أطاعه، وذكرت قوله صلى الله عليه وسلم: (إن الله جميل يحب الجمال).

    - اليوم يوم السبت ومن أخباره قول الرسول صلى الله عليه وسلم (خلق الله التربة يوم السبت)، يعني التربة الخاصة التي سيخلق منها آدم ويعيش عليها الإنس لا أصل الأرض وعمومها.

    - في دورة حفظ السنة المكثفة سجل طالبان متقاربان في القدرات، أحدهما حديث عهد بالالتزام، والآخر قديم عهد، فوجدت الحديث أثبت حفظا وأقوى تماسكا وأشد حرصا، فذكرت قول الرسول صلى الله عليه وسلم (الناس معادن كمعادن الذهب والفضة، خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا).

    - يقولون: العجوز التقية تجدد الذكريات الحلوة وتمنح من يجالسها الثقة والسعادة الرضية فذكرت قول أبي بكر لعمر -رضي الله عنهما- (انطلق بنا إلى أم أيمن نزورها كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزورها).

    - ذهب العقلاء بالحياة الزوجية السعيدة حين فقهوا قول الرسول صلى الله عليه وسلم (لا يَفْرَك* مؤمن مؤمنة إن كره منها خلقًا رضي منها آخر). * الفَرْك: البغض.

    - اليوم يوم الأحد ومن أخباره ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم (خلق الله الجبال يوم الأحد). صححه الإمام مسلم وأبو زرعة وغيرهما.

    - قال لي صديق قديم لقد صحبت الآلاف من الأصدقاء فلا أذكر أحدا منهم وجدت فيه روح الصداقة بحق إلا قرابة الخمسة فذكرت قوله صلى الله عليه وسلم (إنما الناس كالإبل المائة لا تكاد تجد فيها راحلة).

    - أخبرني رجلا بالخمسين من عمره أنه ما غضب يوما ولا اتخذ قرارا فندم عليه فقلت: هنيئا وذكرت قوله صلى الله عليه وسلم لأشج عبد القيس (إن فيك لخصلتين يحبهما الله الحلم والأناة).

    - في هذه اللحظة أسير وعن يساري جبل أحد فقالت لي طفلتي: -لم تبلغ السادسة من عمرها- أيش هذا؟
    قلت: جبل أحد، فقالت يا بابا: أنا أحب جبل أحد، فقلت: سبحان من ألهم الكائنات الحب، وصدق الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله: (إن أحدا جبل يحبنا ونحبه).

    - اليوم يوم الاثنين ومن أخباره ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم: (خلق الله الشجر يوم الاثنين).

    - مررت بخمسة أحوال: طفلا فصبيا فشابا فكهلا فشيخا، والآن فقهت طرفا من تفسير الرسول صلى الله عليه وسلم لقوله تعالى: [لتركبن طبقا عن طبق]، قال: (حالا بعد حال).

    - اتفق الأطباء على أن الرائحة الطيبة والزوجة الودود، نافعة للدماغ والأعصاب، فذكرت قول الرسول صلى الله عليه وسلم (حُبّب إليّ من دنياكم الطيب والنساء).

    - اليوم يوم الثلاثاء ومن أخباره ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم (وخلق الله المكروه يوم الثلاثاء). يعني: كل ما يكرهه الشرع والعقل والذوق.

    - حتى تكون من الذين يعلمون فإذا قرأ الإمام أو قرأت [الحمد لله رب العالمين] فاستحضر قوله صلى الله عليه وسلم (ما أحد أحب إليه الحمد من الله من أجل ذلك قال الحمد لله).

    - ما أحد الليلة أكرم أضيافا مني فقد لبى دعوتي مشايخ وطلاب حفاظ السنة بالمسجد النبوي لطعام العشاء وقد ذكرت قوله صلى الله عليه وسلم (لا تصاحب إلا مؤمن ولا يأكل طعامك إلا تقي).

    - اليوم يوم الأربعاء ومن أخباره ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم (خلق الله النور يوم الأربعاء). يعني كل محبوب شرعا وعقلا وذوقا.

    - سمعت رجلا يسخرُ في آخر، فقلت له: اتق الله، فقال: "عَلّم نفسك"، فذكرت قول الرسول صلى الله عليه وسلم (الكبر بطر الحق وغمط الناس).

    - أخبرني صديق أنه باع أرضا له وجعل ثمنها في الأسهم، فأفلس، فذكرت قول الرسول صلى الله عليه وسلم (من باع عقارا فلم يجعل ثمنه في مثله كان قمنا أن لا يبارك فيه).

    - اليوم يوم الخميس، ومن أخباره ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم (وبث في الأرض الدواب يوم الخميس).

    - قال لي أستاذ في الجامعة الإسلامية حين رأى طالبا عندي قد درسه، ويريد أن يحفظ "الجمع بين الصحيحين"، هذا يزن الجامعة كلها فذكرت قول الرسول صلى الله عليه وسلم (ليس شيء خير من ألف مثله إلا الإنسان).

    - بقيت خمسة أيام ويخرج شهر ذي القعدة، وهو أول الأشهر الحُرُم، قال صلى الله عليه وسلم (السنة اثنا عشر شهرا منها أربعة حرم ثلاث متواليات ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب الذي بين جمادى وشعبان).

    - اليوم يوم الجمعة ومن أخباره ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم (وخلق الله آدم العصر من يوم الجمعة في آخر الخلق في آخر ساعة من ساعات الجمعة).

    - قالوا: الكمال للمخلوقين.
    قلت: لا كمال.
    قالوا: العصمة.
    قلت: لا عصمة.
    وذكرت قوله صلى الله عليه وسلم (ما من أحد من ولد آدم إلا وقد أخطأ أو هم بخطيئة ليس يحيى بن زكريا).

    - كثيرا ما يطرق سمعي القاعدة الشرعية والحكمة التربوية: "الجزاء من جنس العمل" فأذكر سؤال ابن عمرو للرسول صلى الله عليه وسلم: ماذا يباعدني من غضب الله؟ فقال: (لا تغضب).

    - ها أنا على شاطئ البحر وعن يميني من يتوضؤن منه ليصلوا، وعن يساري من يصطادون السمك ليأكلوا فقلت: ما أيسر الدِّين وذكرت قوله صلى الله عليه وسلم عن البحر (هو الطهور ماؤه الحل ميتته).

    - تساءلت لماذا الفساد حول البحر أضعاف ما في البر؟
    فلم أجد جوابا إلا قوله صلى الله عليه وسلم (إن إبليس يضع عرشه على الماء ثم يبعث سراياه فأعلاهم منزلة أعظمهم فتنة).

    - اليوم يوم السبت ومن أخباره: نهي اليهود خاصة من اصطياد السمك، قال صلى الله عليه وسلم (وعليكم اليهود خاصة أن لا تَعدُوا في السبت).

    - بلمحة بصر، وضغطة جوال أو انترنت، تستطيع اليوم تحقيق صلة الرحم مع مئات الأقارب وتباعد المكان، فذكرت قوله صلى الله عليه وسلم (يتقارب الزمان).

    - كل ذكريات قد تنسى إلا ذكريات الزوجين المتحابين لا سيما بعد الفراق أو الطلاق وذكرت استئذان هالة بنت خويلد أخت خديجة رضي الله عنهما على النبي صلى الله عليه وسلم فعرف استئذان خديجة فقال (اللهم هالة بنت خويلد).

    - جلس إليّ جاري بعد الفجر وشكا إليّ غلاء الأسعار، فقلت: لا تقلق، الله ربنا، وذكرت قوله صلى الله عليه وسلم (إن الله هو المسعر القابض الباسط الرازق يخفض ويرفع وينزل المعونة على قدر المؤونة).

    - سئلت عن حديث: (كما تدين تدان)، فقلت: "منقطع السند"، لكنه صحيح المعنى وذكرت قوله صلى الله عليه وسلم (استقيموا يستقم بكم، وعفوا تعف نساؤكم).

    - ذكر لي أن شابا كثيرا ما يكذب على والديه، فقال لهم مرة: أنه ذاهب إلى مكة، ثم يفاجؤون أنه أتي به من بلاد الغرب ميتا مقطع الأمعاء من شرب الخمر فذكرت قول الرسول صلى الله عليه وسلم (من كذب على والديه لم يرح رائحة الجنة).

    - كثيرا ما أقابل من يتسخطون من ظروف الحياة فلا أجد ما أعزيهم به إلا قول الرسول صلى الله عليه وسلم (اللهم من آمن بك وشهد أني رسولك فحبب إليه لقائك وسهل عليه قضائك وأقلل له من الدنيا).

    - المؤمن مهما بلغ من الإيمان، طبيعي أن تعتريه غفلة أو نسيان، فيُغان على قلبه ثم يعود إلى إيمانه، واقرؤا قوله صلى الله عليه وسلم (ما من القلوب قلب إلا وله سحابة كسحابة القمر، فبينما القمر مضيء إذ علته سحابة فأظلم، إذ تجلت عنه فأضاء).

    - كنت عند القاضي ابن النمير بجدة فقال: ما عندك عن قبيلة عنزة فقلت: حلماء في الغالب محضوضون وذكرت قوله صلى الله عليه وسلم (حي من ها هنا مبغي عليهم منصورون).

    - قالوا: ابن باز، فقلت: ذاك نظيف العلم سمح النفس جميل الروح، وذكرت قول الرسول صلى الله عليه وسلم (خصلتان لا تجتمعان في منافق: حسن سمت ولا فقه في الدين).

    - غدا تبدأ عشر ذي الحجة ومن فضلها قوله صلى الله عليه وسلم (ما العمل في أيام أفضل منها في هذه إلا رجل خرج يخاطر بنفسه وماله فلم يرجع بشيء).

    - سئلت عن حديث: (لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في يساري)، فقلت: "لا يثبت"
    لكن جاء عند أبي يعلى "بسند حسن": (جاءت قريش وطلبت من أبي طالب منع الرسول من أذاهم في ناديهم فرفع رسول الله بصره إلى السماء فقال:أترون هذه الشمس؟ قالوا: نعم، قال: ما أنا بأقدر على أن أدع لكم ذلك من أن تشعلوا منها شعلة).

    - هل علينا هلال ذي الحجة ومن أحكامه قوله صلى الله عليه وسلم (من كان له ذبح يذبحه فإذا أهل هلال ذي الحجة فلا يأخذن من شعره ولا من أظفاره شيئا حتى يضحي).

    - يقولون "الاعتراف بالحق فضيلة حتى ولو كان في ذنب أو خطيئة" فذكرت قوله صلى الله عليه وسلم (إن العبد إذا اعترف بذنب ثم تاب، تاب الله عليه) وفي حديث سيد الاستغفار (أعترف لك بذنبي، فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت).

    - بعض الرجال مكار وبعض النساء خداعة فواحدة بواحدة وكلٌ ليست من أخلاق أهل الجنة وذكرت قوله صلى الله عليه وسلم (المكر والخديعة في النار).

    - قالوا: محمد بن عثيمين، فقلت: ذاك الفقيه الرباني الذي ما إن يطرق اسمه سمعي حتى يحضرني قوله صلى الله عليه وسلم (من يرد الله به خيرا يفقه في الدين).

    - دخلت السوق فلم أجد إلا الغش، ولم أسمع إلا اللغو والحلف الكاذب، فذكرت قول الرسول صلى الله عليه وسلم (أبغض البلاد إلى الله تعالى أسواقها).

    - جاءني شاب قد أذنب، فقال: هلكت، فقلت: هون عليك، لا هلك عليك، المهم: تب ولا تعد، وذكرت قوله صلى الله عليه وسلم (لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ولجاء بقوم يذنبون فيستغفرون فيغفر لهم).

    - دخلت المسجد فلم أجد إلا قائما أو راكعا أو ساجدا أو ذاكرا، فذكرت قول الرسول صلى الله عليه وسلم (أحب البلاد إلى الله مساجدها).

    - قالوا: صالح البليهي، فقلت: ذاك أظنه من الذين عنى الرسول صلى الله عليه وسلم وقد سئل: أي الناس أفضل؟
    قال: (كل صدوق اللسان مخموم القلب، قالوا يا رسول الله وما مخموم القلب؟ قال: التقي النقي، لا إثم فيه ولا غل ولا حسد ولا بغي) رواه ابن ماجه.

    - هذا يبني، وهذا يدرس، وهذا يبيع، والكل يتعلل ويتناسى حتى يأتيه الموت، وقد فاز من قال فيه الرسول صلى الله عليه وسلم (من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه).

    - سئلت عن "من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه" هل هو حديث صحيح؟
    فقلت: نعم لكن بلفظ (إنك لن تدع شيئا اتقاء الله إلا آتاك الله خيرا منه).

    - الحياة الطيبة لرجلين: "ناطق عارف، وصموت واع" وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليسكت) متفق عليه.

    - رأيت رجلا يسأل الناس أموالهم فقلت لعله قليل الذكر لربه وحضرني قول الرسول صلى الله عليه وسلم (سبحان الله وبحمده صلاة كل شيء وبها يرزق الخلق) أخرجه الإمام أحمد.

    - الاعتراف بجميل أم الأولاد فضيلة، حية أو ميتة وذكرت عائشة حين قالت للرسول صلى الله عليه وسلم خديجة فأغضبته فقال: (إني قد رزقت حبها وكان لي منها الولد).

    - توفي خالي بالمسجد وهو في التشهد الأخير من صلاة مغرب الجمعة أمس بسكتة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (يبعث كل عبدٍ على ما مات عليه) رواه مسلم.

    - بشرى لمن عزاني بقول الرسول صلى الله عليه وسلم (ما من مؤمن يعزي أخاه بمصيبة إلا كساه الله من حلل الكرامة يوم القيامة) ابن ماجة وصححه ابن القيم.

    - دخلت قصرا بمكة فأخذ بمجامع النفس، وجذب القلب، فقلت: ليته لي، فذكرت قول الرسول صلى الله عليه وسلم (لبيك إن العيش عيش الآخرة).

    - ذهب المكثرون بالحج والعمرة بغنى النفوس وبركة المال ومصداقه قوله صلى الله عليه وسلم (تابعوا بين الحج والعمرة فإنهما ينفيان الفقر والذنوب) صححه الترمذي وابن خزيمة

    - لا أجد لنا ولإخواننا الموقوفين إلا كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم (من أُعطي فشكر وابتلي فصبر وظَلم فاستغفر وظُلم فغفر أولئك لهم الأمن وهم مهتدون) الطبراني

    - أبلغ ما جاء في فضل الحج قوله صلى الله عليه وسلم (الحج يهدم ما كان قبله) وفي لفظ (يَجُبُّ) أخرجه الإمام مسلم.

    - اليوم يوم الاثنين ومن أخباره ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم: (فيه ولدت) أخرجه الإمام مسلم.

    - سئلت عن حديث: (النفقة في الحج كالنفقة في سبيل الله بسبع مائة ضعف) فقلت جاء عند أحمد مرفوعا بإسناد حسن من حديث بريدة.

    - دخلت السوق فإذا برجلين يتبادلان نتائج الأندية، فقلت: أوّه أوه عين الضياع عين العبث أنتما أرفع من هذا، وذكرت قوله صلى الله عليه وسلم (ليس من اللهو إلا ثلاث تأديب الرجل فرسه، و ملاعبته أهله، ورميه بقوسه) صححه الترمذي وحسنه، وحسنه أبو داود، وجوده المنذري وابن حجر.
    والحديث قد اجتباه النسائي وزاد: (وتعلم الرجل السباحة).

    - خذ هذين الحديثين بغير شيء قال الرسول صلى الله عليه وسلم (من حج هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع كما ولدته أمه) (والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة) متفق عليه

    - أولى الناس بقوله عز وجل [يوم نحشر المتقين إلى الرحمان وفدا] من قال فيهم الرسول صلى الله عليه وسلم (وفد الله ثلاثة الغازي والحاج والمعتمر) النسائي وصححه ابن خزيمة

    - هل تعلم يا حاج مالك عند خروجك من بيتك للحج؟
    قال الرسول صلى الله عليه وسلم (راحلته لا تخطو خطوة إلا كتب له بها حسنة أو حط عنه بها خطيئة) صححه ابن حبان والمنذري

    - قال الشافعي: كان غلامي أعشى فكحلته بزيادة الكبد فأبصر.
    قلت: قال الرسول صلى الله عليه وسلم عن الكمأة: (ماؤها شفاء للعين) متفق عليه

    - أي شيء أفضل من الحجاج يلبون في المشاعر فيتلقون البشائر قال الرسول صلى الله عليه وسلم (ما أهل مهل قط إلا بشر) قيل يا رسول الله: بالجنة؟ قال: (نعم). الطبراني.

    - من منا تأمل طويلا قول الرسول صلى الله عليه وسلم (ما من ملب يلبي إلا لبى ما عن يمينه وشماله من حجر أو شجر أو مدر حتى تنقطع الأرض من هاهنا وهاهنا) صححه ابن خزيمة

    - غدا النفحات الرحمانية فماذا أعددت من المسألة يا حاج؟
    قال الرسول صلى الله عليه وسلم (خير الدعاء دعاء يوم عرفة) أخرجه الترمذي واستغربه، وحسنه الألباني.

    - غدا يقف الحجاج بعرفة ومن فضائلهم قوله صلى الله عليه وسلم (إن الله ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء؟) رواه مسلم

    - أيها الواقفون بعرفات أروا الله من قلوبكم صدقا فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم (الحج عرفة) أبو داود وصححه ابن خزيمة وابن حبان والحاكم واجتباه النسائي.

    - ما أعظم موسمك يا حج قال الرسول صلى الله عليه وسلم للحاج يوم عرفة: (لو كان عليك مثل قطر السماء ذنوبا غسلها الله عنك) الطبراني.

    - [ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب] ومن التعظيم رفع الصوت بالتلبية قال الرسول صلى الله عليه وسلم (قال جبريل فإنها من شعائر الحج) أحمد وصححه البخاري

    - ما بين الظهر إلى المغرب غدا يوم عرفة شرف لكل مؤمن قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إن الله يباهي ملائكته عشية عرفة بأهل عرفة فيقول أنظروا إلى عبادي أتوني شعثا غبرا) أحمد

    - إبليس له خبرٌ غدا بعرفة فاستمع له: قال الرسول صلى الله عليه وسلم (ما رئي الشيطان يوما هو فيه أصغر ولا أدحر ولا أحقر ولا أغيظ منه في يوم عرفة إلا يوم بدر) الموطأ

    - عرفة وما أدراك ما عرفة بدأت منها المعرفة الإيمانية والحياة الأرضية وذكرت قول الرسول صلى الله عليه وسلم (أخذ الله الميثاق من ظهر آدم بنعمان) يعني عرفة. -أحمد-

    - اليوم يوم عرفة ومن فضله قوله صلى الله عليه وسلم: (ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة) رواه مسلم

    - أحكم آية في القرآن قوله جل جلاله: [اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا] نزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم يوم عرفة، بعرفة، يوم الجمعة.

    - ما ألذ العبادة إذا كانت على السنة. إبراهيم واقف بعرفات، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (قفوا على مشاعركم فإنكم على إرث من إرث أبيكم إبراهيم) أبو داود.

    - من الأيام يوم لا يعرف قدره إلا ذو الحظ العظيم قال الرسول صلى الله عليه وسلم في يوم عرفة: (إن هذا يومٌ من ملك فيه سمعه وبصره ولسانه غفر له) أحمد.

    - ومن يسبقكم أو يسابقكم يا حجاج؟ حتى الدعاء النبوي ظفرتم به قال الرسول صلى الله عليه وسلم (اللهم اغفر للحاج ولمن استغفر له الحاج) الطبراني.

    - الأمة الإسلامية ستعيش أربعة أعياد قد أزفت قال صلى الله عليه وسلم: (يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام) أبو دواد والترمذي.

    - تفوقت مزدلفة على عرفة ومنى بأسماء، الأول في القرآن: [المشعر الحرام] والثاني والثالث: قول الرسول صلى الله عليه وسلم (جمع كلها موقف). م. وقوله: (هذا قزح) الترمذي

    - لكل مخلوق عظيم وأعظم الأيام عند الله ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم (يوم النحر ثم يوم القر). أبو داود وصححه ابن خزيمة وابن حبان والحاكم والذهبي.

    - استحضر وأنت تقرأ [يوم ترى المؤمنين والمؤمنات يسعى نورهم بين أيديهم وبأيمانهم] قوله صلى الله عليه وسلم (وإذا أنت رميت الجمار كان لك نورا يوم القيامة) البزار.

    - من رمى جمرة العقبة فقد حل له كل شي إلا النساء قالت عائشة: (طيبت رسول الله صلى الله عليه وسلم حين رمى جمرة العقبة يوم النحر قبل أن يطوف بالبيت).

    - إذا طاف الحاج بالبيت وقد رمى جمرة العقبة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (حل له النساء) ابن أبي شيبة.

    - هل سمعتم أن أحدا استطاع أن يعد شعر رأسه؟
    قال الرسول صلى الله عليه وسلم للحاج: (وأما حلاقك رأسك فإن لك بكل شعرة حلقتها حسنة ويمحى عنك بها خطيئة). ابن حبان وصححه

    - وأينا لا يحب أن ينقذ نفسا مسلمة؟
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من طاف بهذا البيت أسبوعا فأحصاه كان كعتق رقبة) حسنه الترمذي وصححه ابن خزيمة وابن حبان.

    - لسائل أن يسأل لماذا جعل الطواف بالبيت وبين الصفا والمروة ورمي الجمار؟
    قال الرسول صلى الله عليه وسلم (لإقامة ذكر الله) أبو داود والترمذي.

    - ما شعورك وأنت بالكعبة تطوف ونصب عينيك قول الرسول صلى الله عليه وسلم (لا يضع قدما ولا يرفع أخرى إلا حط الله عنه بها خطيئة وكتب له بها حسنة)؟ ابن حبان.

    - أي فرحة تعيشها المرأة الصالحة وقد فرغت من أداء نسكها؟
    كيف وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم لعائشة (عليكن جهاد لا قتال فيه الحج والعمرة) ابن ماجه وأحمد.

    - ما أشبه قول الله [إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب] بقول الرسول صلى الله عليه وسلم للحاج: (وأما رميك للجمار فمذخور لك) ابن حبان.

    - [ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار] ضمن آيات الحج ودعا به الرسول صلى الله عليه وسلم بين الركنين فهل ميزته عن غيره بالإكثار يا حاج؟

    - ما أروع أيام التشريق وقد ذهب المفطرون فيها بالأجر قال الرسول صلى الله عليه وسلم بعد النهي عن صيامها: (هي أيام أكل وشرب وذكر لله) مسلم

    - لما كانت عبادة الحج مظنة للمفاخرة خصها الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله (اللهم حجة لا رياء فيها ولا سمعة) ومن العموم (اللهم إني أعوذ بك من السمعة والرياء).

    - من غرائب منى: وادي السُّرَر كان به شجرة قال صلى الله عليه وسلم (سُرَّ -وفي لفظ- قبر تحتها سبعون نبيا) النسائي والبزار بإسناد جيد.

    - شرف الحج بتسمية ذروة سنام الإسلام لما اشترك فيه البدن والنفس والمال قال الرسول صلى الله عليه وسلم (نعم الجهاد الحج) البخاري.

    - حفظك للسانك وفرجك أفضل من حجك وجهادك كيف وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم (من يضمن لي مابين لحييه وما بين فخذيه أضمن له الجنة) البخاري.

    - ما من مؤمن إلا وقد فتح له باب إلى الجنة ولا عليك أن تتأمل قول الرسول صلى الله عليه وسلم (فمن كان من أهل الجهاد دعي من باب الجهاد) وقوله (الحج جهاد كل ضعيف).

    - يُقال: الكامل من عدت سقطاته والرسول صلى الله عليه وسلم يقول (إذا بلغ الماء قلتين لم يحمل الخبث) أبو داود.

    - لما كانت لذة العفو أعذب من لذة التشفي قال الرسول صلى الله عليه وسلم (ما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا) مسلم.

    - نظر المتعلم الصادق إلى العالم المخلص يجلو القلب وينير البصيرة وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل) أبو داود.

    - ما أكفر الإنسان ما سلم أحد من لسانه حتى ربه، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (قال الله: كذبني ابن آدم ولم يكن له ذلك وشتمني ابن آدم ولم يكن له ذلك) البخاري.

    - "أحسنت" - عبارة حلوة وثناء عاطر للصغار والكبار وقد شجع الرسول صلى الله عليه وسلم أصحابه بها مرارا وقال: (إذا سمعت جيرانك يقولون أحسنت فقد أحسنت) ابن ماجة وأحمد

    - لا تقل منكرا ولا ما سمعنا بهذا في الأولين ستسأل في القبر بعد جوابك ربي الله قال صلى الله عليه وسلم (فيقال هل رأيت ربك؟ فيقول لا ينبغي لأحد أن يرى الله) ابن ماجه

    - انتبه انتبه كلامك بحروفه يسمعه الله وحركاتك كلها يبصرها الله وغدا ستقف بين يديه، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (فيقول الله فعلت كذا في يوم كذا).

    - لا يغب عنك في خلواتك مع القنوات أو غيرها قول الرسول صلى الله عليه وسلم للجارية أين الله قالت: في السماء، فقال لسيدها: أعتقها فإنها مؤمنة) مسلم

    - أروع الناس من إذا حدثته بلغة التشاؤم حدثك بلغة التفاؤل، منهجه قول الرسول صلى الله عليه وسلم (لا طيرة وخيرها الفأل) (الكلمة الصالحة يسمعها أحدكم) متفق عليه.

    - إذا سمعت أن أحدا تزندق أو تنصر أو ترك السنة فلا تعجب وقل كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم (اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك) مسلم

    - اليوم يوم الجمعة ومن أخباره قول الرسول صلى الله عليه وسلم (فيه أدخل آدم الجنة) مسلم

    - لم يكن التجريح يوما أسلوب دعوة ولا تغيير والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: (إن الله لا يمحو السيء بالسيء ولكن يمحو السيء بالحسن) أحمد

    - مسيرة المحب كمسيرة القمر يبدأ هلالًا، فيكبر حتى يصير بدرًا، وربما خسف ثم ينقص حتى يغيب، قال جبريل: (يا محمد أحبب من شئت فإنك مفارقه) الحاكم

    - كلمات المصلحين قبسٌ من نور الحياة، وما نحن بدونها؟
    قال الرسول صلى الله عليه وسلم (لا حكيم إلا ذو تجربة) الترمذي

    - لا يرخص عليك الدجاج بعد عيد الأضاحي، فإنه سريع الهضم، مولدٌ دما جديدا، قال أبو موسى -رضي الله عنه-: (رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل دجاجا) متفق عليه

    - إذا بلغك من يغتابك فافرح وإذا نزلت بك نازلة فلا تغتم وتأكد أن الأمر إما تكفير وإما أجر قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إذا أراد الله بعبده خيرا عجل له العقوبة).

    - إذا سمعت من يقول أتوقع يصير كذا أو فلان قصد بكلامه كذا أو رؤياك تفسيرها كذا فقل له: قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث) متفق عليه

    - أمريكا ترى ضعفها، وتدفع شيئا من ثمن اعتزازها وخيلائها، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (قال الله: العز إزاره والكبرياء رداؤه فمن ينازعني عذبته) مسلم

    - اليوم الإثنين ومن أخباره: بداية نزول الآيات القرآنية من السماء، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (فيه أنزل علي) مسلم

    - ما بعد الإخلاص نعمة أعظم من نعمة السلامة من الأهواء، قال الرسول صلى الله عليه وسلم فيها: (يصبح الرجل مؤمنا ويمسي كافرا يبيع دينه بعرض من الدنيا) مسلم

    - ما وجد من باع آخرته بدنيا غيره إلا المفتي، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (من أُفتي بغير علم كان إثمه على من أفتاه) أبو داود.

    - يقال البطنة تذهب الفطنة، رأى الرسول صلى الله عليه وسلم رجلا عظيم البطن فقال بإصبعه (لو كان هذا في غير هذا لكان خيرا لك) أحمد والحاكم وقال: صحيح الإسناد.

    - أتدري ماذا يقول الله إذا قرأت [الحمد لله رب العالمين]؟
    قال الرسول صلى الله عليه وسلم (يقول: حمدني عبدي) مسلم

    - هل استحضرت وأنت تقرأ الرحمن الرحيم ماذا سيقول الله؟
    قال الرسول صلى الله عليه وسلم (يقول: أثنى علي عبدي) مسلم

    - من الكون ومن أنت ومن أنا؟ حتى يقول الله لنا إذا قرأنا [إياك نعبد وإياك نستعين] قال الرسول صلى الله عليه وسلم (يقول هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل).

    - من الفقه الأكبر أن تعلم ماذا يقول الله إذا قرأت [مالك يوم الدين] قال الرسول صلى الله عليه وسلم (يقول مجدني عبدي فوض إلي عبدي) مسلم

    - ومال المصلي لا يفرح وهذه حاله إذا أدخل قبره، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (مُثلت الشمس عند غروبها فيجلس يمسح عينيه ويقول دعوني أصلي) ابن ماجه وصححه ابن حبان.

    - من أراد سرور الدنيا وحزن الآخرة فليتمن القضاء، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (من ولي القضاء فقد ذبح بغير سكين) أبو داود

    - اليوم الخميس ومن أخباره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج فيه لغزوة تبوك وكان يحب أن يخرج فيه.

    - "تويتر والكذاب" - قال الرسول صلى الله عليه وسلم حين رأى رجلا في البرزخ يشرشر شدقه ومنخره وعينه إلى قفاه ما هذا؟
    فقيل إنه الرجل يكذب الكذبة تبلغ الآفاق.

    - أصعب العلوم تعلمًا تعلم علم الصمت، فربما احتاج تعلمه إلى سنين، والثمرة: قال الرسول صلى الله عليه وسلم (من صَمَتَ نَجَا) الترمذي.

    - يا ظالم أتدري ما مبلغ دعوة من ظلمت؟
    قال الرسول صلى الله عليه وسلم (يرفعها الله فوق الغمام ويفتح لها أبواب السماء) وقال (فإنه ليس بينها وبين الله حجاب).

    - اليوم الجمعة ومن أخباره: قال الرسول صلى الله عليه وسلم (فيه قبض آدم) أبو داود.

    - أيستطيع أحد أن يلتحق بالرسل والصحابة وإن لم يعمل يعملهم؟
    نعم وألف نعم، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (المرء مع من أحب) متفق عليه.

    - أتدري ما الرعد؟
    قال الرسول صلى الله عليه وسلم (ملك موكل بالسحاب معه مخاريق من نار يسوق بها السحاب حيث شاء الله والصوت زجره بالسحاب إذا زجره) الترمذي.

    - الميزان يوم القيامة حقٌ، فماذا أعددت؟
    قال الرسول صلى الله عليه وسلم (ما من شيء أثقل في الميزان من حسن الخلق) أبو داود.

    - هل الجمادات تنطق وتضحك؟
    قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إن الله ينشئ السحاب فينطق أحسن النطق ويضحك أحسن الضحك) أحمد بسند صحيح رجاله ثقات.

    - أتدري من الأحمق البليد؟
    قال الرسول صلى الله عليه وسلم (يبصر أحدكم القذاة في عين أخيه وينسى الجذع في عينه) ابن حبان.

    - هل وجد هدية أفضل من حكمة تسمعها أو ترسلها لأخيك؟
    قال الرسول صلى الله عليه وسلم (الكلمة الطيبة صدقة).

    - العبرة بالبركة لا بالكثرة، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (ليست السَّنَة بأن لا تمطروا ولكن السَّنَة أن تمطروا وتمطروا ولا تنبت الأرض شيئا) مسلم

    - كلنا يتطلع إلى يكون هينا لينا سهلا وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يتعوذ من القسوة وسئل عن علاجها فقال (أطعم الطعام وامسح رأس اليتيم) أحمد.

    - غدا الإثنين ومن أخباره: قال الرسول صلى الله عليه وسلم (تفتح أبواب الجنة فيغفر لكل عبد لا يشرك بالله شيئا إلا رجلا كانت بينه وبين أخيه شحناء) مسلم.

    - عليك بالأثر تجد غنية، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (تركت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهما كتاب الله وسنتي)

    - غريبة تقلق يا مظلوم والله معك، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (قال الله: وعزتي لأنصرنك ولو بعد حين) الترمذي وأحمد.

    - إذا أردت أن تنظر الفرق بين أصحاب الهمم العالية والهمم السافلة، فتأمل قول أبي موسى كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كثيرا ما يرفع رأسه إلى السماء. مسلم

    - قائل يقول: ما أطيب الدنيا لولا الموت، وقائل يقول: قال الرسول صلى الله عليه وسلم (تحفة المؤمن الموت) الطبراني بإسناد جيد.

    - أخبرني رجل أنه كثيرا ما يُخدع في البيع والشراء، فقلت له: لا تحزن، لعل لك نصيب من قول الرسول صلى الله عليه وسلم (المؤمن غِرٌّ كريم) أبو داود.

    - إذا سمعت بمتشائم أومن لغته: فسد فلان أو تغير الزمان فأرسل له قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إذا قال العبد هلك الناس فهو أهلكُهُم) مسلم

    - آخر ما يتنبه له أحدنا أن كلامه من عمله، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (لن تزال سالما ما سكت فإذا تكلمت كتب لك أو عليك) الطبراني.

    - الهالك من هلك بقول الرسول صلى الله عليه وسلم (من آذى أصحابي فقد آذاني ومن آذاني فقد آذى الله ومن آذى الله فيوشك أن يأخذه) الترمذي وأحمد.

    - غدًا بداية شهر الله المحرم ومن أخباره: قال الرسول صلى الله عليه وسلم (أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم)

    - إذا رأيت ألسنة الصادقين تتابعت على ذم أحد فأيقن أنه على خطر، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (من أثنيتم عليه شرا وجبت له النار) متفق عليه.

    - تخيل السماء وأنت تراها وتراك، والله أجل وأعظم قال الرسول صلى الله عليه وسلم (الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك).

    - جبل القلب على حب من أحسن إليه، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إن أمن الناس علي في ماله وصحبته أبو بكر ولو كنت متخذا خليلا لاتخذت أبا بكر خليلا) متفق عليه.

    - اليوم الجمعة ومن أخباره: قال الرسول صلى الله عليه وسلم (فيه النفخة) يعني: نفخة الفزع. أخرجه أبو داود.

    - ما أزلفت الجنة لأمة ما أزلفت لهذه الأمة حتى جاء فيها أكثر من خمس مائة نص، فمن السَّباق؟
    قال الرسول صلى الله عليه وسلم (ما رأيت مثل الجنة نام طالبها) الترمذي.

    - ويل للقتلة وويل للسراق وقطاع الطرق وويل لمن علق زوجته وويل لقساة القلوب قال الرسول صلى الله عليه وسلم (والشاة إن رحمتها رحمك الله) البخاري في الأدب والطبراني

    - الرافضة لهم أعين لا يبصرون بها ولهم آذان لا يسمعون بها، فعموا وصموا عن قول الرسول صلى الله عليه وسلم لأبي بكر وعمر (هذان السمع والبصر) الترمذي.

    - إذا خلت المعدة تهيأ القلب للفهم، واستعد العقل للحكمة، ونطق اللسان بالصواب، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (عليك بالصوم فإنه لا مثل له) النسائي.

    - هل تريد دواء الإمساك والقولون؟
    جرب قال عبد الله بن جعفر: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل القثاء بالرطب. متفق عليه

    - من العلوم علم إذا لم ينفعك ضرك. أتدري ما هو؟
    قال الرسول صلى الله عليه وسلم (القرآن حجة لك أو عليك) مسلم.

    - تقارب الأديان نسف لقول الرسول صلى الله عليه وسلم (لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي ولا نصراني ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار) مسلم.

    - من فاتته النجومية اليوم فلا تفته غدا قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إن أهل الجنة ليتراءون أهل الغرف من فوقهم كما تتراءون الكوكب الدري الغابر من الأفق) متفق..

    - ما أعظم مواقع النجوم، فسبحان من أقسم بها، وخاب من اقتبس شعبة من علومها، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إذا ذكرت النجوم فأمسكوا) الطبراني.

    - المسلم المخالط الصابر يضيف إلى عقله عقولا، وعلمه علوما ولذا قال فيه الرسول صلى الله عليه وسلم (خير من المسلم الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم) الترمذي.

    - ألم يأن لكل من فكر أن يشتري لذة ساعة بحسرة عُمر أن يستمع إلى قول الرسول صلى الله عليه وسلم (إن الرجل في الجنة ليفضي في اليوم الواحد إلى مائة عذراء) الطبراني.

    - لا أمل زوجتي ما أحسنت عشرتي، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (حسن العهد من الإيمان) الحاكم

    - لا تخافوا الضيعة يا أهل الجزيرة مادام منجم المعادن باسقة بطلعها النضيد، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (بيت لا تمر فيه جياع أوجاع أهله) مسلم.

    - الدباء يسمى القرع أو اليقطين ألطف الأغذية وأسرعها انفعالا، مانع لأورام الرئة، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يأكل الدباء ويعجبه. متفق ..

    - يتساهل أحدنا في منبه السيارة عند أي مناسبة وكأنه ما سمع أو لم يفهم قول الرسول صلى الله عليه وسلم (لا يحل لمسلم أن يروع مسلما) أبو داود.

    - من أراد الرحمة فلينصت للسنة كما ينصت للقرآن، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (ألا أني أوتيت الكتاب ومثله معه) أبو داود.

    - من السذاجة أن تطعم طعامك من لا يشتهيه، قال ابن مسعود: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتخولنا بالموعظة في الأيام كراهية السآمة علينا. متفق عليه.

    - لا جلطة ولا مرض سكر ولا ارتفاع ضغط بإذن الله مع زيت الزيتون، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (كلوا الزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة) الترمذي.

    - اليوم الخميس ومن أخباره: قال الرسول صلى الله عليه وسلم (تفتح أبواب الجنة فيغفر لكل عبد لا يشرك بالله شيئا إلا رجلا كانت بينه وبين أخيه شحناء) مسلم.

    - لا أظن حييا في الإسلام يدخل حشا إلا ويتعوذ ويبسمل لقوله صلى الله عليه وسلم (ستر ما بين أعين الجن وعورات بني آدم إذا دخل أحدهم الخلاء أن يقول: بسم الله) الترمذي

    - قولوا لمن يجهر بالذكر أو القراءة خلف الإمام، أو بجوار المصلي: قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إنكم لن تنالوا هذا الأمر بالمغالبة) أحمد.

    - يوم الجمعة يوافق تاسعَ محرم ومن أخباره قول الرسول صلى الله عليه وسلم (إذا كان العام القادم إن شاء الله صمنا اليوم التاسع) يعني مع العاشر لمخالفة اليهود. مسلم.

    - خامس أسئلة القبر لمن ثبته الله بعد جوابه: ديني الإسلام، قال الرسول صلى الله عليه وسلم فيقال: وما يدريك؟ فيقول: (قرأت كتاب الله فآمنت به وصدقت) أبو داود.

    - تبسم العالم أبلغ أثرا من بكاء الواعظ، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (فضل العلم خير من فضل العبادة) البزار.

    - اليوم الجمعة، ومن أخباره: قال الرسول صلى الله عليه وسلم (فيه الصعقة) أبو داود. يعني: نفخة الصعق، وموت جميع من في الأرض.

    - ما رؤي صبر أشد من صبر الأم الحنون على موت ابنها البار والعكس قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إن الله ينزل الصبر على قدر المصيبة) مسند الحارث بن أبي أسامة.

    - يعجبك المصلي أو الإمام إذا رأيته يجعل تكبيرات الإنتقال بين بين، فلا يؤخرها، قال أبو هريرة ثم يكبر رسول الله صلى الله عليه وسلم حين يهوي ساجدا. متفق عليه.

    - الصلاة أفضل من الصيام وقد صام موسى لهلاك فرعون، وصلى الرسول صلى الله عليه وسلم يوم بشر برأس أبي جهل ركعتين [أولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده]

    - يعظم اليهود عاشوراء ويصومونه ويتخذونه عيدا شكرا على نجاة موسى، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (فنحن أحق وأولى بموسى منكم) فصامه وأمر بصيامه.

    - حتى الملائكة طالهم ظلم فرعون قال جبريل للرسول صلى الله عليه وسلم (يا محمد فلو رأيتني وأنا أخذ من حال البحر فأدسه في فيه مخافة أن تدركه الرحمة) الترمذي.

    - فرعون ما أخباره؟ وكيف حاله؟ وهل نفعه علوه؟ وما حال البر والبحر من بعده؟
    قال الرسول صلى الله عليه وسلم (العبد الفاجر يستريح منه العباد والبلاد والشجر والدواب)

    - لا عدمنا من ربنا، يفرحنا بهلاك عدونا، ويغفر لنا ذنوبنا ،قال الرسول صلى الله عليه وسلم (صيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله) مسلم.

    - ألا تتأمل: استنفار نبوي عجيب، وحرص منه على الصيام غريب، حتى شمل الصبيان (من أصبح صائما فليتم صومه ومن أصبح مفطرا فليتم بقية يومه) متفق عليه.

    - يرد ما صحة حديث (لا تصوموا يوم السبت)؟ وقد صححه ابن خزيمة وحسنه الترمذي، والمقصود لا تخصوه بصيام من بين الأيام كالجمعة.

    - الكل يزعم أن زمن التملق ولّى ولن يعود بعد سقوط طاغية تونس ومصر وليبيا وسوريا. قال الرسول صلى الله عليه وسلم (أفضل الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر) أبو داود.

    - خذ الدروس وقل: [رب فلا تجعلني في القوم الظالمين] [رب بما أنعمت علي فلن أكون ظهيرا للمجرمين] قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إن للصائم عند فطره لدعوة ما ترد)

    - يرد ما صحة حديث (صوموا يوما قبل عاشوراء ويوما بعده)؟ وقد اتفق الحفاظ على تضعيفه، وقول من يقول أنه الكمال لا دليل عليه.

    - خس أو بقدونس أو نعناع بعد النوم ولا رائحة. قال الرسول صلى الله عليه وسلم (من أكل ثوما أو بصلا أو كراثا فليعتزل مسجدنا) وقال: (أكره ريحها) متفق عليه.

    - لا يسبقك أحد إلى مقاعد ربك إن كنت ذكيا قال موسى: [وعجلت إليك رب لترضى] وقال الرسول صلى الله عليه وسلم (التؤدة في كل شيء إلا في عمل الآخرة) أبو داود.

    - ما صدق الله من أحب الشهرة، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (من لبس ثوب شهرة ألبسه الله يوم القيامة ثوبا مثله ثم تلهب فيه النار) أبو داود.

    - لقد سبق عليٌّ سبقا بعيدا اللهم إننا نحبه كثيرا اللهم فاشهد. قال الرسول صلى الله عليه وسلم (لأعطين الراية رجلا يحب الله ورسوله و يحبه الله ورسوله) متفق عليه.

    - هل وضعت على بالك، ونقشت بين عينيك، وأضفت إلى علمك ساعة طلوعك على الله؟
    قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إن هول المطلع شديد) أحمد.

    - ليس في الدنيا شيطان إلا وهو يبغض عمر، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (والذي نفسي بيده ما لقيك الشيطان قط سالكا فجا إلا سلك فجا غير فجك) متفق عليه.

    - جدد التوحيد في كل ليلة بقراءة سورة الكافرون ولا تنس، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (ثم نم على خاتمتها فإنها براءة من الشرك) أبو داود.

    - ويلك يا من بذرت مال الله، فكيف بتمييع دين الله قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إن رجالا يتخوضون في مال الله بغير حق فلهم النار يوم القيامة) البخاري.

    - يا زين روحك ويا ملح قلبك إذا جلست ترتب الأوراق و تجهز حالك لرحلة الفراق، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت) الترمذي.

    - لا تغبط إلا من عرف ربه فأحبه وأسرع إلى رضاه قال الرسول صلى الله عليه وسلم (لا تغبطوا فاجرا بنعمة إنك لا تدري ما هو لاق بعد موته إن له عند الله قاتلا لا يموت)

    - أتدري متى تحوز الخير كله؟
    قال الرسول صلى الله عليه وسلم (قد أفلح من أسلم، ورزق كفافا، وقنّعه الله بما آتاه) مسلم.

    - رأى ابن ميمون قردة قد زنت فاجتمع عليها قرود فرجموها ورجمها معهم. قال الرسول صلى الله عليه وسلم (حد يعمل في الأرض خير لهم من أن يمطروا ثلاثين صباحا) النسائي.

    - في السنة شغل عن البدعة قال الرسول صلى الله عليه وسلم (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد).

    - كان سلفنا على حذر ولنكن كذلك، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (يكون في آخر الزمان دجالون يأتونكم بما لم تسمعوا أنتم ولا آباؤكم فإياكم وإياهم لا يفتنونكم) مسلم.

    - لا تقل لعبدة القبور شيعة، وقل: رافضة، وإنما الشيعة أهل السنة، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (ألا إن آل أبي ليسوا بأوليائي إنما وليي الله وصالح المؤمنين) متفق

    - تموت الأم والولد، ويذهب المال، ويدب المرض، فهل تخور؟ أو تقول كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم (هل أنت إلا إصبع دميت وفي سبيل الله ما لقيت)؟ متفق عليه.

    - اليوم الجمعة ومن أخباره قول الرسول صلى الله عليه وسلم (فيه أخرج آدم من الجنة). مسلم

    - أمامك خوف وخلفك حزن، وعن يمينك بأساء وعن يسارك ضراء، والنجاة السكينة السكينة، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (العجلة من الشيطان). الترمذي.

    - كم من هُمَامٍ جد واجتهد وتعلم وصبر ولم يشتهر ويتحقق له مراده في نصرة دينه، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (ما من غازية تخفق وتصاب إلا تم الله أجورهم). مسلم.

    - نختلف في باب الفروع والناس لم يزالوا يختلفون قال الرسول صلى الله عليه وسلم للذي لم يعد الوضوء:أصبت السنة وأجزأتك صلاتك وقال للذي أعاد: لك الأجر مرتين. أبو داود

    - أف وتف على كل عشق مزيف لا يأتي إلا بالهم والعذاب. قال الرسول صلى الله عليه وسلم لرجل أحب سورة الإخلاص (حبك إياها أدخلك الجنة). البخاري.

    - اللبن غذاء العمر الطويل؛ لوجود المواد المعدنية اللازمة للجسم، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم (يقول اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه) أبو داود.

    - اثنان لا ينجسان أبدا ما لم يتغيرا بنجاسة، الأول حسية والآخر معنوية، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (الماء طهور لا ينجسه شيء) وقال: (إن المؤمن لا ينجس)

    - السَّفَلة الذين يعيشون بدينهم، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (سيكون قوم يأكلون بألسنتهم) أحمد.

    - علوم الدين أربعة فلا تزد: علم الإيمان وعلم الإسلام وعلم الإحسان وعلم أشراط الساعة، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (هذا جبريل جاء ليعلم الناس دينهم) متفق عليه.

    - من كان حاسدًا أحدًا على حبٍّ فليحسد الصديق والفاروق، سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم من أحب الرجال إليك؟ قال أبو بكر قيل ثم من؟ قال عمر.

    - ماذا تتوقع لو هجم ذئبان جائعان على غنم؟ قال الرسول صلى الله عليه وسلم (ما هما بأفسد لها (النية) من حرص المرء على المال والشرف لدينه) الترمذي.

    - يومك ثنتا عشرة ساعة كلها لا تخلو من خطر أو سوء خبر، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (يقول الله: يا بن آدم لا تعجزني من أربع ركعات أول نهارك أكفك آخره) أبو داود.

    - قلبك جوال حول العرش أو ما يملئ الكرش وأنت بالخيار قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إن الله لا ينظر إلى صوركم ولا إلى أموالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم) مسلم

    - كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ من الغفلة ويقول: (من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين) أبو داود.

    - ما أطيب مسعاهم، وأي خير ينتظرهم فهل أنت منهم؟ قال الرسول صلى الله عليه وسلم (طوبى للغرباء الذين يصلحون ما أفسد الناس من بعدي من سنتي) الترمذي.

    - ما رأيك يا بخيل؟ قال الرسول صلى الله عليه وسلم (ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما اللهم أعط منفقا خلفا ويقول الآخر اللهم أعط ممسكا تلفا)

    - أين أصحاب القمم؟ قال الله جل جلاله [والذين آمنوا أشد حبا لله] قال الرسول صلى الله عليه وسلم (اللهم اجعل حبك أحب إلي من نفسي وأهلي ومن الماء البارد) الترمذي.

    - اليوم الخميس ومن أخباره: قال ابن عباس: اشْتَدَّ برسول الله صلى الله عليه وسلم وَجَعُه. يعني بداية مرض الموت. متفق عليه

    - لا ينبغي أن يكون خلاف في أن ما بعد النبوة أفضل من نشر العلم الشرعي قال الرسول صلى الله عليه وسلم (العلماء ورثة الأنبياء) أبو داود.

    - ألا يحق أن تفرح إذا قرأت [اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين] قال صلى الله عليه وسلم (قال الله هذا لعبدي ولعبدي ما سأل)

    - أأنت ممن يموت فيحيى بمجده؟ قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث إلا من صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له) مسلم

    - إن استطعت أن تستر خطأ أخيك وتلتمس له العذر فافعل، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (لا يستر عبد عبدا في الدنيا إلا ستره الله يوم القيامة) مسلم.

    - أتحسن الضرب والجمع؟ قال الرسول صلى الله عليه وسلم (وعدني ربي أن يدخل الجنة من أمتي سبعين ألفا مع كل ألف سبعون ألفا وثلاث حثيات من حثياته) الترمذي.

    - قال ربنا: [إن أصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون هم وأزواجهم في ظلال على الآرائك متكئون] قال الرسول صلى الله عليه وسلم (ما في الجنة أعزب) مسلم.

    - لا تقل لحزب الرافضة حزب الله لا ذاكرا ولا آثرا فإن ذلك من شهادة الزور، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (لا تقولوا للمنافق سيدا فإنه إن يك سيدا فقد أسخطتم ربكم)

    - هذا أمرد وهذه مذيعة وهذه ممرضة وهذه طالبة وهذه ممثلة ومغنية، وفتاة في جريدة ومجلة وقناة، المهم قال الرسول صلى الله عليه وسلم (العينان زناهما النظر)

    - الخلق ليس عبثًا والأمور ليست لعبًا ولا سدًى قال الرسول صلى الله عليه وسلم (كتب الله مقادير الخلائق قبل أن يخلق السموات والأرض بخمسين ألف سنة) مسلم

    - كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ من السمعة والرياء ويقول (من سمّعَ سمّعَ الله به ومن يُرائي يرائي الله به) يعني يفضحه على رؤوس الخلائق.

    - تصور وأنت نائم هجم عليك ثعبان أو تخبطك شيطان، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (من قرأ هاتين الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه) متفق عليه.

    - حتى تعرف قيمة الشكر جيدًا، ما عليك إلا أن تتدبر بعمق قول الرسول صلى الله عليه وسلم (الطاعم الشاكر بمنزلة الصائم الصابر) الترمذي.

    - دونك أغرب سؤال وأبلغ جواب، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (يأتي الشيطان أحدكم فيقول: من خلق كذا حتى يقول من خلق ربك؟ فإذا بلغه ذلك فليستعذ بالله ولينته)

    - سجن قهر عذاب مآله: قال الرسول صلى الله عليه وسلم (يؤتى بأشد الناس بؤسا في الدنيا من أهل الجنة فيصبغ صبغة في الجنة فيقال هل رأيت بؤسا قط؟ فيقول لا) مسلم

    - من النبيه؟ قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إذا قضي التثويب للصلاة أقبل الشيطان حتى يخطر بين المرء ونفسه يقول اذكر كذا واذكر كذا لما لم يكن يذكر من قبل)

    - استشهد الآلاف ولا حزن، وإنما الأسى على ملايين ماتت وستموت على فتنة لو استمر حكم الطاغوت، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (الموت خير للمؤمن من الفتنة) أحمد.

    - الصلاة والإمتحان الصعب قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إن الرجل لينصرف من صلاته وما كتب له إلا عشر صلاته تسعها ثمنها سبعها سدسها خمسها ربعها ثلثها نصفها) د

    - أتقول أن قتل المسلم شناعة وجريمة وكفر؟ قال الرسول صلى الله عليه وسلم (من لعن مؤمنا فهو كقتله) متفق عليه.

    - يا صاحب الفاتحة أتدري أنه إذا قال أحدنا آمين والملائكة في السماء آمين قال الرسول صلى الله عليه وسلم (فإذا وافقت إحداهما الأخرى غفر له ما تقدم من ذنبه).

    - الأحزان إن لم تصادمها وتقتلها وإلا أمرضتك أو قتلتك، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (النصر مع الصبر) الترمذي.

    - كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ من العجز ويقول (أعجز الناس من عجز عن الدعاء) أبو يعلى.

    - كم تعطي حبك لسورة الإخلاص من مائة؟ فإن كان مائة فالله يحبك، كذلك قال رجل أحب أن أقرأ بها فقال الرسول صلى الله عليه وسلم (أخبروه أن الله يحبه) متفق عليه.

    - هل تقول للنصراني أكرمك الله؟ قال الإمام أحمد: نعم تنوي بها الإسلام، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إذا سلم عليكم أهل الكتاب فقولوا وعليكم) متفق عليه.

    - حتى تكرم نفسك وتحترم عقلك لا تكن الدنيا أكبر همك ولا مبلغ علمك قال الرسول صلى الله عليه وسلم (كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل) البخاري.

    - أتدري ما حق الله على العباد؟ قال الرسول صلى الله عليه وسلم (أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا) متفق عليه.

    - قل الحمد لله فلم يجعلك ملكا رئيسا قال الرسول صلى الله عليه وسلم (يقبض الله يوم القيامة الأرض وتكون السموات بيمينه ثم يقول أنا الملك أين ملوك الأرض؟)متفق عليه

    - المسلمون أكثر من مليار كم تتوقع من يقول عند نزول المطر ما كان يقول الرسول صلى الله عليه وسلم (اللهم صيبا نافعا) -البخاري- (اللهم رحمة)؟ -مسلم-

    - أتدري ما حق العباد على الله إذا عبدوه ولم يشركوا به شيئا؟ قال الرسول صلى الله عليه وسلم (أن لا يعذبهم) متفق عليه.

    - لا تغررك الصلاة والصيام والعلم قال الرسول صلى الله عليه وسلم (آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وإذا وعد أخلف وإذا أؤتمن خان وإن صام وصلى وزعم أنه مسلم)

    - رب مخالط للدنيا ببدنه مفارق لها بقلبه، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إن الله يحب العبد التقي الغني الخفي) مسلم

    - كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ بالله من الجذام، ويقول (كل خطبة ليس فيها تشهد فهي كاليد الجذماء) أبو داود.

    - الرزق على الله، فرويدك، لا تخاف، ولا تستذل، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (أجمع اليأس مما في أيدي الناس) أحمد

    - أحكم الصحبة فالفراق له وحشة وحتى تصدق ادخل البيت وليس فيه الأولاد ولا الزوجة، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (المؤمن مؤلف ولا خير في من لا يألف ولا يؤلف) أحمد

    - صحح معلوماتك أركان الإيمان سبعة لا ستة قال الرسول صلى الله عليه وسلم (أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه و رسله ولقائه والبعث الآخر والقدر خيره وشره)

    - إلى هذا الحد يصل الذعر بإبليس إذا سمع الذكر قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إذا نودي للصلاة أدبر الشيطان له ضراط) متفق عليه.

    - يحاسبك الله ولا تحاسبك أمك فافرح بربك واسعد بقربه، قال الرسول صلى الله عليه وسلم وقد رأى امرأة ترضع صبيا (لله أرحم بعباده من هذه بولدها) متفق عليه.

    - من ذكرياتك الحلوة حديث حفظته في أولى ابتدائي هل تذكره الآن؟ جرب وأكمل قال الرسول صلى الله عليه وسلم (بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله و...)

    - البشارة الحلوة تأمن الروع وتبعث الأمل وتفرح القلب قال الرسول صلى الله عليه وسلم (بشر المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة) أبو داود.

    - متى نهنئك بالهدى والتقى والعفاف والغنى والسلامة من مشاغبة نفسك ووسوسة شيطانك؟ قال الرسول صلى الله عليه وسلم (صلاح أمتي بالزهد واليقين) أحمد في الزهد.

    - شطب على صحتك ونشاطك إذا وجدت نفسك نهم المعدة قال الرسول صلى الله عليه وسلم (ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطن) الترمذي.

    - الدين سهل وتعلمه أسهل أتي المأمون بصبي عمره أربع سنين قد حفظ القرآن كاملا ونظر في الفقه فإذا جاع صاح. قال الرسول صلى الله عليه وسلم (علما ولا تنفرا) متفق عليه

    - من أتت عليه السنون كثر شيبه، وعزاءه أن في كل شيبة ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم (كتب له بها حسنة وحط عنه بها خطيئة وقال كانت له نورا يوم القيامة) أبو داود

    - ما فارق ذكر الموت إنسانا إلا قسى قلبه وتبلد إحساسه، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (أكثروا ذكر هاذم اللذات) الترمذي.

    - ما أعظم الأم وهل أحد يستغني عن الأم؟ قال الرسول صلى الله عليه وسلم (من صلى صلاة لم يقرأ فيها بأم القرآن فهي خِداج خداج خداج) مسلم.

    - غدا الإثنين ومن أخباره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصومه ويقول: (فيه تعرض الأعمال على الله فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم) النسائي.

    - إلهد إبليس قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إذا قرأ ابن آدم السجدة فسجد اعتزل الشيطان يبكي يقول يا ويلي أمر ابن آدم بالسجود فسجد فله الجنة وأمرت فأبيت فلي النار)

    - إذا ذكر اليهود والنصارى، فقل: والخيبة قال الرسول صلى الله عليه وسلم (اليهود مغضوب عليهم والنصارى ضلال) الترمذي.

    - كل سؤال له جواب إلا سؤالا واحدا. سئل صلى الله عليه وسلم عن الروح فلم يرد عليه حتى نزلت [ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا]

    - أنت مدعو لتأمل الذباب، مذل كل جبار فأجب. قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إذا وقع في شراب أحدكم فليغمسه ثم لينزعه فإن في إحدى جناحيه داء والأخرى شفاء) البخاري.

    - صداقة وفِيّةٌ في مجلس رائع تغشاه الرحمة وتحفه السكينة قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إذا أدخل المؤمن قبره أحف به عمله الصلاة والصيام) أحمد.

    - ما أطعم الموت وما أحلاه، فافرح به واستبشر، لكن تدري متى؟ إذا أيقنت بما قال الرسول صلى الله عليه وسلم (اعلموا أنه لن يرى أحد منكم ربه جل جلاله حتى يموت) مسلم.

    - سئل الرسول صلى الله عليه وسلم أي الإيمان أفضل؟ فقال (الصبر والسماحة)* وقال: (رحم الله رجلا سمحا إذا باع وإذا اشترى وإذا اقتضى) البخاري. *أحمد في الزهد.

    - صف شعورك وأنت في القبر، والأرض تفترس جسمك، فلا رأس ولا رقبة ولا صدر ولا بطن ولا أيدي ولا أرجل، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (ولتذكر الموت والبلى) الترمذي.

    - العلم قسم من الله فأجله قال صلى الله عليه وسلم (يقول الله للعلماء إذا قعد على كرسيه لقضاء عباده إني لم أجعل علمي فيكم إلا وأنا أريد أن أغفر لكم) الطبراني

    - هل تتوقع أنك يوما من الأيام ستندم إذ أخذت أمورك بالهوينى؟ قطعا: لا لا لا، وإن: فقليل. قال الرسول صلى الله عليه وسلم (الأناة من الله) الترمذي.

    - من دعا إلى إكرام اللحية وعدم إسبال الثوب فقل له: جزاك الله خيرا من ناصح صادق، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (المؤمن مرآة المؤمن) أبو داود.

    - هل عمرك سمعت بهذا الحديث؟ قال الرسول صلى الله عليه وسلم (لو غُفر لكم ما تأتون إلى البهائم لغُفر لكم كثيرًا) أحمد

    - أتدري من أحق الناس بهذه الآية [فلقاهم نضرة وسرورا]؟ قال الرسول صلى الله عليه وسلم (من لقي أخاه المسلم بما يحب ليسره بذلك سره الله يوم القيامة) الطبراني.

    - حتى تفرح بربك أدم النظر في نعمه ومخلوقاته بقلبك، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (تفكروا في آلاء الله ولا تفكروا في الله) البيهقي.

    - هي أنفاس ثم تعانق الحور العين الحسان، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (يُرى مخ ساقها من وراء اللحم والحلي كما يُرى الشراب الأحمر في الزجاجة البيضاء) الطبراني.

    - نتيجة ما أحد يتوقعها، والقليل من يتفطن لها، وربما وُجد من يشكك فيها، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (لا تكثر الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب) الترمذي.

    - خذ أصعب سؤال وأسهل جواب وأعظم معنى قال المشركون للرسول صلى الله عليه وسلم صف لنا ربك؟فأنزل الله قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد

    - رجل في فمه تمرة إن أكلها، امرأته طالق وإن طرحها امرأته طالق، يقال يأكل نصفا ويطرح نصفا، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إنما شفاء العي السؤال) أبو داود.

    - ضع بإذنك اليمنى طينة وباليسرى عجينة إذا سمعت نباح الكلب أو نهيق الحمار قال الرسول صلى الله عليه وسلم (ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذي) الترمذي

    - تصور أنك سجنت سنة في غرفة عشرين بعشرين وقد ملئت بعوض وذباب و أوزاغ وعقارب وحيات. قال الرسول صلى الله عليه وسلم (ما رأيت مثل النار نام هاربها) الترمذي.

    - متى ما تورعت عن المحرمات لم يضرك قليل الطاعات قال الرسول صلى الله عليه وسلم (خير دينكم الورع) الحاكم.

    - الإيمان كذا يكون. أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم عن كلام البقرة فقال الناس سبحان الله تعجبا وفزعا أبقرة تكلم؟ فقال (إني أومن به أنا وأبو بكر وعمر) متفق عليه.

    - الحصين الحصين، الصمت الصمت. قال الرسول صلى الله عليه وسلم (لا تَكَلّمْ بكلامٍ تعتذر منه) ابن ماجه.

    - حتى تحوز الفضيلة كلها أكرم ربك بالتقى، وأكرم اليتيم والفقير بالعطاء. سئل الرسول صلى الله عليه وسلم أي الناس أفضل قال (مؤمن بين كريمين) الطبراني.

    - الصحابة رجال ونحن رجال، والكل يخطئ فلا عصمة إلا لنبي، ومع هذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إذا ذكر أصحابي فأمسكوا) الحارث بن أبي أسامة.

    - كبرنا وساءت أخلاقنا، والله مصيبة. قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إن من السعادة أن يطول عمر العبد ويرزقه الله الإنابة) أحمد.

    - كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ من الخيانة ويقول (لا تخن من خانك) أبو داود.

    - ترحم على كل من أهدى لك أخطاءك وقد سمع الرسول صلى الله عليه وسلم رجلا يقرأ فقال (يرحمه الله لقد ذكرني كذا وكذا آية كنت أسقطتها من سورة كذا كذا) متفق عليه.

    - إن سلمت من احتقار ما تقول فقد نجوت قال الرسول صلى الله عليه وسلم(إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين ما فيها يهوي بها في النار أبعد مابين المشرق والمغرب) متفق عليه

    - كن كيّسا فطنا منطقيا. الدنيا ما صفت لأحد أبدا، يوم فرحة ويوم هم ويوم حزن ويوم نكد. قال الرسول صلى الله عليه وسلم (أرحنا بالصلاة يا بلال) أبو داود.

    - كم يأخذ من الوقت بنايةُ قصرٍ على شاطئ البحر الأحمر؟ قال الرسول صلى الله عليه وسلم (من قرأ قل هو الله أحد عشر مرات بنى الله له قصرا في الجنة) أحمد.

    - قال ابن عمر: احتجب الله عن خلقه بنار ثم ظلمة ثم نور ثم ظلمة. قال صلى الله عليه وسلم (حجابه النور -ورواية النار- لو كشفه لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى إليه بصره)

    - متى اليقظة؟ متى تشتعل الهمة؟ متى ندرك أن الأمر جد؟ قال الرسول صلى الله عليه وسلم (يرفع إلى الله عمل الليل قبل عمل النهار وعمل النهار قبل عمل الليل) مسلم

    - ومن يصدق أن الواقدي مع سعة علمه أغرب على الرسول صلى الله عليه وسلم عشرين ألف حديث! قال الرسول صلى الله عليه وسلم (كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع) مسلم.

    - لك وظيفة في حياتك فهل أديتها بجد ومصداقية وأمانة فلم تنشغل عنها بغيرها؟ قال الرسول صلى الله عليه وسلم (من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه) الترمذي.

    - لاشيء أعظم أجرا من إنفاق على عيال صغار حتى ولا الجهاد قال الرسول صلى الله عليه وسلم (أفضل دينار ينفقه الرجل: دينار ينفقه على عياله) مسلم.

    - لا تغتر ولا تهمز ولا تلمز فالخطأ وارد والتقصير موجود والنسيان جبلة، والعزاء قول الرسول صلى الله عليه وسلم (كل ابن آدم خطّاء وخير الخطائين التوابون) الترمذي.

    - كرة الأندية بظهور العورات وتضييع الصلوات و تبذير الثروات لا تقل شأنا عن النرد قال الرسول صلى الله عليه وسلم (من لعب النرد فقد عصى الله ورسوله) أبو داود وحسنه

    - حتى تكون المحترم في إدارتك وعملك وقيادتك، وأهم شيء مع زوجتك وأولادك، ما عليك إلا أن تضع على بالك قول الرسول صلى الله عليه وسلم (لا ضرر ولا ضرار) ابن ماجه.

    - جاءك الموت جاءك الموت، وراءك وراءك، تطير أو تقع قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إذا قمت في صلاتك فصل صلاة مودع) ابن ماجه.

    - قد أحسنت الأحساء أول جمعة جمعت بعد جمعة في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم بجواثى، وقد سبق وفدها الوفود قال الرسول صلى الله عليه وسلم (خير أهل المشرق عبد القيس) أحمد.

    - سورة الفلق والناس، أين أنتم عنها يا ناس؟ حصانة مضمونة وحراسة مشددة وصخرة تتحطم عليها الشياطين قال الرسول صلى الله عليه وسلم (ما تعوذ متعوذ بمثلهما) أبو داود.

    - لمثل عائشة فليضرب السلام ويكون الاحترام قال الرسول صلى الله عليه وسلم (يا عائش هذا جبريل يقرأ عليك السلام) قالت: وعليه السلام ورحمة الله. متفق عليه.

    - إذا رحمت الفقير والمسكين مرة فارحم من لم يوفق بزوجة طيبة عشر مرات قال الرسول صلى الله عليه وسلم (الدنيا متاع وخير متاعها المرأة الصالحة) مسلم.

    - حتى تمتحن تفكيرك، قل لي بربك: هل استوقفك قول الرسول صلى الله عليه وسلم (خلقت الملائكة من نور وخلق الجان من مارج من نار وخلق آدم مما وصف لكم) مسلم.

    - هذا الإسلام لا آصار ولا صكوك غفران ولا أغلال ولا تراكم أحزان، في لمحة بصر من الظلمات إلى النور، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (الندم توبة) ابن ماجه.

    - إذا خشيت هروب الوزغ قبل أن تقتله فرشه بالماء فإنه له تخدير ثم اقتله، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (من قتل وزغا في أول ضربة كتبت له مائة حسنة) مسلم.

    - مشكلتنا أننا لا نفكر، فمن منا فكر أنه يموت كل يوم ثم يحيا؟ كل ذلك لعله يخشى ويؤوب ويتوب ويعتبر. قال الرسول صلى الله عليه وسلم (النوم أخو الموت) الطبراني.

    - أكبر جريمة ترتكب في حق المجتمع حين يسمح للطالب أن يجلس إلى جنب الطالبة، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء) متفق عليه.

    - أتحداك أتحداك تأتي بأحد يبغض الأسخياء أو يحمل لهم حسدا أو حقدا؟ قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إن الله جواد يحب الجَوَدَة كريم يحب الكرماء)

    - جشع، طمع، من تجارة إلى أخرى، لا رحمة، لا بر، لا إنسانية، ألا لعنة الله على الأنانية والشخصانية. قال الرسول صلى الله عليه وسلم (مطل الغني ظلم) متفق عليه.

    - قولوا: يا خوارج والله قلة حياء، والله عيب، استحوا ما وجدتم إلا عثمان تنالون منه؟! قال الرسول صلى الله عليه وسلم (ألا أستحي من رجل تستحي منه الملائكة) مسلم

    - البخيل غبي في ثوب ذكي، فاته أن الآمال غالبا ما تغتالها الأموال قال الرسول صلى الله عليه وسلم (هلاك أمتي بالبخل والأمل) الطبراني.

    - هل رأيت أوعظ من حفرة سترمس فيها في أي لحظة؟ قال الرسول صلى الله عليه وسلم (ما رأيت منظرا قط إلا القبر أفظع منه) الترمذي.

    - نظرت وأنا أسير في قارب البحر إلى المنتجعات الجذابة بمناظرها الخلابة وهي على الشاطئ فقلت: هذا الظاهر فكيف الباطن فضحكت وذكرت قول الرسول صلى الله عليه وسلم (إن في الجنة غرفا ترى ظهورها من بطونها وبطونها من ظهورها) الترمذي.

    - نموت وننتهي فنذكر أو لا؟ لا يهم إنما المهم ما يكون في القبر،قال الرسول صلى الله عليه وسلم يقال من ربك فيقول الله ونبيي محمد فذلك قول الله يثبت الله الذين آمنوا

    - يا ضعفنا ويا ضعف سمعنا وأبصارنا وقلوبنا قال الرسول صلى الله عليه وسلم (قال الله أعددت لعبادي الصالحين مالا عين رأت ولا أذن سمعت و لا خطر على قلب بشر ذخرا) متفق

    - ليت هذا الحديث يكتب عند كل إشارة وكل باب مدرسة ومسجد ليحفظه الصغير قبل الكبير. قال الرسول صلى الله عليه وسلم (لا يدخل الجنة من لا يأمن جاره بوائقه) مسم

    - ومن الذي لا يعرف السهمين المصيبين؟ قال الرسول صلى الله عليه وسلم (تهادوا تحابوا) وقال (ألا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم) مسلم

    - أي سلطان معك نافذ؟ قال الرسول صلى الله عليه وسلم (ما قال عبد: لا إله إلا الله قط مخلصا إلا فتحت له أبواب السماء حتى تفضي إلى العرش ما اجتنب الكبائر) الترمذي.

    - سرطان خفي إن تلوثنا فيه فيا ويلنا وإن سلمنا منه فقد أفلحنا ونجحنا، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر) مسلم.

    - سأل سائل كيف أكون تقيا ذكيا صادقا؟ والجواب سهل: لا تجالس فاجرا ولا غبيا ولا كذابا، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل)

    - لا تغالط أرجوك، أنت وأنا مريض نفسٍ فدونك العلاج، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (صريح الإيمان إذا أساءت أو ظلمت تصدقت وصمت، وإذا أحسنت استبشرت) مسند الحارث.

    - والله من ملايين وملايين لا تعرف قدر الحمد. قال الرسول صلى الله عليه وسلم (ما أنزل الله في التوراة ولا في الإنجيل ولا في الزبور ولا الفرقان مثل فاتحة الكتاب)

    - الورطة الورطة الورطة. اسجد شكرا لسلامتك منها قال الرسول صلى الله عليه وسلم (لو أن أهل السماء وأهل الأرض اشتركوا في دم مؤمن لأكبهم الله في النار) الترمذي.

    - الظلم كريه، والظالم بغيض، والمظلوم معه الله. قال الرسول صلى الله عليه وسلم (قال الله يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا) مسلم.

    - يا قارئ يا عالم يا مجاهد: فزت إن سلمت. قال النبي صلى الله عليه وسلم (قال الله: أنا أغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملا أشرك فيه معي غيري تركته وشركه) مسلم.

    - يا حبنا للتشفي والنقد وتتبع العثرات وتصيد الأخطاء وتلمس النقص، يا ليتنا نفهم قول الرسول صلى الله عليه وسلم (اعفوا عن الخادم في كل يوم سبعين مرة) أبو داود.

    - للدنيا أسرار كشفها العقل وللدين أسرار لا يكشفها إلا الدعاء قال الرسول صلى الله عليه وسلم (اللهم إني أسألك فواتح الخير وخواتمه وأوله وآخره وظاهره وباطنه)

    - مابين فترة وفترة نسمع بتكريم واحتفاء بلاعب كرة أو فنان غناء وتمثيل قال الرسول صلى الله عليه وسلم(لا تقوم الساعة حتى يكون أسعد الناس بالدنيا لكع بن لكع)الترمذي

    - يضحك السخي إذا قلت له بخيل، ويبتسم الشجاع إذا قلت جبان. قال الرسول صلى الله عليه وسلم (لو كان عدد هذه العضاة نعما لقسمته بينكم ثم لا تجدوني بخيلا ولا جبانا)

    - لا يضرك جهل معادلات الحساب بعد فهمك لهذه المعادلة، قال الرسول صلى الله عليه وسلم لعمر -يريد كسرى وقيصر- (أما ترضى أن تكون لهما الدنيا ولك الآخرة)

    - حدثني الشيخ سالم الزريري أن طالبا جاءه حزينا فقال: مالك؟ قال: ما دريت أغلقت كتابي على نملة. قال الرسول صلى الله عليه وسلم (لا تنزع الرحمة إلا من شقي) أبو داود

    - أنت صادق صادق صادق، إلا هذه المرة الصدق فيها صعب. قال الرسول صلى الله عليه وسلم (من أشد أمتي لي حبًا ناس يكونون بعدي يود أحدهم لو رآني بأهله وماله) مسلم.

    - نتفاخر بقصور اسمنتية وطينية! أين عقولنا لما في جنة عدن؟ قال الرسول صلى الله عليه وسلم (جنتان من فضة آنيتهما وما فيهما وجنتان من ذهب آنيتهما وما فيهما) متفق..

    - نتطفل نتملق نداهن نهان نستضعف لنحصل على رزق مكتوب لنا.! لماذا كل هذا؟ أي عيشة وأي حياة هذه؟ قال الرسول صلى الله عليه وسلم (الغنى غنى النفس) متفق عليه.

    - حرزك من الشيطان في يومك كله، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، في يوم مائة مرة)

    - يا حظك يا مؤمن، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إن الله لا يظلم مؤمنا حسنة يعطى بها في الدنيا ويجزى بها في الآخرة) مسلم.

    - لا تكاد تجد العجول في أحكامه ولا الشاك في قرارته، إلا وله نصيب من الكذب في تعاملاته، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (الصدق طمأنينة والكذب ريبة) الترمذي.

    - وهل أجمل من الأرض ينزل عليها الغيث فتهتز وتخضر وتنبت من كل زوج بهيج؟ قال الرسول صلى الله عليه وسلم (اللهم اجعل القرآن ربيع قلبي) أحمد.

    - حتى تعرف أعقلك فوق رأسك أم تحت رجليك انظر أين هو عند رؤية أو ذكر النساء؟ قال الرسول صلى الله عليه وسلم (ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء) متفق عليه

    - يا كثر من يغتر بالظاهر من مركب أو مسكن أو منصب، غافلا عن الحقيقة والجوهر، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (طيب النفس من النعيم) ابن ماجه.

    - هل أنت من فقهاء الآيات الكونية؟ قرأ صلى الله عليه وسلم قول الله [إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات ……] فقال (ويل لمن قرأها ولم يتفكر فيها)

    - سنة منسية مرة مرة مرة يا ليتنا نفعلها ولو بالعمر مرة، كان الرسول صلى الله عليه وسلم يصلي في مرابض الغنم ويقول (صلوا فيها فإنها بركة) أبو داود.

    - حب زوجك عشرا وحب ولدك مائة وحب أباك ألفا وحب أمك ثلاثة آلاف قال النبي صلى الله عليه وسلم (لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين)

    - الله يرحم ضعفنا كم بيننا وبين ما يحب رسولنا صلى الله عليه وسلم ويكره؟ كان لا يحب النوم قبل العشاء ولا الحديث بعدها. البخاري.

    - ممتاز جدًا جدًا جدًا إذا علمنا يقينًا أننا عرضة للفتنة في أي لحظة، فلنتحصن. قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إن الشيطان يجري من الإنسان مجرى الدم) متفق عليه.

    - كأني بي وبك نغسل ونكفن ويصلى علينا وندفن وتسكب الدموع على ثرانا ثم كأن لم يكن، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (يا إخواني لمثل هذا فأعدوا) ابن ماجه.

    - جربنا أسئلة الدنيا وبقيت أسئلة يوم القيامة قال النبي صلى الله عليه وسلم (عن عمره فيما أفناه، وجسمه فيم أبلاه، وعلمه فيم فعل، وماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه)

    - أين الأنبياء والأصحاب؟ وأين الفقهاء والمحدثون؟ قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إن لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى) فلنصبر ولنحتسب.

    - نفسك أخطر من شيطانك، وجهادها أشد، فتأمل تجد مصداق ذلك، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه) أبو داود.

    - هذا يتكسر في مشيته و ذاك يتكلف في شخصيته والثالث يتصيد بحلاوة عبارته!! قال الرسول صلى الله عليه وسلم (ليس منا من خبب امرأة على زوجها) أبو داود.

    - ما أحب التوبة إلى الله، والعمل الصالح بعدها أحب، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة غفرت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر).

    - يا له من أمان لكل خائف قال النبي صلى الله عليه وسلم (قال الله: إني فرضت على أمتك خمس صلوات وعهدت عندي عهدا أنه من جاء يحافظ عليهن لوقتهن أدخلته الجنة) أبو داود

    - لا خمر لا زنا لا ربا لا غناء، وإنما صلاة وصدقة وصوم وحج، والكافر يسرح ويمرح بلا حدود ولا قيود، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر)

    - أين أنت يا باغي الجنة؟ قال الرسول صلى الله عليه وسلم (من سأل الله الجنة ثلاث مرات قالت الجنة: اللهم أدخله الجنة) الترمذي.

    - عش مسرورا، سافر فرحا، نم مبسوطا، مت مستبشرا، مادام معك الذكر، قال الرسول (قال الله: أنا مع عبدي إذا هو ذكرني وتحركت بي شفتاه)

    - لفتة مثيرة وحركة غريبة واستبشار فعلي جميل قلّ من يفطن ويتفطن له، حسر رسول الله صلى الله عليه وسلم ثوبه حتى أصابه المطر وقال (لأنه حديث عهد بربه) مسلم.

    - فرصتك يا ذكي وموسمك يا تقي. قال الرسول صلى الله عليه وسلم (ثنتان لا تردان: الدعاء عند النداء ووقت المطر) أبو داود.

    - يا عيني ويا عينك تفتح وتغمض في كامل الحرية ومنتهى الأمان، وعند الموت قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إن الروح إذا قُبض تبعه البصر) مسلم.

    - ومن الذي لا يريد أن يزحزح عن النار؟ قال الرسول صلى الله عليه وسلم (من استجار من النار ثلاث مرات قالت النار: اللهم أجره من النار) الترمذي.

    - نتأثر بإنسان يصيح ونقف سائلين عسى ما شر؟ فهلا بالأولى قال النبي صلى الله عليه وسلم (لولا أن لا تدافنوا لدعوت الله أن يسمعكم من عذاب القبر الذي أسمع منه) مسلم.

    - يا مسيء: قال الرسول صلى الله عليه وسلم (من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، في يوم مائة مرة، محيت عنه مائة سيئة)

    - حذار أن تمت عاقا لأبيك آدم وأمك حواء، بقولك: هذا خضيري وهذا قبيلي. قال الرسول صلى الله عليه وسلم (اثنتان في الناس هما بهم كفر: وذكر الطعن في النسب) مسلم.

    - تبرأ من الذين إذا رؤوا ذكر الشيطان، من المغنين وسائر العابثين، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (أولياء الله الذين إذا رؤوا ذكر الله تعالى) البزار.

    - أنت تحب المال، وأنا مثلك، وكل الناس يحبونه مثلنا ومن لا يحبه فليس منا، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (يكره المؤمن قلة المال وقلة المال أقل للحساب) أحمد.

    - لا ننشغل بنجاح الدنيا وإن كان مطلوبا، ولننصرف إلى الفوز الأكبر. قال الرسول صلى الله عليه وسلم (أول ما يحاسب به العبد بصلاته فإن صلحت فقد أفلح وأنجح) الترمذي.

    - أظنك تتفق معي أن دواء مرض الإمساك بإذن الله: الشكر والدعاء، وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا خرج من الخلاء قال: (غفرانك) أبو داود.

    - عيونك تحت تصرفك أما قلبك فلا لا لا، فكن واعيا لا تدنسه الشهوة، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (لا تتبع النظرة النظرة فإن لك الأولى وليست لك الأخرى) أبو داود.

    - رأيت الرسول صلى الله عليه وسلم في المنام فإذا هو كالشمس عند غروبها والقمر عند كماله، قلت في نفسي وأنا أنظر إليه وينظر إلي لو لم يكن إلا آية جماله لأسلم الناس.

    - الخطورة كل الخطورة من ذنوب خفية نقترفها ولا نحتسبها. قال الرسول صلى الله عليه وسلم (اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني) متفق عليه

    - كنت مستغربا لماذا تمطر البلاد بالسنة عشرات المرات وبالمدينة النبوية مرة أو مرتين؟ و قد ارتفع الاستغراب بقول الرسول صلى الله عليه وسلم (إنها قليلة المطر) أحمد.

    - مستشفيات كبرى تثبت ولادة طفل ختن في بطن أمه، رأيته بنفسي، وقد طلب الطبيب من أبيه بأن يسميه طاهر، قال النبي صلى الله عليه وسلم (تلك عاجل بشرى المؤمن) مسلم.

    - هذه هديتك لكل من أكل الربا أو مال يتيم أو باع محرما، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إن أول ما ينتن من الإنسان بطنه فمن استطاع أن لا يأكل إلا طيبا فليفعل) خ.

    - كم توقع وزن البعوضة؟ ثم توقع كم وزن جناحها وما قيمته؟ قال الرسول صلى الله عليه وسلم(لو كانت الدنيا تعدل عند الله جناح بعوضة ما سقى كافرا منها شربة ماء)الترمذي

    - سيكون للخفيفتين نبأ غدا، فدونك، قال النبي صلى الله عليه وسلم (كلمتان حبيبتان إلى الرحمن، ثقيلتان في الميزان: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم) متفق عليه.

    - قطع الرسول صلى الله عليه وسلم ببدنه -تقريبا- في رحلة المعراج مسيرة أربعة آلاف عام في قرابة ثمان ساعات. كم سار في الساعة بالكيلومتر؟ اللهم آمنا آمنا آمنا.

    - كم الدنيا حقيرة بل قذرة ومنتنة ونحن لا ندري؟ قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إن مطعم ابن آدم جعل مثلا للدنيا وإن قَزَّحَهُ ومَلّحَهُ فانظروا إلى ما يصير؟) أحمد

    - إن استطعت أن تستحضر هذه البشارة عند موتك فافعل، قال النبي صلى الله عليه وسلم (نسمة المؤمن طائر في شجر الجنة حتى يبعثه الله إلى جسده يوم القيامة) النسائي.

    - يا الله يا الله إلى هذا الحد وصل التودد الإلهي إلى عباده، قال النبي صلى الله عليه وسلم لأبيّ: إن الله أمرني أن أقرأ عليك [لم يكن] قال: وسماني لك؟ قال: نعم فبكى

    - أولادنا أعداءنا، رضينا أم أبينا، كيف وهم السبب في الأمراض الأربعة المهلكة؟ قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إن الولد مبخلة مجبنة مجهلة محزنة) الحاكم.

    - متى تستيقظ التقية؟ قال الرسول صلى الله عليه وسلم (لا تؤذي امرأة زوجها إلا قالت زوجته من الحور لا تؤذيه قاتلك الله فإنما هو عندك دخيل يوشك أن يفارقك إلينا) ت.

    - إلا استهتار إبليس، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (التثاؤب من الشيطان فإذا تثاءب أحدكم فليرده ما استطاع فإنه إذا قال أحدكم: ها، ضحك الشيطان) البخاري.

    - سبحان الله ما هذا التشديد؟ قال الرسول صلى الله عليه وسلم (والله لو أن رجلا قتل في سبيل الله ثم أحيي ثم قتل ثم أحيي ثم قتل ثم أحيي وعليه دين ما دخل الجنة)النسائي

    - يا ليت الأعمام تعْلم فتعطف وترحم، ويا ليتنا قبلهم نفهم فنقدّر ونحترم ونكرم، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (عم الرجل صنو أبيه) مسلم

    - من المؤكد أنك تحب التحف والدرر، سئل الرسول صلى الله عليه وسلم ما تزكية العبد لنفسه؟ فقال: (أن يعلم أن الله معه حيث كان).

    - وهل أحد أفضل وأتقى وأخشى وأعلم من الرسول صلى الله عليه وسلم وقد قال: (إني لا أصافح النساء) يعني غير المحارم.

    - أما لو فهمت نساؤنا هذا التوجيه في حق الزوج لتلاشت المشاكل تماما، ولكان الطلاق نادرا، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إنما هو جنتك ونارك) النسائي.

    - ومن لا تستهويه النخيل الباسقة والأشجار اليانعة وهن بالمئات والآلاف؟ فكيف إذا كانت بالملايين؟ قال الرسول صلى الله عليه وسلم (ما في الجنة شجرة إلا وساقها من ذهب)

    - لا قنوط، لا يأس، مادام في الجسد روح تنبض، قال النبي صلى الله عليه وسلم (إن الله يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل) مسلم.

    - يا هونها يا سهلها يا يسرها يا قربها، فهل من مدكر؟ قال الرسول صلى الله عليه وسلم (من أطاعني دخل الجنة) البخاري.

    - خذ أم الحقائق بقوة، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (يقول الله لأهل الجنة أزيدكم؟ فيقولون ماذا؟ فيكشف الحجاب فما أعطوا شيئا أحب إليهم من النظر إلى ربهم) مسلم.

    - يا فطن يا هُمام: ما أظنك إلا صاحب سمو، كم مرة في اليوم تدعو بهذا الدعاء؟ قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إذا سألتم الله فسلوه الفردوس) البخاري.

    - كم هي منافقة خالصة، تحدث فتكذب وتعاهد فتغدر وتأتمن فتخون وتبتسم فتخدع هذه دار الدنيا قال الرسول صلى الله عليه وسلم (ذروها ذميمة) أبو داود.

    - أنا أكتب وأنت تقرأ ومن بجوارك يسمع، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إن الله يدخل بالسهم الواحد ثلاثة الجنة صانعه يحتسب في صنعه والرامي به ومنبله) أبو داود.

    - إذا رأيت من إذا كبرت سنه كثر سخاؤه وعطاؤه فاعلم أن له نصيبا من قول الرسول صلى الله عليه وسلم (من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه)متفق عليه

    - عندما يحكم الهوى تتأجج العداوات وتسفك الدماء قال الرسول صلى الله عليه وسلم (ويحكم لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض) متفق عليه.

    - قلبك قلبك لا ذهبك ولا فضك وإنما حياتك أو موتك بل جنتك أو نارك فالهج بما قال النبي صلى الله عليه وسلم (اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك) مسلم.

    - قل: آمين آمين، الله يكفين ويكفيك شر الكبر والغرور قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إذا أكل أحدكم طعاما فلا يمسح يده حتى يلعقها أو يلعقها) متفق عليه.

    - هذا أبيض أو أسود أو طويل أو قصير لا فرق لا فرق قال النبي صلى الله عليه وسلم (إن خلق أحدكم يجمع في بطن أمه أربعين يوما ثم يكون علقة مثله ثم مضغة مثله) متفق عليه

    - قد تسأل من الصدّيق في أمة محمد؟ فيذهب ذهنك إلى أبي بكر فقط فتصيب وتخطئ، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إن الرجل يصدق حتى يكتب صدّيقا) متفق عليه.

    - كم سعادتك لو بلغك أن رجلا صالحا مجاب الدعوة قد دعا لك؟ قال الرسول صلى الله عليه وسلم (رحم الله رجلا سمحا إذا باع وإذا اشترى وإذا اقتضى) البخاري.

    - حتى لا تكن من المغضوب عليهم؛ إياك وتقليد الآباء أو السادة أو المشايخ في باطل. قال الرسول صلى الله عليه وسلم (لو آمن بي عشرة من اليهود لآمن بي اليهود) متفق عليه

    - أفدني مأجورا: كم له من حسنة من قرأ القرآن كله، إذا اعتبرت الحسنة بعشرٍ إلى سبع مائة ضعف؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم (من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة).

    - البياض فاتن والعطر جذاب، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (لو أن امرأة من أهل الجنة اطّلعت إلى أهل الأرض لأضاءت ما بينهما ولملأته ريحًا) البخاري.

    - أين حلوى اللسان الثلاث: سكر وتمر وعسل، من حلوى القلب الثلاث؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم (ذاق طعم الإيمان من رضي بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد رسولا) مسلم

    - الأرحام الأرحام الأرحام، يا عظمها يا عظمها يا عظمها، ويا سعد من وصلها ويا شقوة من بترها قال الرسول صلى الله عليه وسلم (لا يدخل الجنة قاطع) متفق عليه.

    - بناتك سعادة بيتك، ومن جرب عرف ولأجر الآخرة أكبر. قال الرسول صلى الله عليه وسلم (من عال جاريتين حتى تبلغا جاء يوم القيامة أنا وهو) وضم أصابعه. مسلم.

    - أمّل وأبشر، المهم احذر كل الحذر أن تكذب على نفسك. قال الرسول صلى الله عليه وسلم (من سأل الله الشهادة بصدق بلغه الله منازل الشهداء وإن مات على فراشه) مسلم.

    - لكل شيء مفتاح ومفتاح الصلاة الطهور قال النبي صلى الله عليه وسلم (لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ) متفق عليه.

    - ترى وجه حمار أو قرد أو بقرة، ولا ترى وجه إنسان معبس أو مكفهر قال الرسول صلى الله عليه وسلم (لا تحقرن من المعروف شيئا ولو أن تلق أخاك بوجه طلق) مسلم.

    - ألف حسنة بدقيقة، ومليون بثلاث ساعات ونصف. قال الرسول صلى الله عليه وسلم (أيعجز أحدكم أن يكسب كل يوم ألف حسنة) قالوا: كيف؟ قال: (يسبح مائة تسبيحة) مسلم.

    - الحياة مواسم، واليوم فرصة أرباب الأموال: الشام. قال النبي صلى الله عليه وسلم (كافل اليتيم له أو لغيره، أنا وهو كهاتين في الجنة) وأشار بالسبابة والوسطى.

    - بين النظافة والسلامة أحكم صلة وأروع صداقة. قال صلى الله عليه وسلم (من نام وفي يده غَمَر* لم يغسله فأصابه شيء فلا يلومن إلا نفسه) د. *الدسم والزهومة من اللحم

    - دخلت مجلس رجل يزعم أنه يخرج الجن، ولا تقوى ولا صلاح، ثم أخبرت بعد ذلك أنه مات شر ميتة. قال الرسول صلى الله عليه وسلم (من تطبب ولا يعلم منه طب فهو ضامن) د.

    - غلب على الرجال المكر وعلى النساء الخداع. قال الرسول صلى الله عليه وسلم (المكر والخديعة في النار) البزار وابن حبان.

    - كل أبصر بنفسه وحَكَمٌ عليها. قال الرسول صلى الله عليه وسلم (أثقل صلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوا) متفق عليه.

    - النساء والسوق ومعركة إبليس، فهل نحن على مستوى هذه المعركة؟ قال الرسول صلى الله عليه وسلم (المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان) الترمذي.

    - فعلا فعلا قليلة عقل ودين. قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فلم تأت فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح) أبو داود.

    - هل صحيح سنرى الله؟ نعم نعم، أكيد أكيد أكيد، حقيقة لا ريب فيها؛ قال النبي صلى الله عليه وسلم (إنكم سترون ربكم كما ترون هذا القمر لا تضامون في رؤيته) متفق عليه.

    - لكل داء دواء، وهاك شفاء الرياء، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (اللهم إنا نعوذ بك من أن نشرك بك شيئا نعلمه، ونستغفرك لما لا نعلم) أحمد.

    - الناس ما بين فقير نفس، وقليل مال، فخذ أجرهم واعمل بهم معروفا، وإياك أن تنتظر جزاء أو شكورا وقل كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم (اللهم إني أسألك العافية).

    - من يشتكي أحلاما مزعجة، هذا علاجه عند النوم: قال الرسول صلى الله عليه وسلم (أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وشر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون) أبو داود.

    - الإسلام يكاد له مكيدة ويدبر له شر، والمشكلة أن أهله في غفلة، مع تناحر واختلاف، ولا لصالحيهم إلا كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم (فعليكم عباد الله بالدعاء).

    - العلم العلم لحصانة القلب، فإننا في زمن أهواء وابتلاء، قال النبي صلى الله عليه وسلم (بادروا بالأعمال فتنا كقطع الليل المظلم يصبح الرجل مؤمنا ويمسي كافرا)

    - متى ما قيل لك: يا حقير أو يا حيوان أو أي لغو على لسان إنسان، فامض وقل سلاما. قال الله لرسوله صلى الله عليه وسلم [خذ العفو] قال ابن الزبير: أنزلت في أخلاق الناس

    - إيهٍ يا ظالم: العزاء أن لي معك موعدا لا شفاعة فيه ولا محاماة. قال الرسول صلى الله عليه وسلم (لتؤدُن الحقوق إلى أهلها حتى يقاد للشاة الجلحاء من الشاة القرناء)

    - لو رأى كل واحد منا صورته وهو نائم لعرف قدره ورحم نفسه. قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إذا قال العبد لا حول ولا قوة إلا بالله قال الله: أسلم عبدي واستسلم)أحمد

    - سأل سائلون: هل يكرم الله بالتقوى أو بأي عمل صالح؟ قال الرسول صلى الله عليه وسلم (ما أحب عبد عبدا لله إلا أكرم ربه) أحمد.

    - محضة لنفسي ولك، أفضل وأعظم نصيحة: اتق الله اتق الله اتق الله، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إن أولى الناس بي المتقون من كانوا وحيث كانوا) أحمد.

    - خليل لا يخذلك حتى في قبرك، قال النبي صلى الله عليه وسلم (يأتي فيقول: أبشر بخير يوم، فيقول: من أنت؟ فوجهك الوجه الذي يأتي بالخير، فيقول: أنا عملك الصالح)

    - كم يبعث النور من الأُنس عندما يشتد الظلام ويدب الخوف، قال النبي صلى الله عليه وسلم (يعطى كل منافق أو مؤمن نورا ثم يطفأ نور المنافقين ثم ينجوا المؤمنون) مسلم

    - مضت القرون ومات وسيموت من الخلق ما لا يُحصون. قال الرسول صلى الله عليه وسلم (أعوذ بعزتك أن تضلني أنت الحي الذي لا يموت والجن والإنس يموتون) مسلم.

    - هذا ذكي وهذا غبي، وهذا قوي الحفظ وهذا ضعيف، وهذا سريع الاستحضار وهذا بطيء، فلا تستغرب؛ قال النبي صلى الله عليه وسلم (القلوب أوعية وبعضها أوعى من بعض) أحمد.

    - ماذا ينتظر حامل كلام الله بعلم ويقين وصدق وإخلاص؟ فيا لله ما أسعد حضه. قال الرسول صلى الله عليه وسلم (أهل القرآن أهل الله وخاصته) ابن ماجه.

    - قد قيل خذ الحكمة ولو من أفواه المجانين. قال الرسول صلى الله عليه وسلم لأبي هريرة حين علمه شيطانٌ فضل آية الكرسي (أما إنه قد صدقك وهو كذوب) مسلم.

    - بقدر ما نجمع بين النسك والعقل، ندرك ونغوص على المعنى والكنز الذي أراده الرسول بقوله صلى الله عليه وسلم (إن في الصلاة شغلا) متفق عليه.

    - أضبط جيدا ما تقول، فإنك غدا مدان ومسؤول، قال النبي صلى الله عليه وسلم (إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين ما فيها يهوي بها في النار أبعد ما بين المشرق والمغرب)

    - ما أعظم التوحيد؛ من أجله نحيا وفي سبيله نموت وعليه نبعث إن شاء الله. قال الرسول صلى الله عليه وسلم (لا تشرك بالله شيئا وإن قطعت وحرقت) ابن ماجه.

    - لولاة الأمر توقير وبيعة ونصيحة، وللموقوفين حنان وأبوة ودعوة، والكل مؤمن إيمانا لا نفاق فيه بقول الرسول صلى الله عليه وسلم (الجماعة رحمة والفرقة عذاب)

    - متى ما سمعت خلافا بين أهل العلم أو الدعوة، فاذكر دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم (اللهم اجعل في قلبي نورا وفي بصري نورا وفي سمعي نورا) متفق عليه.

    - لا نجاح في الحياة إلا بتحديد الهدف بكل دقة، قال النبي صلى الله عليه وسلم لعلي (قل اللهم اهدني وسددني واذكر بالهداية هدايتك الطريق وبالسداد سداد السهم) مسلم.

    - الأرض سائرة في نظام وفي تمام ما لم يخرج قزم قطط أعور أفحج، قال النبي صلى الله عليه وسلم (ما بين خلق آدم إلى قيام الساعة خلق أكبر من الدجال) مسلم.
    - من حدثك أن الظفر يأتي وأنت في نزهة أو سياحة أو جالس على شاطئ البحر فقد كذب، قال النبي صلى الله عليه وسلم (واعلم أن النصر مع الصبر) الترمذي.

    - لا تدير رأسك أو تضع يديك عليه، أو تغطي وجهك وتقول: آه أو أف، كل ذلك عمل صبيان، كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا كربه أمر قال (يا حي يا قيوم برحمتك استغيث)

    - الفتنة لا ترحم طفلا، ولا تحترم فاضلا، ولا تعرف زمنا، قال الرسول صلى الله عليه وسلم لأصحابه (إني لأرى مواقع الفتن خلال بيوتكم كمواقع القطر) متفق عليه.

    - تسع وتسعون وتسعة بالمائة من فقراء السنة والجماعة يحبون النبي صلى الله عليه وسلم محبة خاصة؛ قال الرسول صلى الله عليه وسلم لمن قال له إني أحبك (استعد للفاقة وللبلايا) البزار.

    - كتب علينا البلاء في النفس والولد مدركون ذلك لا محالة، فهل نعي بعد ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم (إن السعيد لمن جنب الفتن ولمن ابتلي فصبر) أبو داود.

    - كما أن للأخيار فرصا، كذا للأشرار والأعداء مثل ذلك فالحذر، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (يد الله على الجماعة فإن الشيطان مع من فارق الجماعة يركض) النسائي.

    - ما أجمل الحمامة وهي تطير، وأجمل منها الصقر وهو يحلق إلى مستوى لا يكاد يُرى. قال الرسول صلى الله عليه وسلم (رأيت جعفرا يطير في الجنة مع الملائكة) الترمذي.

    - إذا قدم الهوى وهيمنت العاطفة، عمي العقل وهمشت العاقبة، قال النبي صلى الله عليه وسلم (إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار) متفق عليه.

    - لنراجع الحساب قبل هجوم هاذم اللذات، لننظر ماذا في الرصيد أخطأ أم صواب؟ ثم لنقل كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم (اللهم حاسبني حسابا يسيرا) أحمد.

    - قال الله سبحانه للرسول صلى الله عليه وسلم [وقل رب زدني علما] فقال عليه الصلاة والسلام (اللهم انفعني بما علمتني وعلمني ما ينفعني وزدني علما) الترمذي.

    - الأربعاء القادم ١/ ٥ بداية شرحنا لصحيح البخاري في المسجد الحرام بين المغرب والعشاء بتوسعة الملك سعود. قال الرسول صلى الله عليه وسلم (التحدث بنعمة الله شكر).

    - يقولون سرعة الصوت كذا، وسرعة الضوء كذا، فهلا حسبوا سرعة الأهم؛ قال النبي صلى الله عليه وسلم (الجنة أقرب إلى أحدكم من شراك نعله والنار مثل ذلك) البخاري.

    - القلب القلب القلب: لننتبه له، نفتحه للخير بسرعة كما نفتح العين، ونغمضه عن الشر كما نغمض العين، قال النبي صلى الله عليه وسلم (تعرض الفتن على القلوب عودا عودا)

    - أكذب كلمة يتبادلها الزوجان عند الخلاف أنا ما عمري أخطأت عليك! قال النبي صلى الله عليه وسلم (رب اغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي) متفق عليه.

    - الشبع والرواء يثقلان، والجوع والعطش يتعبان، ومع الكل عاجز وكسلان، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (ابن آدم إن أصابه البرد قال حسِّ وإن أصابه الحر قال حسّ) أحمد

    - زوجتك حبيبتك ورفيقة دربك، لكن ربما أغرتك ودعتك لتجاري الناس فغرتك؛ قال الرسول صلى الله عليه وسلم (لولا حواء لم تخن أنثى زوجها الدهر) متفق عليه.

    - يقولون حياة العلم زكاته، وأبلغ من ذلك قال الرسول صلى الله عليه وسلم (قال الله: يا ابن آدم أَنفق أُنفق عليك) متفق عليه.

    - كثيرا ما نسمع على الألسن عند موت أحد مقصر: لقد كان بارّا بوالده، فأقول في نفسي ثم ماذا؟ قال الرسول صلى الله عليه وسلم (الوالد أوسط أبواب الجنة) الترمذي.

    - كل شيء قد تأمن جانبه حتى العدو ماعدا إبليس وقلبك، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (لقلب ابن آدم أشد انقلابا من القدر إذا استجمعت غليا) الطبراني.

    - يا كثر غفلتنا، ويا قلة تأملنا، وثالثة قبيحة: يا بخلنا على أنفسنا فيما فيه رفعتنا، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا) مسلم

    - تحية الإسلام تاج على رؤوسنا وعسل على ألسنتنا فلا ولا ولا لتحية النصارى: ألو ألو ألو ألو ألو ألو ألو قال الرسول صلى الله عليه وسلم (السلام قبل الكلام) الترمذي

    - أتدري أنك لو بنيت باليوم عشرة منازل معناه في شهر ثلاث مائة، قال النبي صلى الله عليه وسلم (من غدا إلى المسجد وراح أعد الله له نزله من الجنة كلما غدا أو راح)

    - يا عظم التوحيد يا عظم التوحيد يا عظم التوحيد، يا عظمه يا عظمه يا عظمه قال الرسول (لا تشرك بالله وإن قطعت وحرقت) ابن ماجه.

    - لا ننتفخ ونحن نوقع، فكل يعرف يوقع حتى الطفل، فالمعول ما قام في الصدر من العلم والفهم، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين)

    - فرح كيافة سرور، والله ثم والله غرور، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (يؤتى بأنعم أهل الدنيا من أهل النار فيصبغ في النار صبغة فيقال هل مر بك نعيم قط؟ فيقول لا)

    - عيب عيب عيب وقلة حياء، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إن من شر الناس عند الله منزلة يوم القيامة الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه ثم ينشر سرها) مسلم

    - قيل لأمي: وصلوا القمر ما دريت؟ قالت: آمنت بالله وكفرت بالطاغوت، قال الرسول صلى الله عليه وسلم وقد سمع راعي معزى يؤذن يقول: الله أكبر فقال: (على الفطرة) مسلم.

    - جمال الظاهر ينظم مع جمال الباطن في دحية وبعده عروة قال النبي صلى الله عليه وسلم (رأيت جبريل كأنه دحية الكلبي ورأيت عيسى كأنه عروة بن مسعود الثقفي) مسلم.

    - المطية التي تطير بصاحبها إلى شواهق الجنات، أو تهوي به في مكان سحيق. قال النبي صلى الله عليه وسلم (إنما الأعمال بالنية وإنما لكل امرئ ما نوى) متفق عليه.

    - قال الله جل جلاله [وأرسلنا الرياح لواقح] وقال تعالى [وفي عاد إذ أرسلنا عليهم الريح العقيم] وكان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا اشتد الريح قال (اللهم لقحا لا عقيما).

    - حطم زوجتك ولا تبال بمشاعرها بذكر فضائلك على أهلها وعليها، أنت حر، لكن ضع في بالك قول الرسول صلى الله عليه وسلم (لا يدخل الجنة منان) الترمذي.

    - وقع بصري على صاحب شهادة عليا يتوضأ وقد غسل يده إلى المرفق ولم يغسل معها كفه. قال الرسول صلى الله عليه وسلم (اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع)

    - نستطيع أن نكون من أفضل البرية بكل يسر وسهولة، سئل الرسول صلى الله عليه وسلم أي المسلمين خير؟ فقال: (من سلم المسلمون من لسانه ويده) متفق عليه.

    - الحياء محمود من يوم أكل أبونا آدم وأمنا حواء من الشجرة فبدت لهما سوآتهما وإلى أن تقوم الساعة قال الرسول صلى الله عليه وسلم (الحياء خير كله) مسلم.

    - كم المسافة بين توقير النور وتوقير الطين؟ قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إذا قضى الله الأمر في السماء ضربت الملائكة بأجنحتها خضعانا لما يقول) البخاري.

    - من الشيخ؟ ومن الطالب؟ وتخيل مشهد اللقاء؟ قال ابن عباس: إن جبريل كان يلقى النبي صلى الله عليه وسلم فيدارسه القرآن في كل ليلة من رمضان حتى يسلخ. متفق عليه.

    - ما تلاحظ أنك إذا خلوت بتاجر تغير قلبك وصرت ما تفكر إلا في مصلحة نفسك؟ من فوقه اضرب ذلك في ألف قال النبي صلى الله عليه وسلم (من أتى السلطان افتتن) أبو داود.

    - لازم لازم لازم نعترف أننا مهزومون أمام المرأة فلنحذر ولنأخذ كامل الحيطة قال الرسول صلى الله عليه وسلم (ما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب لذي لب منكن) متفق عليه

    - لا مفر من الأقدار، فوطن نفسك لطوارق الليل والنهار، لتظفر بإذن الله برتبة المصطفين الأخيار، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (طير كل عبد في عنقه) أحمد.

    - الزوجة إذا خدمتك فلها حق، وإذا حملت فلها ألف حق، وإذا أنجبت وأحسنت التبعل فلها ملئ الأرض حب وصدق، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (استوصوا بالنساء خيرا)

    - زاد السفر إلى القبر: صلاة الفجر والظهر والعصر، ثم المغرب والعشاء، وصلاة الوتر قال الرسول صلى الله عليه وسلم (استعينوا بالغدوة والروحة وشيء من الدلجة) البخاري

    - العلم لا يحصل براحة الجسم، قال ابن عباس رضي الله عنه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعالج من التنزيل شدة وكان يحرك شفتيه يخشى أن يتفلت منه. متفق عليه.

    - الخطاب بليغ والمضمون مهم والعبارة جميلة، وما أحلا اللسان حين ينطق بالنصح والبيان، قال النبي صلى الله عليه وسلم (من أراد بحبوحة الجنة فليلزم الجماعة) الترمذي.

    - ما أروع أن يكون لك نصيب ولو قليل من علم الحيوان قال الرسول صلى الله عليه وسلم (لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن يعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأن) مسلم.

    - العاطفة عاصفة لا تخلف وراءها إلا الدمار، قال النبي صلى الله عليه وسلم (إن الرجل ليعمل بطاعة الله ستين سنة ثم يحضره الموت فيضار في الوصية فتجب له النار) د.

    - الإيمان ذكر وأدب وخلق قال النبي صلى الله عليه وسلم (الإيمان بضع وسبعون شعبة فأفضلها قول لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق والحياء شعبة من الإيمان)

    - المذاق الذي يقفز اللسان إلى القلب قال الرسول صلى الله عليه وسلم (ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان و ذكر منها من كان الله ورسوله أحب إليه مما سواهما)

    - لا نزعم العقلانية ولا الرزانة حتى نعرض أنفسنا على المحك الرصين، قال النبي (ما كان الحياء في شيء إلا زانه) الترمذي.

    - وجاءت فرحة الختام قال النبي صلى الله عليه وسلم (إذا شخص البصر وحشرج الصدر واقشعر الجلد وتشنجت الأصابع فعند ذلك من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه) مسلم.

    - الاحترام دليل العلم، قال أبو ذر: عيرت غلاما لي بأمه وكانت أعجمية فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم حين شكاني إليه (يا أبا ذر إنك امرؤ فيك جاهلية، هم إخوانكم)

    - ما عليك إذا أردت معرفة قدر زكاة مالك إلا أن تقسمه على أربعين، فمثلا: زكاة الأربعين ألف، ألف. قال الرسول صلى الله عليه وسلم (وفي الرقة ربع العشر) البخاري.

    - الحياة بدون زوجة حبوبة حياة عوراء، وإن شئت قل عرجاء، وإن شئت قل جذماء، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (النساء شقائق الرجال) أبو داود.

    - اليوم دستورية بدعوى الحرية، وغدا نلهث كالكلاب وراء الأفكار الغربية، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع) متفق عليه.

    - إن استطعت أن يكون لك موطئ قدم بمكة أو المدينة فافعل، قال النبي صلى الله عليه وسلم (إن الإسلام يأرز بين المسجدين كما تأرز الحية في جحرها) مسلم.

    - من أراد الوصول فعليه بالقرآن وحديث الرسول صلى الله عليه وسلم قال النبي صلى الله عليه وسلم (تركت فيكم شيئين كتاب الله وسنتي وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض) الحاكم.

    - هل صحيح سيعاد ويجدد الكنز المفقود ويتدفق النهر العذب الذي قد لوث منذ عقود؟ قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إذا فسد أهل الشام فلا خير فيكم) الترمذي.

    - لا نجاة من ساعة عدوانية تجيء نتيجة همزة شيطانية، إما على زوجة أولد أو أخ، وحينها: قال النبي صلى الله عليه وسلم (إذا ضرب أحدكم أخاه فليجتنب الوجه)

    - لنجعل السنة المهجورة سنة مشهورة، وفي سفر قال النبي صلى الله عليه وسلم (سمع سامع بحمد الله وحسن بلائه علينا، ربنا صاحبنا وأفضل علينا عائذا بالله من النار)مسلم

    - ثاقب الفكر بعيد النظر مسدد المنهج من يرسم خريطة الغد قبل خريطة اليوم، قال النبي صلى الله عليه وسلم (واعلموا أن أحب العمل إلى الله تعالى أدومه وإن قل) مسلم.

    - عندما تتفوق الجمادات يطالب العقلاء بالتشبه بها فسبحان من يقدم ويؤخر، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا) متفق عليه.

    - لا نأخذ الدين أو الإلتزام بعنف ولا شدة، لنضمن الوصول دون تعثر ولا انقطاع ولا ردة، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (القصد القصد تبلغوا) البخاري.

    - من هذه اللحظة لنفتح مع الصفاء والنقاء الصفحة البيضاء قال الرسول صلى الله عليه وسلم (ارحموا ترحموا، واغفروا يغفر الله لكم) أحمد.

    - القوة الحفظية والقدرة الذهنية أو العقلية نعم هما غريزة فطرية لكنها بدرجة نسبية، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إنما العلم بالتعلم والحلم بالتحلم) الطبراني.

    - تسلط أعداء، حسد قرناء، فراق أحباء، موت أخلاء، مزاج متقلب، ألم مفاجئ، قال النبي صلى الله عليه وسلم (من يدخل الجنة ينعم فلا يبأس أبدا) مسلم.

    - ومن يسلم من الوسوسة؟ حتى الرسول صلى الله عليه وسلم أُمر أن يقول: [أعوذ برب الناس، ملك الناس، إله الناس، من شر الوسواس الخناس، الذي يوسوس في صدور الناس …]

    - المواد الملونة للأطعمة محدثة للسرطان، والبدعة في الدين عنوان الحرمان، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)

    - من زار قسم العناية المركزة أدرك جيدا دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم (اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحوّل عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك) مسلم.

    - الوحشة تذهب بلا رجعة عندما تكون الزوجة عاقلة وحنونة قال الرسول صلى الله عليه وسلم أي خديجة مالي. وأخبرها خبر الوحي، فقالت أبشر فوالله لا يخزيك الله أبدا.

    - حين يتحقق للأمة التنفس الطبيعي فلا حاجة لها إلى التنفس الصناعي، قال النبي صلى الله عليه وسلم وقد استقبل الشام (إني لأجد نفس الرحمان من هاهنا) الطبراني.

    - كفى بالعالم فضلا معرفة الملابسات والمغالطات قال الرسول صلى الله عليه وسلم (الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس) متفق عليه.

    - إذا كثرت الكتب وتوسعت المكتبات وتشعبت العلوم فعليك بدعاء الرسول صلى الله عليه وسلم (اللهم علمني ما ينفعني) (اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع)

    - يا لها من نظرة لعينين حديدتين وقلب مشتعل شوقا قال الرسول صلى الله عليه وسلم (ثم يدخل الرجل بيته في الجنة فتدخل عليه زوجتاه من الحور العين) مسلم.

    - لا تراقب الناس ودعهم لخالقهم لتضمن صفاء النفس وتكسب مودتهم، وقل كما قال النبي صلى الله عليه وسلم (اللهم إني أعوذ بك أن أقترف سوءا أو أجره على مسلم) الترمذي.

    - ومن الذي ترضى سجاياه كلها قال الرسول صلى الله عليه وسلم (لا حليم إلا ذو عثرة) الترمذي.

    - ليكن على بالك وأنت تقرأ: [مالك يوم الدين] قول الرسول صلى الله عليه وسلم (الديوان الذي لا يترك الله منه شيئا: فظلم العباد بعضهم بعضا، القصاص لا محالة) أحمد.

    - التواضع لله في أعلى درجاته والاحترام للنبوة والأبوة في أحلى عباراته، قال رجل لرسول الله صلى الله عليه وسلم (يا خير البرية فقال ذاك إبراهيم عليه السلام) مسلم.

    - من رأى البراقع الواسعة والعبايات الضيقة فهم جيدا معنى حديث النبي صلى الله عليه وسلم (إن المرأة تقبل في صورة شيطان وتدبر في صورة شيطان) مسلم.

    - لعب، غناء، نهي عن فضيلة، أمر برذيلة، إشاعة فاحشة، تشجيع باطل، تحسين بدعة، تنفير عن سنة. قال الرسول صلى الله عليه وسلم (ويل لمن كانت مفاتيح الشر على يديه)

    - أما لو تأمل من عليه دين هذه البشرى لهانت عليه الدنيا وبادر بالسداد قال صلى الله عليه وسلم (أولئك خيار عباد الله عند الله يوم القيامة: الموفون المطيبون)أحمد

    - هل تستطيع تصور هذا المنظر؟ جرب: قال النبي صلى الله عليه وسلم (رأيت جبريل عند سدرة المنتهى عليه ست مائة جناح ينثر من ريشه التهاويل الدر والياقوت) أحمد.

    - لتفهم معنى التشبه ألق نظرة إلى صالون حلاقة لترى كيف يُتلاعب بخلق الله، قال النبي صلى الله عليه وسلم (أعفوا اللحى) وقال عن الرأس: (احلقه كله أو اتركه كله)

    - نرى بناتنا وكأننا نرى الورود ونرى أبنائنا وكأننا نرى الزهور ألا ما أطيب قربهما، قال الرسول صلى الله عليه وسلم وقد أبصر الحسن والحسين (هما ريحانتاي من الدنيا)

    - لاشيء أبلغ من تربية العبادة، لاسيما الصلاة. سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن رجل يصلي بالليل فإذا أصبح سرق فقال (إنه سينهاه ما تقول) أحمد.

    - النوم في الدنيا له لذة وهيمنة، وفي الجنة يتلاشى وتكون اليقظة الناعمة الدائمة، وهكذا تنعكس المعادلة. قال الرسول صلى الله عليه وسلم (لا ينام أهل الجنة)

    - حتى تمتحن نفسك أبعيد النظر أنت أم قصيرا؟ ماذا تفهم من قول الرسول صلى الله عليه وسلم (بعثت أنا والساعة كهاتين) وأشار بأصبعيه، وقال (بعثت في نسم الساعة).

    - من يتوقع أن الزواج يأخذ خمسين من درجة الدين؟ قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إذا تزوج الرجل فقد استكمل نصف دينه فليتق الله في النصف الآخر) الطبراني.

    - من أجل قول الله تعالى [يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم] قال الرسول صلى الله عليه وسلم (اللهم نق قلبي وسدد لساني واسلل سخيمة قلبي) الترمذي.

    - لا عجب من شامية ملهمة وإنما من مصرية متفهمة قال الرسول صلى الله عليه وسلم (كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء غير مريم بنت عمران وآسية امرأة فرعون).

    - سلامة النفس والمال والنسل مطلب مهم، والأهم منه: سلامة الدين والعرض، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه) متفق عليه.

    - المربي الناجح لا ينهى عن شيء إلا ويوجد البديل المناسب، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (لا تقولوا: ما شاء الله وشاء فلان ولكن قولوا: ما شاء الله ثم شاء فلان)

    - كم عدد حيوانات الماء واليابس؟ وكم من في السموات وكم من في الأرض؟ كلهم كلهم كلهم، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (يصلون على معلم الناس الخير) الترمذي.

    - هل في قاموس علم النفس أو الاجتماع أفضل من هذا الأدب؟ قال الرسول صلى الله عليه وسلم (لا يقولن أحدكم خَبُثتْ نفسي ولكن ليقل لقِسَتْ نفسي) متفق عليه.

    - ذهب العلماء المخلصون بالأجر والنعيم والدرجات العلى قال الرسول صلى الله عليه وسلم (يا أبا ذر لأن تغدو فتعلم بابا من العلم خير لك من أن تصلي ألف ركعة) ابن ماجه

    - أطل التأمل وبالغ في التفكر وتعمق في التدبر وإياك أن يفتك المعنى، قال الرسول صلى الله عليه وسلم وجنازة سعد بن معاذ بين أيديهم (اهتز لها عرش الرحمن) مسلم.

    - الرسول صلى الله عليه وسلم والتحدي لأطباء العالم وصيادلة الدنيا ومختبرات الكشف المبكر، قال: (من تصبح بسبع تمرات عجوة لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر) متفق عليه.

    - حين يفتح الله لعبده خيرًا فلا راد لفضله ولو اجتمع عليه حساد الدنيا، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (من أحبني فليحب أسامة بن زيد) مسلم.

    - هذا الفرق بين الذين يعلمون والذين لا يعلمون، وعليك التأمل، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (كفضلي على أدناكم) الترمذي.

    - لا يملك صاحب السنة حين ينظر إلى المبتدع إلا أن يقول: قال النبي صلى الله عليه وسلم (الحمد الله الذي عافاني مما ابتلاك به وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلا).

    - ما منا إلا وقد أصابته لذعة من نار أو انصب على رأسه أو يديه ماء حار أو نفضه كهرباء فهل نعتبر؟ قال الرسول صلى الله عليه وسلم (أنقذوا أنفسكم من النار) مسلم.

    - إمامة، خطابة، دروس، دعوة، إغاثة، قضاء، فتوى، أمر بمعروف، نهي عن منكر، شفاعة حسنة، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (طوبى لمن جعل الله مفاتيح الخير على يديه)

    - الإلهام نفحة ربانية والوسوسة نفثة شيطانية، ولا يميز بينهما إلا صاحب البصيرة، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين) متفق عليه.

    - باحترام العلم يتجاوز الخطر، فلا يطلب عند الأصاغر ولا عند ضعفاء البصائر، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إذا وسد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة) البخاري.

    - اللهم صلاة وزكاة لا رياء فيها، اللهم صوما وعلما وتعليما وتأليفا وجهادا وذكرا لا سمعة فيه، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (اللهم حجة لا رياء فيها ولا سمعة)

    - القلب يُجدب ويُظلم ويتلوث، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (اللهم اجعل القرآن ربيع قلبي) وقال: (اللهم اجعل في قلبي نورا) وقال: (اللهم اسلل سخيمة قلبي).

    - أدعية بداية الصباح والمساء عشرة فخذها ودندن حولها، فأولها قال الرسول صلى الله عليه وسلم (اللهم صل علي محمد) عشر مرات.

    - ثاني أدعية الصباح: (اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري) أبو داود.

    - ثالث أدعية الصباح: (اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر).

    - رابع أدعية الصباح: (اللهم إني أسألك علما نافعا ورزقا طيبا وعملا متقبلا). ابن ماجه.

    - خامس أدعية الصباح: (اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي) أبو داود.

    - سادس أدعية الصباح: (يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين) الترمذي.

    - سابع الأدعية: (اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي واحفظني من بين يدي وخلفي وعن يميني وعن شمالي وفوقي وأعوذ بك أن أغتال من تحتي).

    - ثامن أدعية الصباح: قال النبي صلى الله عليه وسلم (اللهم إني أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت).

    - تاسع أدعية الصباح: قال الرسول صلى الله عليه وسلم (اللهم إني أسألك من خير هذا اليوم وخير ما فيه وأعوذ بك من شره وشر ما فيه).

    - عاشر أدعية الصباح: قال الرسول صلى الله عليه وسلم (اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر وفتنة الدنيا وعذاب القبر).

    - العلم كتاب وسنة وفهم لمقصودهما، قال النبي صلى الله عليه وسلم (لا حسد إلا في اثنتين رجل آتاه الله القرآن …) وقال: (رجل آتاه الحكمة فهو يقضي بها ويعلمها الناس)

    - انفرد عمر بقول النبي صلى الله عليه وسلم (إنما الأعمال بالنيات) فكثر في خلافته الأولياء وانفرد معاوية بقوله صلى الله عليه وسلم(من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين) فكثر الفقهاء

    - النسيان مرض محمود لكنه ربما كان خبيثا مذموما قال الرسول صلى الله عليه وسلم( من نسي الصلاة عليّ خطئ طريق الجنة) ابن ماجه.

    - هل الخضر نبي؟ الذي يظهر: لا، قال النبي صلى الله عليه وسلم (قال الخضر لموسى حين قال له: هل أتبعك؟ أما يكفيك أن التوراة بين يديك وأن الوحي ينزل عليك؟)

    - الحياء كبير جليل كما أنه عظيم جميل نبيل، قال الرسول صلى الله عليه وسلم لرجل لم يجد مكانا فجلس خلف الحلقة (وأما الآخر فاستحيا فاستحيا الله منه) متفق عليه.

    - مع كل نبضة قلب نفثة، ومع كل تنفس رئة همزة، ومع كل ومضة عين نفخة، فأي مشاغبة كهذه؟! قال النبي صلى الله عليه وسلم (إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم).

    - النجاة معناها الأمان والسلامة من الحزن والسوء والكآبة، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (اغد عالما أو متعلما أو مستمعا أو محبا ولا تكن الخامسة فتهلك) البزار.

    - عندما تبلغ المعجزة منتهاها؛ قال الرسول صلى الله عليه وسلم (أرأيتكم ليلتكم هذه، فإن على رأس مائة سنة منها لا يبقى ممن هو على ظهر الأرض اليوم أحد) متفق عليه.

    - من جميل الحكمة: القناعة كنز لا يفنى، وأجمل من ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم (قد أفلح من أسلم ورُزق كفافًا وقنعه الله بما آتاه) مسلم.

    - الدِّين يسر، الدين رحمة، الدين يبعث الأمل، الدين يجدد الحياة، الدين ينبذ اليأس، الدين عدو القنوط، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (أتبع السيئة الحسنة تمحها).

    - إذا خالط الإيمان بشاشة القلب صغرت الحياة في العين وهانت الدنيا في النفس، قال النبي صلى الله عليه وسلم يوم بدر (قوموا إلى جنة عرضها السموات والأرض) مسلم.

    - على مغسلة الماء سواك، بجوار وسادة النوم سواك، وفي الجيب سواك، وأمام طبلون السيارة سواك، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (السواك مطهرة للفم مرضاة للرب) النسائي.

    - الدنيا جميلة، والجنة أجمل وأجمل وأجمل، ومليار أجمل، ومن خلق الجمال سبحانه ماذا سيكون؟ قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إن الله جميل يحب الجمال) مسلم.

    - المتهور ضالة إبليس، قال النبي صلى الله عليه وسلم (لا يشير أحدكم إلى أخيه بالسلاح فإنه لا يدري لعل الشيطان ينزع في يده فيقع في حفرة من حفر النار) متفق عليه.

    - خذ البطولة الحقيقية ودع عنك البطولات المزورة، قال الرسول صلى الله عليه وسلم لعمر (والذي نفسي بيده ما لقيك الشيطان قط سالكا فجا إلا سلك فجا غير فجك) متفق عليه

    - أي فرحة وأنت تضع قدمك لتخطو أول خطوة في رياض الجنة؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم (من أنفق زوجين في سبيل الله دعي من أبواب الجنة يا عبد الله هذا خير) متفق عليه

    - كلمة تقدير، ونظرة احترام لكل متفوق في دراسته النظامية، ابتدائية كانت أو جامعية. قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه)

    - من اشتاق لرؤية ربه فقد اختار نعيم روحه، ومن اشتاق لجنته فقد اختار لذة جسده، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (قال الله: من أحب لقائي أحببت لقاءه) البخاري.

    - مساجد ملاعب، قرآن غناء، نباهة سذاجة، سعادة شقاء، نور ظلام، حياة موت، فماذا نختار؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم (كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها أو موبقها)

    - لا المداوي بقي ولا من صنع الدواء، فأين دكاترة اليونان وصيادلة الإغريق وأطباء الدنيا؟ هيهات وأنى لهم الحياة؟! قال النبي صلى الله عليه وسلم (إن الله هو الطبيب)

    - حصل حافظ سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم بدر بن إبراهيم الغيث على الدرجة العالية (الدكتوراه) بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى من الجامعة الإسلامية.

    - ومن يبلغ هذه الدرجة في علم الأجنة؟ قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إذا علا مني الرجل مني المرأة أذكرا بإذن الله وإذا علا مني المرأة مني الرجل آنثا بإذن الله)

    - الصبر على الصبر مصابرة، والصبر على المصابرة مرابطة، قال النبي صلى الله عليه وسلم (.... وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذالكم الرباط فذالكم الرباط) مسلم.

    - الستر كما هو مطلوب وأنت تقضي الحاجة، كذا هو مطلوب وأنت تزاول الحياة، وقد كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا خرج من الخلاء قال (غفرانك) يعني: سترك.

    - العقل والوسوسة، قال النبي صلى الله عليه وسلم (إذا وجد أحدكم في بطنه شيئا فأشكل عليه أخرج منه شيء أم لا فلا يخرجنّ من المسجد حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا)

    - لفظ الجلالة ابتذله المنشد، المغني، الممثل، ولربما سمعت داعية يطلق حزب الله على حزب اللات، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (رب اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون)

    - يشتد الحر وتهب السموم، لا مكيف ولا مروحة ولا ماء، قال النبي صلى الله عليه وسلم (من كذب علي متعمدا فليتبوء مقعده من النار) وفي رواية (بُني له بيت في النار)

    - في السنة كفاية عن البدعة، وفي الأثر غنية عن الرأي، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك) الترمذي.

    - حاز الأصفياء سر القوة، وأكثرنا عنه في غفلة، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إن أصابك شيء فلا تقل لو أني فعلت كذا وكذا لكان كذا وكذا ولكن قل قدر الله وما شاء فعل)

    - لا نجاة اليوم من عواصف النت وقواصف القنوات وغبار الجرائد والمجلات إلا بالصدق، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أوتوا الجدل).

    - حتى نعرف وزن الحياة لنعش مع القسطاس المستقيم عند كل فرحة أو ترحة، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (حلوة الدنيا مُرّة الآخرة، ومُرّة الدنيا حلوة الآخرة) أحمد.

    - الرسول صلى الله عليه وسلم والتحدي لكل متعنت أو مستهزئ صعد المنبر مرة فقال: [سلوني سلوني سلوني لا تسألوني عن شيء إلا بينت لكم]

    - العسير يجلب اليسير وما سئل نبي الله صلى الله عليه وسلم في أعمال الحج مما ينسى الحاج أو يجهل من تقديم بعض الأمور قبل بعض إلا قال: (افعلوا ذلك ولا حرج)

    - بذكاء سل نفسك من حاضرك الخلف، والحق بماضيك السلف، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (خير القرون قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم)

    - حتى النار منها الحسي ومنها المعنوي، نعوذ بالله من النارين، قال النبي صلى الله عليه وسلم (الغضب جمرة في قلب ابن آدم أما رأيتم إلى حمرة عينيه وانتفاخ أوداجه؟)

    - هل تشتكي فساد وآلام المعدة أو صدور رائحة كريهة منها أو انتفاخ البطن بسببها؟ قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إن في أبوال الإبل شفاء للذَّرِبَة بطونهم) أحمد.

    - إن هذا لهو الحظ العظيم، قال الرسول صلى الله عليه وسلم [من دعا إلى هدى فله مثل أجور من تبعه، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا] مسلم.

    - بالتقوى والإيمان تنال ولاية الرحمن، وحينها لا داع للمخاوف ولا الأحزان، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (قال الله: من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب) البخاري.

    - لا نكره الموت لأطفالنا ولا لصبياننا وشبابنا، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (الغلام الذي قتله الخضر لو عاش لأرهق أبويه طغيانا وكفرا) مسلم.

    - هكذا يحسم الإسلام مادة الغلو، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إذا انتصف شعبان فلا تصوموا) أبو داود.

    - هكذا تستقبل النفوس المطمئنة والروح الزكية شهر رمضان: قالت عائشة كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم شعبان كله، كان يصوم شعبان إلا قليلا.

    - أقبل رمضان وجاء موسم أصحاب الأصوات الندية متى ما صدقوا، قال النبي صلى الله عليه وسلم (أكثر منافقي أمتي قراؤها) أحمد. #يا_إمام_التراويح

    - قرر الأولوية لتبرهن عن المصداقية والجدية، وقد سئل الرسول صلى الله عليه وسلم أي العمل أفضل؟ قال: (الصلاة على وقتها ثم بر الوالدين ثم الجهاد في سبيل الله)

    - من اعتاد شيئا من السنة يفعله فقد برئ من الغلو والوسواس، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (لا تقدموا رمضان بصوم يوم ولا يومين إلا أن يكون رجل كان يصوم صومه فليصم)

    - ‏يحق للسابقين بالخيرات أن يفرحوا ويستبشروا، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وسلسلت الشياطين) البخاري.

    - قال الرسول صلى الله عليه وسلم (الصيام جنة) يعني: وقاية، مسافتها: قال الرسول صلى الله عليه وسلم (من صام يوما في سبيل الله باعد الله وجهه عن النار سبعين خريفا) متفق عليه.

    - الفرحة لها في القلب لمسة يصفها من ذاقها، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (للصائم فرحتان يفرحهما: إذا أفطر فرح بفطره وإذا لقي ربه فرح بصومه)

    - آن الأوان أن تعلم أن نَفَس الصائم أفضل من دم الشهيد، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (لخلوف فم الصائم أطيب عند الله يوم القيامة من ريح المسك)

    - إن خرجنا من الصيام بهذا الدرس أظن أننا وفقنا، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (فإن سابه أحد أو قاتله فليقل: إني امرؤ صائم) متفق عليه.

    - أما لو سمعنا صوت المنادي الصادق الناصح بآذاننا لكان لنا شأن آخر، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إذا دخل رمضان نادي مناد: يا باغي الخير أقبل) الترمذي.

    - هل أنت منهم؟ هل أنت منهم؟ هل أنت منهم؟ قال الرسول صلى الله عليه وسلم (ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة من رمضان) الترمذي.

    - كم عمل نحسبه هينا وهو عند الله عظيم. قال النبي صلى الله عليه وسلم (من صام يوما في سبيل الله جعل الله بينه وبين النار خندقا كما بين السماء والأرض) الترمذي.

    - توقفت شهورا عن ما يسمى بالتغريد، واليوم أعود، وليس لي عذر إلا ما في ضمن قول الرسول صلى الله عليه وسلم [اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل]

    - قال الرسول صلى الله عليه وسلم [لا عليكم أن لا تُعجبوا بعمل أحد حتى تنظروا بما يختم له] اللهم أحسن عاقبة العبّاد والعلماء والدعاة والقراء.

    - قال الرسول صلى الله عليه وسلم وقد سئل ما النجاة؟ قال: [أمسك عليك لسانك وليسعك بيتك وابك على خطيئتك] فماذا يا ترى يجيب لو كان حيا الآن؟؟

    - حشف وسوء كيل، يحل الحرام ويحتج لذلك من القرآن! قال الرسول صلى الله عليه وسلم [شركم من طال عمره وساء عمله]

    - قد يكون السؤال الحسن أبلغ من التعليم في إيصال المعلومة، قال الرسول صلى الله عليه وسلم [هذا جبريل جاء ليعلم الناس دينهم] مع أنه لم يصدر منه إلا السؤال.


    ـــــــــ،،،ـــــــــ
     

    انتهى بحمد الله الجمع حتى أخر مشاركة للشيخ يحيى بن عبدالعزيز اليحيى
    بتاريخ: 27/ 04/ 1435هـ
    والحمد لله رب العالمين

     

    اعداد الصفحة للطباعة           
    ارسل هذه الصفحة الى صديقك

    تغريدات

  • تغريدات
  • إشراقات قرآنية
  • غرد بصورة
  • غرد بفوائد كتاب
  • فنيات
  • نصائح للمغردين
  • الصفحة الرئيسية
  • مواقع اسلامية