صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
الصفحات المميزة



الأنشطة الدعوية



سلسلة تغريدات عن أعظم أثر سلبي في وسائل التواصل الاجتماعي هو التشتت الذهني

عصام محمد آل محسن
@e_almuhsin


بسم الله الرحمن الرحيم


بعد سنوات من التواجد في وسائل التواصل الاجتماعي على اختلاف برامجها وجدت أن أعظم أثر سلبي هو التشتت الذهني، مئات المواضيع المختلفة تمر بها في دقائق معدودة تجعل ذهنك مشتت تماماً.
تخيل معي أنك تشاهد لقطه حادث سيارة ثم تقرأ خبر اجتماعي ثم تطالع إعلان تجاري ثم تقرأ مقال...

وخلال قرأتك للمقال تجري محادثه كتابيه مع صديق وتخرج من المحادثه الفرديه لتشارك في محادثه جماعيه فتنتقل بعدها للتابع يوميات أحد المشاهير وبعدها مباشرة تتواصل مع عائلتك. كم هائل جداً من تنوع المعلومات مابين صور وألوان وأصوات وكتابات في لحظات قصيرة قد لا يستوعبها العقل بشكل جيد.

هناك عشرات من المقالات ومقاطع اليوتيوب اطلعت عليها وقد يكون هناك أبحاث علميه حول هذا الموضوع.
ياختصار نحن نعرض أدمغتنا لخطر عظيم تجعل تفكيرنا مشتت واستعابنا مبعثر. مع كل هذا هناك هدر كبير للوقت والنتيجه لا شئ مع الأسف الشديد.

لذلك هذه رسالة لنفسي أولاً وأنا أغالبها على الحد من هذا الإدمان المدمر للعقل ورسالة لكل من يمر على هذه التغريدات، (قنن - اضبط - قلل - تحكم) في تواجدك في هذا العالم الافتراضي الذي يظهر بعض الناس مثاليين ويظهر البعض الاخر ساذجين. فأنا وأنت لسنا من هؤلاء ولا هؤلاء

نحن أناس طبيعيين يجب أن نعيش حياة طبيعيه نستمتع ببساطتها ونستفيد مما سخره الله لنا من هذه التقنيات لا أن نجعلها وبال علينا.
قد يكون صعب التخلي عن هذا العالم ولكن بكل تأكيد يمكنا اليوم أن نجعله ملكنا لا أن يتملكنا.
يارب أعنا على ذلك.

 



د. بندر الغميز
@BAlghmaiz

لم يعش الإنسان منذ خطوته الأولى على هذا الكوكب بحالة من التشتت مثلما يعيشه الآن، نظرة خاطفة على الجوال ثبت علميا أنها تكلفك الكثير لتعود لتركيزك، انحدار مخيف في جودة المواهب والإبداع العلمي، طغت إنتاجات تسهيل حياة الناس على نوعية الإنتاج، يفوز بأفضل كتاب قرأته هذا السنة.

قارن نوعية ما قدمه الفائزون بجوائز نوبل بعهد ما قبل الإنترنت، قارن كذلك بين علاقة الطبيب بمريضه سابقا والآن وهو يراقب بريده الالكتروني في اللحظة التي يذهب بها المريض للأشعّة ثم يرسل لزوجته يتأكد من وصول الأطفال للمنزل، دراسات توصلت إلى أن معدل نظر الأمريكي لبريده ٥٠ مرة في اليوم.

الكتاب يشرح كيف تعيش وسط هذا الزحام من التواصل، كيف تعيش وتنجح ومديرك سيغضب لو أرسل لك ولم ترد، وزوجتك ستقلق لو اتصلت عليك ولم ترد، ولن يقال عنك ناجح إذا أهملت الرد على البريد من طلابك، كيف تعيش وكل العالم قادر على التواصل معك ويتوقع منك أن تجيب ولو لم تفعل لخسرت شيئا كثيرا.
 


كتاب  مصيدة التشتت كيف تركز في فوضى العالم الرقمي -pdf

تلخيص كتاب مصيدة التشتت كيف تركز في فوضى العالم الرقمي

 

اعداد الصفحة للطباعة           
ارسل هذه الصفحة الى صديقك

تغريدات

  • تغريدات
  • إشراقات قرآنية
  • غرد بصورة
  • غرد بفوائد كتاب
  • فنيات
  • نصائح للمغردين
  • الصفحة الرئيسية
  • مواقع اسلامية