صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
  • اعرف نبيك
  • العلماء وطلبة العلم
  • أفكار دعوية
  • فوائد وفرائد
  • مكتبة صيد الفوائد
  • الأنشطة الدعوية
  • زاد الـداعـيـة
  • زاد الخـطـيـب
  • العروض الدعوية
  • للنساء فقط
  • ملتقى الداعيات
  • رسائل دعوية
  • الفلاشات - القصص
  • مقالات - تغريدات
  • واحة الأدب
  • منوعات - مختارات
  • الملل والنحل
  • الطبيب الداعية
  • بحوث علمية
  • تربية الأبناء
  • سيادة الشريعة
  • جهاد المسلمين
  • محمد بن عبدالوهاب
  • صفحات مهمة







    انتقاءات لغوية من شرح الشريشي (2)

    حسين بن رشود العفنان

     

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله


    انتقاءات لغوية من شرح الشريشي (1)


    (26)
    (1/251 ) : محجوز : ممنوع ، وحجزت الشيء : حزته ومنعته وحجزت بين الشيئين حجزا ، فأنا حاجز ، إذا جعلت بينهما حائلا ، والمفعول محجوز ، ومنه : الحِجاز لأنها أرض حجزت بين نجد والسَّراة.

    (27)
    (1/277 ) : نديّ الراحة : كريم الكف ، وجَعْد الكف : ضده ، وأصل الجُعودة انقباض الشعر ، ثم استعيرت لقبض الكف من اللؤم.

    (28)
    (1/ 294 ) : حِرْفة : صنعة ومكسب ، وهي فعلة من الحُرْف وهو الحِرْمان ، والمُحَارَف : المحروم ، كأنَّ صاحبها منع الرزق ، فصار يعالج كسبه.

    (29)
    (1/ 295 ) : كِنَاسي : بيتي وأصله للظبي...
    ويقال له : كُناس ومِكنس من الكَنْس ، فكأن الظبية قد كنست مرقدها ووطَّأته.

    (30)
    (1/303 ) : شاده : بناه وزيَّنه ، وشاد البناء : أطاله وعَمِله بالشِّيد وهو الجِصُّ...

    (31)
    (1/ 304 ) : العُلالة : الشيء القليل . تعَلَّلا : خُذا منه شيئا بعد شيء ، وكذلك تنديا ، وأصل العُلالة : بقية الماء في الإناء ، وبقية اللبن في الضَّرَع بعد الحلب...

    (32)
    (1/ 306) : وَقَاح : جمع وقاحة ، وهي صلابة الوجه ، وأصلها : من الحافر الصُّلْب.

    (33)
    (1/307 ) : وأصل غفر واستغفر غطَّى ، قال قطرب : اللهم اغفر لنا ذنوبنا ، أي غطها ، من قول العرب : غفرت المتاع في الوعاء أغفره غفرا ، أي غطيته.

    (34)
    (1/314 ) : المراسي : هي محابس السفينة ، أمراسي : حبالي.

    (35)
    (1/ 331) : جدَّلَهُ : صرعه وألقاه على الجَدَالة ، وهي الأرض.

    (36)
    (1/353 ) : أعفى : أتى بالبقية ، والعُفاوة : بقية المرق في القدر.

    (37)
    (2/ 11) : الأتراب : الأصحاب المتقاربون في الموالد ، كأنهم قُطعوا من تُربة واحدة...
    (38)
    (2/ 14ـ 15): أعرضتم : تنحيتم ، وهو من العَرْض ، كأنك إدا لقيت من تكره استقبلتَه بعرضك : أي بجانبك.

    (39)
    (2/ 15) : الحِمام : الموت ، وأصله القَدَر ، وهو من حُمَّ: أي قُدِّرَ.

    (40)
    (2/ 26 ) : الاستماحة : الطلب ، استفعالة ، من ماح الرجل يميحه إ ذا أعطاه ، وأصل ذلك من المائح : وهو النازل في قعر البئر ليغرف ماءها ويفرقه على دلاء المستقين...

    (41)
    (2/ 27 ) : ولا ارتياء : ارتياء : إبطاء وهو ( افتعال ) من رؤية القلب ، التي معناها التدبر والتفكر...يقول : أجاب من غير فكرة.

    (42)
    ( 2/ 31) : عادني : زارني ، عيد : شوق ، وكل ما تذكرته واشتقت إليه فهو عيد ، كأنه عاد إلى قلبه بعد نسيانه...

    (43)
    ( 2 / 37 ) : ليُفْرِخ كربكم : ليزول ويسكن ، ومثل العرب : أُفْرخ روعك ، معناه : انجلى وانكشف كما ينكشف ما في البيض إذا انشق عن الفرخ.


    (44)
    (2/ 48 ـ 49 ) : الحلة : ثوبان : إزار ورداء ، وسميت حلة ، لأنها تحل على لا بسها كما يحل الرجل على الأرض.

    (45)

    (2/68 ـ 69 ) : أغنُّ : كثير الأشجار ، فإذا هبت الريح فيها سمعت لها غُنُّة ، ومن هذا قولهم : روضة غنُّاء ، لأن صوت الريح يخرج من بين أشجارها وعشبها أغن.

    (46)
    (2/81 ) : أف وتُف : الأصمعي : الأف وسخ الآذان ، والتف : وسخ الأظفار ، ثم استعمل ذلك عند كل شيء يُضجر منه.

    (47)
    (2/ 93 ) : قال ثعلب : السَّرِيّ في كلامهم : الرفيع ، مأخوذ من السراة ، وسراة كل شيء : أعلاه ، وسريات : سيدات.


    (48)

    (2/ 105 ) : حمي وطيس الحصباء : اشتد حر الجنادل لمن وطئها ، وأصل الوطيس التنور يحمى فيطبخ فيه.

    (49)
    (2/ 106 ) : نثر من سمطه : أبدى من كلامه ، وأصل السِّمْط خيط الجوهر.

    (50)

    (2/ 122 ) : الترهات : العجائب ، وأيضا الأباطيل ، وأصلها : الطرق الصغار المتشعبة عن الطريق الأعظم.
     

    انتقاءات لغوية من شرح الشريشي (3)
     

    اعداد الصفحة للطباعة           
    ارسل هذه الصفحة الى صديقك
    حسين العفنان
  • عَرف قصصي
  • عَرف نثري
  • عَرف نقدي
  • عَرف مختار
  • واحة الأدب
  • الصفحة الرئيسية
  • مواقع اسلامية