صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
  • اعرف نبيك
  • العلماء وطلبة العلم
  • أفكار دعوية
  • فوائد وفرائد
  • مكتبة صيد الفوائد
  • الأنشطة الدعوية
  • زاد الـداعـيـة
  • زاد الخـطـيـب
  • العروض الدعوية
  • للنساء فقط
  • ملتقى الداعيات
  • رسائل دعوية
  • الفلاشات - القصص
  • مقالات - تغريدات
  • واحة الأدب
  • منوعات - مختارات
  • الملل والنحل
  • الطبيب الداعية
  • بحوث علمية
  • تربية الأبناء
  • سيادة الشريعة
  • جهاد المسلمين
  • محمد بن عبدالوهاب
  • صفحات مهمة







    لغويات مختارة من شرح الإمام ثعلب (2)

    حسين بن رشود العفنان
    @huseenafnan

     

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله

    :::
    هذه فوائد لغوية انتقيتها من شرح الإمام أبي العباس أحمد بن يحيى الشيباني المعروف بثعلب ( توفي 291هـ ) وهي من شرحه على ديوان زهير بن أبي سلمى.
    :::

    (21)
    ***
    ص (113) : المقامات : المجالس ، وإنما سُمِّيتْ المقامات ، لأن الرجل كان يقوم في المجلس فيَحُضُّ على الخير ويصلح بين الناس...ويقال : هو مقامة قومه إذا كان يقوم فيتكلم في الحض على المعروف.

    (22)
    ***
    ص (114) : ويَعْترِيهم : يطلب منهم ؛ يقال : اعْتَرَاكَ فلان : طلب ما عندك وإن لم يسألك.

    (23)
    ***
    ص (114) : ولم يُلِيمُوا : أي لم يأتوا ما يلامون عليه ؛ يقال : أَلَامَ الرجل إذا أتى ما يُلام عليه ، وما تركتُ في عملي لَوْمةً أي ما أُلام عليه.


    (24)
    ***
    ص(120) : الضَّاقَةُ جمع ضَيِّقٍ. والعَطَنُ : مبرك الإبل ، ويقال : للبخيل : إنه لضَيِّقُ العطن.


    (25)
    ***
    ص (126) : الطَّلَلُ : ما بدا شخصه. والرسم : ما بدا أثره ولا شخص له. يقال : تطاللتُ للشيء إذا أشرفت له.

    (26)
    ***
    ص (137) : المَيْعة : النشاط. والمَيْعَةُ هاهنا : الدفعة من السير. وميعة الحب وميعة الشباب : دَفْعَتُه. ويقال : انماعَ الشراب والسمن إذا جرى.

    (27)
    ***
    ص (139) : عَبَأْتُ له حلمي أي جمعتُ له حلمي. ويقال : هَيَّأْتُ له حِلْمًا ولو شئتُ أصبتُ مقاتله.

    (28)
    ***
    ص (140) : ونوافله : عطاؤه كل يوم ، أي إنها دائمة لا تنقطع لا تكون غَابَّةً ، هي كل يوم. يقال : غَبَّ وأغَبَّ.


    (29)
    ***
    ص (154) : تَنْتِخ : تَنْزع. والمِنقاشُ : المِنْتاخ ؛ يقال : انْتَخ الشيءَ: استخرِجْه.

    (30)
    ***
    ص (157) : تُدَافِعُها : تَتْبَعُها ؛ يقال : جاء بَرِيدانِ يَتدافَعان : واحدا بعد واحد ، ويقال : تُزاحِمُها.

    (31)
    ***
    ص (163) : البُهَمُ : الجماعة ، يقال : للبطل بُهْمَةٌ : الذي لا يُدْرَى كيف جهة قتاله. ويقال : حائط مُبْهَم : ليس له باب.

    (32)
    ***
    ص (164 ـ165) : واللَّبِكُ: المُختلِط ؛ يقال : لَبَكَ يلبك إذا خلَط . وسأل رجل الحسن عن مسألة فخلط فيها فقال : لَبَكْتَ علي...ويقال : لَبِكَ أمرُهم وتلَبَّك والْتَبَكَ.

    (33)
    ***
    ص (184) : الظَّنُونُ : الذي لا يُوثقُ بما عنده ولا يكاد يَصْدُق في خبر ، وربما صدق فأتى بالخبر...ويقال : بئر ظَنُونٌ أي قليلةُ الماء.

    (34)
    ***
    ص (190) : والعَرِيكة : الطَّبِيعَةُ ، وفي موضع آخر : العَرَائك : الأسْنِمة. ويقال للرجل إذا كان فيه اعتراض : فيه عريكة ، فإذا ذلَّ قيل : لانت عريكته.

    (35)
    ***
    ص (196) : والحُولُ : ليس بِهنَّ حمل. ويقال : ناقة حائلٌ ، ونوق حُولٌ.

    (36)
    ***
    ص (198) : عِضًّا بَسِيلا : العِضُّ : الداهية. ويقال : بَسِيل وبَاسلٌ للشجاع. والبَسَالة : الشدة والكراهة. ويقال للكَرِيه المنظر إنه لباسل.
    (37)
    ***
    ص (204) : ورِعَالا : أَقَاطِيع ، يقال : رَعْلةٌ من الخيل ، وسِرب من قطا ، وعَانَةٌ من حمير ، وخِرْقة من جَراد.

    (38)
    ***
    ص (204): عَوَابِس يَمْزَعْنَ مَزْع الظباء ؛ يقال : مرَّ يَمْزَعُ ويَهْزَعُ ويَقْزَعُ إذا مرَّ مُسرعا.

    (39)
    ***
    ص (229) : والوَتِيرةُ : الطريقة ؛ يقال : مازال على وَتِيرَةٍ واحدة.

    (40)
    ***
    ص (231) : التَّهْجِيرُ: السير في الهاجرة وهو نصف النهار ، ويقال له : الهَجْرُ والهَجِير والهاجِرة.

     

    اعداد الصفحة للطباعة           
    ارسل هذه الصفحة الى صديقك
    حسين العفنان
  • عَرف قصصي
  • عَرف نثري
  • عَرف نقدي
  • عَرف مختار
  • واحة الأدب
  • الصفحة الرئيسية
  • مواقع اسلامية