صيد الفوائد saaid.net
:: الرئيسيه :: :: المكتبة :: :: اتصل بنا :: :: البحث ::







تغريدات الشيخ موسى بن راشد العازمي عن [عمرة القضاء]

موسى بن راشد العازمي
‏@Musa_al3azmi


بسم الله الرحمن الرحيم

 

عمرة القضاء

١- وتُسمى أيضاً القضية .

٢- السبب في تسميتها القضاء أو القضية لأنه ﷺ قاضي قريش في الحُديبية على أداء العمرة في العام القادم .

٣- وقعت هذه العُمرة المباركة في ذي القعدة من السنة السابعة هـ .

٤- هي العُمرة الثانية للنبي ﷺ ، بعد عُمرة الحُديبية .

٥- خرج مع رسول الله ﷺ في هذه العُمرة كل من شَهِدَ معه عمرة الحُديبية ، إلا مَن مات منهم في غزوة خيبر رضي الله عنهم أجمعين .

 

٦- استعمل النبي ﷺ على المدينة يحكمها في غيابه عُوَيْف بن الأضبط رضي الله عنه .

٧- حمل رسول الله ﷺ السِّلاح خوفاً من غدر قريش .


 

٨- ساق رسول الله ﷺ معه الهَدي ستين ناقة ، وجعل عليها نَاجية بن جُنْدُب الأسلمي رضي الله عنه ، يسير بها أمامه .

#اللؤلؤ_المكنون


٩- وصل رسول الله ﷺ إلى ميقات ذو الحُليفة - وهو ميقات أهل المدينة - وأحرم ولَبَّى بالعُمرة ، والمسلمون معه يُلبُّون .

١٠- بلغ قريش أن النبي ﷺ قادم للعُمرة ، ومعه السِّلاح ، فخافوا من ذلك خوفاً شديداً .

١١- أرسلوا إلى النبي ﷺ مِكْرَز بن حَفْص .

١٢- التقى مِكْرَز بن حَفص بالنبي ﷺ وقال له :

يا مُحمد ما عُرفت صغيراً ولا كبيراً بالغدر ، تدخل بالسِّلاح في الحرم على قومك ..

#التغريدة_السابقة

.. وقد شَرَطْتَ لهم - أي في الحُديبية - ألاَّ تدخل إلا بسلاح المسافر ، وهي السُّيُوف في القُرُب !!

#اللؤلؤ_المكنون

 

١٣- فقال رسول الله ﷺ لمكْرَز بن حفص :

" إنِّي لا أُدْخِلُ عليهم السِّلاح ".

#اللؤلؤ_المكنون
#نشر_سيرته


١٤- فقال مِكْرَز بن حفص :

هذا الذي يُعرفُ به البِرُّ والوفاء ، ثم رجع سريعاً إلى مكة ، وأخبرهم أن محمداً لا يَدخُل بالسِّلاح .

١٥- أشاعة قريش إشاعة وهي :

أنَّ المسلمين القادمين للعُمرة قد أصابتهم الحُمَّى ، فخرج أكثر أهل مكة إلى الجبال خشية العَدْوى .


١٦- دخل رسول الله ﷺ مكة من الثَّنية التي تُطْلعه على الحَجُون ، وأصحابه مُحدقون به قد تَوشَّحوا السُّيوف يُلبُّون.

 


١٧- دخل النبي ﷺ المسجد الحرام من باب بني شيبة ، وقد صَفَّت له قريش عند دار الندوة .

١٨- استلم ﷺ الرُّكن بمِحجنه واضطبع بثوبه .

 

١٩- أمر رسول الله ﷺ أصحابه بالرَمَل - وهو المشي السريع - والسبب في ذلك لما بلغه ﷺ إشاعة قريش ، فأراد أن يُثبت لهم أنهم أصحاء .

٢٠- لما رأت قريش أصحاب النبي ﷺ وهم يَرملون ، قالوا : هؤلاء الذين تزعمون أن الحُمَّى وهنتهم ؟؟!!

هؤلاء أقوى من الغزلان .


٢١- لما فرغ رسول الله ﷺ وأصحابه من الطواف بالبيت ، صلى خلف مقام إبراهيم عليه السلام ركعتين ، ومعه مَن يستُرُه من أصحابه .


٢٢- ثم ذهب رسول الله ﷺ إلى المسعى ، فسعى بين الصَّفا والمروة على راحلته ، وأصحابه رضي الله عنهم معه يَسعون .

#اللؤلؤ_المكنون


٢٣- قال عبدالله بن أبي أوفى رضي الله عنه :

اعتمر رسول الله ﷺ واعتمرنا معه ، فلما دخل مكة طاف ، وطُفنا معه ، وأتى ..

 

#التغريدة_السابقة
.. الصَّفا والمروة وأتيناها معه ، وكُنَّا نَستُرُه من أهل مكة أن يَرميهُ أَحَدٌ .
رواه البخاري
#اللؤلؤ_المكنون
 


٢٤- ثم دعا رسول الله ﷺ بالهَدْي ، وكان قد أمر بإحضاره من ذي طُوى ، فنحر هديه ﷺ عند المروة ، وحلق رأسه الشريف هناك ﷺ .


٢٥- الذي حلق رأس رسول الله ﷺ هو مَعْمَرُ بن عبدالله العَدَوي رضي الله عنه ، وكذلك فعل أصحابه من ذبح هَدْيهم وحَلْق رؤوسهم .


٢٦- أقام رسول الله ﷺ وأصحابه بمكة ثلاثة أيام كما اشترطت عليه قُريش في صُلح الحُديبية ، ولم يدخل رسول الله ﷺ الكعبة .

 


٢٧- السبب في عدم دخول النبي ﷺ الكعبة لوجود الأصنام والصُّور فيها كما قال الإمام النووي رحمه الله .

#اللؤلؤ_المكنون


٢٨- وقال الحافظ رحمه الله في الفتح :

ويحتمل أن يكون دخول البيت لم يقع في الشرط يوم صُلح الحُديبية ، فلو أراد ﷺ دخوله لمنعوه .


٢٩- فلما انقضت الأيام الثلاثة الـمُقرَّرة للعمرة حسب شروط صُلح الحُديبية ، جاءه ﷺ حُويطب بن عبد العُزى رسول قريش ..

#التغريدة_السابقة

.. يُخبره بانقضاء الأجل ، فقال له رسول الله ﷺ :

" نعم ".

فخرج رسول الله ﷺ وأصحابه من مكة .

 


٣٠- فلما خرج رسول الله ﷺ من مكة تبعته عُمارة بنت حمزة بن عبدالمطلب ، ابنة عمه ﷺ وأخوه من الرضاعة حمزة رضي الله عنه .

 


٣١- فاختصم فيها ثلاثة من الصحابة :

١- علي بن أبي طالب .

٢- وزيد بن حارثة .

٣- وجعفر بن أبي طالب .

رضي الله عنهم أجمعين .


 


٣٢- كُلهم يُريد أن يُؤويها ، فقال رسول الله ﷺ :

" هلُمُّوا أقض بينكم فيها ".

فقال علي رضي الله عنه : هي ابنة عمي ، وعندي ..

 

#التغريدة_السابقة

.. ابنة رسول الله ﷺ وهي أحقُّ بها .

وقال جعفر رضي الله عنه : هي ابنة عمي وخالتها تحتي .

تحتي : يعني زوجتي .


٣٣- خالتها هي أسماء بنت عُميس الخثعمية رضي الله عنها ، وزوجة حمزة رضي الله عنه هي :

سلمى بنت عُميس الخثعمية رضي الله عنها .


٣٤- وقال زيد رضي الله عنه : هي ابنة أخي - وكان النبي ﷺ آخى بينه وبين حمزة وذلك بمكة ، وهذه المؤاخاة كانت بين المهاجرين خاصة .


٣٥- فقضى رسول الله ﷺ لجعفر ، لأن خالتها أسماء عنده ، وقال ﷺ : " الخالة بمنزلة الأم ".

وفي رواية قال ﷺ : " الخالة والدة ".

٣٦- ثم رجع رسول الله ﷺ ومعه أصحابه إلى المدينة ، وقد قضى عمرته الثانية وهي عمرة القضاء .

اختصرتها لكم من كتابي
#اللؤلؤ_المكنون

 

 

إعداد

موسى بن راشد العازمي

@Musa_al3azmi

جمع وتنسيق

@WESHARR
 

اعداد الصفحة للطباعة      
ارسل هذه الصفحة الى صديقك

تغريدات

  • تغريدات
  • إشراقات قرآنية
  • غرد بصورة
  • غرد بفوائد كتاب
  • فنيات
  • نصائح للمغردين
  • الصفحة الرئيسية